صلاه الاستسقاء. г»«ЌЋ ’б«… «б«” ”ё«Ѕ

دعاء صلاة الإستسقاء كامل

صلاه الاستسقاء

وقال الخلايلة في تعميم صدر عنه إنه حرصاً من وزارة الأوقاف على إحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء في حال تأخر نزول الغيث، فقد تقرر إقامة الصلاة في جميع مساجد المملكة لهذا الأسبوع بعد صلاة الجمعة، وحث الناس من خلال الدروس والمواعظ قبل الصلاة على الإكثار من الاستغفار والصدقات والتوبة والصيام ورد المظالم وصلة الأرحام وغيرها من القيم النبيلة. . والأمر في هذا واسع إن شاء الله. صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها، الاستسقاء يعني طلب السُّقيا من الله -تعالى- عند الجدب، وصلاة الاستسقاء سنةٌ مؤكدةٌ، بكيفيةٍ مخصوصةٍ، لطلب ذلك من الله تعالى، ويشرع الاستسقاء عند جدب الأرض، وانقطاع المطر، وجفاف الأنهار، أو نقص مائها، وعند حاجة الناس الملحّة للماء. ما يستحب قبل الخروج لصلاة الاستسقاء يُستحب قبل الخروج إلى الصلاة: ، ، والخروج من المظالم، والمصالحة بين المتخاصمين، ثلاثة أيام، ثم الخروج في اليوم المعين لذلك، ويخرج الصبيان، والشيوخ، والعجائز، ويباح إخراج البهائم والصغار.

التالى

دعاء صلاة الإستسقاء كامل

صلاه الاستسقاء

صفة صلاة الاسْتِسْقَاء صلاة الاسْتِسْقَاء ركعتان بلا أذان ولا إِقامة، يُجهر فيهما بالقراءة. عن ما قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً م تبذلاً لابساً ثياب العمل متخشعاً مترسلاً غير مستعجل في مشيه متضرعاً. فضل صلاة الاستسقاء في أنها هي طلب المياه، والمياه من المعروف أنه من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، كما أنه يجب الناس أن يداومون بشكر الله على هذه النعمة، ومن المعروف أيضًا أن انقطاع نزول المطر هو ابتلاء من عند الله تعالى. . خامسا : وأما تحويل الرداء ومتى يحول وصفة التحويل ومن الذي يحول رداءه؟ فقد جاء في الموسوعة الفقهية : ذهب الجمهور - المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة ، ومحمّد من الحنفيّة وهو المفتى به عندهم - إلى استحباب تحويل الرّداء في الاستسقاء ، ومعنى تحويل الرّداء: أن يجعل ما على عاتقه الأيمن على عاتقه الأيسر ، وبالعكس وذهب الشّافعيّة - على القول الجديد الصّحيح عندهم - إلى استحباب التّنكيس كذلك وهو أن يجعل أعلى الرّداء أسفله وبالعكس ، خلافاً للمالكيّة والحنابلة فإنّهم لا يقولون بالتّنكيس ومحلّ تحويل الرّداء عند التّوجّه إلى القبلة للدّعاء ، وهو عند الحنفيّة والشّافعيّة والحنابلة أثناء الخطبة وعند المالكيّة بعد الفراغ من الخطبتين. . اللهم اسقنا ، اللهم اسقنا ، اللهم اسقنا.

