ان بطش ربك لشديد. تفسير ابن كثير/سورة البروج

Surat Al Buruj Arab, Latin & Terjemah Bahasa Indonesia

ان بطش ربك لشديد

أول مخلوقٍ آدم أبو البشر ، من الذي بدأ الجن ومن الذي بدأ الأنس ومن الذي بدأ الكون. الله مستو على عرشه في علوه المجيد, كامل الصفات والنعوت عظيم السماوات والأرض سبحانه. لا يتدبر منه أيه بل ولا حرف ولا نقطة لأنه هجره ، ولأن قضية الدنيا واعلم تماماً أن من وبال العبد أن تكون الدنيا أكبر همه ومبلغ علمه ، ومن سعادة العبد أن يكون الدين والأخرة أكبر همه ومبلغ علمه. تَقُولُ الْعَرَبُ : فِي كُلِّ شَجَرٍ نَارٌ ، وَاسْتَمْجَدَ الْمَرْخُ وَالْعَفَارُ ; أَيْ تَنَاهَيَا فِيهِ ، حَتَّى يُقْتَبَسَ مِنْهُمَا. هذا الذي جمع المال من حلال وأنفقه في حلال. وَاخْتَارَهُ أَبُو عُبَيْدٍ وَأَبُو حَاتِمٍ ; لِأَنَّ الْمَجْدَ هُوَ النِّهَايَةُ فِي الْكَرَمِ وَالْفَضْلِ ، وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ الْمَنْعُوتُ بِذَلِكَ ، وَإِنْ كَانَ قَدْ وَصَفَ عَرْشَهُ بِالْكَرِيمِ فِي آخِرِ الْمُؤْمِنُونَ. الذى له ملك السماوات و الارض خلقا و عبيدا، يتصرف فيهم تصرف المالك بملكة ، و الله على كل شيء شهيد علما و سمعا و بصرا، افلا خاف هؤلاء المتمردون على الله، ان يبطش بهم العزيز المقتدر، او ما علموا انهم كلهم مماليك لله ، ليس لاحد على احد سلطة، من دون اذن المالك او خفى عليهم ان الله محيط باعمالهم، مجاز لهم على فعالهم كلا ان الكافر في غرور، و الظالم في جهل و عمي عن سواء السبيل.

التالى

≈д »Ў‘ —»я б‘ѕнѕ ≈де еж н»ѕ∆ жнЏнѕ , «б ѕ»— ж «б Ёя— Ём ¬н… ≈д »Ў‘ —»я б‘ѕнѕ ≈де еж

ان بطش ربك لشديد

أيها المأسور إن بطش ربك لشديد. الكفار أبتدأ الله وجودهم ثم يميتهم ثم يأخذهو ثم يعيدهم. أَنِيس وَلَمْ يَسْمُر بِمَكَّة سَامِر بَلَى نَحْنُ كُنَّا أَهْلهَا فَأَبَادَنَا. هو وحده جل في علاه نسأل الله أن يرزقنا حسن التوكل عليه. لا، لأنها يوم القيامة تقوده إلى جهنم، هذا المال الذي جمعه من حرام، يُحشر الأغنياء أربع فرقٍ يوم القيامة، فريقٌ جمع المال من حرام، وأنفقه في حرام، فيقال: خذوه إلى النار، حسابه يسير، بمعنى سريع، وفريقٌ جمع المال من حرام، وأنفقه في حلال فيقال: خذوه إلى النار، وفريقٌ جمع المال من حلال وأنفقه في حرام فيقال: خذوه إلى النار، وفريقٌ جمع المال من حلال وأنفقه في حلال، فهذا الذي يحاسب، هذا يقال قفوه فاسألوه، هل ترك فرض صلاةٍ؟ هل قصَّر في حقِّ جيرانهِ؟ هل قطع رحمه؟ هل قصر في حق أولاده؟ هل قال من حوله: يا رب قد أغنيته بين أظهرنا فقصَّر في حقنا؟ هل هل؟؟ النبي الكريم رأى أنَّه يوجد عنده قائمة أسئلة طويلة جداً، انتظر، انتظر قال: تركته وما زال يسأل ويسأل. و شاهد و مشهود و شمل ذلك كل من اتصف بهذا الوصف اي: مبصر و مبصر، و حاضر و محضور، و راء و مرئي. وَيُقَالُ : ثُلَّ عَرْشُهُ : أَيْ ذَهَبَ سُلْطَانُهُ.

