طريقة صلاة القيام في رمضان. قيام الليل : كيف تؤدى صلاة قيام الليل في ليالي رمضان؟ • تسعة

كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

طريقة صلاة القيام في رمضان

والأفضل على الإطلاق والأكمل أن يصلّي العبد كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي، أمّا إذا صلّى بطريقة أخرى فلا حرج عليه؛ كأن يوتِر بواحدة فقط بعد الانتهاء من صلاة التهجّد، أو صلّى الوتر خمس ركعات سردها كاملةً ولم يجلس إلا في الركعة الأخيرة، وينبغي عليه أن يخشع في صلاته ويؤدّيها بحقّها فلا ينقرها نقراً، أمّا من حيث الجَهر والإَسرار بصلاة التهجُّد فذلك متروك لتقدير المصلّي، فإن رأى الأفضل في رفع صوته والجهر بالصلاة جهر بها، وإن رأى الإسرار بها وخفض صوته في القراءة أفضل له، أسرَّ بها شرط ألّا يؤدّي رفع صوته إلى إلحاق الأذى بغيره من الناس، فلا يجوز له أن يشوّش على النائمين، أو يؤذي من يصلّي حوله من المصلين، أمّا إذا كان يصلي في المسجد فيرفع صوته إن شاء، وإن كان إماماً رفع صوته حتى ينتفع الناس بقراءته. ويجوز للمصلي أن يقرأ في صلاة من المصحف وتقليب الصفحات دون أن تبطل صلاته، وهو الأمر الذي أجازته دار الإفتاء المصرية وعلماء المسلمين بشرط أن تكون الحركة في ذلك غير مبالغ فيها بل الحركة فقط بما يكفي لإتمام الأمر، يمكنكم المزيد من الأحكام تفصيليًا. كيفية أداء صلاة قيام الليل يقوم المسلم بأداء ركعتين ركعتين، والمقصود أن يسلّم بعد كلّ ركعتين يؤدّيهما، ثمّ يؤدّي الوتر، وذلك اقتداءً بفعل -صلّى الله عليه وسلّم- في قيامه، وإن خاف المسلم أن يدرك صلاة الصّبح وهو لم يوتر بعد فيجوز له أن يوتر بركعةٍ واحدةٍ، يتلو فيها بعد سورة الفاتحة سورة الإخلاص، ثمّ يدعو ، وصلاة قيام اللّيل تكون في أوّل اللّيل، أو أوسطه، أو آخره، لكن في الآخر أفضل، وهو الثّلث الأخير، وعددها من حيث الأفضل أن تصلّى إحدى عشر ركعة، أو ثلاثة عشر ركعة، ومن السّنة أن يقوم المسلم بترتيل الآيات الكريمة عند القراءة، وقراءة ما تيسرّ له من ، ومن المستحبّ عند القراءة أن يستعيذ بالله عند قراءة الآيات التي فيها وعيد، وأن يسأل الله الرحمة عند الآيات التي فيها رحمة، وأن يسبّح حينما تمرّ به آية تسبيح، وأن يطمئنّ في صلاته، ويخشع في ركوعه وسجوده. اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام. كيفية صلاة التراويح ووضعية الإمام، نتعرف عليها من خلال الشرح بالصور التالي، حيث يظهر لنا طريقة وقوف أفراد الأسرة وأداء الصلاة بطريقة صحيحة. لا يكون لهذة الصلاة حد أدنى من الركعات التى يقوم بها المسلم ولا يكون هناك حد أقصى ايضا لهذا العدد.

