تفسير وليس الذكر كالانثى. تفسير وليس الذكر كالانثى

جمعة: ليس الذكر .. هذا هو المقصود

تفسير وليس الذكر كالانثى

ليست الانثى كالذكر ماذا ستفهم؟ ان الذكر افضل صحيح؟ اذا قلت لك وجهك كالقمر ماذا يعني؟ انني اشبه وجهك بالقمر. وخير حالة تعيشها النفس هي الصحة النفسية، بتوازن الغرائز والعواطف في حالة وسطية بين بين. وَلَيْسَ مَعْنَى أَنَّ الذَّكَرَ مُخْتَلِفٌ عَنِ الأُنْثَى أَنَّ أَحَدَهُمْ أَفْضَلُ مِنَ الآَخَرِ، لَا، بَلْ لِكُلٍّ مِيْزَةٌ، وَكُلُّ جِنْسٍ يُكْمِلُ نَقْصَ الآخَرِ. بل والشعر وطبيعته يختلفان في المرأة عن الرجل. أرادته أن يكون منذورا بشكل كامل لحب الله، وطاعته وخدمة أوليائه، وعبيده وأولئك الذين كانوا يعيشون في البيت المقدس. والمهم نحن نواجه اليوم مسألتين خطيرتين: الأولى التشدد كما سمعنا عن مذابح الجزائر والعراق، وكما كان الحال مع تشددات الطالبان في أفغانستان.

التالى

وليس الذكر كالأنثى

تفسير وليس الذكر كالانثى

وتأمل في حالة متعارف عليها تفرّق الرجال عن النساء: فأبرز خصال سلوكية تميز الرجال عن النساء العدوانية والمغامرة، المخاطرة، المنافسة، الجزم والإصرار والزعم، الولوع إلى السلطوية، هي خصال جُبلية غير مكتسبة: وإلى هذه الخصال تُعلّل هيمنة الرجال بدرجة كبيرة على مدار التاريخ. هذا كلام أحمق لا يصدر إلا عن قوم لا يفقهون! ولا ينبت شعر عذارى المخصي وذقنه وشاربه. وهذه ملاحظة أخرى هامة أشار إليها القرآن الكريم سورة البقرة الآية 228، فهرمون الذكورة يساوي هرمون الأنوثة + مجموعة مثيلية، وكذلك الجهاز التناسلي للرجل يساوى الجهاز التناسلي للمرأة + أعضاء اضافية. فالرجال لم يكتسبوا سلوكية المغامرة مثلًا عن طريق التعليم أو الممارسة أو نتيجة مؤثرات اجتماعية أو بيئية؛ وليس في مدرسة درس يعلم المغامرة وتكتيكها؛ بل حتى العلماء المختصين في مجال الفوارق بين الجنسين، يقرون بأن هذه الخصال متميزة عند الرجال لأن نسبة هرمون التستوسترون عندهم عشرة أضعاف ما عند النساء Moir 15. قال: وقال عيسى صلى الله عليه وسلم فيما يثني على ربَه: وأعاذني وأمي من الشيطان الرجيم، فلم يكن له علينا سبيلٌ. ووُصفت أم مريمفي صورة مؤمنة صالحة استُجيبت دعواتها لتُرزق بوليد في مرحلة متقدمة من عمرها بعدماكانت عاقرا.

التالى

الدرس : 16

تفسير وليس الذكر كالانثى

أو بعبارة صريحة، هل نترك أنظمة الدراسة المختلطة بين الجنسين وتوفير فرص عمل متساوية للجنسين على حالها الحاضر من دون تغيير رغم ظهور ثوابت علمية عن الفوارق بينهما؟رأي بعض علماء الأعصاب أن يومًا سيأتي لمراجعة الأنظمة والسياسات التربوية الحالية، حتى لو اقتضى الأمر مثلًا التخلي عن المدارس المختلطة وإنشاء مدارس خاصة بالذكور وأخرى خاصة بالإناث على ضوء الفوارق الفطرية في دماغ كل منهما، بجانب تحديد أعمال تليق بالذكر وأعمال تليق بالأنثى على ضوء الفوارق العقلية والبدنية بينهما. ان المرأة اكثر تحملاً من الرجل وليست اكثر من قوه. فحتى هذه المرحلة من البحث العلمي في فوارق بنية الدماغ بين الذكر والأنثى، ذلك يدعو إلى التفكير والتأمل في مسألة إعادة النظر في الأنظمة والسياسات التربوية المعتمدة في المدارس في الوقت الحاضر وفي أوصاف الأعمال التي تليق لكل من الجنسين وبطريقة تقر وتعتمد تلك الفوارق البيولوجية. أما الفتاة فتنهمر عليها هرمونات الأنوثة، فتنمو أثداؤها وأجهزتها التناسلية وتبدأ الحيض. ومن هذه المعاني وصل الفلاسفة إلى شيء سموه الوسط الذهبي.

