صلاة الجمعه حائل. كيفية أداء صلاة الجمعة

صلاة الجمعة و كيفية صلاة الجماعة

صلاة الجمعه حائل

فتقول: اشهد أنْ لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله اللهم صلِّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ تؤديه بصورة صحيحة وأنت جالس مطمئن في جلوسك موالياً بين أفعالك. وكذلك حديث سلمة قد سبق له رواية في القول الأول : أن ذلك كان إذا زالت الشمس. وقد تابع مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة الشيخ عبدالله جلعود الجلعود، العمل الميداني الذي شاركت فيه عدة جهات حكومية وتطوعية؛ منها المركز الصحي بالمحافظة بإشراف مدير المركز غلاب حباب الحربي. وشهدت صلاة الجمعة وعي والتزام كبير من المصلين في الجوامع والمساجد التي تم تهيئتها لاستقبال المصلين وتعقيمها والتأكد من وضع الملصقات في الصفوف التي تحدد مكان وقوف المصلين. والإقامة أن تقول: الله أكبر، مرتين. أما الشهادة بولاية الإِمام عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام فهي مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة، ولكنها ليست جزءاً من الأَذان ولا من الإقامة.

التالى

صلاة الشيعة الإمامية

صلاة الجمعه حائل

ويتكون مسجد قفار التاريخي بعد تطويره في وقتنا الحالي من بيت الصلاة ، وسرحة ، ومصلى للنساء ، دورات المياه وأماكن الوضوء للرجال والنساء ، ويتسع لـ 400 مصل ٍ. هذه هي أجزاء الصّلاة، تؤدّى متسلسلة، متوالية يلي بعضها بعضاً، ويمسك بعضها بزمام بعض، دونما فواصل بين أجزائها تخل بهيئتها ووحدتها. أشهد أن لا إله إلاّ الله، مرتين. الصلوات واجبة ومستحبة هناك صلوات واجبة وأخرى مستحبّة. ويقع مسجد قفار التاريخي ببلدة قفار القديمة بالقرب من الطريق الرابط بين مدينة حائل ومدينة العلا، على مسافة نحو 20 كم جنوب غرب مدينة حائل.

التالى

صلاة الشيعة الإمامية

صلاة الجمعه حائل

الحمد لله وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين فضل صلاة الجمعة منها : 1- روى مسلم 233 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الصَّلاةُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ. وينبغي إن لا يتوهم إن هذه المقدّمات لا يجب توفّرها في غير الصلاة اليومية -من الصلوات الواجبة والمستحبة- بل يجب توفر ما عدا الشرط الأول فيها على تفصيل. رواه مسلم 858 2- وعن سهل رضي الله عنه قال : مَا كُنَّا نَقِيلُ وَلَا نَتَغَدَّى إِلَّا بَعْدَ الْجُمُعَةِ رواه مسلم 859 3- وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُمُعَةَ فَنَرْجِعُ وَمَا نَجِدُ لِلْحِيطَانِ فَيْئًا نَسْتَظِلُّ بِهِ رواه البخاري 4168 ، ومسلم 860 واللفظ له. . وثالثها أن تصلى بعد خطبتين، ورابعها الذكورة. حكم تارك صلاة الجُمعة إنّ تَعَمُّد تَرك صلاة الجُمعة ذَنبٌ عظيم، فقد ورد عن النبيّ عليه الصّلاة والسّلام قوله: من ترك ثلاث جمعات من غير عذرٍ كُتِب من المنافقين. ثم قال أتَدرونَ ما الجمُعة؟ قلت: اللَّه ورسوله أعلم.

