الصداع عند الاطفال. حالات الصداع عند الأطفال

ما هي أسباب الصداع عند الأطفال

الصداع عند الاطفال

اسأل الطبيب أو الصيدلي عن كيفية تخفيف الغثيان. بالإضافة إلى أدوية علاج الألم OTC، فما يلي يُتيح لكَ إمكانية تقليل الصداع لدى طفلك. يميل الصداع، خصوصًا النصفي، للسريان في العائلة. ففي بعض الحالات يحدث الصداع عند الأطفال بسبب عدوى أو ارتفاع مستويات التوتُّر أو القلق أو تعرُّضهم لصدمة طفيفة في الرأس «رضح الرأس». الأعراض: يُصاب الأطفال بأنواع الصداع نفسها التي يصاب بها البالغون، لكن قد تَختلِف أعراضهم قليلاً. الصداع العنقودي الصداع العنقودي غير شائع لدى الأطفال دون سن العاشرة. الاختلافات في الأعراض قد تجعل من الصعب تحديد نوع الصداع لدى الطفل، وخاصة لدى الأطفال الأصغر سنّاً الذين لا يستطيعون وصْف الأعراض.

التالى

الصداع عند الأطفال .. حالات شائعة وغير خطيرة غالباً

الصداع عند الاطفال

ويجب الحذر عند إعطاء للأطفال، أو المراهقين. أيضًا، اتصل بالطبيب إن كان ألم رأس طفلك يتفاقم بطريقة مستمرة بعد إصابة الرأس. عادة في مثل هذه الحالات، هناك أعراض أخرى رغم ذلك، مثل المشاكل البصرية، والدوخة، وعدم التناسق العضلي. وقد اقترحت بعض الأبحاث أن هذا العلاج يساعد في التخلص من أعراض الصداع. ومذكرات الصداع التي تسجليها تساعدكِ على تحديد ما يُسبب الصداع لطفلكِ، مما يساعدكِ على معرفة ما يجب تجنبه. عادة في مثل هذه الحالات، هناك أعراض أخرى رغم ذلك، مثل المشاكل البصرية، والدوخة، وعدم التناسق العضلي. عدم النوم لساعات كافية وأيضا عدم إعطاء الجسم حقه في النوم لمدة تتراوح من 8 إلى 9 ساعات يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل للإنسان مثل الاضطرابات وعدم التركيز، فضلا عن حدوث الصداع لدى الإنسان وتحديدا عند الأطفال بشكل خاص.

التالى

الصداع عند الأطفال .. حالات شائعة وغير خطيرة غالباً

الصداع عند الاطفال

تعد مشكلة وجع الرأس والصداع من الأمور الشائعة بين الناس، وتشمل جميع الفئات العمرية حتى الأطفال، حيث تشير الإحصائيات إلى أنّ طفلًا من بين كل 5 أطفالٍ يعاني من الصداع التوتري، في حين أنّ 5% من الأطفال يعانون من الشقيقة Migraine وهم دون سن الرابعة، ورغم المخاوف التي تنتاب الأهل نتيجة ألم طفلهم، إلا أنّ تلك في الحقيقة لا تدل على مشكلةٍ خطيرةٍ، ومع هذا يجب على الأهل التواصل الفوري مع الطبيب في حال تزامن الصداع عند الاطفال مع التقيؤ، أو ضعف العضلات، أو الرؤية المشوشة، أو توضع الألم في مؤخرة الرأس، وأي عرضٍ قد يسبب انقطاعًا في نوم الطفل. يمكن للسجل اليومي أن يساعدك في تحديد سبب صداع الطفل. تناول بعض الأطعمة والمشروبات ومن الممكن أن يكون تناول الأطعمة والمشروبات أحد أسباب الصداع عند الأطفال، خاصة الأطعمة التي تحتوي على المواد الغذائية المحافظة الموجودة في اللحوم المعالجة، ومادة غلوتامات أحادية الصويديوم،، والتي تعتبر إحدى المواد المضافة في الأطعمة، وأيضا مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة والشيكولاتة، والصودا، ومشروبات الطاقة بأنواعها، وأيضا بعد الأطعمة مثل البيتزا والمكسرات والمثلجات، والأطعمة الدهنية والمقلية. انتبه للأشياء التي تسبب الضغط النفسي في حياة طفلك مثل صعوبة أداء الواجب المدرسي أو علاقاته المتوترة مع أقرانه. ما هو الصداع عند الأطفال الصداع عند الأطفال هو شعور بألم في الرأس أغلب الأوقات في مكان واحد وفي بعض الأوقات في أماكن كثيرة في الرأس وقد يحدث من حين إلى آخر وقد يكون متكرر وقد تكون الأعراض مختلفة من طفل إلى آخر.

