وقت صلاة التراويح. كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم

وقت صلاة التراويح

وقت صلاة التراويح

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : والتراويح إن صلاها كمذهب أبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد : عشرين ركعة أو : كمذهب مالك ستا وثلاثين ، أو ثلاث عشرة ، أو إحدى عشرة فقد أحسن ، كما نص عليه الإمام أحمد لعدم التوقيف فيكون تكثير الركعات وتقليلها بحسب طول القيام وقصره. كما قالها بنفسه بأنها ليست من تشريع النبي بل هي بدعة ابتدعها إلا أنه وصفها أنها بدعة حسنة. فضل صلاة التراويح على الرغم من أن صلاة التراويح قد بدأت سراً ثم أصبحت جهراً إلا أنه يستحب أن يتم الجهر بصلاة التراويح ويفضل أيضاً أن يتم قراءة القرآن كاملاً وختمه على مدار شهر رمضان خاصة أن لصلاة التراويح فضل كبير؛ فهي تقرب العبد لربه وتكون باباً من الأبواب التي يقبل بها دعوات الناس حتى ينجينا من مصائب كثيرة ويفتح لنا باب سعادة وتوبة ورزق كما أنها تخلق أفضل أنواع الحب ألا وهو الحب الذي يكون بين العبد في هذه الأيام العظيمة التي يكون فضلها وأجرها كبير وعظيم. لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: الآن تعرفنا على كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم ؟، وعلى الفضائل المتعددة التي تحملها هذه الصلاة لمن يؤديها في شهر رمضان المبارك. حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء التراويح يجوز أن يقرأ المصلي القرآن من المصحف أثناء صلاة التراويح. وتقرأ فيها ما تيسير من القرآن الكريم من قصار السور أو كما تحب إلا أنه يفضل أن يتم ختمة القرآن في صلاة التراويح ومستساغ فيها أن يقوم الأمام إذا كانت في جماعة أو المصلي منفردا بالقراءة من المصحف الشريف على أن يختم القرآن في صلاة التراويح ليلة الـ 29 من رمضان كما مستحب التضرع والدعاء لله عز وجل بها. أما عن الطريقة الصحيحة لصلاة التراويح فبعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء تعقد النية تقوم لصلاة التراويح ويتم أدائها مثنى مثنى بمعنى ركعتين وتسلم ركعتين وتسلم كما تقوم مثلا لصلاة ركعتين الفجر أو الصبح ، الأدني فيها 8 ركعات والأقصى 20 ركعة على ان تختم بركعة وتر أو ركعتين شفع ووتر إلا ان الأفضل والمستحب فيه أن تكون التراويح 11 ركعة.

