الاشهر الميلادي. اسماء الاشهر الميلادية بالترتيب وسبب تسميتها

اسماء الاشهر الميلادية بالترتيب وسبب تسميتها

الاشهر الميلادي

واعتمد التقويم الميلادي أو الغريغوري على مدة دوران الأرض حول والتي تقدر 365 يوم وربع، وتأتي السنة الكبيسة كل 4 سنوات لتكون أيام السنة 366 يوماً. ـ فصل الخريف يبدأ من 21 سبتمبر إلى 21 ديسمبر. وتمّ حساب التقويم الشمسي ليكون بدايته تاريخ ميلاد المسيح عيسى -عليه السلام-. ـ ديسمبر، وهو مأخوذ من كلمة ديسيم، ويعني الرقم عشرة بالروماني، وكان ترتيبه في الأشهر الرومانية رقم عشرة. إبراهيم بن عبد الرحمن الجوف، اطّلع عليه بتاريخ 14-10-2016. بداية نشأة التاريخ الميلادي تم انشاء التاريخ الميلادي في البداية من قبل الرومانيين قبل 750 عاماً من ميلاد المسيح — عليه السلام -، وكانت تتألف السنة الميلادية من عشرة أشهر قمرية ثم جاء توما الثاني وهو ملك روما وأضاف شهرين هما يناير وفبراير، وكان الرومانيون يعتمدون قديماً التقويم القمري حتى قام الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر بجلب الفلكي المصري سورجين من مدينة الإسكندرية وجعله يضع تاريخ يستند إلى السنة الشمسية، وسُمي هذا التاريخ بالتاريخ اليولياني نسبة إلى يوليوس قيصر وبقي النصارى يستخدمونه دون ربطه بالتاريخ الميلادي لغاية بداية القرن السادس أو الثامن الميلادي، بحيث تم حساب التقويم الشمسي حتى تكون البداية من تاريخ ميلاد المسيح — عليه السلام -. والذي ابتكر هذا التقويم الميلادي هو راهب رومانى يسمى ديونيسيوس اكسيجونوس فى منتصف القرن السادس وقد نادى بأن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم بدلا من التقويم الرومانى الذى بدأ بتاسيس مدينة روما، وقد نجح هذا الراهب فى دعوته فبدأ العالم المسيحى منذ سنة 532 ميلادية يستخدم التقويم الميلادى.

التالى

اسماء الاشهر الميلادية بالترتيب وسبب تسميتها

الاشهر الميلادي

ـ نوفمبر، مأخوذ من مصدر كلمة نوفيم وتعني الرقم تسعة بالروماني، وكان ترتيبه هو التاسع في التقويم الروماني. شهر 2 صفر شهر 3 ربيع أول شهر 4 ربيع ثاني شهر 5 جماد الاول شهر 6 جماد الثاني شهر 7 رجب شهر 8 شعبان شهر 9 رمضان شهر 10 شوال شهر 11 ذي القعدة شهر 12 ذي الحجة العلاقة بين الأشهر الشمسة والقمرية لا يمكن القول بأن شهر شمسي يقابله شهر قمري بسبب الفارق بين السنة الشمسية والقمرية والذي يصل إلى 10 أيام و11 ساعة و1 دقيقة، أي لا يمكن أن نحكم على شهر كانون الثاني أنه محرم، لكن بعد عدد من السنوات بالتأكيد ستصدف أن يجتمعا معًا، وهذا الفرق الذي يفسر تغير موعد شهر رمضان بالنسبة للأشهر القمرية. كما يقابل شهر يناير في السيريانية أو العربية شهر كانون الثاني والذي يعني ثاني أشهر البرد والشتاء، وأخذت التسمية من انخفاض والثبات في المنزل واشعال موقد النار. اسماء الاشهر الميلادية بالترتيب، بدأ استخدام التقويم الميلادي بالأشهر الميلادية منذ ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم — عليه السلام- فكلمة ميلادي المقصود بها مولود المسيح — عليه السلام — وكان قبلها يعرف الناس التقويم الشمسي والذي كان عبارة عن عشرة أشهر ثم اضافوا إليها شهري يناير وفبراير لتصبح السنة مكونة من 365 يوماً ويُمثل هذا التقويم دورة الأرض كاملة حول الشمس والتي تكون ثلاث سنوات 365 يوماً والسنة الرابعة 366 يوماً ويتُعرف بالسنة الكبيسة، وفيما ذكر في التاريخ بأن التقويم الميلادي تم انشاءه من قبل البابا غريغوري الثالث عشر في العام 1582م، وتمثل هدفه الأساسي في تحديد تاريخ الفصح وقد كان كاثوليكياً ولا يملك السلطة على غير الكنيسة الكاثوليكية، فلم تعتمد الكنائس تقويمه ورغم المعارضة التي تلقاها إلا أنه تم اعتماد التقويم من قبل الكنائس وكانت أول الدول مثل أسبانيا والبرتغال وإيطاليا. أما أغسطس فهو الإمبراطور الروماني الشهير، وقد سمى الشهر باسمه بالاتفاق مع والده بالتبني يوليوس قيصر، وبقي منذ ذلك الوقت الشهر باسمه. يتم حساب السّنة الميلاديّة بنظام ، بمعنى أنّ العام الميلادي الواحد يُمثّل دورةً كاملةً حول الشّمس، ومُدّتها 365. وبعد العولمة بدأت جميع دول العالم استخدام التقويم الميلادي، ولأسباب دينية تمت تسميته التقويم الشمسي في بعض دول العالم.