التالى

ما هي أسباب الصداع عند الاطفال ؟

الصداع عند الاطفال

وصفات الأدوية تعتبر ، من العقاقير الموصوفة طبياً التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي، وهي فعالة، ويمكن أن تستخدم بأمان للأطفال الأكبر من 6 سنوات. إن الصداع الذى يصاب به الطفل عادة لا يكون خطيرا ولكنه قد يحتاج لعناية طبية إذا أصاب الطفل على الأقل أكثر من مرة فى الأسبوع أو جاء بعد إصابة كضربة فى الرأس أو كان مصحوبا بارتفاع فى درجة الحرارة مع آلام وتشنجات فى الرقبة. الاستعداد الوراثي يميل الصداع، وخاصة الصداع النصفي، إلى توارثه في العائلات. بشكل عامّ، مع ذلك، تَظْهَر بعض الأعراض بشكل متكرِّر في فئات معيَّنة. بينما يستريح طفلكَ، ضَعْ ضمَّادة باردة، ومُبلَّلة على مُقدِّمة رأسه. الشقيقة عند الأطفال- الصداع -ألم الرأس - وجع الرأس الشقيقة عند الأطفال migraine ما هي الشقيقة ؟ تصيب الشقيقة 3 إلى 10 بالمئة من الاطفال , و هي من الأسباب الشائعة ,و تبدأ بالتظاهر عندهم من عمر سنة واحدة إلى خمس سنوات و تصيب الإناث و الذكور بنفس النسبة قبل عمر 10 سنوات و تصيب الإناث أكثر من الذكور بثلاث أضعاف بعد, و تزداد نسبة حدوثها مع تقدم عمر الطفل , و نصف الكبار ممن يعانون من الشقيقة تكون قد بدأت لديهم منذ الصغر في سن ما قبل البلوغ.

التالى

الصداع عند الأطفال .. حالات شائعة وغير خطيرة غالباً

الصداع عند الاطفال

قد يخضع الطبيب طفلك لمجموعة من الاختبارات حتى يصل لتشخيص مشكلة الصداع بدقة ، ويشمل ذلك : 1 — الاختبار البدني أول اختبار يقوم به الطبيب هو إخضاع الطفل لفحص جسدي شامل ، بما في ذلك الوزن والطول ، والضغط والنبض ، كذلك سيفحص عضلات الكتفين ، وفقرات الظهر والرقبة ، وكذا العينين. عادةً ما يُمكن علاج الصداع عند الأطفال بأدوية تسكين الألم دون وصفة طبية وبالعادات الصحية مثل جدول منتظم للنوم والأكل. إن التوتر وجداول العمل المزدحمة قد يزيد من تكرار حدوث الصداع. Headache in children: Approach to evaluation and general management strategies. اسباب الصداع المتكرر عند الاطفال ؟ عندما نعاني من الصداع فعلى الأغلب تكون مشكلة توتر أو إرهاق يتم تجاهلها أو الخلود للراحة والاسترخاء ، لكن ما هي اسباب الصداع المتكرر عند الاطفال ؟ 1 — نزلات البرد تشكل نزلات البرد إحدى الاسباب الرئيسية لصداع طفلك ، وتسبب الفيروسات انسدادا في الأنف وحدوث الصداع. سوف نتعرف على أسباب الصداع عند الأطفال فيا يلي.

