الخمس الفواسق. ‫هل تعلم من هن الخمس فواسق الذي أمر رسول الله ﷺ بالقضاء عليهم؟‬‎

‘—Ќ √Ќ«ѕнЋ Џгѕ… «б√Ќя«г Ц «бЌѕнЋ «б№ 237 г« нћж“ ёу ъбхе

الخمس الفواسق

ويوجد في الكويت بالإضافة إلى غراب المنزل، غراب البين الغراب بني الرقبة Brown-necked Raven وهو غير مهاجر يتواجد في جميع جزيرة العرب ويفضل الصحاري ويتواجد كذلك في الشمال الأفريقي وقد ذكر كثيراً في شعر العرب. مهاجر شتوي في الأردن، سُجل في مادبا، وادي الأردن، ومناطق مختلفة من المملكة يتغذى على الطيور الصغيرة، البيوض، الحشرات، الديدان، وكذلك بعض النباتات، يعشعش في حفر في الأشجار أو الصخور أو المباني، تحتضن الأنثى 4 ـ 6 بيوض مدة 17 ـ 18 يوماً. وهو واحد من Nontuberculosis mycobacterium infection وينتقل إلى الإنسان وخصوصاً الأطفال عن طريق تلوث الماء والغذاء بالفضلات المحتوية على الميكروب أو استنشاق رذاذ الهواء المحتوي على الميكروب، وعندما يتواجد مع Mycobacterium intracellulare يسمى A vium complex mycobasterium وهذا يصيب الإنسان بتضخم في الغدد اللمفاوية بالرقبة مع اعتلال وسقم ويصيب الأطفال بالتهاب رئوي حاد وفقدان في الوزن وضعف وصفراء. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم وجزاكم الله خيراً على هذا المجهود الطيب لقد قرأت لابن القيم في كتابه الطب النبوي في فصل لحم الطيور أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر بقتل الغراب ولكن ابن القيم يرحمه الله لم يذكر أي دليل الرجاء إفادتنا بالدليل؟ولقد سمعت أن قتل السحلية العضاءة مباح وله أجر أرجو الإفادة. ومرض السركوستوزيس ويسببه طفيل Sarcocystis spp. الحية والعقرب الحية الحية والعقرب الحية ومن الحيوانات أيضا التى تسمى بحيوانات الفواسق الخمس فالحية والعقرب يمكن أن تلدغ شخص ويؤدى إلى موته وقال الرسول صلى الله عليه وسلم أقتلوا الأسودين ونبه عن قتلهم حتى لو كان شخص يصلى ورأى حية أو عقرب فعليه بالمبادر بقتلها لما له أذى نحن في غنى عنها ولذلك تم تصنيفها أيضا ضمن تصنيف الفواسق الخمسة وقد أمر بقتلهم في نفس الوقت التى يوجد أنوع من الحشرات نهى عن قتلها تماما وحرم فليس كل حشرة تقتل فقتل الحشرات ليس أمر منهيا عنه مطلقآ ولا مأمور به مطلقآ أيضآ ولكن يوجد أمر ما يجب التنبيه عليه بالنسبة للحية أن من الممكن أن يرى الإنسان حية وهى تكون عبارة عن جن متمثل فيها وعند قتل الإنسان لها فمن الممكن أن تكون ضرت صاحبه لذلك يجب التأكد أولا من أنها حية بالفعل أم أنه جنآ ممثل في صورة حية فنتأكد بهذه الطريقة وهى أن يقول أن كنت تؤمن بالله واليوم الأخر أن كنت تؤمن بالله واليوم الأخر أن كنت تؤمن بالله واليوم الأخر لا تخرج وأن لم تخرج لقتلتك ويكرر هذا الكلام مرتين وثلاث وأربع حتى لا يخطأ ويقتلها ويلحق بها الضرر كما ذكرنا وإن خرجت الحية فهذا يعتبر جناً وأن لما تخرج فليقول بسم الله الرحمن الرحيم ويقوم بقتلها وهذا أمر يجب الإنتباه إليه جيدا فمن الناس من يرى مثل هذه الأشياء لا يفكر ولكن يقوم بقتلها على الفور دون أن يعرف ما مدى الأذى الذى سيلحق به وهذا أمر في غاية الأهمية التى يمكن أن يؤخد في الأعتبار جيدا.