التالى

دعاء صلاة القيام في رمضان مكتوب وكامل

طريقة صلاة القيام في رمضان

كل ما يخص قيام الليل في رمضان ما هو قيام الليل؟ المقصود بصلاة قيام الليل هو الإحدى عشر أو الثلاثة عشر ركعة التي تؤدى بعد صلاة العشاء وحتى شروق الشمس، مع شريطة أن يكون ذلك الوقت ضمن شهر رمضان الكريم، وهناك من يُسمى صلاة قيام الليل بصلاة التراويح، وذلك نظرًا لما تفعله من ترويح عن المؤمن وتنقية قلبه، كما قيل إنها قد سُميت بذلك الاسم لأنه يُفضل الاستراحة بعد كل ركعتين منها، وقد أخذ المسلمون هذه الصلاة من المعين الذي أخذوا منه كافة تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وهو النبي صلى الله عليه وسلم، فهي في النهاية صلاة، والنبي قال صلوا كما رأيتموني أُصلي، وقد تناقلها بعده الصحابة والتابعين وتابعين التابعين حتى وصلت إلينا، والحقيقة أنها لا تُعتبر مجرد صلاة فقط، وإنما ركن أصيل للصيام بالنسبة لكل مُسلم، ولذلك يحرص الجميع على تأديتها مهما كانت الظروف. وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين …. الهم يا فارق الفرقان ، منزل القرآن ، خالق الإنسان ، عالم السر والإعلان ، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام ، وتلاوة القرآن ، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان ، وززحنا اللهم عن النيران ، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضون، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان. كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على وقد قام فريق التحرير في بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر، كثير من المسلمين لا يعرف الطريقة الصحيحة لصلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان، هذه الايام العشر التي ذكرت في القران الكريم بالليال العشر نظرا لفضلها الكبير في حياتنا، حيث يوجد فيها ليلة خير من الف شهر تتنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر سلام هي حتى مطلع الفجر، هذه الليلة هي ، لهذا سنقوم الان عبر مقالنا هذا بالحصول على الطريقة الصحيحة لصلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان ليتسنى للجميع معرفتها بكل سهولة، لهذا تابعونا حصريا عبر مقالنا هذا، فهناك الكثير من البحث على الانترنت على طريقة صلاة التهجد في العشر الاوخر والتي سوف نشرحها شرحا كاملا الان، والتعرف على فضل العشر الاواخر في رمضان، وما فيهن من اعمال صالحة فيها الكثير من الاجر والثواب، ونحن اليوم في مقالنا هذا سوف ننشر لكم حصريا طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر. من جرّب صلاة التراويح يعرف جيدًا أن لها مذاق خاص، وجو روحاني عظيم، كما أنها تزيد من صلة المخلوق بالخالق، فمن المعروف أن العبد في الصلاة ينفرد بربه، وهناك يمكن أن يطلب منه أي شيء، وأن يُحدثه كيفما يشاء، ولابد أنكم جميعًا تتوقون لمعرفة كيفية تأدية هذه الصلاة لكسب كل هذه المميزات. أما عن الوتر الذي يصليه المسلم يكون عددا فرديا من الركعات، حيث يمكن أن يكون ركعة واحدة أو ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا أو تسعًا، وهو ما روى عن أبي أيوب الأنصاري الذي قال: «الوترُ حقٌ، فمن شاءَ أوترَ بخمسٍ، ومن شاءَ أوترَ بثلاثٍ، ومن شاءَ أوترَ بواحدة»، وبعد صلاة الوتر يتم ختم صلاة قيام الليل ولا يمكن للمسلم أن يُعيد الوتر مرة آخرى مرتين في ليل واحد.

