اسماء الصحابيات. سيرة والقاب واسماء صحابيات جليلات في عهد الرسول

أسماء خمس صحابيات وصفاتهن

اسماء الصحابيات

أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ. تطعمهم كما تطعم الطير أفراخها فبينما هي تمشط ابنة فرعون يوماً. فقالت:انظر ما يصنع أخواتي، ثم كانت تعضد النبي - صلى الله عليه وسلم - وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره. ومن أين يمكن ضربهم ومهاجمتهم. توفي أبو أيوب الأنصاري مريضًا سنة 52 هـ، وهو في جيش يزيد بن معاوية المتوجه إلى 15 صحابي من الأنصار من حلفائهم من قبيلة بلي، شهد العقبة الثانية وبايع النبي بها، وشهد المشاهد كلها، وتوفي سنة 42 هـ، وهو أحد رواة الحديث النبوي 16 صحابي أسلم قديماً، وشهد فتح خيبر، وفتح مكة، وغزوة حنين. ثم إلى يثرب وشهد خنيس غزوتي بدر وأحد، وتوفي سنة 3 هـ في المدينة المنورة متأثرًا بجراح أصيب بها في غزوة أحد، وكان زوجًا التي تزوجها النبي محمد بعد وفاة خنيس 121 خنيس بن خالد الخزاعي صحابي، قُتل يوم فتح مكة 122 صحابي من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف من الأوس. سكن الشام 219 حريث أبو سلمى صحابي، كان يرعى للنبي محمد، له رواية حديث عنه 220 حريث بن زيد الخيل الطائي صحابي، أسلم وشهد حروب الردة مع خالد بن الوليد، وقُتل وهو يحارب مع 221 حريث بن سلمة صحابي من الأنصار، له رواية حديث عن النبي محمد 222 حريث بن سلمة صحابي من الأنصار، له رواية حديث عن النبي محمد 223 حريث بن عمرو المخزومي صحابي من قريش، له رواية حديث عن النبي محمد 224 حريز بن شراحيل الكندي صحابي، له رواية حديث عن النبي محمد 225 حريش بن هلال صحابي، شهد غزوة حنين 226 حزابة بن نعيم صحابي، أسلم سنة 9 هـ، له رواية حديث عن النبي محمد 227 حزام بن خويلد أخو مختلف في صحبته 228 حزم بن أبي كعب الأنصاري صحابي من الأنصار 229 حزم بن عبد صحابي، له رواية حديث عن النبي محمد 230 حزم بن عمرو الخثعمي مختلف في صحبته 231 صحابي من بني مخزوم من قريش، أسلم بعد فتح مكة، وهاجر إلى المدينة، وقُتل يوم اليمامة، وقيل في ، وهو جد التابعي 232 حسان بن أبي حسان صحابي وفد على النبي في وفد بني عبد القيس 233 صحابي من الأنصار، كان من الشعراء الذي يفدون على ملوك الغساسنة في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر النبي محمد.

التالى

أسماء صحابيات وتابعيات جميلة

اسماء الصحابيات

من مواقفها الجليلة أيضاً حين هاجر والدها مع الرسول عليه السلام لم يترك لهم مالاً، ولما علم والده أبو قحافة برحيله -وكان ما يزال مشركاً- جاء إلى بيته وقال لأسماء: والله إني لأراه قد فجعكم بماله بعد أن فجعكم بنفسه ، فقالت له: كلا يا أبتِ، إنه قد ترك لنا مالاً كثيراً ثم أخذت حصى ووضعته في الكوة التي كانوا يضعون فيها المال وألقت عليه بثوب، ثم أخذت بيد جدها -وكان مكفوف البصر- وقالت: يا أبتِ، انظر كم ترك لنا من المال ، فوضع يده عليه وقال: لا بأس، إذا كان ترك لكم هذا كلّه فقد أحسن ، كانت تقصد من ذلك ألّا تُحزِن شيخ كبير، ولا تأخذ صدقة من مشرك. كما لعبت الصحابيات دوراً في تطبيب الجرحى في المعارك، وفي القتال، وحفظ الأحاديث، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن بعض الصحابيات وصفاتهن. وبارك الصحابة يد رسول وهي تمتد لتكرم عمر بن الخطاب بشرف المصاهرة منه عليه الصلاة والسلام. تولى أبو هريرة ولاية البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، كمل تولى إمارة المدينة من سنة 40 هـ حتى سنة 41 هـ. كما شهد غزوة أحد وأصيب يومها بأحد عشر جُرحًا، وكان من الرُماة المهرة 81 خراش بن مالك صحابي له رواية حديث عن النبي محمد 82 الخرباق السلمي صحابي له رواية حديث عن النبي محمد 83 خرشة بن الحارث المرادي صحابي، وفد على النبي محمد، وشهد فتح مصر 84 كان يتيمًا نشأ في حجر عمر بن الخطاب، روى عن عمر وأبي ذر وعبد الله بن سلام، روى عنه جماعة من التابعين منهم والمسيب بن رافع وأبو زرعة بن عمرو بن جرير.