التالى

مواقيت الصلاة في حائل اليوم

صلاة الجمعه حائل

فضل يوم وصلاة الجمعة ليوم الجمعة وصلاته فضلٌ عظيم، فعن قال: قال رسول الله - عليه الصّلاة والسلّام -: خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه أُدْخِلَ الجنّة وفيه أهبط منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة ، وزاد مالك، وأبو داود: وفيه تَيُب عليه، وفيه مات، وما من دابّة إلا وهي مُصيّخة يوم الجمعة من حين تُصبح حين تطلع الشّمس شفقاً من السّاعة إلا الجنّ والإنس ، وزاد الترمذيّ: وفيه ساعة لا يوافقها عبد مُسلم يُصلّي يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إيّاه. قال النووي : قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَى الْمَغْفِرَة لَهُ مَا بَيْن الْجُمُعَتَيْنِ وَثَلاثَة أَيَّام أَنَّ الْحَسَنَة بِعَشْرِ أَمْثَالهَا , وَصَارَ يَوْم الْجُمُعَة الَّذِي فَعَلَ فِيهِ هَذِهِ الأَفْعَال الْجَمِيلَة فِي مَعْنَى الْحَسَنَة الَّتِي تُجْعَل بِعَشْرِ أَمْثَالهَا , قَالَ بَعْض أَصْحَابنَا : وَالْمُرَاد بِمَا بَيْن الْجُمُعَتَيْنِ مِنْ صَلاة الْجُمُعَة وَخُطْبَتهَا إِلَى مِثْل الْوَقْت مِنْ الْجُمُعَة الثَّانِيَة حَتَّى تَكُون سَبْعَة أَيَّام بِلا زِيَادَة وَلا نُقْصَان وَيُضَمّ إِلَيْهَا ثَلاثَة فَتَصِير عَشْرَة اهـ. ومن شروطها أن تقع في وقت الجمعة، وأن تكون قبل الصلاة، وأن تلقى في جماعة من الناس، وأن يُرفع الصوت بها، وأن يوالي الخطيب بينها وبين الصلاة دون تأخير بينهما. وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: من ترك الجمعة ثلاث جمع مُتواليات فقد نَبَذ الإسلام وراء ظهره ، والأحاديث في هذا كثيرة، وفيها دلالةٌ واضحةٌ على عظيم شأن ، وأنّ من تركها أو تساهل بها فهو على خطرٍ عظيمٍ؛ إنّه مُتوعّد بالختم على قلبه، فلا تغشاه رحمة الله تعالى، ولا ألطافه، فلا يُزكّيه ولا يُطهّره، بل يبقى دَنَساً تغشاه ظلمات الذّنوب والمعاصي. ويتكون مسجد الجراد التاريخي بعد تطويره في وقتنا الحالي من بيت الصلاة ، والخلوة ، وسرحة ، ودورات المياه وأماكن الوضوء ، ومستودع. كفّارة من ترك صلاة الجُمعة ثبت أنَّ من ترك الجُمعة بغير عذرٍ فقد أُثِم، فإن أراد أن يُكَفِّر عن ذنبه بتركها فيجب عليه أن يتوب عن ذلك ويَعزم ألا يعود إلى ذلك الفعل وعليه ، فقد أخرج أحمد وأبو داود والنسائيّ والحاكم وابن ماجه عن عنترة بن جندب، عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- قال: من ترك الجمعة من غير عذر فليتصدّق بدينار، فإن لم يجد فبنصف دينار ، وأخرج أبو داود عن قُدامة بن وبرة قال: قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: من فاتته الجمعة من غير عذر فليتصدّق بدرهم أو نصف درهم، أو صاع حِنطةٍ أو نصف صاع.

التالى

شاهد.. كيف أدى مصلّو صلاة الجمعة اليوم؟

صلاة الجمعه حائل

وثانيها حضورها في جماعة فلا تصح منفردة. وكيفيتها أن تضع جبهتك وكفّيك وركبتيك وإبهامي قدميك على الأرض. . حيَّ على خير العمل، مرتين. وطبيعي أن تعتريك تلك الرهبة المحبّبة وأنت تقف بين يدي خالقك العظيم.