التالى

صلاة القيام في رمضان .. عدد ركعاتها وكيفية تأديتها

طريقة صلاة القيام في رمضان

تُعتبر صلاة قيام الليل من الأشياء التي تمنح شهر رمضان الكريم طعمًا خاصًا، والحقيقة أن الناس تعتبر تلك الصلاة من الروحانيات والأشياء التي لا يتم رمضان إلا بها، وهذه الصلاة تبدأ بعد صلاة العشاء مُباشرةً، ويُستحسن أن تُصلى في جماعة مع الإمام، وهي إحدى عشر ركعة، وهناك من يقول إن النبي قد صلاها قبل وفاته ثلاثة عشر ركعة، عمومًا، في السطور القادمة سوف نتعرف سويًا على كل شيء يتعلق بصلاة قيام الليل، متى بدأت ومتى وكيف تُصلى؟ والأهم من كل ذلك، فضلها وما تفعله في كل من يقوم بتأديتها. حكم قيام الليل حكم قيام الليل في الإسلام أنه سنة مؤكدة، أداها النبي صلى الله عليه وسلم وأكد عليها، لكنها ليست فرض، والدليل على ذلك أن النبي صلاها في البداية جماعة، وصلاها منفردًا أيضًا، وذلك حتى لا يلتبس الأمر على الناس ويظنون أنها عليهم مثل باقي الصلوات الخمس الشهيرة، ولذلك، جاء توقيت الصلاة بعد الانتهاء من كافة الصلوات اليومية المفروضة، بمعنى أنه لا يجوز أن يشرع الإنسان مثلًا في قيام الليل دون أن يكون قد أدى صلاة العشاء، لأن صلاة قيام الليل يمتد وقتها إلى قبيل شروق شمس اليوم الجديد، أي أن هناك متسع من الوقت وليس وقت مُحدد كما في باقي الصلوات الخمس المفروضة. طريقة صلاة القيام في رمضان ، لقد أخبرتنا السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول الكريم كان يصلى صلاة القيام بشهر رمضان الكريم أو بالأيام العادية وكانت لا تزيد عدد ركعاته عن 11 ركعة فقط ، وسميت بصلاة القيام في حالة صلاتها في المنزل ، وتسمي أيضا صلاة التراويح وتصلي بدلا من صلاة قيام الليل في غير رمضان. ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار. من الأمور التي فرضها اللة سبحانه في ديننا الحنيف هو الاغتسال من الجنابة، ولكن يحتار البعض هل هذا الاغتسال هو نفسه يكوون في رمضان أم هناك خطوات اخرى مختلفة عنه؟، وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لكم عبر موضوع: في ختام مقالنا، نكون قد قد طرحنا أمامكم إجابات مفسرة لتساؤلات غالبية المسلمين حول عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ووقتها، بالإضافة إلى فضل قيام الليل، ووقت صلاة التهجد والتراويح وعدد ركعاتهم، ويمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات الدينية القيمة عبر تصفح موقعنا الإلكتروني.

التالى

كيفية أداء صلاة قيام الليل

طريقة صلاة القيام في رمضان

خصائص قيام الليل هناك بعض الأشياء التي يختص بها قيام الليل في رمضان وتُكسبه روحانية أكثر ومكانة أكبر في نفوس المسلمين، ومن هذه الخصائص مثلًا الخطبة التي تأتي في وسط ركعات القيام أو التراويح، فقد اعتاد بعض الأئمة على إلقاء خطبة قصيرة لا تتعدى العشر دقائق غالبًا بعد صلاة الركعة الرابعة من القيام، وتُفيد هذه الركعة في التذكير بالله وتقريب الناس أكثر منه، وهناك بعض الدول العربية التي تقوم بهذه الخطبة بعد كل ركعتين، أي أربع مرات في القيام، وليس مرة واحدة في المنتصف، وعمومًا، يظل الهدف من الخطبة سواء قصرت أو طولت واحد كما ذكرنا. دعاء التراويح رمضان 1441 القيام دعاء التراويح يكون خلال صلاة ركعة الوتر التي يتم اختتام الصلاة بها، وكان رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا دعاء صلاة قيام الليل ودعاء القنوت، والذي نتعرف عليه من خلال الحديث الشريف التالي: دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت. ولم يتفق العلماء على عدد معين من الركعات لأداء صلاة التهجد بسبب كونها مسنونة لا شئ واجب فيها، فمنهم من حددها بأحد عشر ركعة منها ركعة الوتر وهو المعمول به في مصر، ومنهم من قال إنها 20 ركعة وهو رأي الأئمة الثلاث أبوحنيفة والشافعي والمالكي، فيما ذهب ابن حنبل إلى كونها 36 ركعة، غير أنه لم يرد تأكيد بعدد ركعات معينة فيجوز للمسلم أن يصلى بما يشاء ويستطيع. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله. طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر الرسول صلى الله عليه وسلم سن صلاة التراويح، وكان المسلمون يصلون خلفه في بعض ليالي رمضان وصلاة التراويح هي نفسها قيام الليل ولا تختلف من حيث المعنى، فكل نافلة يتم تاديتها في الفترة ما بين صلاة العشاء الى وقت اذان الفجر، ويطلق عليها قيام الليل وجرى العرف ان قيام الليل من بعد العشاء في ليالي رمضان، وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لان المسلمين يستريحون كلما انهو اربعة ركعات، وعدد ركعاتها احدى عشرة ركعة، فعن عائشة رضي الله عنها انها سئلت كيف كانت صلاةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في رمضانَ؟ قالت: ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يزيدُ في رمضانَ، ولا في غيرِه، على إحدى عشرةَ ركعةً. .