التالى

الحيوانات التي يجوز قتلها في الإسلام I الفواسق الخمس

الخمس الفواسق

قال السدي بإسناده المتقدم إلى الصحابة ـ رضي الله عنهم: لما مات الغلام تركه بالعراء، ولا يعلم كيف يدفن، فبعث الله غرابين أخوين فاقتتلا، فقتل أحدهما صاحبه، فحفر له ثم حثى عليه، فلما رآه قال: قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي 1. أو كذاك الكلب العقور الذي يفجأ الناس فيعضهم وينتقل بعضته إلى الإصابة بما يسمى داء الكلب وهو داء خطير تودي بحياة صاحبها إلى الوفاة غيرانتشار العدوى إلى الآخرين! هذا الحاكم الخبيث له من الغربان الناعقة المشغلة للناس ما يمنحه إمكانية التلاعب والرقص على وتر إثارة النعرات الطائفية والمذهبية وغيرها ، ولا يبالي قاتله الله كم من الدماء تسفك أو كم من الأرواح تزهق بالمئات أو الآلالف لا فرق ، المهم بقاءه على كرسي الحكم حتى يموت أو يموت كل الشعب دونه ، وما يحدث في سوريا ومصر خير شاهد. يتسبب الغراب في انتقال كثير من الأمراض المعدية إلى الحيوانات مما يؤثر على الثروة الحيوانية منها مرض النيوكسل الذي يسببه فيروس Newcastle virous ومرض الجداري الذي يسببه فيروس Fowlpox virous ، ومرض الكوليرا ويسببه بكتريا Pasteuralla multocida ومرض الملاريا ويسببه طفيل Plasmodium reticulum. ويصاب الغراب أيضاً بالتوكسوبلازما التي تسببها Toxoplasma gondii وتنتقل للإنسان عن طريق تلوث الغذاء بالطور المعدي الذي تنقله الحشرات عند تغذيتها على فضلات الحيوانات المصابة. ÇáÝæÇÓÞ ÇáÎãÓ åí : ÇáÝÃÑÉ , æÇáÚÞÑÈ , æÇáßáÈ ÇáÚÞæÑ ,æÇáÛÑÇÈ , æÇáÍÏÃÉ. ولكن بسبب سرعة الغراب، فشل رجال الشرطة بعد محاولات كثيرة في اصطياده. لمحة عن حياة الغراب البداية: نفور وحرمان ذكروا أن الغراب إذا فقس عن فراخه البيض خرجوا وهم بيض، فإذا رآهم أبواهم كذلك نفرا عنهم أياماً حتى يسود الريش، فيظل الفرخ فاتحاً فاه يتفقد أبويه فيقبض الله تعالى طيراً صغيراً كالبرغش، فيغشاه فيتقوت به تلك الأيام حتى يسود ريشه، والأبوان يتفقدانه كل وقت، فكلما رأوه أبيض الريش نفرا عنه، فإذا رأوه قد أسود ريشه عطفا عليه بالحضانة والرزق 10 ، وليس ثمة أكثر خشونة ولجاجة وفظاظة من صوت الغراب.