التالى

ما هي أسباب الصداع عند الأطفال

الصداع عند الاطفال

من المهم أن تنتبه إلى أعراض صداع طفلكَ وتستشير أحد الأطباء في حالة تفاقُم الصداع أو تكرُّره. والهدف من الارتجاع البيولوجي هو مساعدة طفلكِ للدخول في حالة استرخاء لكي يتعامل بشكل أفضل مع الألم. يَستخدم هذا الإجراء التصويري سلسلة من الأشعة السينية المُوجهة بواسطة الكمبيوتر والتي تُقدِّم صورًا مقطعية لدماغ طفلك. الصداع اليومي المزمن ناتج عن عدوى أو إصابة طفيفة في الرأس أو تناول مسكنات الألم- تشمل مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية- في كثير من الأحيان. قد تثير النترات — مادة حافظة في اللحوم المُعالَجة مثل لحم الخنزير المقدد، والبولونيا، والهوت دوج — الصداع كما تفعل إضافة الطعام الغلوتامات أحادية الصوديوم.

التالى

حالات الصداع عند الأطفال

الصداع عند الاطفال

وقد يكون الصداع اليومي المزمن نتيجة عدوى، إصابة طفيفة في الرأس، أو تناوُل أدوية الألم، وكذلك الأدوية الغير موصوفة للألم في كثير من الأحيان. خلال هذا النوع من العلاج بالتحدث، يساعد الاستشاري طفلك على تعلم طرق لرؤية الأحداث الحياتية والتأقلم معها بشكل إيجابي أكثر. وقد يطلب منكِ طبيبكِ الاستمرار في تسجيل مذكرات الصداع اليومية لوقت معين، لتسجيل تفاصيل أكثر عن صداع طفلكِ، مثل تكراره، وشدته، والمسببات المحتملة. ولكن فى تلك الحالة فإن الصداع تصاحبه أعراض أخرى مثل مشاكل فى الرؤية، شعور بعدم الاتزان ومشاكل فى الجهاز العصبى. تخفيف التوتر التوتر، وازدحام الجدول الزمني الخاص بطفلكِ يمكن أن يُزيد من شدة الصداع، لذا كوني على حذر من الأشياء التي قد تُسبب التوتر في حياة طفلكِ، مثل صعوبة إنجاز العمل المدرسي، أو العلاقات المتوترة مع أصدقائه.

التالى

ما هي أسباب الصداع عند الأطفال

الصداع عند الاطفال

مشاكل في الدماغ وتعتبر مشاكل الدماغ أحد الأسباب النادرة التي تؤدي إلى حدوث صداع الأطفال، ومن الممكن أن تؤدي أيضا مشاكل الدماغ إلى الكثير من المضاعفات منها الأورام، أو النزيف داخل الدماغ. أعراض الصداع عند الأطفال في بعض الأحيان قد يصاب أطفالنا بالصداع فيسبب لهم مشاكل وانزعاجا كبيرا ، دون أن يستطيعوا تحديد مكان الألم أو وصف مشكلتهم ، وهنا يأتي دور الأم ، وخاصة في الانتباه إلى هذه الأعراض : — انزعاج مستمر. أعراض صداع الاطفال يتعرض الأطفال لنفس أنواع الصداع التي يتعرض لها البالغين، ولكن قد تختلف أعراضهم، فعلى سبيل المثال يستمر ألم الصداع النصفي عند الأطفال لفترة تقل عن 4 ساعات، بينما عند البالغين يستمر الألم لفترة 4 ساعات على الأقل. أيضاً، اتصل بالطبيب إن كان ألم رأس طفلك يتفاقم بطريقة مستمرة بعد إصابة الرأس. In: Tintinalli's Emergency Medicine: A Comprehensive Study Guide. من الممكن أن ينسحب الأطفال الأصغر سناً من الأنشطة المعتادة، ويفضلون النوم للتخلص من تعبهم، ويستمر صداع التوتر لفترة تتراوح من 30 دقيقة إلى عدة أيام.

التالى