سعيد السريحي. د.سعيد السريحي بقراءة حول تجربة زاهر الغافري

محاكمة الدكتوراه: السريحي تعهد للراجح بمغادرة الجامعة

سعيد السريحي

سعيد السريحي ناقد وأكاديمي — السعودية. ويأتي العمل الأجد لأبي إقبال سيرياً على لسان شيخ هرم يعاني ضعف الذاكرة. وتكد كلا الاستعادتين، لابن رشد لاتينيا وابن رشد عربيا لا تخلو من محاولة توظيفه لخدمة قضايا وهواجس من استعادوه حتى بدا فيلسوفا تنويرا في أوروبا ومفكرا ثوريا عند العرب ولم يكن في حقيقته بهذا كما لم يكن في حقيقته بذاك. يتغامزونَ كمنْ وجد ضالَّتَه، كصيَّادينَ أيقنوا أنَّهم أوقعوا فريستَهم في حبائلِهم، تغادرهم، تبسطُ أوراقَكَ، بياضَك حين يحدِقُ بكَ سوادُهم، تبسطُ وطنَك كلَّما ضاقتْ بك أوطانُهم، تتساءلُ عمَّا إذا كانتْ هذه هي حريّةَ الفكرِ الجامعيِّ التي كانت تنزَّلَتْ منكَ منزلةَ البشارةِ يومَ أنْ أغراكَ بها من قرأتَ لهمْ وأنتَ تهيئُ نفسَك للجامعةِ كمنْ يتهيأُ للقاءِ من يحبُّ، تبسطَ أوراقَك بيضاءَ من غيرِ سوئهم، أوراقُك خندقُك حينَ تحيطَ بك ذئابُهم، وقلمُك سيفُك وخنجرُك ورمحُك في معركةٍ لا تملكُ سواهُ فيها سيفًا أو خنجراً أو رمحاً». وختم فياض تقريره مؤكدا أن الرسالة لا زيغ فيها يتصل بأصل من أصول العقيدة، ومؤكدا أنها صالحة للمناقشة العلمية.

التالى

د.سعيد السريحي بقراءة حول تجربة زاهر الغافري

سعيد السريحي

سعيد السريحي لم يكن الوقت يسعفني كي أظفر بجواب فبقيت أتعثر في أسئلتي، يسلمني كل سؤال منها إلى سؤال، حتى أتيتكم حاملا معي حيرة السائل المفتقرة إلى طمأنينة المسؤول. سعيد السريحي المراقبة اليومية التي قررت وزارة العدل أن تتابع من خلالها العمل اليومي لكتابات العدل في مختلف المناطق، كان ينبغي لها أن تكون هي القاعدة التي تعمل بموجبها الوزارة منذ زمن طويل، بحيث تكون آلية تختارها الوزارة تحقق لها مفهوم الإشراف على عمل كتابات عدل، وليست عملا تضطر الوزارة إلى الأخذ به منعا لتكرار قضية كتاب العدل الأربعة الذين يحاكمون الآن بتهمة التلاعب واستغلال النفوذ. يعتمد مؤلف الكتاب على تركيبة من المناهج تجمع بين التأويل وتفكيك الخطاب كاشفاً من خلال ذلك عما استبطنته تسمية القهوة من توق لمسماها القديم حين كانت القهوة تطلق على الخمر وهو الأمر الذي قاد الشعر الذي دار حولها إلى الحقل الدلالي لمعجم الخمريات في الوقت الذي أغرت فيه تلك التسمية فقهاء العصر بتحريم شربها وحد شاربها حد الخمر. فيعتمد مؤلف الكتاب على تركيبة من المناهج تجمع بين التأويل وتفكيك الخطاب كاشفاً من خلال ذلك عما استبطنته تسمية القهوة من توق لمسماها القديم حين كانت القهوة تطلق على الخمر وهو الأمر الذي قاد الشعر الذي دار حولها إلى الحقل الدلالي لمعجم الخمريات في الوقت الذي أغرت فيه تلك التسمية فقهاء العصر بتحريم شربها وحد شاربها حد الخمر. ثلاث أيقونات على بوابة الغافري د. مشكلة بعض الوظائف أنها تبدو منزهة عن أن تكون موقع المراقبة، ونموذجها كتابة العدل، إذ إن انتماءها لجهاز قريب من مشارب الشريعة ومصادرها أحاطها بهالة من الحصانة التي لم تلبث أن أصبحت هالة للعاملين فيها والقائمين بها، كما أن حمل كتاب العدل لشهادات من كليات تعنى بالدراسات الإسلامية قد كرس تلك الصورة، وكانت محصلة ذلك كله أن أصبحوا وكأنما هم فوق الشبهات وممن لا ينبغي مراقبتهم وحمايتهم من شهوات أنفسهم وإغراءات وظائفهم.