التالى

إسلام ويب

ان بطش ربك لشديد

إن ما أريد إلا أن أذكر نفسي وإياك بعظيم قدر القرآن وأنه الكتاب المجيد. عثمان الخميس - 13 minutes, 34 seconds - Go to channel - Dr. صحيحٌ أننا في واقع يجعل بينك وبين دينك عزلة بل قد يجعل بينك وبين دينك نُفرة. اللهم يارب رد عنا بطش الطواغيت وأجعلنا هداة مهتدين. وقيل: ان المقسم عليه قوله قتل اصحاب الاخدود و ذلك دعاء عليهم بالهلاك.

التالى

‫إن بطش ربك لشديد

ان بطش ربك لشديد

بل الله أفرح بتوبة عبده حين يتوب، من رجل له راحلة، عليها طعامه وشرابه وما يصلحه، فأضلها في أرض فلاة مهلكة، فأيس منها، فاضطجع في ظل شجرة ينتظر ، فبينما هو على تلك الحال، إذا راحلته على رأسه، فأخذ بخطامها، فالله أعظم فرحًا بتوبة العبد من هذا براحلته، وهذا أعظم فرح يقدر. وفي الأسبوع مرتان ويبقى بالمئة عشرون من البولة في الدم وتسبب ضيقاً بالنفس وبالمشاعر ونرفزة سريعة جداً وتسبب ضيقاً وانحطاطاً عامين في الجسم. إن الحَمْدَ للهِ، نحْمَدُه، وَنسْتَعِينه، ونَسْتَغْفِره، ونَعُوذ باللهِ تَعالَى مِنْ شرُوِرِ أنفُسِنا، ومِنْ سَيٍئات أَعْمالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَهوَ المُهْتَد، ومَنْ يُضْلِل فَلَنْ تَجِدَ له وَلِيًا مُرْشِدًا، وأَشْهَدُ أَنْ لا إله إلا الله وحده لا شَرَيك له، وأشْهَدُ أنْ مُحَمدًا عَبَدَهُ، وَرَسوله، وصَفَيه مِنْ خَلْقِه، وخَلِيله، صَلَوات اللهِ وسَلامُه عَلَيْه، وعلى مًنْ تَبِعَ هداه بِإحْسانٍ إلى يَوْمِ الًدِين. على تفصيل ذُكر في مقالات سابقة ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ أي ذلك الذي يذكرها الله تعالى ولم يقل تلك مع أن السياق اللغوي يقتضي أن تقول تلك لأن الكلام على جنات ولكن هنا قال ذلك ، لا يتفق في الإشارة لغوياً مع المذكور من المؤنث جنات ولكن ذلك ليست عائدة على الجنات بل ذلك الذي يذكره الله تعالى وذلك الوعد الذي وعد به هذا فيقال فيها ذلك ، أي ذلك الوعد وذلك النعيم الذي أخبرعنه ، ذلك الخبر الرباني ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ الفوز الكبير بألف ولام ، معناه الفوز العظيم الذي ما بعده من فوز ، فأنت بذلك تحقق مطلوبك وتنجو من مهروبك على تمام الأمر. بذكر بعض صفاته وأسمائه التي تدل على ما أعلمه خلقه ، وحتى تكون تربية عقدية ومواساة لأصحاب الإيمان. كل شيءٍ بأمر الله، أمره هو النافذ.

التالى

”ж—… «б»—жћ гя ж»… я«гб… »«б ‘янб

ان بطش ربك لشديد

وحتى نستقيم عبوديةً له لماذا؟. يصح ولكن انظر بعد ما جاء بالضمير جاء بالإشارة البينة هو فلو قلنا أنه يبدئ ويعيد صح لأن الضمير عائد إلى الله. ليس شرطاً قد يُطلب ولا يفعل لأنه لا يفعل إلا ما يريد فقط ، قد يُطلب منه ما لا يريده ، قد يُسأل ما لا يريده ولكن فعله وفق أرادته ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن. وَمَعْنَى ذُو الْعَرْشِ : أَيْ ذُو الْمُلْكِ وَالسُّلْطَانِ ; كَمَا يُقَالُ : فُلَانٌ عَلَى سَرِيرِ مُلْكِهِ ; وَإِنْ لَمْ يَكُنْ عَلَى سَرِيرٍ. في لوح محفوظ من التغيير و الزيادة و النقص، و محفوظ من الشياطين، و هو: اللوح المحفوظ الذى ربما اثبت الله فيه كل شيء. ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ثم جعل في ختام هذه الصفات قبل أن يذكر أمثلة على مدى بطشه وأنه كيف يأخذ الظالمين مهما علو وعتو ، قبل أن يقول هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ قال فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ هو يبدئ ويعيد حتى تعرف نظم سنة الكون ، ثم هو فعالٌ لما يريد ، إذا أراد أن يبطش فليس هناك قوة في الكون ولو مجتمعة تمنع أن يفعل بطشه الذي أراد أن يفعله ، لو أراد أن يبطش فليس هناك قوة في الكون ولا إنسٍ ولا جنٍ ولا ملك مهما إن أجتمعوا أن يمنعوا ما أراد فعال لما يريد الخلق؟.