التالى

مواقيت الصلاة في حائل اليوم

صلاة الجمعه حائل

فرض عين عن حكم صلاة الجمعة، ذكر المركز الرسمي للإفتاء، التابع للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أنها فرض عين فرضها الله على المكلّف الذكر المقيم، الخالي من الأعذار، لقول الله تبارك وتعالى: «يأيُها الَّذِينَ ءامنوا إذا نُودِي لِلصَلَوَةٍ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكر اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكم خير لكم إن كنتُمْ تَعْلَمُونَ» الجمعة: 19 ، وقوله صلى الله عليه وسلم: «رَوَاحُ الجُمُعَة واجب على كل مُحتَلِم» سنن النسائي والبيهقي. وقد فرضت على المسلمين في مكة قبل الهجرة النبوية لكنهم لم يؤدوها في مكة لقلة عددهم وضعف شوكتهم. صلاة الجمعة أني أسمع بصلاة تسمّى صلاة الجمعة. وعرّف المركز كلمة «الجمعة» بأنها من الجَمع، وهو ضم ما تفرّق، ومنه يوم الجمعة لاجتماع المسلمين فيه للصلاة بالمسجد، لافتاً إلى أن من فضائل يوم الجمعة أنه خير أيام الأسبوع، ففيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، وفيه مات، وفيه تاب الله عليه، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة استجابة للدعاء، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ يَوْم طَلَعَتْ عَلَيْه الشَمسُ يَوْمُ الجُمُعَة: فيهِ خُلِقَ آدَمُ، وفيه أهبط منَ الجنة، وفيه تيبَ عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعَة، وما من دابة إلّا وهي مُصيحَةً يَوْمَ الجُمُعَةِ مِنْ حينَ تُضب حتى تطلعَ اللسُن سُفَهَا، من السّاعَة إلّا الجنّ والإنس، وفيه سَاعَةً لا يصادفها عبد مسلم وهو يُصلّي يَسألُ الله شيئاً إلا أعطاه». ويتميز المسجد ببنائه على طراز المنطقة الوسطى ، وقد بني من الطين والحجر ، وسقفه من مرابيع خشبية وخشب الأثل وسعف النخيل ، وقد أدخلت عليه بعض المواد الحديثة مثل البلوك والحديد في أثناء عمليات الترميم ، وتبلغ مساحته الكلية نحو 687 م2 ويتسع لنحو 170 مصليًا ، ويتكون المسجد من بيت للصلاة ، وسرحة مكشوفة بداخلها مصلى حديث، وخلوة أرضية ، ومستودعين ، ومنداة، ومئذنة مستطيلة الشكل يبلغ ارتفاعها نحو 8 م. .