التالى

ما هي صلاة الاستسقاء؟

صلاه الاستسقاء

. . وروي أن معاوية خرج يستسقي، فلما جلس على المنبر، قال: أين يزيد بن الأسود الجرشي؟ فقام يزيد، فدعاه ، فأجلسه عند رجليه، ثم قال: اللهم إنا نستشفع إليك بخيرنا وأفضلنا يزيد بن الأسود، يا يزيد، ارفع يديك. . متى يلجأ المسلمين إلى صلاة الاستسقاء و تعريفها، هذا ما سنراه و نقرأه معاً هنا متابعينا الكرام، أولاً هي صلاة نفل و مخصوص بها طلب الإستسقاء من المولى عز و جل بإنزال المطر على البلد التي حل بها القحط و الجدب من ندرة مياة المطر و يؤديها المسلمين في غير وقت الصلاة و تصلى بالمسجد و لكن من الأفضل أن صليها المسلمين في المصلى أو في العراء و هي صلاة من السنن المؤكده كما أمرنا بها المولى عز و جل و لنا في رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم خير دليل عندما صلى بها مع المسلمين بالمدينة المنورة حينما حل بهم الجدب وندر المطر آن ذاك، صلاة الاستسقاء يصليها المسلمون في جماعة ومن لم يلحق بصلاة الجماعة فمن الممكن أن يصليها منفرداً. . قَال الشَّافِعِيَّةُ ، وَالْحَنَفِيَّةُ ، وَبَعْضُ الْمَالِكِيَّةِ : يَأْمُرُهُمُ الإِْمَامُ بِصَوْمِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ قَبْل الْخُرُوجِ ، وَيَخْرُجُونَ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعِ وَهُمْ صِيَامٌ , وَقَال بَعْضُ الْمَالِكِيَّةِ بِالْخُرُوجِ بَعْدَ الصِّيَامِ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعِ مُفْطِرِينَ ؛ لِلتَّقَوِّي عَلَى الدُّعَاءِ ، كَيَوْمِ عَرَفَةَ وَقَال الْحَنَابِلَةُ بِالصِّيَامِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، وَيَخْرُجُونَ فِي آخِرِ أَيَّامِ صِيَامِهِمْ.

التالى

«الاستسقاء» تضرع إلى الله

صلاه الاستسقاء

يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية. إلى أن يسقيهم؟ والله يشهد أننا بحاجة ماسّة إلى أجوبة هذه الأسئلة حتى تكون صلاتنا موافقة لسنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم. تعريف الاستسقاء الاستسقاء: طلب السُّقْيا من الله تعالى عند الجفاف وقلة المطر. خطبة صلاة الاستسقاء ذهب أكثر أهل العلم، ومنهم: في روايةٍ عنه، وأحمد في المشهور عنه، والشافعي إلى أنّ خطبة صلاة الاستسقاء تكون بعد أداء الصلاة، واستدلوا لذلك بما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أنّه لمّا صلّى الاستسقاء، خطب بالناس بعد انتهاء الصلاة، وذهب مالك، وأحمد في روايةٍ ثانيةٍ عنهما أنّ خطبة صلاة الاستسقاء تكون قبلها، وحقيقة الأمر أنّ فيه متّسعٌ، فيجوز للإمام أن يخطب قبل صلاة الاستسقاء أو بعدها، وقد اختلف العلماء أيضاً في كون خطبة صلاة الاستسقاء خطبةً واحدةً أم خطبتان، فذهب المالكية، والشافعية، ومحمد بن الحسن إلى أنّهما خطبتان كخطبتي العيد، وذهب الحنابلة، وأبو يوسف إلى أنّها خطبةٌ واحدةٌ، وفي كلّ الأحوال فيستحبّ أن يخطب بالناس خطبةً موافقة للحدث، منسجمةً معه، فيتحدّث إليهم حول ضرورة إلى الله تعالى، والندم على المعاصي، وحول افتقار البشر إلى الله عزّ وجلّ، وحاجتهم المستمرة له. بعد الصلاة يخطب الإمام خطبة واحدة يكثر فيها من الاستغفار وتلاوة القرآن، ثم يدعو ويكثر من الأدعية المأثورة، مع الإِلحاح في الدعاء وإِظهار الخضوع والافتقار والمسكنة إِلى الله تعالى، ويرفع يديه ويبالغ في ذلك. كيفية صلاة الاستسقاء يكبّر الإمام في الركعة الأولى منها سبع تكبيراتٍ، وفي الركعة الثانية خمس تكبيراتٍ، وهذا قول الشافعية، والحنابلة، وسعيد بن المسيب، وعمر بن عبد العزيز، واستدلوا لقولهم بحديث عبد الله بن عباس عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حين قال: خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ للاستسقاء مُتبذِّلًا مُتواضعًا وصلَّى رَكْعتينِ كما كانَ يصلِّي في العيدِ.