التالى

اسماء بنات من اسماء صحابيات جليلات اسماء بنات اسلامية

اسماء الصحابيات

وعندما انتقمت من قاتل ولدها قال لها النبي الكريم: الحمد لله الذي ظفّرك وأقر عينك من عدوك، وأراك ثأرك بعينك. بعد إسلامه، شهد مع النبي محمد ، وولاه النبي على البحرين، وتوفي النبي وهو والي عليها، فأبى أن يلي لأحد بعد النبي. قد يقول البعض لماذا تحاربين هذه العادات وتنعتينها بالبدعة مع أنها شيءٌ نافع يتصدّق فيه الأهل على روح ميّتهم؟ أقول: على روح الميت طبعًا مستحبّة. وبعدها لزم المدينة المنورة يُعلّم الناس الحديث النبوي، ويُفتيهم في أمور دينهم، حتى وفاته سنة 59 هـ. إليكم اسماء بنات إسلامية الصحابيات ومعانيها، فهناك الكثير يقوم بتسمية المولودة باسم إحدى الصحابيات وأمهات المسلمين للاقتداء بهم، ومن أكثر هذه الأسماء انتشارا هو اسم زينب، وفاطمة، ورقية،وكذلك اسم هند، ورقية، فهي اسماء لصحابيات قاموا بأداء مهام جليلة للدين الإسلامي في بداية مهده مع رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولا ننسى كذلك اسم اسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن والدها الجليل التي لقبت بذات النطاقين. نظر إليها فرعون وأمرها بالكفر بالله.

التالى

أسماء خمس صحابيات وصفاتهن

اسماء الصحابيات

لقد أوفى الرسول عليه السلام للسيدة خديجة بعد وفاتها، وكان حبّه لها ظاهراً للعيان، وغرّة على جبين التاريخ الإسلامي، ونموذجاً للعلاقات الأُسريّة الخاصة، حتى بعد وفاتها كان يُكثر من ذكرها، ويتصدّق عنها، ويصل صديقاتها. توفي في خلافة علي بن أبي طالب 234 حسان بن جابر السُلمي صحابي، شهد غزوة الطائف، له رواية حديث عن النبي محمد 235 حسان بن خوط البكري صحابي، وفد على النبي محمد في وفد بني بكر بن وائل، شهد مع علي بن أبي طالب موقعة الجمل 236 حسان بن شداد التميمي صحابي، له رواية حديث عن النبي محمد 237 حسان بن عبد الرحمن الضبعي صحابي، له رواية حديث عن النبي محمد 238 الحسحاس بن بكر صحابي، له رواية حديث عن النبي محمد 239 حسل العامري رجل من قريش، رأى النبي محمد في حجة الوداع 240 حسل بن خارجة الأشجعي صحابي، أسلم يوم خيبر، وشهد فتحها، وله رواية حديث عن النبي محمد 241 حفيد النبي محمد من ابنته ، وهو خامس الخلفاء الراشدين بعد أبيه، والإمام الثاني عند الشيعة، وهو الذي تصالح مع معاوية، وتنازل له عن الخلافة، فإذا مات معاوية تولاها الحسن. خمس صحابيات وصفاتهم من أهم الصحابيات اللواتي لمعت أسماؤهنّ في تاريخنا، نذكر منهنّ: سمية بنت الخياط وهي أول شهيدة في الإسلام، هذه الصحابية الجليلية لم تكن ذات حسبٍ، ولا نسبٍ، ولا جمال، بل كانت عبدة ضعيفة ساقَهَا الذُّل قبل انتشار الإسلام لمكة حتى تتخلّص هي وعائلتها من الأستعباد. نسيبة بنت الحارث رضي الله عنها أم عطية الأنصارية نسيبة بنت كعب كنيتها أم عمارة رضي الله عنها هند المئة من الابل ، المائتان من السنين ، ونسبة إلى بلاد الهند, جمع مهند السيف المصنوع في الهند. وقال الواقدي أنه شهد بعد ذلك غزوات أحد والخندق وصلح الحديبية، وقُتل يوم خيبر 27 الحارث بن حبال الأسلمي صحابي، شهد صلح الحديبية 28 الحارث بن حسان الذهلي صحابي، سكن الكوفة، له رواية حديث عن النبي محمد 29 الحارث بن الحكم السُلمي صحابي، شهد مع النبي ثلاث غزوات، له رواية حديث عن النبي محمد 30 الحارث بن حكيم الضبي صحابي، وفد على النبي محمد، وولاه النبي صدقات قومه 31 الحارث بن خالد القرشي له صحبة 32 صحابي من بني تيم من قريش، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة المنورة 33 صحابي من بني غنم بن عوف من الخزرج، كان حليفًا لبني عبد الأشهل. وبعد غزوة بني قريظة، انتقض جرح سعد، ولم يلبث إلا يسيرًا ومات 21 صحابي من قريش من بني سهم، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية، ثم شارك في فتح الشام، وقُتل يوم اليرموك 22 صحابي، أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، كان أبوه من الأحناف في الجاهلية؛ فلا يعبد إلا الله ولا يسجد للأصنام، وهو ابن عم عمر بن الخطاب. جهادها يوم أحد: شهدت أحداً مع زوجها غَزيّةَ ابن عمرو وابنيها، تريد أن تسقي الجراح، ولما مالت كفة المعركة تجاه المشركين، انحازت إلى رسول الله وبدأت القتال دفاعاً عن رسول الله بالسيف، وترمي بالقوس، وجُرحت اثني عشر جرحاً ما بين طعنة برمح أو ضربة بسيف، وقد أعجب رسول الله { بأم عمارة وجعل يقول: ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة.

