حكم جوزة الطيب. فوائد جوزة الطيب

6 فوائد جوزة الطيب للجنس

حكم جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب الصحية وبالرغم من محاذيرها الكثيره الا انها استخدمت لأغراض طبيه قديما وحديثا وسنستعرض الآن اهم فوائدها. وَلكن يَجب الانتباه إِلى عدم استعمال جوزة الطيب بِكمية كَبيرة فِي لأَنها تَحتوي عَلى مَواد قَد تُسبب. الى اخره من القواعد الفقهية سؤال اين مكان جوز الطيب من هذه القواعد يقول الشيخ الالباني رحمة الله عليه كذلك جوز الطيب إلِّي بعرفو أنها مخدرة أو الكثير منها يخدر وليست مسكره فإذا ثبت انها مسكره بطريقة التحليل الكيماوي المعروف فحكمها حكم السبيرتو وذكر في الشبكة الإسلامية - موسوعة الفتاوي سؤال حول الحكم الشرعي لما يسمى جوزة الطيب ؟؟؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد : فإن الأصل في الأشياء الإباحة. و هي نبات يتبع الفصيلة البسباسية، وقد عرفه العرب واستعملوا بذوره، وتتميز أشجاره بالأوراق المتبادلة كاملة الحافة، بيضاء الأسطح السفلي، أما الأزهار فهي بيضاء صغيرة في مجموعات خيمية، والثمار لحمية تفتح بمصراعين أو أربعة. ولقد سئل الإمام الرملي عن أكلها هل هو حلال أم حرام ؟ فقال :انه يجوز إن كان قليل ويحرم إن كان كثير. والمفتر ما يورث الفتور والخدر في الجسم.

التالى

Ќяг «” ќѕ«г ћж“… «бЎн»

حكم جوزة الطيب

جوزة الطيب مفترة وليست مسكرة : أي انها لا تصل إلى حد الإسكار الذى تصاحبه النشوة واللذة، وهو فرق مهم جداً بينها وبين الخمر و على هذا الأساس أنه لا حرج في استعمال القليل منها لإصلاح الطعام ، فهي ليست من المسكرات، وهى لا تدخل في الحديث الشريف ما أسكر كثيره فقليله حرام ومن هنا نجد ان هناك من يحرم استخدامها تحريم تام ، سواء القليل منها أو الكثير ويضعونها موضع المحرمات، وهناك فئة أخرى تبيح استخدامها، ولكن بكميات قليلة استناداً إلى أنها لا تعد من المسكرات والخمور ، ويقولون أنها تخرج من قاعدة ما أسكر كثيره فقليله حرام. حكم استعمالها : يستحصل على ثمار جوزة الطيب من نبات myristica fragrans , وتعتبر هذه الثمار من التوابل الشائعة الاستعمال في أغلب دول العالم , وقد استخدمت هذه الثمار لقرون عديدة كمواد مهلوسة في أماكن متعددة من جنوب آسيا, وثمر جوزة الطيب بيضية الشكل صغيرة, ويستخدمها المتعاطي وذلك بوضع فصين منها في الفم واستحلابها وتسبب جوزة الطيب بجرعات صغيرة تأثيرا منشطا, أما إذا اعصيت بجرعات كبيرة 15- 20 جم فأنها تسبب حدوث الهلوسة. وارتفاع شجرتها حوالي عشرة أمتار ، وهي دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمرها إلى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي ما يعرف بجوزة الطيب ، ويتم زراعتها في المناطق الاستوائية ، وفي الهند ، وإندونيسيا وسيلان. . الأطعمة المسكرة بيّن -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ أي شيء يسبب الإسكار فهو محرّم ولا يجوز تناوله، وينطبق ذلك على الأطعمة التي تسبب الإسكار وتغيّب العقل؛ لأنّ بقاء العقل مقصد من مقاصد الشرع الإسلامي.

