غانم الصالح. «ќ— ’ж—е бЁд«д џ«дг «б’«бЌ ё»б жЁ« е жг«

وفاة الفنان الكويتي «غانم الصالح» في لندن

غانم الصالح

والله انه الكلمات تعجز عن وصفك يا يبه، لكن ما اقول الا رحمت الله عليك يا ابوي غانم الصالح واغمد روحك الجنه والله يوسع قبرك، وراح اتكون في قلوبنا الحزينه عليك يا يبه اهالي البحرين تعزي اهل الفقيد الهم اسكنه فسيح جناتك واغفر له وارحمه وكفر عنه خطاياه واجعل قبره رياض من رياض الجنه الله يرحمه باتاكيد خبر محزن بوفاته والان الفن الخليجي اقترب ينتهي بعد ان توفي خالد النفيسي و مريم الغضبان وغانم الصالح لانهم هم ابداع الفن الخليجي والله يخلي البقيه للفن الخليجي ويقوم بسلامه فنان الخليج عبدالحسين عبدالرضى ويعود الى التمثيل كما كان ويخلي لنا طارق العلي وهيا الشعيبي وغيرهم من المبدعين الله يغفر لك بإذن الله تعالى الله يرحمك يا غانم الصالح ، خسارة للفن والاعلام والتلفزيون الخليجي ، الموت حق وعسى الله بأن يجعلك في جنات نعيم يارب العالمين ، أنت الذي جعلت السرور والبسمة والضحكة في منزل كل خليجي وعربي ورحم الله جيلك وجيل الابداع الكبير والله يطول بعمر عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وحياة الفهد وسعاد عبدالله لكي يستمر الابداع بعد رحيل كبار الفنانين ، وبكل صراحة وامانة جيلكم أحلى جيل وارقى جيل ، واما الان جيل كل نكد وصراخ وملل وصياح ونياح ونفتقد للكوميديا الحقيقية ايامكم ويام زمانكم. بنفتقدك في رمضان القادم خساااااااااااااااااااااااااااارة رحيله خساااااااااااااااارة. ومن المتوقع أن يوارى جثمانه الثرى اليوم الأربعاء في موطنه الكويت. وبعد التحرير كانت له مشاركات متميزة في مسلسلات عدة من أبرزها: «مرآة الزمان» 1993 مع إبراهيم الحربي، وباسمة حمادة، و«زارع الشر» مع: عبدالامام عبدالله، وجمال الردهان، وباسمة حمادة، و«يوميات متقاعد» 1995 مع خليل اسماعيل، وانتصار الشراح، ومريم الغضبان، وإخراج عبدالأمير مطر، و«الطير والعاصفة» 1996 مع حياة الفهد، عبدالرحمن العقل، وداود حسين، وباسمة حمادة، وإخراج يوسف حموده، و«العش الهادر» 1997 ، و«البيت الكبير» 1998 مع خالد الحربي، وسعاد علي، وفرح علي، ولطيفة المجرن البحرين ، ومحمد قاسم، وعبدالله اليامي، وفؤاد بخش السعودية. يرعى وزير الإعلام محمد الجبري مهرجان تكريم اسم الراحل غانم الصالح، الذي سيقام في السابع والعشرين من شهر مارس المقبل، متزامنا مع الاحتفال بيوم المسرح العالمي، وفي هذا الصدد قال الفنان محمد الخضر رئيس اللجنة العليا للمهرجان: قام وفد من اللجنة المنظمة لاحتفالية تكريم اسم الفنان غانم الصالح بزيارة وزير الإعلام محمد الجبري في مكتبه يوم أمس الأول، وضم الوفد مساعد الغوينم، شقيق الراحل غانم الصالح، وانطوان بارا ومحمد الخضر، وتطرقنا خلال لقائنا بالوزير إلى احتفالية «غانم الصالح»، وأبدى الوزير اهتمامه بالمناسبة، خاصة انها تحمل اسم فنان كويتي كبير له بصمته في مسيرة الفن الكويتي والخليجي، وله العديد من الاعمال الخالدة بين المسرح والتلفزيون، ورحب الوزير برعايته لهذه المناسبة التي يتزامن موعدها مع الاحتفال بيوم المسرح العالمي. أحببته من خلال ابداعه وتميزّه التمست منه حسن الخلق والإلتزام ففي معظم الاعمال كانَ يحمل رسالةً راقية قلّ نظيرُ من يحملها. وهذه هى سنه الحياه ما احد رايح يبقى غير ربك الاعلى سبحانه وتعالى.