التالى

الأشياء التي تقتل في الحل والحرم

الخمس الفواسق

وبعض الروايات الصحيحة أطلقت لفظ الغراب دون الأبقع كما جاء في الصحيحين. ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: خمس من الدواب كلهن الفواسق، يقتلن في الحل والحرم: الغراب، والحدأة، والفأرة، والعقرب، والكلب العقور، وفي رواية أخرى: والحية، وفي رواية أخرى: والسبع العادي، هذه وأشباهها تقتل في الحل والحرم: الغراب، الحدأة، والفأرة، والحية، والعقرب، والكلب العقور، وهكذا السباع: كالذئب، والأسد، والنمر، ونحو ذلك، وهكذا الحشرات التي تؤذي: كالبعوض، والذباب، ونحو ذلك مما يؤذي، كل ذلك لا حرج فيه على المحرم والحلال جميعًا في الحل والحرم. ÝÚóäú ÚóÇÆöÔóÉó ÑóÖöíó Çááøóåõ ÚóäúåóÇ ÞóÇáóÊú : ÞóÇáó ÑóÓõæáõ Çááøóåö Õóáøóì Çááøóåõ Úóáóíúåö æóÓóáøóãó : { ÎóãúÓñ ãöäú ÇáÏøóæóÇÈøö ßõáøõåõäøó ÝóæóÇÓöÞõ íõÞúÊóáúäó Ýöí ÇáúÍöáø æóÇáúÍóÑóãö : ÇáúÚóÞúÑóÈõ æóÇáúÍöÏóÃóÉõ æóÇáúÛõÑóÇÈõ æóÇáúÝóÃúÑóÉõ æóÇáúßóáúÈõ ÇáúÚóÞõæÑõ } ãõÊøóÝóÞñ Úóáóíúåö ÝíÓä ááÅäÓÇä Ãä íÞÊá åÐå ÇáÝæÇÓÞ ÇáÎãÓ æåæ ãÍÑã Ãæ ãÍá ÏÇÎá ÃãíÇá ÇáÍÑã Ãæ ÎÇÑÌ ÃãíÇá ÇáÍÑã ,áãÇ ÝíåÇ ãä ÇáÃÐì æÇáÖÑÑ Ýí ÈÚÖ ÇáÃÍíÇä æíÞÇÓ Úáì åÐå ÇáÎãÓ ãÇßÇä ãËáåÇ Ãæ ÃÔÏ ãäåÇ ÅáÇ Ãä ÇáÍíÇÊ ÇáÊí Ýí ÇáÈíæÊ áÇ ÊÞÊá ÅáÇ ÈÚÏ Ãä íÍÑÌ ÚáíåÇ ËáÇËÇ áÃäå íÎÔì Ãä Êßæä ãä ÇáÌä ÅáÇ ÇáÃÈÊÑ æÐÇ ÇáØÝíÊíä ÝÅäå íÞÊá æáæ Ýí ÇáÈíæÊ º áÃä ÇáäÈí Õáì Çááå Úáíå æÓáã äåì Úä ÞÊá Ðáß ÅáÇ ÇáÃÈÊÑ æÐÇ ÇáØÝíÊíä. فهذان النوعان يقتلان مطلقاً، وما عداهما لا يقتل ولكن يخرج عليه ثلاث مرات بأن يقال: أحرج عليك أن تكونى في بيتي أو كلمة نحوها يدل على أنه ينذرها ولا يسمح لها بالبقاء في بيته، فإن بقيت بعد ذلك فإنها ليست بجن، أو لو كانت جنا فقد أهدرت حرمتها، فحينئذ يجوز قتلها. رواه البخاري في الصحيح عن عبد الله بن يوسف عن مالك. هذه هي خمس التي قال فيها النبي ، - مَوسوعَة الفَتــاوىَ الإسلاَميِة الشَامِــلة- { خمس كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم } ، فيسن للإنسان أن يقتل هذ الفواسق الخمس وهو محرم و محل داخل أميال الحرم أو خارج أميال الحرم، لما فيها من الأذى والضرر في بعض الأحيان ، ويقاس على هذه الخمس ما كان مثلها أو أشد منها إلا أن الحيات التي في البيوت لا تقتل إلا بعد أن يخرج عليها ثلاثاً لأنه يخشى أن تكون من الجن ، إلا الأبتر وذا الطفيتين فإنه يقتل ولو في البيوت ، لأن النبي ، - مَوسوعَة الفَتــاوىَ الإسلاَميِة الشَامِــلة - ، نهى عن قتل ذلك إلا الأبتر وذا الطفيتين والأبتر يعني قصير الذنب وذو الطفيتين ، هما خطان أسودان على ظهره.

التالى

«бЁж«”ё «бќг” бб‘нќ «»д ЏЋнгнд —Ќге «ббе

الخمس الفواسق

إلا أن الحاكم الجبان لا يزال يهاب تلك الديكة التي تصيح بالأمة توقظ فيها صلاحها واستقامتها وتحذرها من مغبة الانسياق وراء مخططات حاكمهم الكذوب المضلل الذي أشغلهم بأنفسهم عن بناء أوطانهم وجرهم إلى سفاسف الأمور وأخذ يضرب بعضهم ببعض ، فكان لابد للحاكم من أن يستعين بفاسق ثالث يتكفل بهذه الأصوات النشاز المغردة خارج سربه ، وهنا يأتي دور الحدأة المتربص من حيث لايرى فينقض على قيادات المعارضة كأشبه ما يكون لعمليات الاغتيالات السياسية! S 2001 Ann NVAcad Sci 951:54-57. ويصاب الغراب بميكروب السالمونيلا salmonella spp والذي ينتقل إلى الإنسان عن طريق تلوث المياه والمأكولات ببراز وبول الطائر ويسبب مرض التيفوئيد وأعراض هذا المرض هي: رشح وزكام مع صداع وألم في الحلق وحرارة وتباطؤ في النبض وقد يحدث تقيؤ أو إسهال أو إمساك ورجفة في الجسم وهذيان وضعف وفقدان وزن واجتفاف. ومن غربان الشام وفلسطين ومصر والعراق من الشمال حتى الجنوب الغراب الأبقع Hooded Crow وهو بتواجد حول المزارع، وكذلك غراب الزرع Alpine Chough الذي يسمى أيضاً غراب الزاغ وهو اسم فارسي غراب الزرع أصغر غراب أسود، والوحيد الذي له قفا رأس وغطائيات أذن رمادية، العينان زرقاوان باهتتان، يعيش في الأماكن المكشوفة والمزروعة حيث الصخور والأشجار القديمة، المباني القديمة أو القلاع والمنحدرات في الشواطئ. من جرائم الغراب الحديثة توفي عجوز استرالي يبلغ من العمر 74 سنة بأحد مستشفيات ملبورن بعد أن نقره الغراب في عينه وكان ذلك في مدينة ميلدورا بولاية فيكتوريا. وأُحِلَّ لَنا الخُمُسُ ، ولمْ يَحِلَّ لأَحَدٍ كان قبلَنا. هذه هي الخمس الفواسق التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم.

