رئيس مجلس الوزراء الكويتي. رئيس الوزراء الكويتي: الآمال أكبر مما كانت عليه بخصوص الأزمة الخل

رئيس الوزراء الكويتي يبحث مع نظيره الهندي جهود مواجهة كورونا

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

ترأس ممثل سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وفد دولة الكويت إلى مؤتمر شركاء السودان الذي عقد اليوم الخميس بدعوة مشتركة من جمهورية ألمانيا الإتحادية والمفوضية العامة للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بهدف إطلاق شراكة سياسية ومالية لدعم العملية الإنتقالية بالسودان الشقيق ودعم أجندة وبرامج الحكومة الإنتقالية الخاصة بتحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال الإصلاحات الاقتصادية وإعادة تأهيل البنى التحتية ومشاريع الإنتاج وبرامج إعادة الإعمار وذلك في سياق دعم تضافر الجهود الدولية نحو تمكين جمهورية السودان الشقيقة لتخطي التحديات التي تمر بها. عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء منذ قليل، جلسة مباحثات مع نظيره الكويتى الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، بمقر مجلس الوزراء، اليوم، لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشتركة فى مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. طلب إسقاط القروض، وقد تم رفضه. في يوم وافق المجلس على إعطاء المرأة حق التصويت والانتخاب. ودّع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بمطار القاهرة مساء اليوم، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس الوزراء الكويتى، الذى قام بزياة رسمية للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى، التقى فى مستهلها بالرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث سلمه رسالة خطية من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، كما أجرى خلالها عدداً من اللقاءات والاجتماعات التى تستهدف دعم وتعزيز أواصر العلاقات التاريخية التى تربط البلدين الشقيقين فى مختلف المجالات. تلقى رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، دعوة من رئيس وزراء السودان الدكتور عبدالله حمدوك؛ لمشاركة الكويت في مؤتمر شركاء السودان، الذي تستضيفه ألمانيا بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في الخامس والعشرين من شهر يونيو الجاري.

التالى

الكويت.. أهم تصريحات رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن زيارة رئيس الوزراء الكويتى والوفد المرافق له، تأتى تأكيدًا لما تتمتع به العلاقات المصرية الكويتية من روابط وثيقة وتاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرًا إلى أن العلاقات الثنائية تشهد تناميًا ملحوظًا خلال هذه المرحلة، وهو ما يجب البناء عليه لدفع أطر التعاون المشتركة لمجال أرحب، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ويحقق طموحاتهما، كما يجب البناء أيضًا على ما تم من زيارات متبادلة ناجحة بين البلدين على كافة المستويات تستهدف الوصول إلى تحقيق هذه الأهداف. وأعلن عن حل المجلس في وأصدر الشيخ صباح السالم الصباح أمراً أميرياً جاء فيه: « وقف العمل باحكام المواد 56 فقرة 3 و107 و174 و181 من الدستور الصادر في الـ12 من نوفمبر عام 1962». ختاما،،، نتمنى لأن تكون مخرجات مؤتمرنا اليوم انطلاقة لعهد جديد من التضامن الدولي مع السودان. إذا أردت مجلس الأمة الأردني، فشاهد. في يوم تقدمت ممثلة بالنائب ، ود.