التالى

سعيد السريحي:كلام بن باز عن حداثيي السعودية وضعهم في محرقة

سعيد السريحي

أما الدكتور إبراهيم الحاردلو، فيظهر مما وصل إلينا من تقارير أنه قدم تقريرا للكلية بتاريخ 12-3-1408موصيا بإجازتها للمناقشة العلمية، ولكن الكلية طلبت منه كتابة تقرير آخر بعد قراءة ملحوظات المناقشين والتأكد أن الطالب أخذ بها، فأرسل تقريرا آخر بعد تقريره الأول بثمانية عشر يوما بتاريخ 30-3-1408 ختمه بأن الرسالة صالحة للمناقشة. تظهر المرأة نفسها مثل حيوان جائع يأكل عشب ماضيَ تظهر حياتي كلها في مرآة الولادة أصلي كطائر الرخ في صحراء لا يعرفها أحد. ولنا إذا ما انتهينا إلى ذلك أن نعيد قراءة عنوان ما نحن بصدده الليلة من حديث عن ابن رشد تحت محور المثقف والسلطة بحيث يكون ابن رشد هو السلطة وليس المثقف ويتحرر بذلك العنوان بحيث لا يكون ابن رشد المثقف والسلطة وإنما ابن رشد السلطة والمثقف. كل معجزة لؤلؤة في الطريق يسقط رذاذ الماضي خفيفا في المرآة. سعيد السريحي لكي يسترد المواطن وليد الملا وظيفته فإن عليه أن يسترد عقله أولا، ولم يكن الملا مجنونا، ليس لأنه يؤكد على سلامته العقلية، بل لأن مقدرته على متابعة قضيته بين مستشفى الأمل، حيث كان يعمل محاسبا، وهيئة التخصصات الصحية الطبية التي تنظر في قضيته، ومستشفى الصحة النفسية حيث تم فحص عقله، وحقوق الإنسان حيث لجأ إليها لإنصافه، هذه المقدرة على إدارة قضيته من شأنها أن تؤكد سلامة عقله، خاصة إذا علمنا أن متابعة معاملة عبر مختلف الدوائر يمكن لها أن « تجنن اللي عقله كامل».

التالى

تحميل pdf كتاب غواية الاسم سيرة القهوة وخطاب التحريم

سعيد السريحي

سعيد السريحي ليس من حق الاثنين والثلاثين ألفا من المواطنين والمواطنات ممن انضموا هذا العام إلى قائمة العاطلين والعاطلات أن يشعروا بالوحشة ما داموا سيجدون أمامهم أربعمائة وثمانية وأربعين ألفا من الرجال والنساء قد سبقوهم إلى ساحة البطالة يرحبون بهم وينادمونهم إذا ما أطل عليهم المساء وطال عليهم الليل بأخبارهم في البحث عن وظيفة وأساليب تجرع مرارة الصد على أبواب الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية ويدعون معهم في جنح الظلام أن يفرج الله كربتهم ويفتح عليهم من أبواب الرزق ما يوفر للمتزوج منهم قوت عياله ولمن لم يتزوج ما يوفر له مهر العروس. وإذا كان ابن رشد قد حرص في المنهج الذي اخذ به نفسه على أن يعود إلى الأصول سواء في أصول الشريعة أو فلسفة أرسطو منكرا على الغزالي أن اعتمد في نقوله عن أرسطو على كتب الفارابي وابن سينا فإن العودة إلى الأصول ونقد الهوامش والشروحات أمرا ليس ببعيد عما كانت دولة الموحدين تدعو إليه الناس من عودة للأصول وترك العمل بالفروع التي كانت الدولة ترى أنها وراء الاختلافات التي لا تلبث أن تؤول إلى خلافات تهدد استقرار الدولة نفسها. أما الفصل الثاني فيتطرق لتجليات القهوة، بدءاً من تلبس اسمها باسم من اسماء الخمر، وانتهاءً بما وصل به المتصوفة حبكها من قصص الكرامات التي يحظى بها العارفون بقدرها والمتعاطفون لها، والعواقب التي تنزل بمن يذمها. بإمكان فقهائنا وقضاتنا أن يجدوا عقوبات تردع الجناة عن فعل ما لا يجوز دون حاجة إلى ممارسة التعذيب ضدهم بالجلد في الميادين العامة، ليس من باب الحرص على كرامتهم فحسب بل لسد باب من الطعن علينا لسنا بحاجة أن يبقى مفتوحا ما دام الجلد ليس حدا نص عليه الشرع كما في حد الزنا، بل حكم من أحكام التعزير يمكن اعتماد حكم غيره يقوم مقامه. ويتوقف الفصل الرابع عندما انتهى إليه أمر القهوة من التحريم لما ارتبطت به فب تصور من حرموها بالخمر. تنزع حالة الاغتراب عن العالم ما استقر لهذا العالم من معان هي خلاصة تجارب من عاشوا فيه قبلنا وأورثونا تجاربهم وتنزع بذلك ما انتهى إليه الإنسان من ألفة تربطه بالعالم وتجعله قادرا على العيش فيه وعندها لا تغدو الولادة حلقة في سلسلة تتناسل من خالها البشرية بل لحظة خاصة تمثل السقوط في العالم وتستعيد تجربة الإنسان الأول حين هبط من جنة ظلت أشجارها الوارفة وأنهارها المترقرقة تطارده وتحول بينه وبين أن يرتضي العيش في جنائن الأرض التي هبط إليها. وإذا كان الشعر محاولة للعودة إلى رحم الكلام فإن البئر هي رحم العالم التي من شأن العودة إليها أن تشكل خطوة أولى وأساسية لاستعادة بكارة العالم وإعادة خلقه مرة أخرى: نعود إلى الأودية كأنما نعود إلى رحم الكلام يكفي أن ننقل البرق إلى حافة الغابة وأن نعيد الدخان إلى بئرنا الأولى.