التالى

اسماء الصحابيات المجاهدات والمهاجرات

اسماء الصحابيات

أبو طبيب العرب وحكيمها 25 صحابي من بني جمح من قريش، ولد في الحبشة حيث كانت هجرة أبيه، جعله واليًا على مكة سنة 66 هـ، وله رواية حديث عن النبي محمد 26 صحابي من الأنصار من بني أمية بن زيد من الأوس، خرج مع النبي محمد إلى غزوة بدر، إلا أن النبي محمد ردّه في الطريق إلى المدينة المنورة في شيء أمره به، وضرب له بسهم في غنائمها كمن شهدها. ولما قُتل عثمان، اعتزل صهيب الفتنة إلى أن توفي في المدينة المنورة في شوال سنة 38 هـ 11 صحابي من الأنصار، شهد بيعة العقبة الثانية، ولم يشهد غزوة بدر، وشهد غزوة أحد. الرابع بعد انقضاء عدتها من الزبير، جاءها علي بن أبي طالب-كرم الله وجهه- خاطباً فقالت له:إني لأضن بك يا ابن عم رسول الله —صلى الله عليه وسلم- عن القتل، فأخذ برأيها ورجع عن خطبتهاثم تزوجها الحسين بن علي بن أبي طالب،وكان آخر مطاف في حياتها الزوجية هي شهادة الإمام الحسين —رضي الله عنه- فتأيمت بعده. ريا: الفتاة التي شربت حتى ارتوت. إن ثبات هؤلاء النسوة في هذه المواقف لهو أمر يستحق الوقوف والتأمل. ثم منع عن قريش قمح اليمامة حتى يُسلموا.

