تربية الحمام. دراسة جدوى مشروع تربية الحمام مربح وناجح

كيفية تربية الحمام الزاجل

تربية الحمام

ويظل مع أليفه مدى الحياة والطيور المتزوجة فقط يسمح لها بالتواجد في المسكن حيث ان الطيور الفردية تسبب الكثير من الاضطرابات في المسكن والشجار. ختاماً اذا لا تملك مزرعه ولا موقع للتربيه يفضل البدء بأعداد قليله حتى تكسب الخبره ومع الخبره ومع الانتاج والمردود المالي زيد القطيع عندك دون ان تخسر شي ودع مشروعك يصرف على نفسه بنفسه. خلاصة الحساب المزعج بالأعلى 200 زوج يكلفك علف شهرياً 1000 ريال وقد تزيد قليل. وفي الحرب العالمية قام الحمام بنقل الرّسائل من وإلى المدن المُحاصرة، ونقل الخطط الحربيّة قاطعاً مسافات تزيد على 600 كم. اضافه الى ان قيمته والاهتمام به ينخفض من الصعب التعرف الدقيق على الجنس فى بعض انواع الحمام وهذه عمليه تعتبر من اختصاص خبراء الحمام حيث ممكن للمتمرس فى تربية الحمام ان يميز بين الذكر والانثى فى المراحل المختلفه من عمر الحمام ولكن يكون ذلك صعبا للمبتدئ ويكون مصدر حيره خاصة عندما يكون الحمام صغيرا وعندما يصل الحمام الى عمر6 او 5 اشهر ويكون فى استطاعته التزاوج فان تمييز الجنس يكون سهل.

التالى

معلومات عن تربية الحمام في المنزل

تربية الحمام

المربي الناجح يتبع طريقة أخرى وهي الطريقة الإجبارية حيث من شأنه ان يعطي نتائج جيدة وتجري عن طريق احتجاز الذكر والأنثى المرغوب تزاوجهما في قفص لمدة أسبوعين ويوفر لهما الغذاء وبعد التزاوج يتم إطلاقهما. وينصح بمتابعة الصغار فى حالة تركيب الحجول لمدة يومين منذ تركيبها لملاحظة عدم انزلاق الحجل او كونه غير مناسب لساق الحمامه. ملاحظه : اللقات المعدنيه الرسميه متوفره فى بعض محلات بيع الطيور ، بامكانك الحصول عليها بعد ان تتاكد من : سنة الانتاج بحيث تكون 2005 الرقم التسلسلى هو رقم يتكون من عدد من الخانات مثال على ذلك 11074 بلد المنشأ هو الدوله التابع لها الطائر مثال يستخد م فى مصر ARE ملاحظه هامه : الحجول التى تباع فى الاسواق هى حجول معترف بها ولكن لا تستطيع المشاركه بها فى السباقات ، وانما هى فقط تزيد من اهمية واسعار الحمام ، اما الحجول المخصصه للسباقات المعتمده فتباع من قبل النوادى الرسميه ولا يوجد اختلاف بين التى تباع فى الاسواق والتى تباع فى الانديه الا فى ان النادى يسجل رقم الحجل لديه ويقدم اليك بطاقه تعريفيه بالحجل وبها تستطيع المشاركه لديهم ، طبعا فى حالة حصولك على حمام يحمل حجول معينه ليست مسجله باسمك لا تستطيع المشاركه فى السباقات دون نقل ملكية الحجول باسمك وذلك يتم بالاتصال بمالك الحمام الاصلى لاخذ الموافقه منه. وبناء على المساهمات هذة يعتبر هذا المشروع من المشاريع الناجحة ولكن تابع معنا دراسة جدوى المشروع لمزيد من النصائح والخطوات الواجب اتباعها. كما أنها تحتاج لبعض الحصى لمساعدتها على الهضم. عموماً الحمام بعد أن يتجاوز عمره 6 أشهر تقريباً وترك وشانه في المسكن يتزاوج ويتألف بنفسه بسهولة بشكل طبيعي. ويمكن تمييز الطيور الصغيره ايضا بالنظر الى شكل ريش الجناحين وذلك ان الريش الذى فى طرفهما يكون مدببا فى الطير الصغير ومستديرا طرفه فى الطير المسن.

