الصدقة تطفئ غضب الرب. الصدقة تطفئ غضب الرب

خطبة عن الصدقة ( إِنَّ الصَّدَقَةَ لَتُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ وَتَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ )

الصدقة تطفئ غضب الرب

وكما أنها تطفئ غضب الرب تبارك وتعالى ،فهي تطفئ الذنوب والخطايا كما تطفئ الماء النار. قلت: عبد الله بن محمد بن المغيرة، قال الذهبي: كوفي متروك. والصَدقات أنواع كثيرة منها المال والعقار والثياب والطعام أو بناء المساجد التي تعدّ ، أو قربان الهيكل وما يلزم الكنيسة من أدوات، وأيضاً تقديم الوقت أو المهارات والخبرات الشخصية لخدمة المجتمع وإلى غير ذلك. ومن الخطأ أن يتصدق الإنسان بمائة ألف ريال أو بخمسمائة ألف ريال من أجل أن يكتب اسمه في الجريدة، أو يكتب اسمه في دفتر التبرعات، أو يذكر عنه أنه المحسن الفلاني، اللهم إلا أن يكون قصده أن يكون في ذلك حثا وتشجيعا للناس على الصدقة، وإثارة المنافسة بينهم في العمل الصالح فهذا جيد، أما إن كان القصد الرياء والقيل والقال؛ فهذا -والعياذ بالله! » ومن الأسباب التي تفسد الصدقة أن لا تكون خالصة لوجه الله كأن يخالطها ، واتباع الصدقة بالمن أو الأذى. فقد قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: إن صدقة السر تطفىء غضب الرب، وإن صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وإن صلة الرحم تزيد في العمر وتقي الفقر، وأكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة وإن فيها شفاء من تسعة وتسعين داء ـ أدناها الهم.

التالى

الصدقة تطفئ غضب الرب

الصدقة تطفئ غضب الرب

والعجب أن بعض البشر الموسرين حينما تحدثه عن أسرة محتاجة أو شخص أثقلت كاهله الديون وربما توارى خلف قضبان السجون بسببها يبدأ يحدثك عن التزاماته وأن دخله لا يفي بكامل احتياجاته وأسرته ولا يعسره الوقوف أمام الكوفي ويناوله الخمسين ريال أو المائة مقابل إدخال السرور على من يُقل معه في السيارة ، أليس الفقير أولى بهذا المبلغ. قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. فقد تد فع عنك مصيبة عظيمة لم تكن في الحسبان تصدقوا فليس للكفن جيوب قصة جميلة ومؤثرة جدا. قلت: وأحمد وأبوه محمد لم أجد من ترجم لهما وجده داود بن عيسى مجهول الحال. قَالَ يَزِيدُ وَكَانَ أَبُو الْخَيْرِ لاَ يُخْطِئُهُ يَوْمٌ إِلاَّ تَصَدَّقَ فِيهِ بِشَيْءٍ وَلَوْ كَعْكَةً أَوْ بَصَلَةً أَوْ كَذَا. وقد جاء في الترغيب في الصدقات: اتقوا النار ولو بشق تمرة ، كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس ، الآية { إن تبدوا الصدقات } ولأن مخفيها بحيث لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه كناية عن المبالغة في إخفائها من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وفي حديث سنده حسن { صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد في العمر } وإبداؤها ليقتدي به غيره لا لغرض آخر حسن بل قال ابن عبد السلام : إنه لمقصد صالح أفضل ، وسبقه إليه الغزالي بشرط أن لا يتأذى الآخذ بالإظهار أما الزكاة ، فإظهارها أفضل إجماعا كما في المجموع قال الماوردي : إلا المال الباطن أي : إن خشي محذورا وإلا فهو ضعيف و دفعها في رمضان لا سيما عشرة الأخر أفضل لخبر أبي داود.