التالى

سعيد السريحي:كلام بن باز عن حداثيي السعودية وضعهم في محرقة

سعيد السريحي

وللولوج إلى عالم القهوة وأسرارها قسم العمل إلى خمسة فصول: يتناول الفصل الأول ما دار من روايات حول اكتشاف نبتة البن، والبلدان التي تم اكتشافها فيها، والروايات التي تجاوزت حدود الوقائع التاريخية لتسبغ على إكتشاف القهوة مسحة من الخيال. تجربة كتاب العدل المتورطين من حقها أن تكون درسا، فلا يصبح موظف، مهما كان موقعه ومهما كانت طبيعة عمله، محصنا دون الرقابة ومنزها عن الوقوع في الشبهات. لا يكفي المواطن الملا أن يقف في ميدان عام ويهتف: «يا عالم تراني رجال بعقلي»، وذلك لأن جنونه جاء بقرار رسمي ولا يمكن أن يستعيده إلا بقرار رسمي، ولكي يصدر مثل هذا القرار لابد من تحويله إلى الجهات المختصة، والمتمثلة هنا في مستشفى الصحة النفسية، وهو الجهة الوحيدة المخولة بإثبات سلامة عقل أي مواطن، أو البرهنة على جنونه، بشكل رسمي غير قابل للنقض أو الطعن. Also read the العشق والجنون : دولة العقل وسلطان الهوى في الثقافة العربية book online directly in your browser. وأضاف: «هذه الأوراقُ كُتِبَتْ في زمَنٍ قد يجيءُ وقد لا يجيءُ». وتنتهي إلى ما كان يشوب المقاهي التي خلت منها، رغم أنها تحمل اسمها، من عيب يحمل تجنب الجلوس فيها.