التالى

معلومات عن تربية الحمام في المنزل

تربية الحمام

عضلات الصدر فى الحمام الصغير يكون لونها ابيض ويمكن رؤيتها من الجلد ، اما فى الحمام الكبير فيكون لون عضلاتها الصدريه احمر ضاربا الى الزرقه. من النقاط المثيرة للاهتمام التي يجب طرحها هنا هي الجمع بين كل من الإستراتيجيات المذكورة أعلاه عن طريق صب شبكة عريضة أولاً ، أي اختبار التقسيم للديك نفسه مع دجاجات متعددة للحصول على عدد قليل من النماذج الأولية ثم اختبارها. يحتوي روث الحمام على 5% نيتروجين، 20% بوتاسيوم، وهي من أهم العناصر المُفيدة للنباتات. سوف نأخذكم اليوم في رحلة جديدة من على منصة موقع عن مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل ، حيث يعتبر مشروع تربية الحمام من المشاريع الصغيرة المربحة التي لا تطلب رأس مال ضخم ولا مجهود كبير. يعتقد بعض الهواه بانه فى استطاعتهم التعرف على الجنس للحمام عن طريق جس العظام الدبوسيه القريبه من الجهاز التناسلى. تغذية الحمام يحتاج الحمام إلى عناية غذائيّة خاصة، ويجب تنويع الغذاء له.

التالى

كيفية تربية الحمام الزاجل

تربية الحمام

تختلف طرق تربية وتناسل الحمام باختلاف السلالة والنوعية، ولهذا يختار المربي دائماً أزواج الحمام لغرض محدد مثلاً للزينة أو بهدف إنتاج اللاحم أو للسباقات وتأتي هذه العملية بالخبرة. دراسة مالية تقريبية لمشروع تربية الحمام إن ما سوف نقدمه من دراسة تقريبية للمال هو فقط نسب تقريبية للمشروع ويمكن تغييرها حسب الرغبة. ولهذا يستخدم هذا النظام المربين المحترفين من ذوي الخبرة الذين يجيدون إمكانية إنتاج خطوط دموية صحيحة بنجاح. . وليست كل الازواج متشابهه فبعض الازواج يبدل مبكرا والبعض بعد ذلك ، وان اجريت هذه العمليه عند الظهر وعند الساعه السادسه فسيكون التعرف دقيق. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال التكاثر عبر الخط بدلاً من التهجين المتقاطع المزيد عن ذلك لاحقًا ، نسعى إلى الحفاظ على صفات الطائر الأصلي بدلاً من تمييعه ، أو بشكل حاسم الإضافة إليه.