التالى

رئيس الوزراء يودّع نظيره الكويتي بمطار القاهرة

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

قدم النائب استجوابًا إلى وزير الداخلية الشيخ من ثلاثة محاور، الأول هو التفريط بالأموال العامة للدولة وعدم اتباع الإجراءات القانونية بالمقررة في شان المناقصات العامة ووجود شبهة التنفيع في عقد عمل وتوريد الإعلانات الإرشادية للناخبين وتركيبها في كاف مراكز الضواحي وافرعها خلال انتخابات الفصل التشريعي ال12 لمجلس الأمة، والمحور الثاني هو الإساءة إلى العملية الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، والمحور الثالث هو نصب كاميرات تلفزيونية متطورة ذات تقنيات أمنية في ساحة الإرادة. من جانبه أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، على حرص القطاع الخاص المصري على التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص الكويتي في العديد من المجالات، كما أكد أن وزارة التجارة تعمل على تذليل المعوقات التي قد تواجه هذا التعاون، مشيراً إلى تطلعه لأن تكون الكويت منصة لنفاذ المنتجات المصرية إلى بلدان مجاورة، مع بحث إمكانية التعاون في إقامة صناعات في مناطق صناعية في الكويت لتدخل إلى الأسواق المجاورة. تعديل مدة حظر التجول في البلاد ليكون من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا يوميًا. وجاء نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزم الموقف بين الحكومة والمجلس. نسبة التغيير وصلت إلى 62% عن ، إذ لم ينجح من المجلس السابق سوى 19 نائباً. حصل ثامر السويط على أعلى عددٍ من الأصوات في جميع الدوائر بلغ العدد 5601 صوتاً. ويستطيع النواب طلب طرح الثقة بالوزراء، ولا يستطيعون أن يطرحوا الثقة في رئيس مجلس الوزراء الذي يستطيعون أن يقرروا عدم إمكانية التعاون معه، ويستطيع النواب طلب طرح الثقة إلا بطلب موقع من 10 نواب أو بناء على طلب الوزير، ولا يجوز للمجلس إصدار قراره في طرح الثقة إلا بعد مرور سبعة أيام على تقديمه، ويكون طرح الثقة بأغلبية الأعضاء في المجلس ما عدا الوزراء، ويعتبر الوزير المطروحة الثقة فيه مستقيلا من الوزارة، ويعود إلى مجلس الأمة إذا كان عضوا فيه قبل قبوله الوزارة.

التالى

وصول نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي* الملك يثمن اسهام القطاع الخاص الكويتي في اقامة مشاريع استثمارية في الاردن

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عدد الوزراء جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة. و في حكمت ببطلان حل و إجراءات الدعوة لانتخابات مجلس 2012، وبذلك يعود مجلس 2009 و النواب الممثلين فيه للانعقاد وفق الأطر الدستورية. مدة مجلس الأمة أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع لـه ويجري التجديد خلال الستين يوما السابقة على نهاية تلك المدة. تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار. تم تقديم استجواب وزير التربية والتعليم العالي من قبل ، وسبب الاستجواب هو المخالفات في حول الإسكان والإيفاد للدراسة بالخارج والتعاقدات، وقد نوقش الاستجواب في ، وقد تم تقديم طلب طرح الثقة فيه وفي جلسة التصويت تم تجديد الثقة بالوزير الربعي بفارق صوتين. ووضع الوفد جلالة الملك بصورة لقاءاته مع المسؤولين والفعاليات الاقتصادية الاردنية الهادفة الى اتخاذ المزيد من الخطوات العملية لتطوير وتعميق علاقات التعاون بين الجانبين. فرض عزلًا تامًا لمنطقتي جليب الشيوخ والمهبولة أثناء فترة السماح بالتجول في البلاد لمدة أسبوعين.

التالى

ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي يترأس وفد الكويت بمؤتمر شركاء السودان

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

كما اشاد مدبولي بالدعم الكبير الذي تلقاه الجالية المصرية في الكويت، مؤكداً أن هذا ليس بالنهج المُستغرب على الكويت وشعبها الشقيق، الذي تربطه بالشعب المصري أواصر الإخاء والمحبة منذ القدم. أصحاب المعالي والسعادة،،، إن التقدم الذي أحرزته الحكومة الانتقالية في مباحثات السلام وما تلاه من مباحثات حثيثة مع الشركاء التنمويين في مختلف الأصعدة يبشر بمستقبل واعد لجمهورية السودان وشعبه الشقيق وإن بلادي إذ تثمن هذه الأدوار الهامة لتشد من يد الجمهورية السودانية وقيادتها في مختلف الإصلاحات علاوة على دعم النقاط العشر المشار لها من قبل معالي رئيس مجلس الوزراء في جمهورية السودان من أجل بناء السلام والذي من شأنه أن يفضي إلى اقتصاد ونمو مستدامين. وتناول الغانم رؤية القطاع الخاص الكويتي حول الإصلاحات التشريعية والاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية وخاصة قانون الاستثمار الجديد، لافتاً إلى الآثار الايجابية لذلك على دفع التعاون بين البلدين واستقطاب استثمارات القطاع الخاص، وزيادة حجم التبادل التجاري، الذي اعتبره الغانم لا يرقى بعد لحجم العلاقات بين مصر والكويت، كما طرح بعض المقترحات التي تحقق زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وعدداً من المجالات المقترحة للتعاون وفي مقدمتها الطاقة المتجددة، مثمناً ما حققته مصر من تقدم في مجال الطاقة خلال السنوات الاخيرة. وهي ثالث انتخابات تجري بالصوت الواحد. اتخذ المجلس قرار بالإجماع وفقا للائحة الداخلية لمجلس الأمه يقتضي بحرمان من دخول قاعة واللجان الداخلية للمجلس لمدة أسبوعين وذلك بسبب قيامه بالبصق على زميله حمد المطر في.

