ربي اجعل هذا البلد. وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام

[16] وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام الآيات 35

ربي اجعل هذا البلد

وَقَالَ أبو بكر بن مردويه: أخبرنا إسماعيل بن علي بن إسماعيل، أخبرنا بشر بن موسى، أخبرنا أحمد بن محمد الأزرقي، أخبرنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزِّنْجِيُّ عَنْ عبدالْمَلِكِ بْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ كَثِيرٍ، قَالَ: كُنْتُ أَنَا وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ وَعبداللَّهِ بْنُ عبدالرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ فِي نَاسٍ مَعَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فِي أَعْلَى الْمَسْجِدِ لَيْلًا، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: سَلُونِي قَبْلَ أَنْ لَا تَرَوْنِي، فَسَأَلُوهُ عَنِ الْمَقَامِ، فَأَنْشَأَ يُحَدِّثُهُمْ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ. الثانية : اختلف العلماء في مكة هل صارت حرما آمنا بسؤال إبراهيم أو كانت قبله كذلك على قولين : أحدهما : أنها لم تزل حرما من الجبابرة المسلطين ، ومن الخسوف والزلازل ، وسائر المثلات التي تحل بالبلاد ، وجعل في النفوس المتمردة من تعظيمها والهيبة لها ما صار به أهلها متميزين بالأمن من غيرهم من أهل القرى. أبو الزبير : هو المكي ، محمد بن مسلم بن تدرس ، تابعي ثقة. وقوله : { وبئس المصير } تذييل والواو للاعتراض أو للحال والخبر محذوف هو المخصوص بالذم وتقديره هي. وهكذا رواه النسائي ، عن محمد بن بشار عن بندار به. وَتَمَسَّكَ بِهَا مَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّ تَحْرِيمَ مَكَّةَ إِنَّمَا كَانَ عَلَى لِسَانِ إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ، وَقِيلَ: إِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ مُنْذُ خلقت مع الأرض، وهذا أظهر وأقوى، والله يعلم.

التالى

FAQ

ربي اجعل هذا البلد

مرحبا بكم في موقع الجمعية العراقية للسيارات والسياحة والوقاية من حوادث الطرق الجمعية تسعى دوما لخدمتكم في شتى المجالات الخاصة بانشطتها المتعددة التي تقدمها للمواطنين ولاسيما اصدار اجازة السوق الدولية للمواطنين داخل القطر وخارجه والاجانب وكذلك تعليم السياقة للمبتدئين على يد مدربين اكفاء وكذلك فحص المركبات وتنظيم عقود بيع وشراء السيارات واصدار دفتر المرور الدولي تربتكت. وأَضْطَرُّهُ أى ألجئه وأسوقه بعد متاعه في الدنيا إلى عذاب لا يمكنه الانفكاك عنه وجملة «ثم أضطره إلى عذاب النار» احتراس من أن يغتر الكافر بأن تخويله النعم في الدنيا يؤذن برضا الله فلذلك ذكر العذاب هنا. أى أنها مصير سىء كما قال تعالى في آية أخرى. الضمير في قالَ يعود إلى الله- تعالى- ومن في قوله وَمَنْ كَفَرَ منصوب بفعل مقدر دل عليه «فأمتعه». ومنصور بن المعتمر : سبق توثيقه 177. قال الله له: أهبط معك بيتي يطاف حوله كما يطاف حول عرشي. ثم أضطره بقطع الألف وضم الراء ، وكذلك القراء السبعة خلا ابن عامر فإنه سكن الميم وخفف التاء.