التالى

تخريج حديث: السر تطفئ غضب

الصدقة تطفئ غضب الرب

سنتعرف في هذا التقرير عن فضل الصدقة في رمضان. رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. ويذكر بعض العلماء لهذا الحديث رواية عند أحمد : الصدقة تطفئ غضب الرب ، وليس بينهما مناكرة، لأن حرارة الخطيئة من أثر غضب الرب، ولولا غضب الله سبحانه وتعالى على الخطيئة ما كان لها أثر يؤثر على الإنسان بالقلق والاضطراب، ولو كان المولى يرضاها ويحبها ما أثرت على الإنسان بشيء. وقد لخصت أمنا خديجة ـ رضي الله عنها ـ صنائع المعروف ـ التي تقي مصارع السوء ـ بقولها لنبينا صلى الله عليه وسلم: أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا، فوالله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. والوصية لا شك خير، ولكن أين هذا يوم كان صحيحاً معافاً؟ روى ابن ماجه وأصله في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: « جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: نبئني يا رسول الله عن مالي، كيف أتصدق فيه؟ قال: نعم والله لتنبأن، أن تصدق وأنت صحيح شحيح، تأمل العيش وتخاف الفقر، ولا تُمْهِل حتى إذا بلغت نفسك ها هنا قلت: مالي لفلان ومالي لفلان. فلما دخل الخروف على هذه المرأة الدار خرجت الى الباب فوجدت أبو على و هو يبدو عليه امارات التعب و الاجهاد من كثرة الجري خلف الخروف ، فظنت المرأة أنه قد أحضر الخروف هدية لها و لأيتامها فقالت له : يجعلها صدقة مقبولة يا أبو علي ، و الله يبارك لك و عليك. ا لخطبة الأولى إِنَّ الصَّدَقَةَ لَتُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ وَتَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ الحمد لله رب العالمين.

التالى

الصدقة تدفع البلاء و تطفئ غضب الرب

الصدقة تطفئ غضب الرب

ومثل ذلك: الحوادث والكوارث التي تشاهد اليوم في كل مكان. ولكن النفس جُبلت على حب المال وحب التملّك وتحبون المال حباً جمّا. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. قلت: وعبد الله بن عيسى الخزاز ضعيف. ثم حولها على الأ شعة فوجدوا أن نسبة السرطان صفر % عندها أيقن الدكتور شفاءها تماما. وأحدثكم حديثاً فاحفظوه قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله عز وجل مالاً وعلماً، فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله عز وجل فيه حقاً، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله عز وجل علماً ولم يرزقه مالاً، فهو صادق النية، يقول: لو أن لي مالاً لعملت به بعمل فلان فهو بنيته، فأجرهما سواء.

التالى

«б’ѕё… Ён «б≈”б«г

الصدقة تطفئ غضب الرب

وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّه مَالًا وَلا عِلْمًا، فَهُوَ يَقُولُ: لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَل فُلانٍ، فَهُوَ بنِيَّته، فَوِزْرُهُمَا سَوَاءٌ. قال العلماء: والمراد بميتة السوء أو مصارع السوء: ما استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم ـ كالهدم والتردي والغرق والحرق، وأن يتخبطه الشيطان عند الموت، وأن يقتل في سبيل الله مدبرا. قال الطبراني: لا يروى هذا الحديث عن أم سلمة إلا بهذا الإسناد، تفرد به: عبيد الله بن الوليد الوصافي. قال الدارقطني: تفرد به نصر بن حماد عن عاصم بن محمد عن عاصم بن بهدلة عنه. وصرفت لها المبلغ الذي ستتقاضاه خلال السنتين بالتمام والكمال. فذهل الدكتور لشفاءها لخطورة المرض.

التالى

أجر عظيم.. فضل الصدقة في رمضان

الصدقة تطفئ غضب الرب

وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ : « مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ ». وهذا الأمر حرمه الإسلام عندما حرم التشهير بالناس، وجعل أفضل الثواب على صدقة السر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال : صدقة السر تطفئ غضب الرب. روى الترمذي وقال: حسن صحيح، وأحمد وبعضه في مسلم، عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه قال: « سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاثة أُقسم عليهن وأحدثكم حديثاً فاحفظوه، قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عز وجل بها عزاً، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر. كيف لا يسعد من يستقي تعاليم الإسلام من معينه الصافي، ومنهله العذب؟! قال صلى الله عليه وسلم: إن صدقة السر تطفىء غضب الرب، وإن صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وإن صلة الرحم تزيد في العمر وتقي الفقر، وأكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة وإن فيها شفاء من تسعة وتسعين داء ـ أدناها الهم. وضعف البيهقي الرواية الثانية بالعمي وغيره.

التالى