التالى

صدى البلد: تفسير قوله الذكر للشيخ الشعراوي

تفسير وليس الذكر كالانثى

فهرمونات الذكورة تختلف عن هرمونات الأنوثة في تأثيرها اختلافا كبيرًا رغم أن الفرق الكيماوى بسيط، ويتمثل في زيادة ذرة من الكربون وثلاثة ذرات من الهيدروجين إلى التركيب الجزئى في هرمون الأنوثة. وهؤلاء المتشددون لا يتحملون الحوار nbsp;وبمجرد الاختلاف معهم يبدءون في صب التهم ومن النوع الخطير ضد الآخر لحرق أوراقه عند الرأي العام لأن تأثيرهم كبير وصلاتهم الاجتماعية واسعة. وكان سياقُ الكلام- على هذا- يقتضي أن يدخل النفي على ما استقر، وحصل عندَها، وانتفت عنه صفاتُ الكمال للغرض المقصود منه، فكان التركيبُ: وليس الأنثى كالذكر، وإنما عدل عن ذلك؛ لأنها بدأت بالأهم لما كانت تريده، وهو المُتَلَجلِج في صدرها، والحائل في نفسها، فلم يَجْرِ لسانُها في ابتداء النطق إلا به، فصار التقديرُ: وليس جنسُ الذكرِ مثل جنس الأنثى، لما بينهما من التفاوتِ فيما ذكر، ولولا هذه المعاني التي استنبطها العلماء، وفهموها عن الله- تعالى- لم يكن لمجرد الأخبار بالجملة الليسية معنًى؛ إذ كلُّ أحدٍ يعلَمُ أن الذكر لَيْسَ كالأنثى. أيها الأخوة الكرام، إن شاء الله في الدرس القادم نتابع الآيات التي تلي هذه الآية. هذه الفروق كلها تؤكد إعجاز الآية: وليست المرحلة مقتصرة فقط على التركيب البيولوجي ولكنها أيضا تشمل تركيب النفس والقدرات العقلية الكلامية قال تعالى: سورة الزخرف الآية 18، فإذا نظرت في التاريخ وجدت النابغين في كل فرع من فروع المعرفة والاختراع والحياة من الرجال، بينما النابغات من النساء في أي مجال من مجالات المعرفة أو الاختراع محدودات ومعدودات، ونستطيع أن نذكر المئات من الرجال في كل فن من فنون المعرفة. لغويا المشبه به افضل من المشبه. ولن يخرج الدين عن هذا القانون الذي هو أسمى شيء في الوجود ويعطي للحياة معنى.

التالى

الدرس : 16

تفسير وليس الذكر كالانثى

إن عواطف الغيرة في المرأة أكبر مما هي في الرجل، وقد يعتقد البعض أن الغيرة قد لا تكون شيئًا هامًا بحيث يلتفت إليه، ولكن ثبت أن الغيرة تصحبها انفعالات قاسية وتغييرات نفسية وجسدية معًا مما يؤدي تأثيرًا مباشرًا على اتزان الفكر ودقة الحكم، وفي حالة التكاثر يستمر الأمر بالنسبة للمرأة لمدة طويلة تبلغ تسعة أشهر في أثنائها تكون عواطفها موزعة بين جنينها وبين باقي الأفراد الذين تمارس معهم شؤون الحياة. أما إذا اختفى هذا الكروموسوم الهام من تركيب البويضة الملقحة كما يحصل في بعض الحالات النادرة حتى تُرينا قدرة المولى عز وجل فإن النتيجة النهائية هي جسم امرأة، وإن كانت ناقصة التكوين، ففي حالة ترنر فإن البويضة الملقحة تحتوى فقط على كروموسوم X O فلا هي أنثى محتوية على X X ولا هي ذكر محتوية على X Y. وهو مدمر إذا جاء على شكل الطوفان. ولا يظنن أحدٌ أن في ذلك انتقاصاً لقدرها، بل هو تنزيهٌ لها عن ترك مهمتها الأساسية في التربية والقرار في البيت، إلى مهمة أقل شأناً وسمواً، وهي ممارسة التجارة والمعاملات المالية! إنها محنة يخوضها الفكر العربي هذه الأيام. محبة الله تعالى للملحين في الدعاء : إن الله يحب من عبده أن يسأله شسع نعله إذا انقطع، وإن الله يحب من عبده أن يسأله حاجته كلها، وإن الله يحب من عبده أن يسأله ملح طعامه، وإن الله يحب الملحين في الدعاء، ومن لا يدعني أغضب عليه. أو يا بابا شوف التسريحة الحلوة دي.