التالى

فضل صلاة التراويح

وقت صلاة التراويح

وعن عروة بن الزبير أن عمر جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب، والنساء على سليمان بن أبي حثمة. فقالوا : هذا الحديث يدل على المداومة لرسول الله في صلاته في الليل في رمضان وغيره. وقد كان رسول الله صل الله عليه يقوم لصلاة التراويح وقيام الليل في جماعة إل أنه لم يستمر في القيام بذلك حتى لا تكون فريضة على الناس وتكون عبء عليهم وهذا مثبت في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرَج في جوفِ اللَّيلِ فصلَّى في المسجدِ فصلَّى النَّاسُ فأصبَح النَّاسُ يتحدَّثونَ بذلك فكثُر النَّاسُ فخرَج عليهم اللَّيلةَ الثَّانيةَ فصلَّى فصلَّوا بصلاتِه فأصبَحوا يتحدَّثونَ بذلك حتَّى كثُر النَّاسُ فخرَج مِن اللَّيلةِ الثَّالثةِ فصلَّى فصلَّوا بصلاتِه فأصبَح النَّاسُ يتحدَّثونَ بذلك فكثُر النَّاسُ حتَّى عجَز المسجدُ عن أهلِه فلم يخرُجْ إليهم فطفِق النَّاسُ يقولونَ: الصَّلاةَ فلم يخرُجْ إليهم حتَّى خرَج لصلاةِ ِ فلمَّا قضى صلاةَ الفجرِ أقبَل على النَّاسِ فتشهَّد ثمَّ قال: أمَّا بعدُ فإنَّه لم يخْفَ علَيَّ شأنُكم اللَّيلةَ ولكنِّي خشيتُ أنْ تُفرَضَ عليكم صلاةُ اللَّيلِ فتعجِزوا عن ذلك عن السائب بن يزيد أنّه قال : كانوا يقومونَ على عهدِ عمرَ بنِ الخطابِ رضي اللهُ عنهُ في شهرِ رمضانَ بعشرينَ ركعةٍ، يقومونَ بالمائتينِ، وكانوا يتوكؤونَ على عصيِهمْ في عهدِ عثمانَ منْ شدةِ القيامِ أو أدني عدد لها 8 ركعات مع الشفع والوتر 11 ركعة وذلك وفقا لما ورد عن عدد من العلماء والفقهاء دون الأئمة الأربعة وقت صلاة التراويح في البيت كما ذكرنا ان صلاة التراويح هي سنة مؤكدة تقام في شهر رمضان فقط وهي فرصة بالإكثار في العبادات والطاعات للتقرب لله عز وجل حتى تعتق رقابنا من النار أو يحط الله بها من وخطايانا وإسرافنا في أمرنا ورد في الحديث الشّريف عن الرّسول عليه السّلام: من قامَ رمضانَ ًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ ، و وقت صلاة التراويح يبدأ بعد صلاة العشاء إلى قبل وكان رسول الله صل الله عليه وسلم لم يؤديها في جماعة خشية على أمته من أن تكون عبء عليهم إلا انه بدأت الصلاة بها جماعة في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما صل بها أبي كعب جماعة بالمسلمين وقتها وعليه استمرت حتى الآن. اشترك كيف تصلى صلاة التراويح في المنزل جماعةً؟ صلاة التراويح في البيت افضل العبادات التي يمكن القيام بها جمعاً مع العائلة فضل صلاة التراويح للنساء والرجال كبيرٌ وعظيم، وهنالك شروط محددة إذا صلى الرجل بزوجته وأولاده، حيث يجب ان تقف زوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بابنه فيجب ان يقف بجانبه على اليمين، وإذا صلى بكليهما فيقف ابنه بجانبه وزوجته خلفه، أما إذا صلى الرجل بأولاده الذكور والإناث مع زوجته، فيقف الذكور في الصف الأول خلفه، وتقف الإناث في صفٍ آخر خلفهم. صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للتراويح أول من صلى صلاة التراويح كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ فقد خاف أن تُفر على الأمنة كفرض عين في رمضان، كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري. فَضل صلاة التراويح أجمعَ العُلماء على أنّ سُنّة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ولا عِبرة بالأقوال التي تقول بغير ذلك؛ لأنّها شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة، وتُصلّى في كُلّ ليلة من ليالي رمضان؛ فلا يتحصّل قيام رمضان إلّا بقيام جميع لياليه، وممّا جاء في فَضل صلاتها أنّها سبب في مغفرة الذُّنوب؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ ، كما أنّ من صلّاها مع الإمام وبقيَ معه حتى ينصرف، كَتب الله -تعالى- له أجر قيام الليل جميعه، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ فإنَّهُ يعدلُ قيامَ ليلةٍ.

التالى

صلاة التراويح .. وقتها وعدد ركعاتها ومشروعيتها وفضلها

وقت صلاة التراويح

والطرف الثاني : عكس هؤلاء ، أنكروا على من اقتصر على إحدى عشرة ركعة إنكاراً عظيماً، وقالوا : خرجتَ عن الإجماع قال تعالى : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ، فكل من قبلك لا يعرفون إلا ثلاثاً وعشرين ركعة ، ثم يشدِّدون في النكير ، وهذا أيضاً خطأ. والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور. قال الإمام النوويّ رحمه الله: اتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى اِسْتِحْبَاب صَلاة التَّرَاوِيح، وَاخْتَلَفُوا فِي أَنَّ الأَفْضَل صَلاتهَا مُنْفَرِدًا فِي بَيْته أَمْ فِي جَمَاعَة فِي الْمَسْجِد؟ فَقَالَ الشَّافِعِيّ وَجُمْهُور أَصْحَابه وَأَبُو حَنِيفَة وَأَحْمَد وَبَعْض الْمَالِكِيَّة وَغَيْرهمْ: الأَفْضَل صَلاتهَا جَمَاعَة كَمَا فَعَلَهُ عُمَر بْن الْخَطَّاب وَالصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ، وَاسْتَمَرَّ عَمَل الْمُسْلِمِينَ عَلَيْهِ بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم لنا باي معلومات أو أدعية للتضرع لله عز وجل راجين المولي سبحانه وتعالي برفع البلاء والغم عنا. صلاة التراويح في البيت تعرّف معنا على كيفية صلاة التراويح والتهجد في البيت وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من أتم قيام الليل بعد صلاة العشاء في رمضان بأعظم الجزاء وأحسن الثواب، وتعتبر صلاة التراويح من تمام الفضل الكبير لشهر رمضان المبارك الذي يعد منبعاً للحسنات والخيرات التي تعود على المؤمن بالنفع في الدنيا والآخرة. تعرفوا أيضاً على جدول و والعديد من المواضيع الأخرى المتنوعة في ، المدونة العقارية والاجتماعية الأولى باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كيف تصلي التراويح منفردًا؟ قيام في المساجد هي سنة نبويّة شريفة، ولكن إن صلى الشخص صلاة التراويح منفردًا في البيت فهو مشروع ولا حرج في ذلك، وصلاة التراويح ليس لها حد معين أو عدد ركعات محددة، ولكن أفضل صلاة التراويح هي إحدى عشرة كما صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم، وإن صلى أكثر من ذلك فلا حرج عليه كأن يصلي عشرين ركعة والوتر أو ثلاثين والوتر أو أربعين ركعة ، فكله جائز ولكن أفضلها هي إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة اقتداءً بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا العدد من الركعات أكثر ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يزد على ذلك.