التالى

دراسة جدوى مشروع تربية الحمام

تربية الحمام

إنّ تربية الحمام ليست سهلة كما يعتقدُ البعض، فهو يحتاجُ إلى المعرفة والخبرة؛ فالحمام يختلفُ من نوعٍ إلى آخر، فقد تكونُ تربية بعض الأنواع تختلفُ عن تربية الأنواع الأُخرى وهكذا، وعدم الاعتناء بها بالطريقة الصحيحة سيؤدّي إلى موتها ومرضها، لذلِكَ سنُقدّمُ بعض الطرق التّي تُساعدُ الشخص على معرفة الطرق الصحيحة لتربية الحمام. ايضاً توجد عند السوق مؤسسات وشركات تسويق مهمتها استلام المحصول وبيعه في الساحة واخذ النسبة وارسال المبلغ للعميل. كما أن تربية الحمام البلدي تتميز بقلة التكاليف وزيادة العائد كما أن المشروع له انتاجية كبيرة في المدى القصير والطويل على حد سواء. بشرط أن ترى بعض الإمكانات الواضحة ، فانتقل بعد ذلك إلى تكاثر عدد قليل جدًا من نفس المجموعة من الديك والدجاجة وقم بإجراء جولة ثانية من الاختبار للتأكد من النظر إلى المجموعة ككل وكذلك كل طائر بشكل فردي في اعتباراتك للمضي قدمًا. يجب بناء قفص الحمام في مكان مكشوف ومُعرّض لأشعة الشّمس، مثل فناء المنزل أو سطحه، ويجب الحرص أثناء بناء القفص على تحديد مساحة كبيرة للنوافذ والشّبك، ثمَّ ترتيب الصّناديق التي سينام بها الحمام بجوار بعضها البعض، وبهذا يكون المكان جاهزاً. اولا ما يجب عليك تجنبة عندما تريد الامساك بالحمام 1 ياريت لما تيجي تمسك الحمام بلاش تمسك الحمام وازعاجه الا عند الضروره فقط ، 2 لازم مربى الحمام يتجنب مسك الحمامه بطريقه خاطئه كما يفعل معظم المبتدئين ؛ بتوجيه راسها وجسمها لاسفل ومن الخطا كذلك مسك الحمامه بواسطة جناحيها و ضمهما لاعلي بحيث يتدلى جسمها لاسفل و هذا سئ جدا والغريب ان تلك المسكه شائعه رغم خطورتها حيث تؤدى الى اجهاد الحم ام وخاصة للحمام الزاجل و الحمام القلاب.

التالى

كيفية تربية الحمام

تربية الحمام

خلافًا لذلك يُعرف باسم حجر الزاوية في التربية الانتقائية ، فإن تربية الخط في الحمام المتسابق ينطوي بشكل أساسي على التكاثر حول حمام واحد عادة ، ولكن في بعض الأحيان زوج أصلي ، في محاولة لزراعة وزيادة إمكانية استنساخ الصفات المواتية المرتبطة بالوراثة الأصلية التي تتكاثر حول الخط. المدة التي سوف يتطلبها المشروع هى خمس سنوات يتم تخصيص سنة منها كفترة لإنتاج المزيد من الحمام وذلك من خلال دورات للإنتاج ومدة كل دورة شهرين إذاً في السنة الأولى سوف يكون هناك ست دورات للإنتاج. كيف يدرب الحمام الزاجل يتم تدريب الحمام الزاجل عندما يبلغ عمر الشهرين و يكون تدريبه من نصف ساعه فى اليوم فى الصباح و المساءثم ينتقل بالتدرج الى ساعّة فى الصباح و ساعّة فى المساء ، ويبدأ تدريبه بمسافات قليقة مثل مسافه كيلو متر فى الجهات الاربعه و ثم تزيد بالتدرج لكي تصل الى ستون كيلو متر ثم تضاعف هذة المسافه الى ان تصل مائة وعشرون كيلو متر وهكذا. امكنة تربية الحمام يمكن تربية اسراب الحمام في ابراج مفتوحة بحيث تكون حرة طليقة ويمكن ان توضع في اقفاص خاصة لضمان عدم ضياعها جراء الاعتداء عليها وعدم نشر روثها في المناطق والاسطح المجاورة وخاصة ان كانت التربية على اسطح منازل المدن , كما ان الحبس في اقفاص قد يتم لإجبار انواع معينة من الحمام على التزاوج الخلطي لتحسين النسل. كيفية تقديم الغذاء: تتغذى الطيور مرتين يوميًّا مرة في الصباح الباكر ومرة في وقت العصر. ويُقدّم له غالباً العلف المُكوّن من القمح، والذّرة البيضاء، والدُّخن، والعدس، ويوجد نوع مخلوط في الأسواق يحتوي على الحبوب السابقة، وهو النّوع المُفضّل، ويمكن تعويد الحمام على أطعمة أُخرى مثل الخبز النّاشف المطحون، والأرز المطبوخ.