التالى

إسلام ويب

ان بطش ربك لشديد

إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ يَعْنِي الْخَلْقَ - عَنْ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ - يَخْلُقُهُمُ ابْتِدَاءً ، ثُمَّ يُعِيدُهُمْ عِنْدَ الْبَعْثِ ، وَرَوَى عِكْرِمَةُ قَالَ : عَجِبَ الْكُفَّارُ مِنْ إِحْيَاءِ اللَّهِ - جَلَّ ثَنَاؤُهُ - الْأَمْوَاتَ ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يُبْدِئُ لَهُمْ عَذَابَ الْحَرِيقِ فِي الدُّنْيَا ، ثُمَّ يُعِيدُهُ عَلَيْهِمْ فِي الْآخِرَةِ. وَقِيلَ : لِ رَبِّكَ ; أَيْ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ الْمَجِيدِ لَشَدِيدٌ ، وَلَمْ يَمْتَنِعِ الْفَصْلُ ، لِأَنَّهُ جَارٍ مَجْرَى الصِّفَةِ فِي التَّشْدِيدِ. فأخلق المخلوقات وأعظمها وأكبرها هو العرش فلما أضاف لنفسه أضاف العرش هذا هو السر ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ والمجيد قرأها القراء على قرأتين بالضم والكسر : ذو العرش المجيدُ ـ ذو العرش المجيدِ ، فإذا كان بالكسر فهي وصف للعرش وقد ذُكر العرش بأنه كريم. ثم ذكر من افعالة الدالة على صدق ما جاءت به رسله، فقال: هل اتاك حديث الجنود فرعون و ثمود و كيف كذبوا المرسلين، فجعلهم الله من المهلكين. إذا أنت فرقت عن أخيك أو عن صاحب جنةٍ بمثقال ذرةٍ من الإيمان عنه تختلف درجة الجنة بهذه المثقال من الذرة بدرجات لا يحصيها إلا الله ، وقد تكون هذه الدرجات بعدد الخلق ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ بعد ما ذكر الله تبارك وتعالى من الأيات التي أقسم بها ثم ذكر ما يتعلق بالمثل ، مثل الظالمين وقمة المُعذِبين للمؤمنين بسبب إيمانهم وهم أصحاب الأخدود كمثل وليس إحصاء ، كمثل للذين يتربصون بالمؤمنين لإيمانهم قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ أي لعنوا. اللهم يارب أطعمهم وأسقهم وأقض حوائجهم ولا تحوجهم إلا لك وحدك. أول أول ما وُجد نهار من الذي بدأه؟.

التالى

القرآن الكريم/سورة البروج

ان بطش ربك لشديد

قال الحسن رحمة الله: انظروا الى ذلك الكرم و الجود، هم قتلوا اولياءة و اهل طاعته، و هو يدعوهم الى التوبة. قرأ الكوفيون إلا عاصما المجيد بالخفض ، نعتا للعرش. وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ 2 وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي ذَلِكَ. وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ 8 وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ أَيْ وَمَا كَانَ لَهُمْ عِنْدهمْ مِنْ ذَنْب إِلَّا إِيمَانهمْ بِاَللَّهِ الْعَزِيز الَّذِي لَا يُضَام مَنْ لَاذَ بِجَنَابِهِ الْمَنِيع الْحَمِيد فِي جَمِيع أَقْوَاله وَأَفْعَاله وَشَرْعه وَقَدَره وَإِنْ كَانَ قَدْ قَدَّرَ عَلَى عِبَاده هَؤُلَاءِ هَذَا الَّذِي وَقَعَ بِهِمْ بِأَيْدِي الْكُفَّار بِهِ فَهُوَ الْعَزِيز الْحَمِيد وَإِنْ خَفِيَ سَبَب ذَلِكَ عَلَى كَثِير مِنْ النَّاس. منبوذ صاحبه لأنك أنت مجرم بإيمانك ، القيمة في الدرهم والدينار.

التالى