الحرب العراقيه الإيرانية. ‭BBC Arabic‬

الحــرب العــراقيــة الايرانيــة

الحرب العراقيه الإيرانية

هذه هي حقائق الوضع في منطقة الخليج، والتي جهلها أو تجاهلها حكام البلدين، ليغرقوا بلديهما وشعبيهما في ويلات أطول حرب في القرن العشرين. Belfer Center for Science and International Affairs. لكن هذا الأجراء لم يمنع الإيرانيين من مهاجمة السفن مما حدى بالأسطول الأمريكي إلى مهاجمة سفن إيرانية، ومن أشهر هذه الهجمات الهجوم الذي وقع في 1988 ودمر فيه سفينتين حربيتين إيرانيتين. تم تدمير ما مجموعه 546 سفينة تجارية خلال حرب الناقلات وكانت أغلبيتها سفن كويتية مما حدى بالحكومة الكويتية إلى طلب المساعدة الدولية لحماية سفنها في عام 1987؛ فقامت برفع علمها على السفن الكويتية لتوفير الحماية لها. Hume, The United Nations, Iran, and Iraq: how peacemaking changed, An Institute for the Study of Diplomacy, Indiana University Press, 1994.

التالى

الحرب الإيرانية العراقية المدمرة التي طالت 2888يوماً

الحرب العراقيه الإيرانية

كلفت بغداد الفيلق الثالث للدفاع عن البصرة ضم الفيلق 9 فرق عسكرية منها 4 مدرعة وفرقة مشاة آلية و4 فرق مشاة، إيران حشدت للهجوم 4 فرق مدرعة وفرقتي مشاة ولواء مدرع مستقل ولواءين مشاة مستقلين وما بين 40 إلى 60 ألف مقاتل من الحرس الثوري والمتطوعين أستخدمت طهران الموجات البشرية لعبور حقول الألغام والتحصينات الدفاعية، شارك في هذه الموجات متطوعون من عمر التاسعة حتى ما فوق الخمسين ، لم تحقق العملية العسكرية رمضان نجاحاً لطهران سوى أنها كبدت القوات الإيرانية المزيد من الخسائر. في بداية أكتوبر عرض مجلس الأمن أقتراحاً لوقف إطلاق النار رفض من قبل إيران كما عرض العراق وقفا لإطلاق النار في 4 أكتوبر والجلوس على مائدة المفاوضات. في 7 نوفمبر نفذ الجيش الإيراني عملية إبرار على النفطي بجنوب البصرة، لكن سرعان ما تمكنت القوات العراقية من أسترجاع الميناء في اقل من 24 ساعة، كما أعلن الرئيس العراقي في عن وقف تقدم قواته وان العراق سيحتفظ بالأراضي الإيرانية المستولى عليها وان الجيش سينتهج استراتيجية دفاعية ، وبحلول ديسمبر كانت القوات العراق قد استكلمت احتلال منطقة الشوش. کان رأي الإمام علی مواصلة الحرب حازماً حيث لم يکن يسمح لطرح هکذا نقاشات عنده. The Longest War: The Iran—Iraq Military Conflict.

التالى

الحرب الإيرانية العراقية

الحرب العراقيه الإيرانية

ولم يحدث قبل ذلك حرصٌ على تلقّي الأخبار كما في تلك الحرب، وقلّما اجتمعت الأمم على الاهتمام بمسألة واحدة كتلك الحرب التي ظلّ الجدال في مجرياتها أياماً، وكانت أول تغطية تلفزيونية بهذا التركيز على حدث واحد لأسابيع متتابعة حتى وضعت الحرب أوزارها، كما لم تستجب الأمم من قبل لمثل هذا التضليل الإعلامي والدعاية. Iran, Iraq and the Legacies of War. واستيلاء القوات العراقية على مدفعَين و30 طناً من معدات وذخائر وأسلحة خفيفة. الدول المشاركة في قوات التحالف عام. Commack, NY: Nova Science Publishers. وستكون القاضية لاسقاط النظام الثوري في ايران. الجبهة الجنوبية بدأت العلاقات الدبلوماسية العراقية-الايرانية بالتدهور في عام 1980 بعد صراعات حدودية متفرقة.