التالى

وقت صلاة التراويح

وقت صلاة التراويح

متفق عليه، وثانياً: حديث زيد بن خالد الجهني قال: قلت لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم صلى ركعتين هما دون اللتين قبلهما، ثم صلى ركعتين هما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين هما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين هما دون اللتين قبلهما ثم أوتر فذلك ثلاث عشرة ركعة. للمزيد من التفاصيل عن كيفية صلاة التراويح الاطّلاع على المقالة:. وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء. الحمد لله لا نرى أن يتعامل المسلم مع المسائل الاجتهادية بين أهل العلم بمثل هذه الحساسية فيجعل منها سبباً لحصول الفرقة والفتن بين المسلمين. ثانياً : قيام رمضان من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه في هذا الشهر.

التالى

متى تبدأ صلاة التراويح

وقت صلاة التراويح

أمّا المالكية فقد ندبوا صلاة التراويح في البيت؛ لحديث النبيّ بتفضيل صلاة السنّة في البيت إن لم يكن هناك تعطيل لها في المساجد، وأن لا يكون تركها تكاسلاً وقعوداً عن الصلاة نتيجة عدم خروجه إلى المسجد، وأن يكون غير موجود في الحرمين، وما عدا ذلك فالصلاة له في المسجد أفضل، ويرى الشافعية سُنّية الجماعة في صلاة التراويح، أمّا الحنابلة فيَرون تفضيل صلاتها جماعة على صلاتها فُرادى، وإن تعذّر عليه أن يُصلّيها في الجماعة، فله أن يُصلّيها وحده. نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً. للمزيد من التفاصيل عن فضل صلاة التراويح الاطّلاع على المقالة:. لو نفلْتَنا قيامَ هذه الليلةِ، فقال: إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلة. » و اتفقوا تبعاً لأئمّتهم على أنّ نوافل شهر رمضان تقام فرادى. كيف تُصلّى صلاة التراويح يرى جمهور الفقهاء أنّ صلاة التراويح تُؤدّى ركعتَين ركعتَين؛ لِما رواه ابن عمر -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، واختلفوا في جواز صلاتها دون السلام بين كلّ ركعتَين؛ فذهب الحنفية إلى جواز صلاة التراويح كاملة بتسليمة واحدة، في حين رأى الشافعية بُطلان صلاة من صلّى أربع ركعات بتسليمة واحدة إن كان فعل ذلك مُتعمِّداً، وكذلك اعتبر الحنابلة أنّ من قام بعد الركعة الثانية عليه أن يرجع ليُسلّم، فإن لم يفعل بَطلت صلاته، ويرى المالكية أنّه يُندَب للمُصلّي السلام بعد كُلّ ركعتَين، ويُكرَه السلام بعد كُلّ أربع ركعات، كما يُشرَع جلوس الإمام للاستراحة بعد كُلّ أربعِ ركعات منها؛ ليُفسِح المجال للناس لِشُرب الماء، أو غيره، وتجوز لهم قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرّات في كلّ استراحة. أن رسول الله اتخذ حجرة قال : حسبت إنه قال من حصير في رمضان فصلى فيها ليالي، فصلى بصلاته ناس من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد، فخرج إليهم فقال قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم، فصلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة المرء في بيته إلا المكتوبة.

التالى

متى ينتهي وقت صلاة التراويح

وقت صلاة التراويح

وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي شيء، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى السنة. وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر. وعن عرفجة الثقفي قال: «كان علي بن أبي طالب يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء، فكنت أنا إمام النساء». إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: «اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم»، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقت صلاة التراويح ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاة التراويح تؤدّى بعد صلاة العشاء، وقبل صلاة الوتر، ويبدأ وقت صلاة التراويح من بعد العشاء، ويستمرّ إلى طلوع ؛ وذلك لما نقله الخلف عن السلف في ذلك، ولأنها عُرفت بفعل الصحابة -رضوان الله عليهم- لها، فكان وقتها ما صلَّوا فيه، وهم صلَّوا بعد العشاء وقبل الوتر، ولأنها صلاةٌ مسنونةً تتبع ، فكان أداؤها قبل الوتر، فلو صلّاها أحدٌ بعد المغرب وقبل العشاء فجمهور الفقهاء وهو الأصح عند الحنفية يرى أنها لا تُجزئ عن التراويح، وذهب المالكية إلى أنها نافلة، وذهب الحنفية في مقابل الأصحّ من المذهب إلى أنها تصحّ؛ لأن جميع وقت الليل يستمرّ إلى طلوع الفجر، وسُمّيت صلاة التراويح ، فكان وقتها في الليل، سواءٌ قبل العشاء أو بعده، وقال الحنابلة؛ تُصلّى التراويح بعد العشاء، وبعد سُنّتها.

التالى