التالى

كيفية صلاة الاستسقاء

صلاه الاستسقاء

وإذا استسقى العباد فلم يُسقوا ، علينا أن نتسآل: هل رَويت قلوبنا من هذا الغيث أَم هي ظامئة ؟ ، فقد كان ذلك دلالة على هبوطِ مستوى الإيمان ، وخللٍ في الأعمال ، وإصابة القوم بموانعِ إجابة الدعاء فهل ننظر إلى صحائفنا هل هي ربيعٌ أم هي مجدبة ؟ عباد الله تدبروا القرآن ؛ تلين قلوبكم ، وتوبوا إلى الله أيها المؤمنون لعلكم تفلحون، لقد لزم عليا أن نستقيم في أمورنا ونصلح ما اعوج منها وما فسد وأن نطهّر قلوبنا من الغل والحقد والحسد ، علينا أن نقوم بأداء الصلاة وإيتاء ، وإصلاح الأهل والبنين والبنات ، فلا قيمة للاستغفار إذا كان مجرَّد لفظ يُرَدَّدُ على اللسان ، ولا أثر لصلاة الاستسقاء إذا كانت مُجَرَّدَ عادَةٍ تفعل. والإمام هو الذي يدعو ويؤمن المصلون على دعائه. فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ الله، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ : لأَنه حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى» رواه مسلم. . ويلح في الدعاء ، ويكرر بالدعاء : اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين. يرفع المصلي يديه مع كل تكبيرة، ويحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي بين التكبيرات. وبهذا يعلم أنه يجوز أن يصلى للاستسقاء بعد الظهر أو المغرب أو العشاء.

التالى

كيف أصلي صلاة الاستسقاء

صلاه الاستسقاء

. والسنة أن يحول رداءه في أثناء الخطبة عندما يستقبل القبلة يحول رداءه تجعل ما على الأيمن على الأيسر إذا كان عليه رداء أو بشت إن كان عليه بشت يقلبه، وإن كان ما عليه شيء كالغترة يقلبها، قال العلماء: تفاؤل بأن الله يحول القحط إلى كسب. المستحب عند نزول المطر يستحب الوقوف في أول نزول المطر والتعرض له؛ لفعل النبي كما في حديث أنس رضى الله عنه قال: «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ الله مَطَرٌ. الثانية : أنَّ رجلًا دخلَ المسجدَ يومَ الجمعةِ من بابٍ كانَ وِجاهَ المنبَرِ، ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمٌ يخطبُ، فاستَقبلَ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقَطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ يُغِثْنا فرفعَ النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يديهِ، فقالَ: اللَّهمَّ اسقِنا قالَ أنَسٌ: فواللَّهِ ما نرَى في السَّماءِ مِن سحابٍ ولا قزَعةٍ، وما بينَنا وبينَ سلَعٍ مِن بيتٍ ولا دارٍ. لو تكرمتم - بالإجابة عن هذه الأسئلة: بالنسبة لصلاة الاستسقاء هل يسن في يوم الاستسقاء الصيام وكذلك ثلاثة أيام قبله؟ وإذا صلوا الاستسقاء في المسجد هل من السنة أن يخطب الإمام في المكان الذي صلى فيه؟ أم يسن له أن يصعد المنبر مثل خطبة الجمعة؟ وهل هي خطبة واحدة أم خطبتان كالجمعة؟ وإذا بدأ الخطيب بالدعاء في الخطبة هل يسن له وللمأمومين رفع أياديهم ؟ وهل يسن رفع ظاهر الأكف إلى السماء أم باطنها في الخطبة؟ ومتى يسن لكل من الخطيب ولهم تحويل الرداء هل في آخر الخطبة أم قبل انتهائها بقليل؟ وهل يبقون محولين أرديتهم إلى أن يصلوا إلى منازلهم أم فقط إلى أن تنتهي الخطبة؟ وبعد الخطبة ماذا يفعلون؟ هل يسن للخطيب الدعاء على المنبر أم ينزل من المنبر ويدعو في المكان الذي صلى فيه الاستسقاء ؟ وهل يدعو كل من الخطيب والمأمومين سراً؟ أم يدعو الإمام جهراً وهم يؤمنون؟ وإلى متى يدعون: هل إلى أن يسقيهم الله أم هناك مدة محددة؟ وإذا لم ينزل الله الأمطار هل يسن لهم أن يعيدوا الصلاة والخطبة في اليوم الثاني والثالث و. قال في الروض المربع : ثم يخطب خطبة واحدة لأنه لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب بأكثر منها. حيث دعا وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة مديري مديريات الأوقاف بالمملكة للتعميم على الأئمة والخطباء لصلاة الاستسقاء اليوم عقب صلاة الجمعة.

التالى