التالى

تشييع جثمان غانم الصالح والستار يُسدل على

غانم الصالح

إنا لله وإنا إليه راجهون الله يرحمه برحمته ويجعله من أهل الجنه ويغفر له ويوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقيه من الخطايا كمن ينقي الثوب الابيض من الدنس وانزله دارا خيرا من داره واعذه من عذاب القبر اللهم انه عبدك ومحتاج إلى رحمتك اللهم انه في ذمتك فقه من عذاب القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فغفر له وارحمه وثبنه عند السؤال اللهم آمين. ومن أهم الأعمال الدرامية التي شارك فيها «غرباء»، و«كامل الأوصاف»، و«الخراز»، و«إذا فات الوقت ما ينفع الصوت»، و«القلب الكبير»، و«الأقدار»، و«الرحيل»، و«خالتي قماشة»، و«عائلة أبيض وأسود»، و«أم البنات»، و«محكمة الفريج»، و«إخوان مريم»، و«البيت الكبير»، و«الطير والعاصفة»، و«قاصد خير»، و«يوميات متقاعد»، و«ليلة عيد»، و«أيام الفرج»، و«رقية وسبيكة»، و«خرج ولم يعد»، و«إليكم مع التحية»، و«حبابة»، و«بو فلوس»، و«فريج صويلح»، و«بيوت من ثلج» وغيرها. انا من المتابعين دائما له في جميع مسلسلاته التي يقدمها على الشاشة فكل دور يؤديه يبدع فيه ويضيف لمسة من لمساته المبدعة. فهو من القلة الذي رسموا البسمة على وجوه الآلاف من العرب والخليجيين تحديداً. هذه هى الدنيا وها هو عملاق من عملاقه الفن الكويتى الاصيل الفن الخليجى الخاص يرحل مثل ما رحل المفيدى والنفيسى وغيرهم هولاء تركو بصمه فى حياتهم هولاء عملو لزرع البسمه على شفاه كل الناس. فالتمثيلية التي مدتها نصف ساعة تصور مرة واحدة، وإذا أخطأ أي شخص تعاد كلها مرة أخرى.

التالى

‫مسلسل ليلة عيد الحلقة 1

غانم الصالح

العزاء لأسرته وكل الأسرة الفنية في الكويت، وسيبقى غانم بيننا بعطاءاته، فهو لم يغب ولن يغيب'. نحن لسنا مجتمعاً «أفلاطونياً»، والدليل «المخافر» وصحافتنا المليئة بالمشاكل». ومن المفترض أن يصل جثمان «الصالح» الاربعاء الى الكويت حيث يوارى الثرى. في البدايات لم نكن نعرف أنه سيكون هناك تقنيات وتكنولوجيا كاليوم. بعدها تطور الأمل قليلاً، وأصبح هناك دخلات ومونتاج إلى أن جاء العمل المريح الآن، والمونتاج يقوم بالباقي. أتذكر الوالدة، رحمها الله، حيث كانت تحلب البقر صباحاً وتجهز الحليب.

التالى

غانم الصالح

غانم الصالح

وأنهى الفيلي حديثه قائلاً: 'هذا الرجل ترك إرثاً عظيماً نعتز به في دولة الكويت، وبصمته ستظل منيرة للزملاء والشباب ليقتفوا أثره في الخلق والإبداع وبالإيمان. لطالما حلم غانم الصالح، عندما كان فتيا، بأن يصبح فنانا، لكنّه أحبّ العلم في الوقت نفسه، وتمنى أن يكون طبيب أطفال، وكانت تستهويه البرامج الخاصة بالطب، ويقتني معدات طبية خاصة. لقد عاش بصدق، ملاكاً، وعمره لم يغلط على أحد، وكان رده على من يغلط عليه: الله يسامحك. كان والده يمتلك بقالة كبيرة لبيع التمور والخز ومواد تموينية عديدة، تزوج عام 1960 وله 5 أولاد. عمل في العام 1959 في وزارة العدل بمحكمة الاستئناف العليا كسكرتير جلسة في الأحوال الشخصية والجنايات وذلك حتى في العام 1964، انتقل بعدها إلى تلفزيون الكويت وعين مساعدًا لرئيس قسم التمثيليات ثم رئيسًا لقسم التمثيليات حتى تقاعد في العام 1983. .