التالى

أول وقت صلاة الجمعة

صلاة الجمعه حائل

وصَحَّ من حديث سلمان رضي الله عنه قوله - عليه الصّلاة والسّلام- أتَدرونَ ما الجمُعة؟ قلتُ: اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ، ثمَّ قالَ: أتَدرونَ ما الجمعة؟ قلتُ: اللَّه ورسولُهُ أعلَمُ. معنى صلاة الجمعة الجُمعة في اللغة جَمعُها جُمُعات، وجُمَعْ، سُمِّيَت بذلك لاجتماع النّاس فيها، والجُمْعة على تَخْفيف الجُمُعة، والجُمَعة: الَّتِي تجمع النَّاس كثيراً، كَمَا قَالُوا: رجل لعُنَةَ، يُكثر لعن النَّاس، وَرجل ضُحكَة: يُكثر الضّحك، وقيل: إنَّ أول من سَمَّاهُ كَعْب بن لؤَي، وَكَانَ يُقَال لَهَا الْعرُوبَة. وقتها يرى أهل العلم أن فترة الزوال هي الوقت الشرعي لصلاة الجمعة. القبلة: يجب استقبال القبلة عند الصلاة، والقبلة هي المكان الّذي تقع فيه الكعبة الشريفة بمكة المكرمة. ثمّ ارفع رأسك حتى تجلس مطمئناً، فاِن جلست مطمئنّاً مستقرّاً أعد الكرة، فاسجد السجدة الثانية وأقرأ بها ما تختاره مما عرفت من ذكر السجود. مقدار الجماعة في الجُمعة اختلف الفقهاء في مقدار الجماعة المشروط ؛ فقد قال أبو حنيفة ومحمد: أدناه ثلاثة سوى الإمام، وقال أبو يوسف: اثنان سوى الإمام، وقال الشافعيّ: لا تنعقد الجمعة إلا بأربعين سوى الإمام، ودليل الشافعيّ ما رُوِيَ عن عبد الرّحمن بن كعب بن مالك أنّه قال: كُنتُ قائدَ أبي حينَ ذَهَبَ بصرُهُ ، فَكُنتُ إذا خَرجتُ بِهِ إلى الجمعةِ فسمِعَ الأذانَ استَغفرَ لأبي أُمامةَ أسعدَ بنِ زُرارةَ ، ودعا لَهُ ، فمَكَثَتُ حينًا أسمعُ ذلِكَ منهُ ، ثمَّ قُلتُ في نَفسي: واللَّهِ إنَّ ذا لعَجزٌ ، إنِّي أسمعُهُ كلَّما سمعَ أذانَ الجمعةِ يستغفِرُ لأبي أُمامةَ ويصلِّي عليهِ ، ولا أسألُهُ عن ذلِكَ لمَ هوَ ؟ فخَرجتُ بِهِ كما كنتُ أخرجُ بِهِ إلى الجمُعةِ ، فلمَّا سمعَ الأذانَ استغفَرَ كما كانَ يفعَلُ ، فقُلتُ لَهُ: يا أبتاهُ ، أرأيتَكَ صلاتَكَ على أسعَدَ بنِ زُرارةَ كلَّما سَمِعتَ النِّداءَ بالجمعةِ لمَ هوَ ؟ قالَ: أي بُنَيَّ ، كانَ أوَّلَ من صلَّى بنا صلاةَ الجمُعةِ قبلَ مَقدَمِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ من مَكَّةَ ، في نقيعِ الخضَماتِ ، في هزمٍ مِن حرَّةِ بَني بياضةَ ، قُلتُ: كَم كنتُمْ يومئذٍ ؟ قالَ: أربعينَ رجلًا ، ولأنّ ترك الظّهر إلى الجمعة يكون بالنّص ولم يُنقَل أنّه - عليه الصّلاة والسّلام - أقام الجمعة بثلاثة. .

التالى

مسجدا الجراد وقفار شاهدان على التراث العمراني في حائل

صلاة الجمعه حائل

حُكم صلاة الجمعة ثبتت فرضيّة صلاة الجمعة بالكتاب والسُّنة، أما في الكتاب فقد قال تعالى: فَاسْعَوا إلى ذِكْر الله ، والأمر بالسّعي إلى الشيء لا يكون إلا لوجوبه، والأمر بترك البيع المُباح لأجله دليل على وجوبه أيضاً. ويقع مسجد الجراد التاريخي بمدينة حائل بحي مغيضة على مسافة نحو 3 كم شرق مدينة حائل ، أسفل جبل السمراء بالقرب من طريق الملك فيصل. وشارك فريق تطوعي يتبع نادي سميراء الرياضي بإشراف ومتابعة من قبل رئيس النادي سلطان رشود الجلعود، بتنظيم المصلين والحرص على تباعدهم خلال الصلاة داخل المسجد، فيما شاركت شرطة سميراء بالتواجد عند الجوامع والمساجد. فضل يوم وصلاة الجمعة ليوم الجمعة وصلاته فضلٌ عظيم، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - عليه الصلاة والسلام -: خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه أُدْخِلَ الجنّة وفيه أهبط منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة ، وزاد مالك، وأبو داود: وفيه تيب عليه، وفيه مات، وما من دابّة إلا وهي مُصيّخة يوم الجمعة من حين تُصبح حين تطلع الشّمس شفقاً من السّاعة إلا الجن والإنس ، وزاد الترمذي: وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يُصلّي يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إيّاه. يجب على الرجال قراءة السورتين جهراً لصلاة الصبح والمغرب والعشاء وقراءتهما بصوت خافت لصلاتي الظهر والعصر.

التالى