ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم. ‫تلاوة خاشعة

Al

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

ووجه تخصيصهم بالذكر أن حالتهم أتم أحوال التمتّع لاستكمالها جميع اللّذات والأنس. لنعاملهم معاملة من يبتليهم ويختبرهم بهذا المتاع ، فإذا آمنوا وشكروا زدناهم من خيرنا ، وإذا استمروا فى طغيانهم وجحودهم وكفرهم ، أخذناهم أخذ عزيز مقتدر. ولما كان هذا النّهي يتضمنّ شدّة قلب وغلظة لا جرم اعترضه بالأمر بالرفق للمؤمنين بقوله واخفض جناحك للمؤمنين }. ومنه حلول العذاب بهم مثل ما حلّ بهم يوم بدر فإنهم سادة أهل مكة ، فلعلّ رسول الله أن يتحسّر على إصرارهم حتى حلّ بهم ما حلّ من العذاب. ولا يحسن أن يكون زهرة بدلا من ما على الموضع في قوله : إلى ما متعنا لأن لنفتنهم متعلق ب متعنا و زهرة الحياة الدنيا يعني زينتها بالنبات. . بدون واو العطف ، وقال فى سورة طه ولا تمدن.

التالى

مكانة الجار وحقوقه

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

Они будут горько сожалеть, но это не принесет им никакой пользы. وقيل : لا تحزن عليهم إن صاروا إلى العذاب فهم أهل العذاب. يقال : مد فلان عينه إلى مال فلان ، إذا اشتهاه وتمناه وأراده. . Dan karunia Rabbmu di surga adalah lebih baik daripada keduniaan yang diberikan kepada mereka dan lebih kekal yakni lebih abadi. و الثالث : أن يكون بدلا من أزواج. قَالَ قُلْتُ :يَا خَالَةُ فَمَا كَانَ يُعَيِّشُكُمْ ؟! قال : لا إلا برهن.

التالى

سبب نزول ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجًا

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

فالظرفية هنا كالتي في قول سبَرة بن عَمرو الفَقْعسي : نُحابي بها أكفَاءَنا ونُهينها. حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي ، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ قال: نُهِيَ الرجل أن يتمنى مال صاحبه. والجناحان من ابن آدم : جانباه. Когда наступит День воскресения, они осознают свое бедственное положение и поймут, что мирские блага были всего лишь искушением и испытанием, благодаря которому выяснилось, кто польстился на преходящие удовольствия, а кто предпочел вершить добрые дела. فوجه ذكره في الآية أن التمتّع الّذي تمتدّ إلى مثله العين ليس ثابتاً لجميع الكفّار بل هو شأن كبرائهم ، أي فإن فيهم من هم في حال خصاصة فاعتبر بهم كيف جمع لهم الكفر وشظف العيش.

التالى

سبب نزول ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجًا

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

That is better for the pious and righteous and is of everlasting virtue. فَقَالَ : مَا تَقُولُونَ فِي السَّرِقَةِ ؟ قَالُوا :حَرَّمَهَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ ؛فَهِيَ حَرَامٌ. حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج ، عن مجاهد، مثله. وذكر الأزواج هنا لدلالته على العَائلات والبيوت ، أي إلى ما متعناهم وأزواجَهم به من المتع؛ فكلّ زوج ممتّع بمتعة في زوجه مما يحسن في نظر كل من محاسن قرينه وما يقارن ذلك من محاسن مشتركة بين الزوجين كالبنين والرياش والمنازل والخدم. لنفتنهم } متعلق ب { متعنا }.

التالى

‫تلاوة خاشعة

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

أنت باقٍ في الأرض بعد رحيلك بقدر أثرك الذي تحطّه وتخطّه وتتركه، لا بتركة تتركها لورثتك من بعدك. صارت بيد الكلّ بدون استثناء، دخلنا البيوت من خلالها، ولجنا العقول، بل وحتى المشاعر، وعايشنا الظروف! The Simple Script is in accordance with modern Arabic writing style. وقيل : هي بدل من الهاء في به على الموضع كما تقول : مررت به أخاك. رواه أبو داوود ،والألباني حسن صحيح. ولا يلقى إليه نظرة اهتمام ، أو نظرة استجمال ، أو نظرة تمن.

التالى

لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

Воистину, все, что есть на земле, Мы превратим в безжизненный песок» 18:7—8. ومن شعر العلامة الزمخشري يخاطب مَن كان متواضعاً فظهر منه تكبرّ ذكره في سورة الشعراء : وأنْتَ الشّهيرُ بخفض الجناح. . وفي ضمن هذه التمثيلية استعارة مكنية ، والجناح تخييل. و السابع : أنه تمييز لما ، أو للهاء في به ، حكي عن الفراء ، وهو غلط ، لأنه معرفة. رزق پروردگارت بهتر و پايدارتر است.

التالى

ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ۚ ورزق ربك خير وأبقى

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

أغنى من الملوك في السابق الذين لا تأتيهم الأخبار إلا بعد أشهر، والدواء إلا بعد أيام! والمعنى : لا تحفل - أيها الرسول الكريم - ولا تطمح ببصرك طموح الراغب فى ذلك المتاع الزائل ، الذى متع الله - تعالى - به أصنافًا من المشركين فإن ما بين أيديهم منه شئ سينتهى عما قريب ، وقد آتاهم الله - تعالى - إياه على سبيل الاستدراج والإِملاء ، وأعطاك ما هو خير منه وأبقى ، وهو القرآن العظيم. ولهذا قال: {وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى}. وبنحو الذي قلنا في قوله أزْوَاجًا قال أهل التأويل. وعن قال، سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: «من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت الآخرة نيته جمع له أمره، وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة»، وقوله {وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}: أي وحسن العاقبة في الدنيا والآخرة وهي ة لمن اتقى الله، وفي الصحيح عن أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: «رأيت الليلة كأنا في دار عقبة بن نافع وأنا أتينا برُطب من رُطب ابن طاب، فأوَّلت ذلك أن العاقبة لنا في الدنيا والرفعة وأن ديننا قد طاب». قَالَ : هِيَ فِي النَّارِ! Этот удел долговечнее мирских благ, потому что он никогда не иссякнет.

التالى

سبب نزول ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجًا

ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم

فَطَرَحَ مَتَاعَهُ فِي الطَّرِيقِ فَجَعَلَ النَّاسُ يَسْأَلُونَهُ فَيُخْبِرُهُمْ خَبَرَهُ فَجَعَلَ النَّاسُ يَلْعَنُونَهُ فَعَلَ اللَّهُ بِهِ وَفَعَلَ وَفَعَلَ فَجَاءَ إِلَيْهِ جَارُهُ فَقَالَ لَهُ ارْجِعْ لَا تَرَى مِنِّي شَيْئًا تَكْرَهُهُ. وقيل : المعنى لا تحزن على ما متعوا به في الدنيا فلك في الآخرة أفضل منه. В обсуждаемом нами аяте содержится указание на то, что если человек наблюдает за собой склонность к мирским благам и стремление к роскоши, то ему следует вспомнить щедрое вознаграждение Господа и сравнить его с тленными земными удовольствиями. وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ :وَاللَّهِ يَا ابْنَ أُخْتِي إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلَالِ ثُمَّ الْهِلَالِ ثُمَّ الْهِلَالِ ثَلَاثَةَ أَهِلَّةٍ فِي شَهْرَيْنِ وَمَا أُوقِدَ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَارٌ!! و در برابر مؤمنان فروتن باش. واخفض جناحك للمؤمنين أي ألن جانبك لمن آمن بك وتواضع لهم.

التالى