التالى

الحــرب العــراقيــة الايرانيــة

الحرب العراقيه الإيرانية

في نهاية 1983 قدرت خسائر إيران والعراق في الأرواح منذ بداية الحرب بـ 120. لقد كان من الممكن أن يكون العراق اليوم في مصاف الدول المتقدمة في تطوره، ومستوى معيشة شعبه، نظراً لما يتمتع به العراق من ثروات نفطية ومعدنية وأراضي زراعية خصبة، ومياه وفيرة، ولكن الجلاد آثر أن يسوق الشعب العراقي نحو الجوع والفقر، والوطن نحو الدمار والخراب. واتهم العراق كل من الكويت برفع نسبة إنتاجهما من النفط بدلا من خفضه وذلك للتعويض عن الخسائر الناتجة من انخفاض أسعار النفط مما أدى إلى انخفاض النفط إلى مستوى يتراوح بين 10 و 12 دولار بدلاً من 18 دولار للبرميل. صورة من الصفحة الاولی لصحيفة کيهان آنذاک تبين بوضوح کل شيء: الإمام يدعو الجيش العراقي الی الانتفاضة تاريخ القاء کلمه خميني حسب صحيفة کيهان خمسة اشهر قبل بداية الحرب العراقية الايرانية. وكان لدى القوة الجوية العراقية طائرات ولاحقاً حصل العراق من فرنسا بعد الحرب على صواريخ جو-سطح المضادة للسفن وقامت الطائرات العراقية بغارات جوية على جزيرة الإيرانية في 27 فبراير 1984 التي يصدر منها حوالي حوالي 1,6 مليون برميل نفط يومياً كما قامت الطائرات العراقية بضرب 7 سفن بالقرب من خرج وكرد فعل إيراني هاجمت إيران ناقلة نفط سعودية في وناقلة نفط كويتية قرب في.

التالى

حرب الخليج الأولى

الحرب العراقيه الإيرانية

يريد الناس ليعلم لماذا وکيف نزلت علی رؤوسهم کبلية من السماء، حرب مع مليوني قتيل ومعوق. جذور الخلافات العراقية-الإيرانية جنود إيرانيون ينزلون من مروحية تشينوك سي إتش-47 ذات التصميم الأمريكي في الجبهة الشمالية للحرب. هجمات متبادلة وفي 24 من سبتمبر، دخلت القوات البحرية الإيرانية، وهاجمت مدينة البصرة العراقية، وقصفت منشآت النفط القريبة من ميناء الفاو العراقي، الأمر الذي إدى إلى شلل وتراجع قدرة العراق في تصدير النفط، فيما قامت القوات البرية الإيرانية المكونة في الأساس من الحرس الثوري، بالتراجع إلى المدن الإيرانية وقامت دفاعات ضد القوات العراقية. وقد طالب أمير الكويت الشيخ في بأن تكون الحدود هي ذات التي كانت زمن العثمانيين وقد رد المندوب السامي بالعراق السير على طلب الكويت باعتراف الحكومة البريطانية بهذه الحدود. الأول، في منطقة ، تمكّن خلاله أن يستولي على مدينة مهران الإيرانية قبْل أن ينسحب إلى داخل حدوده. الهجوم البري بعد الضربة الجوية دفع الجيش العراقي إلى الأراضي الإيرانية على أمتداد جبهة بطول 800 كيلو متر. دفعت العراق احتياطياتها من الجنود بقوة من 40 ألف جندي في 11 لواء بهجوم مضاد تمكنت من الأرض، التي استولى عليها الإيرانيون في 19 ساعة قتال، مكبدة إياهم خسائر جسيمة.

التالى

تحميل كتاب الحرب العراقية الإيرانية pdf

الحرب العراقيه الإيرانية

أمين ، السيد ، وهو تونسي، أعلن استقالته ساعة بدئ الحشد للحرب على العراق. فقد واجهت القيادة العراقية في تلك المرحلة خيارين صعبين. إلا أن الكويت والسعودية واليابان وألمانيا والإمارات تعهدوا بدفع 53 مليار دولار لصالح الولايات المتحدة منها 48 مليار مدفوعات نقدية والباقي مدفوعات عينية. استعمل في هذه الحملة الجوية من القنابل ما يسمى. وفي اليوم التالي، أي ، أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن تحرير الكويت بعد 100 ساعة من الحملة البرية، فقال: جندي من الجيش السوري يقف بالقرب من علم بلاده. في نفّذ على النفطي بجنوب ، لكن سرعان ما تمكنت القوات العراقية من استرجاع الميناء في أقل من 24 ساعة، كما أعلن الرئيس العراقي في عن وقف تقدم قواته وأن سيحتفظ بالأراضي الإيرانية المستولى عليها وأن سينتهج استراتيجية دفاعية ، وبحلول كانت القوات قد استكلمت احتلال منطقة.