التالى

تحميل الكتاب العشق والجنون : دولة العقل وسلطان الهوى في الثقافة العربية PDF

سعيد السريحي

أما خلاصة تقريري اللجنة فقد أجازت الرسالة للمناقشة، وأنها سليمة من أي زيغ يتصل بالعقيدة، استنادا إلى أسس علمية بحسب الدكتور فياض الذي ركز على وصف محتويات ومضامين سير الرسالة في خمس نقاط، إذ ناقش موضوعها ومعالجة الباحث له، وكيف عرض لمواقف النقاد القدامى ومواقف الشعراء المحدثين، وما طرحه عن أبرز معالم اللغة الشعرية. والنوم عندئذ هو مهد تفتح الرؤيا لاكتشاف ما لا تكشف عنه اليقظة أو ما لا ينكشف خلال اليقظة، النوم عبور نحو عالم الحلم والغيب نحو أفق مختلف تبدو فيه الإشارة نائمة كذلك في منتصف القصيدة بانتظار الشاعر كي يوقظها: أينما كنتَ تنتظرك دائما تك الإشارة الوحيدة النائمة في منتصف القصيدة. ويضيف السريحي «كتبت ورقة فيها هذا الطلب ولم أوقعها قلت أطلعه عليها ثم أوقعها أمامه، إلا أنه رفضها وقال لا، أريد ورقة ليس بها طلب نقل بل تعهد على النقل، فرجعت له في اليوم الثاني أحمل التعهد بأن أنقل ولم أذكر به تنازلي عن الوظيفة فقرأه وقال أضف عبارة وأتعهد على عدم المطالبة بدرجة أستاذ مساعد فكتبتها بمكتبه، والورقة موجودة في أرشيف الجامعة إذا ما تم الكشف عن أصل هذين الخطابين في أرشيف الجامعة». غير أن ما يحدث من توسع في أحكام الجلد تعزيرا يحتاج إلى وقفة صادقة وجادة من العلماء المختصين في فقه الشريعة والقضاة الحاكمين بما شرع الله والمهتمين بحقوق الإنسان، وهي وقفة تقتضي مراجعة هذه الأحكام التي يتم التوسع فيها في الحكم تعزيرا بالجلد، وذلك في إطار ما تتم إعادة النظر فيه من بحث عن عقوبات بديلة في أحكام التعزير. يحفر سعيد السريحي في التراث، أداته اللغة يتعامل معها كالعاشق، وهدفه الكشف عن الممارسات الاجتماعية بصورها المؤثرة الأكثر عمقا وجمالا. وتنشر الصحيفة وثيقة جديدة، تعهد فيها السريحي، قبل نيل الدكتوراه، ووقع عليها في مكتب مدير الجامعة راشد الراجح، بعدم مطالبته بالتعيين لاحقا في الجامعة كأستاذ مساعد.

التالى

تهاني مساعد سعيد السريحي

سعيد السريحي

العمى نقض للدلالات التي حددت وعي الإنسان بالعالم، فرار من عمى الوقوع في شرك وعي لا تحدده سوى العينين، لذلك يغمض الشاعر عينيه حتى يرى بعد أن أصبحت الرؤيا بالعينين مستحيلة: لا أقدر أن أراك بعد الآن بعينين مفتوحتين 1 وحينئذ يصبح الأعمى وحده هو القادر على الرؤيا: في هذا المكان تبرز من بين الجميع مثل جوهرة في الظلام مغنية عمياء، عينها الثالثة أسطورة منظورة، تتحرك بإيماءة خفية. وإذا كان التاريخ قد علمنا أن المخدرات قد استخدمت باعتبارها سلاحا من أسلحة الحرب أمكن لنا أن نذهب إلى أن هناك أهدافا تدميرية تقف وراء هذه المحاولات المستميتة والكميات الكبيرة التي تكشف عنها عمليات ضبط المخدرات المهربة. لا أمل حتى للآلهة، لكن موسيقيا أعمى، يغني من بين الأنقاض، عن الاشراقات الكبرى ويحلم بأطياف ماضيه كأن نهر حياته سيعود ثانية إلى المنبع. سعيد السريحي ليس بوسعنا أن نناقش موضوع الحكم بالجلد إذا ما تعلق الأمر بجلد الزاني غير المحصن حين يثبت عليه فعل الفاحشة، وذلك أننا أمام حد من حدود الله التي لا يجوز لنا أن نقترب منها، إذ ليس لنا من الأمر شيء إذا قضى الله ورسوله في أمر. الولادة التي يرتكز عليها التعريف الموجز بالشاعر والمتبوعة بالحرص على رصد ما تلاها من رحيل دائم تشي لنا، من خلال سياقها، بأنها لحظة سقوط في العالم، منها تبدأ الغربة التي لا تلبث أن تتكشف لنا عن أنها حالة اغتراب تجعل من كل مكان وجهة للرحيل ومنطلقا للارتحال، بحثا عن عالم لا سبيل للوصول إليه كما لا أمل في الخلاصٍ منه. هذه الحيلة السردية تكسر مركزية الذات وتنأى بالعمل عن الشخصنة، فكأنما السريحي حاضر بالمعنى وغائب باللفظ.

التالى

محاكمة الدكتوراه: السريحي تعهد للراجح بمغادرة الجامعة

سعيد السريحي

السريحي، الناقد الحداثي، أن الحداثيين في بلاده لا يزال لديهم ما يقولونه مشيرا إلى كتابات كل من عبد الله الغذامي وسعد البازعي وعبد خال. إلى ذلك، وبينما يقول الدكتور عالي القرشي «وقعت الجامعة ممثلة في كلية اللغة العربية طلابها على عدم الكتابة في الحداثة»، فقد ورد هذا الطلب في تقرير عبدالواحد ضد القرشي بأن يوقع المشرفون على عدم تدريس المناهج الغربية وعدم السماح للطلاب باستخدامها. تستعد دار مدارك لإصدار عمل سردي نوعي للناقد الدكتور سعيد السريحي. شمس الخسارات عالية هذا المساء. .

التالى