التالى

تعرف على أهم أدعية صلاة التهجد مكتوبة في رمضان 2020

طريقة صلاة القيام في رمضان

الجهر والجماعة أيضًا يُعتبران من خصائص التراويح وقيام الليل في رمضان، فقيام الليل من السنن التي يُمكن أن تُؤدى في أي وقت في السنة، لكنها تؤدى بشكل فردي وسرًا، عدا قيام الليل في رمضان، حيث يحرص المسلمون على أدائه في جماعه وبصوت جمهور، فهو بالنسبة لهم كما ذكرنا شيء مُكمل لرمضان، ولا يتقبلونه بدونه، بل إن الأشخاص الذين يبتعدون عن الصلاة في الأيام العادية تراهم يحرصون في رمضان على عدم تفويت صلاة قيام الليل بالذات. طريقة صلاة التهجد القيام في رمضان 1441، حيث يعتبر وقت صلاة التهجد او قيام الليل في شهر رمضان المبارك من افضل الاوقات التي يتقرب بها العبد الى الله عز وجل نظرا لكونها في جوف الليل والناس نيام، فهي من العبادات المستحبة بشكل كبير عن الله عز وجل وقد دعا اليه دوما النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالاخص في شهر رمضان المبارك وفي العشر الاواخر منه لان فيه ليلة خير من الف شهر، ويجهل بعض الاشخاص طريقة صلاة التهجد القيام في رمضان ، وهو ما يجعلهم يحاولو التعرف اكثر على طريقة صلاة القيام في رمضان والتي نضعها بين ايديكم الان تابعونا حصريا مع طريقة صلاة التهجد القيام في رمضان 1441. طريقة صلاة التهجد القيام في رمضان 1441 عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم: كان يصلِّي من اللَّيلِ ثلاثَ عشرةَ ركعةً؛ يوتِرُ من ذلكَ بخمسٍ لا يجلسُ إلَّا في آخرِهنَّ، وكحديثِ عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها أنَّهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يصلِّي من اللَّيلِ تسعَ ركَعاتٍ لا يجلسُ فيها إلَّا في الثَّامنةِ، فيذكرُ اللَّهَ ويحمَدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ ينهضُ ولا يسلِّمُ، ثمَّ يقومُ فيصلِّي التَّاسعةَ، ثمَّ يقعدُ فيذكرُ اللَّهَ ويحمدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ يسلِّمُ تسليماً يسمِعُناهُ، ثمَّ يصلِّي ركعتينِ بعدما يسلِّمُ وهوَ قاعدٌ، فتلكَ إحدى عشرةَ ركعةً، فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ، أوترَ بسبعٍ وصنعَ في الرَّكعتينِ مثلَ صُنعِهِ في الأولى، وفي لفظٍ عنها: فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ أوترَ بسبعِ ركعاتٍ لم يجلس إلَّا في السَّادسةِ والسَّابعةِ، ولم يُسلِّمْ إلَّا في السَّابعةِ، وفي لفظٍ: صلَّى سبعَ ركعاتٍ، لا يقعدُ إلَّا في آخرِهنَّ. اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ. اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعلت بأشياعهم من قبل. اللهم اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت. كيفية صلاة القيام ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا جاءت العشر الأواخر من رمضان شد المئذر ، وقام الليل ونادى أهله من أجل القيام والتفرغ إلى العبادة والتوحيد وذكر الله سبحانه وتعالى ، عسى أن تكون ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ، وفيها يستجاب الدعاء ، وفيها العتق من النار والمغفرة ، وفي هذه السطور نستعرض معكم طريقة صلاة القيام كما علمنا رسول الله صلوات الله عليه ، ويتساءل العديد من المسلمين هذه الأيام عنها ، راغبين لمعرفة عدد ركعات صلاة القيام حسب السنة النبوية الشريفة.