التالى

وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر ۖ قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار ۖ وبئس المصير

ربي اجعل هذا البلد

فتتبع منه إبراهيم أثرا، فبناه على أساس قديم كان قبله. فهذه الحياة يُنسيها غمسة واحدة بما فيها من نعيم أو بؤس، فما قيمة هذه الحياة التي نحرص عليها ونحزن من أجلها، ونتهافت على تحصيل حُطامها، ويبقى الإنسان في قلق من المُستقبل بزعمه وأحزان على الفائت هذا كله لا يستحق غمسة واحدة تُنسيك كل شيء. وأخرجه مسلم ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، وعمرو الناقد ، كلاهما عن أبي أحمد الزبيري ، عن سفيان الثوري. С другой стороны, пророк Ибрахим попросил Аллаха даровать жителям города пропитание и связал свою молитву только с правоверными, тогда как Аллах одаряет пропитанием как правоверных и покорных праведников, так и неверующих и ослушников. تسعى الجمعية الى استخدام دفتر المرور الدولي تربتكت لتسهيل مهمة المواطنين في التنقل بين الدول وكذلك رعايا الدول الاخرى اننا نتمنى لكم مشاهدة ممتعة للخدمات التي تقدمها الجمعية من خلال موقعها هذا لانها تسعى دوماً لخدمتكم. وَفِي هَذَا السِّيَاقِ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ قَوَاعِدَ الْبَيْتِ كَانَتْ مَبْنِيَّةً قَبْلَ إِبْرَاهِيمَ، وَإِنَّمَا هُدِيَ إِبْرَاهِيمُ إِلَيْهَا وَبُوِّئَ لها، وقد ذهب إلى هذا ذَاهِبُونَ، كَمَا قَالَ الْإِمَامُ عبدالرَّزَّاقِ: أَخْبَرَنَا معمر عن أَيُّوبَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهِيمُ الْقَواعِدَ مِنَ الْبَيْتِ قَالَ: الْقَوَاعِدُ التِي كَانَتْ قَوَاعِدَ الْبَيْتِ قَبْلَ ذَلِكَ.

التالى

شرح اجعل هـذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام

ربي اجعل هذا البلد

من آمن بدل من أهل ، بدل البعض من الكل. ابن الهاد : هو يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي المدني. ثم إن كان المشار إليه في وقت دعاء إبراهيم أرضاً فيها بيت أو بيتان. والصواب ما أثبتناه ، نقلا عن ابن كثير 1 : 316 ، عن هذا الموضع من الطبري. وقال الزمخشري في الكشاف: أي اجعل هذا البلد أو هذا المكان بلدا ءامنا. زاد البخاري : يعني : أهل المدينة.

التالى

الجمعية العراقية للسيارات والسياحة والوقاية من الحوادث

ربي اجعل هذا البلد

«آمَنَ» فعل ماض وفاعله هو يعود إلى من والجملة صلة الموصول لا محل لها. وأما هذا النعيم: يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا، والله يا رب ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا، من أهل الجنة، فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤسا قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا، والله يا رب ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط. وقد شبه أروى بالصنم المجلو في البهاء والحسن. وفَأُمَتِّعُهُ: من التمتع وهو إعطاء ما ينتفع به. وَقَالَ عبدالرَّزَّاقِ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، أَخْبَرَنِي حُمَيْدٌ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: خَلَقَ اللَّهُ مَوْضِعَ هَذَا الْبَيْتِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ شَيْئًا بِأَلْفَيْ سَنَةٍ، وَأَرْكَانُهُ فِي الْأَرْضِ السَّابِعَةِ.

التالى

وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات

ربي اجعل هذا البلد

فقال: ما لكما ولأرضي؟ فقال: نَحْنُ عَبْدَانِ مَأْمُورَانِ، أُمِرْنَا بِبِنَاءِ هَذِهِ الْكَعْبَةِ. كما حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ اسمعوا إلى قول خليل الله إبراهيم لا والله ما كانوا طَعَّانين ولا لعَّانين ، وكان يقال: إنّ من أشرّ عباد الله كلّ طعان لعان ، قال نبيّ الله ابن مريم عليه السلام إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً. جده لأمه : عبد الله بن عمر بن الخطاب. قال أبو إسحاق : إنما علم إبراهيم عليه السلام أن في ذريته كفارا فخص المؤمنين ; لأن الله تعالى قال : لا ينال عهدي الظالمين.

التالى