التالى

أسباب الحرب العراقية الإيرانية

الحرب العراقيه الإيرانية

بعد خمسة ايام يعني يوم 19 نيسان عام 1980 نشرت صحيفة کيهان والاذاعة والتلفزيون الحکومية خطاب خميني الذي کان يثير الشعب العراقي والجيش العراقي للثورة ضد الحکومة العراقية آنذاک. وفي ، أسقطت البحرية الأمريكية طائرة ركاب مدنية إيرانية، من نوع تابعة لشركة فوق كانت في رحلة من إلى وقتل جميع من على متنها وعددهم 290 راكب وملاح، بعد أن أسقطت من نوع RIM-66 أطلق من يو اس اس فينسين، وذلك آثر تحليق الطائرة فوقه. من الافضل ان نرسل وفود حسن النية الی البلدان الجارة لتبريد هذه التوترات انه قال :اترک الموضوع! بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حقائق وأسباب الحرب العراقية الإيرانية! وما أن بدأت الحرب حتى شرعت قوات البلدين بحملة قصف متبادل. فی فبرایر 1981 کشفت تقاریر استخباراتیة غربية عن إرسال بولندا 100 دبابة للعراق عبر الأراضي السعودية وقع في فبراير 1982 وزير الخارجية العراقي خلال زيارته عقداً لإصلاح 50 دبابة إيرانية أستولت عليها القوات العراقية في المعارك. وتعدت مطالبه إلى طلبه من 10 مليارات دولار كمنحة للعراق وطلب تأجير جزيرتي الكويتيتين.

التالى

حرب الخليج الثانية

الحرب العراقيه الإيرانية

وكانت الولايات المتحدة العضو الوحيد الذي صوت ضد صدور هذا البيان. في الرابعة فجراً من بدأت قوات التحالف توغلها في الأراضي الكويتية والعراقية. خلال الحرب قدمت الدول الخليجية الدعم اللوجستي والاقتصادي للعراق، وفتحت الكويت موانئها للعراق فكانت تعبر الحدود الكويتية إلى العراق ما بين 500 إلى 1,000 شاحنة ثقيلة يوميا سنة 1981 ، في أبريل وديسمبر 1981 أقرضت الكويت العراق ما مجموعة 2 مليار دولار بدون فوائد بعد قرض عقد للعراق في خريف عام 1981 بمبلغ 2 مليار دولار بلا فوائد ، السعودية عقدت قرضاً 10 مليار دولار في نهاية هذا العام ، قطر عقدت قرضاً بمليار دولار إضافة إلى إماراتي أبوظبي ورأس الخيمة بمبلغ 1 إلى 3 مليار دولار. نص كتاب حرب الخليج -الملف السري-تأليف بيار سالنجر، إريك لوران انقر على الصورة للمطالعة معظم الخلافات الحدودية في نهاية الحرب بقت على حالها حتى عام 1991. جندي إيراني مرتديا قناع الغاز في ليلة شنت إيران هجوماً ليلياً كبيراً بالمشاة قرب بقوة مكونة من 6 فرق بإجمالي 50,000 جندي ضد الفيلق العراقي الرابع المكون من 7 فرق بـ 50,000 إلى 55,000 جندي، وكان الطقس آنذاك ممطراً لمنع المروحيات الهجومية العراقية من الطيران، هدف الإيرانيون إلى جعل القائد العراقي يدفع باحتياطياته لصد الاختراق الإيراني ثم يقوم الإيرانيون بقطع طريق على خط بغداد-البصرة. جسر نصب على نهر لعبور الدبابات والآليات بعد الضربة الجوية دفع الجيش العراقي إلى الأراضي الإيرانية على امتداد جبهة بطول 800 كيلو متر.

التالى