التالى

ترتيب الاشهر الميلادية

الاشهر الميلادي

يُستخدم التّقويم الميلاديّ بشكلٍ رسميٍّ في كُلّ العالم، كما يتمّ استخدامه في مُعظم البلاد العربيّة، مثل: مصر، والسّودان، واليمن، وسوريا، والعراق، والأردن، وفلسطين، ، والمغرب، وتونس، وليبيا، ودول الخليج العربيّ، مثل: الإمارات، والبحرين، والكويت، وقطر، باستثناء السّعودية التي يتمّ فيها استخدام التّقويم الهجريّ الإسلاميّ. أول من وضع هذه التقويم هو الراهب ديونيسيوس الصغير خلال القرن السادس الميلادي، لكنه أخطأ في حساب الوقت الفعلي لميلاد السيد المسيح. ـ يونيو، ينسب هذا الشهر إلى الإله جونو، وهو إله القمر. وأخيراً تحولت السعودية للتقويم الميلادي في 2 أكتوبر عام 2016. أما تموز فهو إله سومري، كان يعتقد السمومريون أن هذا الإله يموت ويعود في هذا الشهر من كل عام.

التالى

ترتيب الاشهر الميلادية والاشهر الهجرية

الاشهر الميلادي

التقويم الميلادي يبدأ عدّ من سنة ميلاد السّيد المسيح عليه السّلام، ويُرجّح الاعتقاد بأنّ الرّاهب الأرمنيّ دنيسيوس الصّغير هو الذي وضعه، ويُسمّى أيضاً بالتّقويم الغريغوريّ نسبةً إلى البابا غريغوريوس الثّالث عشر، بابا روما في القرن السّادس عشر الذي قام بتعديل نظام الكبس في التّقويم اليوليانيّ، ليصبح على النّظام المُتعارَف عليه حاليّاً. ويسمى بالتقويم الميلادي وذلك لأنه اعتمد ميلاد نبي الله عيسى ابن مريم بداية التقويم، أو كما يدعى في المسيحية يسوع المسيح. فصول السنة الميلادية تنقسم السنة الميلادية إلى أربعة فصول، وهي الربيع، والخريف، والصيف، والشتاء، وكل فصل من الفصول لديه طقس مختلف عن الآخر، وتتوالى الفصول أثناء دوران الأرض حول الشمس، ويحصل هذا التتابع بسبب اختلاف كمية الأشعة الشمسية التي تسقط على سطح الأرض، وأيضًا بسبب ميل محور الأرض، ويبدأ كل فصل في تاريخ معين من الأشهر الميلادية : ـ فصل الربيع يبدأ من 21 مارس إلى 21 يونيو. لذلك سموا هذا الشهر بإسمها لان الأرض كانت تكتسي بالخضرة في هذا الشهر وتصبح عالية الجمال كالإلهه جونو. ويقابله شهر شباط في العربية والسريانية وهي كلمة بابلية الأصل تعني الضرب والقوة، ويعتقد أنه كان يُقصد شدة الرياح وضربها للأشجار.