التالى

رئيس الوزراء يعقد جلسة مباحثات موسعة مع نظيره الكويتي

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

ومن المقرر ان يشهد رئيسا الوزراء توقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين الشقيقين، وذلك عقب جلسة المباحثات. كما استعرض الجانبان آخر المستجدات والإجراءات المتخذة من قبل البلدين للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. وقد تمت مناقشة الاستجواب في جلسة يوم ، وبعد الانتهاء من مناقشة محاور الاستجواب تقدم عشرة نواب هم بطلب لطرح الثقة في الوزير، وقد تقرر طرح الطلب للتصويت في جلسة بعد 8 أيام وفقًا للمادة 143 للائحة الداخلية. تم تقديم استجواب لوزير العدل من قبل ، وقد تمت مناقشة الاستجواب في جلستين في ، وقد كان سبب الاستجواب هو معرفة العدد الصحيح للجنايات التي نظرتها محكمة الجنايات وفقدان ملفات عدد من القضايا. ودعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي إلى التدرج في عودة عقد جلسات مجلس الأمة، بالتزامن مع خطة عودة البلاد إلى الحياة الطبيعية تدريجيا.

التالى

رئيس الوزراء الكويتي: الآمال أكبر مما كانت عليه بخصوص الأزمة الخل

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

في يوم تقدم النواب بطلب استجواب رئيس مجلس الوزراء الشيخ ، ويتألف الاستجواب من ثلاثة محاور، المحور الأول هو تردي وتراجع الخدمات العامة في الدولة وعجز الحكومة عن معالجتها رغم توافر جميع الإمكانات لها، والمحور الثاني زيادة مظاهر الفساد الإداري وهدر الأموال العامة، والمحور الثالث هو تراجع الحكومة عن قراراتها وإلغاء المراسيم الأميرية المتكرر تحت الضغوط مما يهدد دولة المؤسسات والقانون ويفقد الثقة بالدولة ويعطل التنمية لاهتزاز ثقة المتعاملين مع الدولة بها. تم تقديم استجواب إلى وزير الصحة من قبل ، وموضوع الاستجواب هو تزويد العضو بكشف يتضمن أسماء المرضى الذي أوفدتهم الدولة للعلاج بالخارج، وقد تمت مناقشة الاستجواب في. تم في يوم حل مجلس الأمة حلاً دستورياً طبقاً للمادة 107 من على أن تتم الانتخابات التشريعية في منتصف. وفي يوم صوت مجلس الأمة برفع الحصانة على ستة نواب وهم بسبب قضايا انتخابات فرعية وشراء أصوات، بينما رفض رفع الحصانة عن بسبب جنح صحفية وعن النائب في قضية انتخابات فرعية. بصحيفة استجواب إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ وتضمن الاستجواب محوراً واحدا يتعلق بتجاوزات مصروفات ديوان. وشدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي، على ضرورة استمرار تعاون مجلس الأمة الكويتي مع الحكومة، في تكريس الالتزام بالإرشادات الصحية، ووضع الصحة العامة في الاعتبار الأول، داعيا مجلس الأمة إلى عقد جلسات عبر الاتصال المرئي، وفي حال تعذر ذلك، يتم عقد جلسات خاصة محددة الموضوع والزمن. وحل المجلس لمرة ثالثة -الأولى دستورياً- في.

التالى

البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء الكويتي

وأعرب عن تطلعه لاستكمال التعاون المثمر مع الإدارة الجديدة لإتحاد الغرف التجارية. وشهد المجلس الحل الرابع في نتيجة التصعيد والصدام بين المجلس والحكومة في قضية تقليص عدد الدوائر الانتخابية وتقديم استجواب لرئيس الوزراء بخصوص هذه القضية. كان الحل الأول للمجلس عام في عهد الشيخ ، وكان هذا هو الحل غير الدستوري الأول. في يوم قدم النواب إستقالتهم بسبب إقرار قوانين مقيدة للحريات. هذه المقالة تتحدث عن برلمان الكويت. و يعتبر مجلس 2012 لاغياً مع إبقاء القوانين الصادرة في تلك الفترة.

التالى