التالى

صدى البلد: تفسير قوله الذكر للشيخ الشعراوي

تفسير وليس الذكر كالانثى

ولكن سرعان ما تتميز منطقة في المخ تدعي تحت المهاد لدى الجنين الذكر على مثيله الجنين الأنثوي. ثم تنمو الغدة التناسلية وتؤثر بالتالى على المنطقة المخية- تحت المهاد. وهذا وحده كاف للطمئنينة والامان. يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-: هَا هِيَ حَنَّة؛ زَوْجَةُ عِمْرَانَ وَاُمُّ مَرْيَمَ -عَلَيْهَا السَّلَامُ- يَتَبَيَّنُ لَهَا الحَمْلُ فِيْ بَطْنِهَا. فالتحمل هو ان تطيق المراة العمل علي مدار 24 ساعه دون كلل او ملل او انقطاع في حين ان قوة الرجل تظهر فقط في اوقات محدودة وقليلة خلال الـ24 ساعه ولا يقدر علي فعل نفس الأمر طوال اليوم.

التالى

الدرس : 16

تفسير وليس الذكر كالانثى

فَلَمَّا حَانَتْ سَاعَةُ الوِلَادَةِ، وَاسْتَهَلَّ المَوْلُودُ تَبَيَّنَ أَنَّ المَولُودَ أُنْثَى، وَكَانَتْ خِدْمَةُ بُيُوتِ اللهِ -تَعَالَى- خَاصَّةً بِالذُكُورِ. لعلك أدركت أن المرأة بيولوجيًا تتميز على الرجل في نواحي تعدها لأداء الدور اللائق بها: فهي مثلًا تتميز في الإبصار المحيطي، في الإبصار ليلًا، السمع والتذوق واللمس، الحدس، مهارات اللغة واللباقة، المقدرة على أداء أعمال متعددة، التفاعل مع أفراد أعلى عن التفاعل مع أشياء، النزعة نحو مجالات ذات طابع اجتماعي وشخصي، أقل تقيدًا بالقواعد من الرجل، ونحو ذلك: كل ذلك ضروري لأداء متطلبات البيت المتشابكة من ضمنها التربية والرعاية المباشرة للأطفال بخاصة تعلقهم الفطري الحاسم بالأم أكثر من الأب، بالإضافة إلى ممارسة نشاطات ذات طابع اجتماعي أو شخصي، أو ذات طابع إنساني وخيري خارج قيود القواعد، أو القيام بأعمال مكتبية رتيبة. وبذلك يتمكن الجنس البشري من بناء حياته على دعامتين ثنائيتين متميزتين من حيث الهوية الجنسية. كما تسمح معرفة هذه التفاصيل بفهم الآية كاملة واستيعاب معانيها المحتملة في ظل الأحداث والوقائع التاريخية وراءها. بَارَكَ اللهُ لِي وَلَكُمْ بِالقُرآَنِ العَظِيمِ، وَنَفَعَنَا بِمَا فِيهِ مِنَ الآَيَاتِ وَالذِّكْرِ الحَكِيمِ، قَدْ قُلْتُ مَا سَمِعْتُمْ، وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ لِي وَلَكُمْ إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

التالى

ÊÝÓíÑ ÃíÉ { æáíÓ ÇáÐßÑ ßÇáÃäËì }

تفسير وليس الذكر كالانثى

بل يقال: إن بعض ما جبل الله عليه الأنثى هو نوع من الكمال في حقها، وإن كان نقصاً في حق الرجال، ألا ترى أن الضعف الخَلْقي والعجز عن الإبانة في الخصام عيب ناقص في الرجال، مع أنه يعد من جملة محاسن النساء التي تجذب إليها القلوب 3. وعضلات الجسم ليست في حالة توتر بل هي بين الانقباض والانبساط. هنا انتبه زكريا مباشرة وسأل نفسه: لماذا لم أنتبه لكل هذه المعاني الإيمانية الراقية فدخل في الصلاة وطلب في صلاته من الله مباشرة أن يرزقه ولدا صالحًا بلا سبب، قال تعالى: هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء. فماذا تكون النتيجة؟تكون النتيجة أنثى غير أنها لا تحيض ولا تحبل ولا تلد، أما إذا كانت نتيجة التلقيح مثلا X X Y كما يحصل في حالة كلينفلتر فإن الطفل المولود يكون ذكرًا رغم وجود صبغيات الأنوثة بصورة كاملة. والشجاعة هي حد الوسط بين الخوف والتهور. و كل خلق من هذا، هو وسط بين حدين، وبتعبير أرسطو أن كل فضيلة هي وسط بين رذيلتين. قوله: ؛ هذه الجملة- يحتمل أن تكون معترضةً، وأن يكون لها محل، وذلك بحسب القراءات المذكورة في - كما يأتي تفصيله- والألف واللام في يحتمل أن تكون للعهدِ، والمعنى: ليس الذكر الذي طلبَتْ كالأنثى التي وَهِبَتْ لها.

التالى