التالى

كيفية أداء صلاة قيام الليل

طريقة صلاة القيام في رمضان

اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نورا. تعرف على طريقة صلاة القيام في رمضان طريقة صلاة القيام في رمضان طريقة صلاة القيام في رمضان وعدد التسليمات عدد التسليمات في صلاة القيام : — تصلي خمس تسليمات ثم الوتر بواحدة أو ست تسليمات ثم الوتر بواحدة أيضا. الحرص على صلاة القيام في رمضان، له فضل عظم، فهو شهر الحسنات والأعمال الطيبة، ويتسابق المسلمون من أجل قيام الليل والحصول على فضله، حيث يوزع الله عطاياه ويستجيب للإنسان ما يدعوه له خالصًا في جوف الليل، وينور الله قلوب المسلمين ويجعلهم يبلغون الدرجات العلا، في قيام الليل، إليكم طريقة صلاة القيام في رمضان وعدد الركعات التى نصليها. ليلة القدر، ليلة الألف شهر ليلة القدر تُضاف إلى صلاة قيام الليل أيضًا ضمن قائمة نفحات رمضان، لكن الوضع في تلك الليلة يختلف تمامًا، حيث أنها كما تقول الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة ليلة أفضل من ألف شهر. هل يجوز قيام الليل بركعتين؟ اختلف العلماء حول تحديد عدد ركعات قيام الليل، وبيان ما إذا كان هناك عدد معين لصلاة القيام، ولكن تعددت الآراء حول ذلك من قِبل جمهور العلماء من المذاهب الخمسة التى يتبعها المسلمون، ولم يتم تعميم عدد ركعات ثابت، ولكن لم يذهب أحد من العلماء إلى أنه يمكن صلاة قيام الليل بركعتين فقط، وهناك أقوال ثلاثة، نُبينها لكم في التالي: - ذهب جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن صلاة التراويح تؤدي عشرين ركعة، وذلك مسنادًا لما كان أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث كان المسلمون وقتها يؤدون صلاة قيام الليل في عشرين ركعة، وهو ما أكده الإمام الكساني: جمع عمر أصحاب الرسول في شهر رمضان وصلى بهم عشرين ركعة، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة ذلك، مما يبين أنه إجماعًا على أن ذلك حدث. كيفية قيام الليل بداية يجب أن نعرف أن صلاة قيام الليل التي تُصلى في رمضان تُصلى كذلك في الأوقات العادية، والحقيقة أن الصلاة تبدأ كأي صلاة، فبعد صلاة العشاء التي تُصلى في الأيام العادية يبدأ المصلون في الاصطفاف مرة أخرى خلف الإمام الذي صلى بهم العشاء، وقد يحدث أن يتغير إمام صلاة العشاء عند القيام ويأتي إمام غيره مُخصص للقيام، وهذا أمر طبيعي ولا شبهة تحريم أو كره فيه. طريقة صلاة قيام الليل في رمضان 1- يسن أن ينوي الإنسان قيام الليل عند النوم، فإن غلبته عيناه ولم يقم كُتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه.