التالى

ÇáÝæÇÓÞ ÇáÎãÓ æÍßã ÞÊáåÇ

الخمس الفواسق

وقال قائلون : سهم القرابة لقرابة الخليفة. وذكرت رواية أخرى الحيات دون العقرب ، وهنا السؤال :لماذا نسب إلى هذه الخمس من الدواب لفظة الفسق وهي لفظة تعني المروق والخروج والانسلاخ عن طاعة الله وقوانينه الشرعية وهو معنى يتناسب مع البشر والجآن المكلفين بعبادة الله خضوعا وانقيادا وتذللا ولا تتناسب مع مثل هذه الدواب إلا لغة للدلالة على انسلاخها كاملة من الانتفاع بها ولا خيرية فيها البتة ، وبالمنطق البشري يكون توصيفها للدلالة على ما تحمله هذه الدواب الخمس من جلب الأذى والإضرار بالآخرين بالمؤذيات الخمس ، لكن توصيف النبوة ولا ريب هو الأصح والأفصح والأبلغ ، وليس لنا إلا القراءة الجيدة لدلالة الفسق الذي يرمي إليه الهدي النبوي على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم ، فإن كان القصد هو التأكيد على ما تحمله هذه الدواب من الضرر فيكفي لبيان خطورتهن من ترخيصه صلى الله عليه وسلم قتلهن للمحرم وغير المحرم في الحرم! ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، كلها أسباب جعلتها تصنف من بين الفواسق الخمس. وليس ثمة أكثر جبنا من الغراب. الوزغ الوزغ من الفواسق الخمس و الوزغ من يقتله فقد يأخذ عليه ثواب كبير وحسنات لما له أذى كبير حيث أنه يوجد في العديد من المنازل وينشر بها كمية أمراض كثير ومن الممكن أن يكون سام جدا والوزغ معروف أنه كان ينفخ النار على سيدنا أبراهيم لذلك أمر الرسول بقتله وقال من يراه يسمى الله ويقتله وله مائة حسنة في أول ضربة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك وكانت عائشة رضى الله عنها تحتفظ دائما بعصاة لقتل هذه الأوزاغ والوزع نوع من انواع الدواب. فقالَ رسولُ اللَّهِ : أمَّا ما كانَ لي ولبَني عبدِ المطَّلبِ فَهوَ لَكَ. أولاً: الأمراض الفيروسية: من الأمراض الخطيرة التي يتسبب في وجودها الغراب مرض الالتهاب الدماغي والعمود الفقري Encephalomylitis الذي يسببه فيروس من مجموعة arboviruses ويختلف اسمه حسب المنطقة المنتشر بها فهو ينتشر في كثير من بلدان العالم ويدعى Eastern equine encephalomyelitis ;saint louis encephalomyelitis and western equine encephalomyelitis وينتقل هذا الفيروس من الطيور وخصوصاً الغراب إلى الخيول والإنسان عن طريق البعوض وتذكر بعض الدراسات أنه قد ينتقل عن طريق الملامسة أو رذاذ الفم أو من تناثر البراز ولكن مغزى طريقة النقل لم تدرك حتى الآن وقد يسبب هذا المرض الموت للإنسان والخيول ويصاب به الأطفال والكبار على حد سواء ويكون حاداً إذا كان هناك شكوى من مشاكل صحية أخرى ونسبة النجاة لا تتعدى أربعين في المائة عند الخضوع للعلاج الطبي ويترك آثاراً في الحالة العقلية والجسدية حتى لمن يكتب له الشفاء.