التالى

ما حكم استخدام ( جوزة الطيب )؟

حكم جوزة الطيب

هي بذور تفيد في تنشيط الدورة الدموية. أما الجوز التجاري فهو يؤخذ من النوع الرمادي الذي يطلى بالكلس فيبدو شكله الخارجي أجعد وأشبه بالدماغ، وهو يحتوي على النشا والمواد الزلالية، وعلى الزيت الكثيف العطري الذي يمنحه رائحته الخاصة، وطعمه الحاد الذيذ. يقول ابن حجر في الفتاوى الفقهية الكبرى : أما جوزة الطيب فقد استفتيت عنها قديما وقد كان وقع فيها نزاع بين أهل الحرمين وظفرت فيها بما لم يظفروا به ، فإن جمعاً من مشايخنا وغيرهم اختلفوا فيها، وكلٌ لم يُبْدِ ما قاله فيها إلا على جهة البحث لا النقل، ولما عرض عليَّ السؤال أجبت فيها بالنقل وأيدته وتعرضت فيه للرد على بعض الأكابر فتأمل ذلك فإنه مهم. أما الجوز التجاري فهو يؤخذ من النوع الرمادي الذي يطلى بالكلس فيبدو شكله الخارجي أجعد وأشبه بالدماغ، وهو يحتوي على النشا والمواد الزلالية، وعلى الزيت الكثيف العطري الذي يمنحه رائحته الخاصة، وطعمه الحاد اللذيذ. ولذا فإن المسكر يحرم قليله وكثيره. وهي نبات يتبع الفصيلة البسباسية، وقد عرفه العرب واستعملوا بذوره، وتتميز أشجاره بالأوراق المتبادلة كاملة الحافة، بيضاء الأسطح السفلي، أما الأزهار فهي بيضاء صغيرة في مجموعات خيمية، والثمار لحمية تفتح بمصراعين أو أربعة.

التالى

صدى البلد: استخدام جوزة الطيب في الطعام حلال أم حرام.. دار الإفتاء ترد

حكم جوزة الطيب

كما تمنع بيع الحشيش والمخدرات الأخرى، فهل هذا صحيح ؟ الجواب مبدئيا نقول : إن عمل أى إنسان بعد عصر التشريع لا يعتبر دليلا على الحكم الشرعى. وبها مادة لها قدرة على عبور للحامل مما يزيد ضربات قلب الجنين. واستيرادها ممنوع بالمملكة العربية السعودية بذاتها، واقتصر استيرادها مخلوطة يصعب فصلها مع التوابل بنسبة 20 %. وقد ذكر ابن حجر الهيتمي جوز الطيب في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر في الكبيرة السبعين بعد المائة ونقل عن ابن دقيق العيد أنها مسكرة وذكر كلاما للعلماء كابن العماد والمتأخرين من الشافعية والمالكية والحنابلة كابن تيمية وإنما لم يكن هناك كلام للمتقدين لأنها إنما عرفت في العصور المتأخرة ومما قاله الهيتمي قوله : وممن نص على اسكارها أيضا العلماء بالنبات من الأطباء وإليهم المرجع في ذلك. ومن جوزة الطيب هذه يُحصل على جسم دهني مائل للاصفرار يعرف بدهن الطيب، ويحتوي هذا الدهن على نحو 4% من مادة مخدرة تعرف بالميرستسين، والباقي جلسريدات لعدد من الأحماض الدهنية، منها: الحامض الطيـبي، والحامض الدهني، والحامض النخلي، ويدخل دهن الطيب في صناعة الروائح العطرية، ويضاف إلى الحلوى، وبعض أصناف المأكولات كما يستخدم في الصابون. المستعمل منها نواة الجوزة تستعمل كما هي أو مطحونة ويستخلص منها زيت عطري.