التالى

أحمد الصالح

غانم الصالح

وقد أثمر زواجهما عن 5 أبناء: صلاح، وبسام، وطلال، وصفاء، وإقبال ، ليس لأي منهم علاقة بالفن. فقد اختلط الحابل بالنابل، وأصبح السيئ مسيطراً أكثر من الجيد. كما شارك في عدد من الاعمال التلفزيونية والمسلسلات. ليست الشاشة فقط بل كل المشاهدين للشاشة الخليجية انا لله وانا اليه راجعون. ولد الفنان غانم صالح الغوينم في مدينة الكويت عام 1943 بمنطقة صيهد العوازم قرب قصر السيف العامر. أخبار ما تسر ، بالأمس فقدت صديق عزيز جداً على قلبي و هو لايزال على قيد الحياة و اليوم فقدنا جميعاً علم من أعلام الفن في الخليج و رائد من رواده.

التالى

الجبري يرعى احتفالية «غانم الصالح»

غانم الصالح

سوف نفتقدك كثيراً استاذنا الكبير مدرس ثانوي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، إنا لله و إنا إليه راجعون ، الله يرحمه برحمته الواسعة و يصبر أهله و محبيه على هذا المصاب الجلل. ثم كشفت حياة الفهد عن أمر لا يعلمه أحد عن الفقيد، بمن فيهم أفراد عائلته، وهو أنه كافل لعدد من الأيتام. حصل على الكثير من الجوائز وشهادات تقدير من جهات رسمية وشخصية وصحافية منها: - شهادة إعلام من محطة BBC، لندن في العام 1969. أما الشيخ دعيج الخليفة الصباح فقال: 'فقدنا رمزاً من رموز حركتنا الفنية، وهو من جيل الريادة الذي تعلمنا منه حب التضحية من أجل الفن'. توفي الفنان الكويتي غانم الصالح مساء أمس الاثنين في العاصمة البريطانية لندن بعد صراع مع مرض السرطان في الرئة ويصل جثمانة الكويت غدا الأربعاء.

التالى

«ќ— ’ж—е бЁд«д џ«дг «б’«бЌ ё»б жЁ« е жг«

غانم الصالح

استرعى هذا الأمر الناظر خالد المسعود بمدرسة «قتيبة» فجعلني عريف المدرسة بالطابور الصباحي، وخصص لي مكتباً في مكتبه لفضّ مشاكل الطلبة الصغيرة، وهو ما ولّد لديّ حبي للفن والقيادة». الله يرحمك يا غانم نهاش فتى الجبل الله يرحمك برحمته يا غانم الصالح مثواك الجنه ونعيمه. ومن أبرز مسرحياته quot;على جناح التبريزي وتابعه قفهquot; إخراج الراحل صقر الرشود ، quot;باي باي لندنquot;،nbsp; quot;فرسان المناخquot;، quot;محكمة الفريجquot;، quot;فرحة أمةquot;، quot;البيت المسكونquot; الجزء 1-2. ومن أدواره المميزة، دور كامل الأوصاف في مسلسل «الغرباء»، كما شارك الراحل في أكثر من عمل مع سعاد عبدالله وحياة الفهد من بينها: «خالتي قماشة» و«خرج ولم يعد»، و«عاد ولكن»، وسهرة «الانحلاء»، تأليف سعد الفرج ومريم الصالح، و«عيال قريه»، و«أبو الفلوس»، و«الحاقد» مع علي البريكي، و«حصاد العمر»، و«قاصد خير» مع عبدالحسين عبدالرضا، وانتصار الشراح، ومريم الصالح، وداود حسين، و«سفينة الأحلام» مع داود حسين، وأحمد الصالح، وعبدالرحمن العقل، ولطيفة المجرن، وإخراج عبدالرحمن حمد المسلم. ثم كانت هناك مشاهد أو «شوتات» تستغرق من 10 إلى 12 ساعة لتسجيل نصف ساعة، والممثل هو من يتحمل كل هذا العناء؛ لأنه يعيد أياً كان المخطئ؛ مصوراً أو مخرجاً. الفن والسياسة حينما سُئِل غانم الصالح عن العلاقة بين الفن والسياسة، كانت إجابته أن كليهما وجهان لعملة واحدة، وهما متداخلان حيث السياسة هي «فن المرافعة، ومفهومها يشمل المراوغة والمجادلة والمناقشة والخداع واللف والدوران والنفاق والكذب والمجاملة»، وهكذا فقد يُطلق على النائب البرلماني الناجح فنان، بحسب قوله.

التالى