التالى

[21] أسماء بنت عميس

اسماء الصحابيات

اسماء بنات إسلامية الصحابيات ومعانيها الشريعة الإسلامية لم تترك أمر من أمورنا إلا قامت بتوضيحه لنا، فعند انتشار الإسلام تم القضاء على وجود بعض الأسماء التي تحمل صفات غير مرغوب فيها أو معناه يدعو للنفور من الشخص، لقد وصانا رسولنا الكريم بضرورة اختيار أحسن و لأولادنا وخاصة البنات، لأن طبيعتهن تميل إلى الرقة والرحمة فينبغي اختيار أسماء رقيقة لهن، ومن أفضل الأسماء أسماء أمهات المؤمنين حيث يختار الكثير هذه الأسماء أملا أن يكون لبناتهن حظ من التقى والورع الذي تحلت به الصحابيات. استعمله عمر بن الخطاب على الجيوش التي سَيَّرها لقتال الفرس، فانتصر عليهم في معركة القادسية، وفتح مدائن كسرى بالعراق، وهو أول ولاة الكوفة بعد إنشائها سنة 17 هـ. اشتُهرت بالعلم، والفقه، ورجاحة العقل. تزوجت السيدة خديجة بالرّسول عليه السلام في سن الأربعين بينما كان هو في الخامسة والعشرين من عمره، ويُعدّ زواجه من خديجة أطول فترة زواج أمضاها الرسول عليه السلام مع زوجاته، ولم يتزوج بأُخرى طيلة زواجهما بالرغم من أنها كانت أكبر عمراً منه، إلا أنّها استطاعت أن تكون أقرب زوجاته إليه، و كانت تُثير غيرة زوجاته الأخريات حتى بعد وفاتها. له ضريح يُنسب له في مسجد أويس القرني في 72 أبي بن كعب بن عبد ثور المزني صحابي، وفد على النبي في وفد مزينة 73 صحابي وقارئ وفقيه وكاتب للوحي وراوي للحديث النبوي من الأنصار من بني معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار من الخزرج. وإخوته يغطون أعينهم بأيديهم الصغيرة. شهد المشاهد كلها، وكانت إليه راية بني معاوية بن مالك يوم فتح مكة.

التالى

اسماء بنات إسلامية الصحابيات ومعانيها

اسماء الصحابيات

أرق أسماء بنات إسلامية، أسماء صحابيات ومعانيها ،أسماء بنات إسلامية للأطفال 2020 أسماء اطفال روعه. حفصة بنت الأسد , طائر غزير الريش أبيض اللون — الرحمة أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضى الله عنها حليمة الصبورة ، الهادئة المتأنية مع القدرة والقوة ، العاقلة. تأخر إسلامه حتى فتح مكة وشهد مع النبي محمد غزوتي حنين والطائف، وتوفي في المدينة المنورة في خلافة عمر بن الخطاب 33 صحابي، كان سيدًا لقبائل قريش وكنانة، وأحد أشراف العرب وساداتهم في الجاهلية وصدر الإسلام، وكان من كبار أعداء الإسلام، إلى أن أسلم يوم فتح مكة، وتوفي في المدينة المنورة سنة 30 هـ، وهو أبو الخليفة 34 صحابي، من السابقين إلى الإسلام، وابن برة بنت عبد المطلب عمة النبي محمد، وأخو النبي محمد من الرضاعة. إســــلامها: أسلمت أروى وأختها صفية — رضي الله عنهما- جميعا ،وهاجرتا إلى المدينة ، وأسلم ولدها طليب قبلها في دار الأرقم. و تحكي السيدة حليمة رضي الله عنها ما حدث فتقول : خرج ذات صباح مع أخيه في غنيمات لنا يرعيانها خلف بيوتنا ؛ فما هو إلا قليل حتى أقبل علينا أخوه يعدو ، وقال : الحقا بأخي القرشي ، فقد أخذه رجلان عليهما ثياب بيض فأضجعاه … وشقا بطنه … فانطلقت أنا وزوجي نغدو نحو الغلام ، فوجدناه ممتقع الوجه مرتجفاً … فاكرمته و التزمه زوجي ، وضممته إلى صدري … وقلت له : مالك يا بني ؟! ثم حلب لي فشربت معه حتى امتلأنا رياً وشبعاً. شهد مه النبي محمد المشاهد كلها، وتوفي في خلافة معاوية بن أبي سفيان 114 حارثة بن وهب الخزاعي صحابي أخو لأمه، له رواية حديث عن النبي محمد 115 حازم الأنصاري صحابي، له رواية حديث عن النبي محمد في النهي عن الإطالة في صلاة الجماعة 116 حازم بن أبي حازم الأحمسي لم يرى النبي محمد، قُتل يوم صفين، وهو مع علي بن أبي طالب 117 حازم بن حرام صحابي، وفد على النبي محمد 118 حازم بن حرملة صحابي، له رواية حديث عن النبي محمد 119 صحابي من المهاجرين، شهد المشاهد كلها، وكان مبعوث النبي محمد إلى عظيم مصر. شهد مع النبي محمد المشاهد كلها بعد بدر، وعمّر حتى توفي في المدينة المنورة في خلافة ابن الزبير 2 صحابي من بني زريق من الخزرج، قيل كان هو ومعاذ بن الحارث أول من أسلما من الأنصار، ولكن المؤكد أنه كان أحد الستة الذين التقوا النبي محمد في مكة في السنة التي كانت قبل بيعة العقبة الأولى، وأنه شهد بيعتي العقبة، وكان أحد النقباء الإثنا عشر عن بني زريق.

التالى