التالى

صحافة رمضان : دعاء التراويح شهر رمضان 1441

طريقة صلاة القيام في رمضان

اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء. اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. دعاء صلاة القيام في رمضان مكتوب وكامل سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد. اللهم ارحمنا إذا عرق منا الجبين ، وكثر منا الأنين ، اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين. الله أنت السلام ومنك السلام ، وإليك يرجع السلام ،فحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام. فضل قيام الليل الصلاة في رمضان أمر عظيم جدًا، فكم نعلم، كل شيء يتضاعف في هذا الشهر المبارك، فما بالكم بصلاة سنة مثل قيام الليل، فبالتأكيد لها أجر وثواب عظيم، وهي قبل كل ذلك فرصة من الله لعباده من أجل زيادة الحسنات، وبالتأكيد لا أحد على وجه هذه الأرض قد يتردد في تضييع فرصة عظيمة كهذه. اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين سلماً لأوليائك حربا على أعدائك ، اللهم ارنا الحق حقا ورازقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه.

التالى

طريقة صلاة القيام في رمضان

طريقة صلاة القيام في رمضان

تؤدى صلاة التهجد ركعتين كاداء غيرها من الصلوات المفروضة او النوافل، ويستقبل المصلين القبلة ويكبر تكبيره الاحرام ويضع اليد اليمنى على اليد اليسرى اسفل الصدر ويقرا دعاء الاستفتاح سرا، ثم يقرا الفاتحة جهرا وما تيسر من القران، ثم يركع مكبرا، ويقول في الركوع سبحان ربي العظيم ثم يرفع راسه من الركوع قائلا سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم ينزل ساجدا ويقول في سجوده سبحان ربي الاعلى، ويرفع من سجوده ويقول رب اغفر لي ثم يسجد مرة ثانية ويقول في سجوده كما قال في السجدة الاولى، ثم يقوم للركعة الثانية ويفعل كما تحدثنا سابقا في الركعة الاولى، واذا انتهى من اداء الركعة الثانية يجلس ويقرا التشهد والصلاة الابراهيمية ثم يسلم عن يمينه ويساره قائلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويستريح دقائق ثم يفعل ذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح. إن أفضل الشهور عند الله هو شهر رمضان الكريم، شهر العبادات والطاعات والتقرب إلى الله، ففيه يصلي المسلمون صلوات النوافل منها صلاة التراويح وصلاة التهجد أي قيام الليل، حيث كان رسولنا الكريم قدوة في التعبد لله سبحانه وتعالى، حيث كان يقيم الليل بالصلاة والتسبيح والذكر والتهليل وقراءة القرآن، وكان أكثر ما يقيم الصلاة في الثلث الأخير من الليل حيث أن هذا الوقت يُستجاب فيه الدعاء لأن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الأولى ويقول هل من داعٍ أستجيب له، هل من سائل أجيبه، فعلينا نحن المسلمون الإكثار من صلاة التهجد وترديد دعاء صلاة قيام الليل، وأن نكثر من الدعاء لأنفسنا ولعامة المسلمين، والآن سنقدم لكم دعاء صلاة القيام في رمضان. اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، وتعصمني بها من كل سوء. في العرف المُتبع، والسنة المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، يصلّي الإمام ركعتين، ثم يُسلّم ويقوم ليُصلي ركعتين آخرتين، وهكذا حتى يصل إلى الركعة الثامنة، وهي عدد ركعات القيام حسب أغلب الروايات والأحاديث، وبعد ذلك ينصرف أغلب المُصلين، ومن يبقون منهم يقومون بصلاة ثلاث ركعات، إما متصلة، أو ركعتين وركعة كلٌ على حِدة، وهذه الركعات الثلاث هي ركعات الشفع والوتر. اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام. اللهم طهًر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة ، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

التالى