التالى

(( الحكم الشرعى لاستخدام جوزة الطيب ... ))

حكم جوزة الطيب

وأول من أفادنا بهذا الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ، ولقد أكل من الجوز من نثق بدينه فحصل له ما يحصل لأهل السكر من شدة الظمأ والضحك اللاإرادي وغير ذلك. وأوضح منها عبارته في المنهج القويم ص: 52 : أما الجامد فطاهر منه الحشيشة والأفيون وجوز الطيب والعنبر والزعفران فيحرم تناول القدر المسكر من كل ما ذكر كما صرحوا به. فإذا كانت جوزة الطيب هذه تحدث ضرراً ، أو كان الكثير منها مسكراً فلا شك في تحريمها وإلا فلا. قال : والصواب إنه لا فرق ; لأنها ملحقة بجوزة الطيب والزعفران والعنبر والأفيون والشيكران بفتح الشين المعجمة وهو البنج وهو من المخدرات المسكرات ذكر ذلك ابن القسطلاني في تكريم المعيشة ، فتأمل تعبيره والصواب جعله الحشيشة التي أجمع العلماء على تحريمها لإسكارها وتخديرها مقيسة على الجوزة تعلم أنه لا مرية في تحريم الجوزة لإسكارها أو تخديرها وقد وافق المالكية والشافعية على إسكارها الحنابلة بنص إمام متأخريهم ابن تيمية وتبعوه على أنها مسكرة وهو قضية كلام بعض أئمة الحنفية ففي فتاوى المرغيناني منهم المسكر من البنج ولبن الرماك أي أناثي الخيل حرام ولا يحد شاربه قال الفقيه أبو حفص ونص عليه شمس الأئمة السرخسي ا هـ. عند زراعة شَجرة جوزة الطَيب للمرة الأولى فإن حصادها يَستغرق ما بين 7-9 سَنوات تقريباً، وتصل الأشجار إلى الإنتاج الكامل بَعد 20 عاماً تقريباً، وعادة ما تُستخدم جوزة الطَيب على شَكل ، كَما أن جوزة الطَيب تستخدم لإنتاج العَديد من المُنتجات التجارية الأُخرى وَغيرها. ونجد أن المالكية والشافعية فرقوا ما بين الخمر وجوزة الطيب من خلال : اضرار جوزة الطيب 1- العقوبة : حيث أن هناك فرق بين ما يتناول كمية كبيرة منها ومن يتناول مسكرات، فالأول لا يقع عليه عقوبة أما الثاني يعاقب 2. فنقول على الوجه الذي قاله صلى الله عليه وسلم ولا نحدث من قبلي شيئاً، فالتحريم للتفتير لا لنفس المفتر فيجوز قليله الذي لا يفتر ا.

التالى

صدى البلد: حكم جوزة الطيب ؟ علي جمعة يحدد الكميات المُباح شرعا استخدامها

حكم جوزة الطيب

وقد علمت من كلام ابن دقيق العيد وغيره أن الجوزة كالبنج فإذا قال الحنفية بإسكاره لزمهم القول بإسكار الجوزة فثبت بما تقرر أنها حرام عند الأئمة الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة بالنص والحنفية بالاقتضاء أنها إما مسكرة أو مخدرة. والله أعلم تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. تتواجد جَوزة الطَيب على شَكل يتراوح ما بين 20-30 ملم، ويتراوح ما بَين 15-18 ملم، كَما يتراوح ما بين 5-10 غرام. فنقول على الوجه الذي قاله صلى الله عليه وسلم ولا نحدث من قبلي شيئاً، فالتحريم للتفتير لا لنفس المفتر فيجوز قليله الذي لا يفتر ا. جوزة الطيب جوزة الطيب إحدى التوابل التي تستخدم عالمياً في تنكيه الطعام بمختلف أنواعه، لا سيّما في الوصفات الآسيوية، والغربية، وتنمو أشجار جوزة الطيب في جزرٍ قريبةٍ من أندونيسيا، وتتميز باحتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من الزيت، كما يدخل في تركيبها الكثير من الفيتامينات، كفيتامين ب6 ، والمعادن، مثل: المنغنيز، والنحاس، والمركبات العضويّة التي تشمل الثايمين، والفولات. ويساعد أيضا في الاضطرابات الهضمية وعلاجها، كما انه يتم استخدامه أيضا في والذي يكون سبب في عملية عسر الهضم. وتنمو شجرة الطيب في المناطق الاستوائية، ويبلغ ارتفاعها حوالي عشرة أمتار، وهي تشبه أشجار الأجاص.

التالى