التالى

اقتلوا هذا الفاسق

الخمس الفواسق

والأبتر : يعني قصير الذنب وذو الطفيتين هما خطان أسودان على ظهره فهذان النوعان يقتلان مطلقا , وماعداهما لا يقتل ولكن يحرج عليه ثلاث مرات بأن يقول لها : أحرج عليك أن تكوني في بيتي أو كلمة نحوها يدل على أنه ينذرها ولا يسمح لها بالبقاء في بيته , فإن بقيت بعد ذلك فإنها ليست بجن. كان أول ما بحثنا عنه لقب صاحب هذا الصوت الخبيث فوجدنا أنه أحد الفواسق التي يجب قتلها في الحل والحرم. ألوان غراب المنزل هي الأسود ويكون الصدر والبطن وحول الرقبة رمادي داكن وله منقار عريض أسود وهو كبير الرأس نحيل الجسم بالمقارنة بغراب البين والغداف، ويبلغ طوله 40سم أما غراب البين والغداف فطولها 52سم. والأسهم الثلاثة الباقية تُعطى لأيتام بني هاشم ومساكينهم وأبناء سبيلهم، ولا يشاركهم فيها غيرهم. أو كذاك الحدأة الطير المتربص بكل ما تقع عليه عيناه ويظنه لحما فينقض عليه دون ترو فلا يبقي من الطيور والدواجن أوحتى الأسماك المجففة شيئا لاهلها! فأي جديد أضافه العلم الحديث إلى الحقيقة التي أقرها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحثنا عليها منذ أربعة عشرة قرناً من الزمان؟ فلا شك أن في هذا الأمر بقتل الغراب في الحل والحرم واعتباره من الفواسق الخمس يعتبر إعجازاً علمياً حيث اكتشف العلم الحديث الأضرار الكثيرة التي يسببها والأمراض الخطيرة التي ينقلها. والناس، كما يورد الجاحظ يتشاءمون به ويتطيرون منه ولا فرق بين غراب وغراب ـ يضيف ـ فإن جميع الغربان تسمى: غراب البين وقال ابن البسام يهجو مؤرخا: لئيم الفعل أشأم من غراب وضيع القدر أطفل من ذباب في إحدى قصص تشيكوف يكتشف نيكولاي سر شعوره المترسخ بالخيبة من صورة غراب كانت تلازمه عشرة أعوام من صباه. أو كتلك الفأرة القارضة التي تتربص بأهل البيوت وتحدث من الأذى والضرر ما لا يمكن وصفه ويصعب ملا حقتها وتصيدها حتى أن بعض الصالحين يؤثر الصبر على أذاها ويمنع أهل بيته من ملاحقتها ورعا وخوفا أن يتسبب في الانتقال إلى جاره دون التمكن من قتلها فيحسب عليه إيذاء جاره! ياله من استعارة وظف بها الهدي النبوي الشريف تصريف المبنى والمعنى ليتجلى لكل ذي لب عظمة التشريع وفصاحة الشارع الحكيم.

التالى

ماهى الفواسق الخمس

الخمس الفواسق

لكنني فيما يظهر لي والله وحده أعلى وأعلم أنه استعار لفظة الفسق الذي يجري على المكلفين المارقين الخارجين عن النهج السوي الذي اختطه الله لعباده إنسا وجنا وألصقه بهذه الدواب الخمس المؤذيات للتشنيع من جهة على الفسقة من المكلفين وإلحاق التقزيز بهم وقد تجلى لهم والناس ينظرون إليهم وهم يلحقون الضرر والأذى بأنفسهم وبغيرهم كذاك العقرب العدواني الذي نسب إليه الشاعر حب الأذى وأنه من طباعه الذي لا ينفك عنه : حب الأذية من طباع العقرب. ونصح مسؤول الحياة البرية الذي قتل الطائر رميا بالرصاص سكان ميلدورا بارتداء خوذات رأس واقية ويفضل أن تكون مزودة بعيون غير حقيقية لإخافة الطيور المهاجمة. ثم خطرت لهم فكرة جميلة وهي وضع حبات القط الصناعية اللذيذة الجاهزة في سائل خمر قوى ليأكلها الغراب. هدى محمد لطفي منذ عدة سنوات كنا ننتبه من نومنا على صوت هديل الحمام، أما في هذه الأيام فقد أزعجتنا أصوات مفزعة وهي أصوات نعيق الغربان. وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: وفسقهن خبثهن وكثرة الضرر منهن.

التالى