التالى

ترتيب الأشهر بالإنجليزي

الاشهر الميلادي

كما تحدث كل أربع سنوات، وهي السنة التي تحتوي على 366 يوماً، وتكون زيادة اليوم في شهر فبراير، بحيث يكون 29 يوماً عوضاً عن 28 يوماً. ذات صلة : جدول ترتيب الأشهر الميلادية فى هذه الصورة نرفق لكم جدول ترتيب الأشهر الميلادية من خلال تصميم حصري لمتابعى موقع هيلاهوب دوت كوم فى الجانب الأيمن أسماء الشهور الميلادية المعروفة فى الوطن العربي وفى العمود الثاني من الجدول اسماء الأشهر الهجرية كما هو متعارف عليه فى دول الشام العربي. وكلا المعنيان يحتملان تسميتهما لبدء فصل الربيع وظهور الأزهار وسطوع الشمس. ـ أغسطس، ينسب إلى أوكتافيوس المُلقب اسم أغسطس الإمبراطور الروماني، وهو يُعد ابن يوليوس قيصر بالتبني، وحصد العديد من الانتصارات في هذا الشهر، وأصبحت أيام هذا الشهر 31 قد لا ينقص أيام الشهر المنسوب إلى يوليوس قيصر. . وقد كان الرومانيون يعتمدون هذا التقويم القمري إلى أن قام الإمبراطور يوليوس قيصر باستدعاء الفلكي المِصري سورجين من الإسكندرية، وطلب منه وضع تاريخ يستند إلى السنة الشمسية، وقد سُمي هذا التاريخ باسم التاريخ اليولياني نسبةً إلى يوليوس قيصر. سبب تسمية يوليو وأغسطس أما شهر يوليو فهو شهر الجنرال والإمبراطور الروماني يوليوس قيصر، الذي عاش قبل 100 سنة من الميلاد، ولتأثيره الكبير على مجرى التاريخ سمي الشهر باسمه، حيثُ أنه ولد في الثاني عشر من هذا الشهر.

التالى

ترتيب شهور السنة الميلادية

الاشهر الميلادي

ـ سبتمبر، هذا الشهر مأخوذ من مصدر كلمة سيبت، وتعني رقم سبعة بالروماني، وكان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني. أسباب تسمية الشهور الميلادية بهذا الاسم أطلق ان على الاشهر الميلادية تلك الأسماء بناء على العديد من الأسباب التي أوضحتها الأساطير حول تسمية الأشهر، وهي كالتالي : ـ يناير، ينسب إلى جانوس إله الشمس لدى الرومان، وهو يقوم بحراسة أبواب السماء، ويُعتبر إله الحرب والسلم والبدايات والنهايات. ترتيب الأشهر الميلادية التقويم الغريغورى التقويم الغريغوري , هل لك أن تتخيل أن تنام فى يوم يوم الخميس 4 أكتوبر 1582م لتستيقظ فى اليوم التالي لتجد نفسك فى يوم الجمعة 15 أكتوبر 1582م تعود هذه الواقعة الى أن غرغيروس بابا روما الثالث عشر استيقظ يوما فوجد أن الاعتدال الربيعي بدل من أن يقع فى يوم 21 مارس وقع فى 11 مارس أي أنه هناك فرق 10 أيام. التقويم الهجري قد بدأ مع هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة وذلك سنة 622 ميلادي وتتكون من 12 شهر قمريا ويتعمد عدد أيام الشهر على حسب رؤية الهلال. ـ أكتوبر، هذا الاسم مأخوذ من مصدر كلمة أوكتو التي تعني الرقم ثمانية باللغة الرومانية، وكان ترتيبه الثامن في التقويم الروماني.

التالى