التالى

طريقة تربية الحمام البلدي

تربية الحمام

قد يتم الاختبار أثناء التدريب أو سباق الطيور الصغيرة. الحمام طائر داجن عرف الانسان تربيته منذ القدم اذ استعمل الحمام الزاجل لتوصيل الرسائل من جهة الى اخرى بالاستفادة من قدرة الطائر على العودة الى موطنه الاصلي بعد مدة من غيابه عنه ,كما زينت رفوف الحمام وما زالت تزين الساحات العامة في بعض المدن في العالم , اذ تنتشر فيها عشرات الاصناف من الحمام الداجن , كما تنتشر في المناطق البرية عشرات الاصناف من الحمام البري ايضا والذي ما زال عصيا على التدجين ,اما في المناطق الريفية فتكثر ابراج الحمام الذي يتم تربيته للاستفادة من لحمه طيب المذاق والذي يلقى اقبالاً ممتازاً في معظم المناطق , وقد اشتهر بعض مربي الحمام في بعض المدن العربية بسلوك القشاش وهو ان يقوم المربي بجلب الحمام الغريب الى اقفاصه عن طريق حركات ومغريات في الغذاء والمسكن وهو ما جعل بعض الناس تنفر من مشاريع تربية الحمام. ويوجد الحمام البلدى الذى يقوم الناس بتربية في المنزل او في اماكن متخصصة ليأكله الناس أو يبيعه ويكون مربح، وطعم الحمام البلدي جميل جدا وفي غاية الروعة، و يستخدم هذا الحمام فى الاكلات في المطاعم ويباع في محلات بيع الطيور. ويمكن التعرف على الجنس بهذه الطريقه خاصة اذا وجدت بيضه ذات قشره قويه بالداخل على وشك ان توضع. أمانة الموقع أكثر من رائع ونتمنى مشاركة شبابنا بمشاريعهم اللي جربوها ليستفيد الجميع من تبادل الخبرات وتأسيس مشاريعهم بدون أخطاء.

التالى

مشروع تربية الحمام اللاحم و انتاج و بيع الزغاليل مع دراسة جدوى

تربية الحمام

وعندما تكون الانثى على استعداد للتزاوج فانها تسمح للذكر بان يقف لفتره قصيره على ظهرها وبصفه عامه يكون مظهرها اكثر انثويه. أنواع الحمام التي يُفضل ترتبيته في بدايات تربية الحمام للمُبتدئين يُنصح بشراء الرّخيصة والمُنتشرة من الحمام، مثل: البلديّ البغداديّ ، والهنديّ، والكويتي، وبعدها التدرّج إلى الأنواع الغالية، مثل: الكينج، والتركيّ. ولقد وصلنا الي اخر مرحله من تربيه الحمام وهي مرحله تسويق انتاج الحمام والبدء في جني الربح وهذا يتم عن طريق الاتفاق مع التجار و لا تقلق من كيفيه الوصول اليهم حيث ان عدد كبير جدا وربما تاجر واحد ياخد منك كل انتاج الحمام ويمكنك ان تسوق ايضا الانتاج الي افراد عائلتك و محلات بيع الحمام وقد تكون باسعار اعلي من التاجر. قد نتطلع إلى إدخال جينات جديدة في المسبح أو ببساطة نريد تربية الطيور الأكثر ديناميكية مع زيادة الحيوية. في الأوساط الشّرقية، تحتل تربية الحيوانات مركزاً مُهمّاً، ومنذ فترة ليست بالبعيدة كانت أغلب البيوت العربية تُربّي الحمام، والعصافير، والقطط، والدّجاج. مع ملاحظة ان يوضع الأسبوع الأول كلاً من الذكر والأنثى في قفص منفرد عن الأخرى بجانب بعض على ان يفصل القفصين سلك شبكي لكي يستطيع كلاً منهما رؤية الأخرى والتعرف عليه، كما ان ذلك يساهم في تجنب العراك والشجار في بداية الأمر وخاصة إذا كانت الطيور سبق لها التزاوج وتم فصلهما. يجب كذلك عدم إلقاء الغذاء على الأرض حتى لا يتلوث بالزّرق الرطب، مما يسبب الأمراض.

التالى