وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية. وزارة الشؤون البلدية والقروية تطلق خدمة “حاسبة الرسوم المعلوماتية”

وزارة الشؤون البلدية والقروية تصدر 1068 رخصة بلدية فورية

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

وقال مدير عام برنامج يسر المهندس علي عسيري، إن البوابة الجديدة تزيد القطاع البلدي حيوية، مشيداً بالمنصة التي تقدم خدمة موحدة لكافة شرائح المجتمع عبر وسيلة آمنة، منوهاً أنها تعد قفزة نوعية وعظيمة للقطاع. وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية ، دشنت وزارة الشؤون البلدية والقروية خدمات إلكترونية جديدة من خلال بوابة بلدي تسهل على المواطنين كافة المعاملات التجارية من خلال الاستعلام عن خدمة الرخص البلدية الفورية ، بالإضافة إلى إمكانية الاستفسار عن معاملات الرخصة باستخدام شبكة الإنترنت ، ومتابعة كافة إجراءات الانتهاء منها ، وذلك في إطار جهود المملكة السعودية وسعيها لتحسين وتطوير لخدمات البلدية المختلفة في كافة أنحاء المملكة ، لذلك سوف عرض عليكم تفاصيل الاستعلام عن الخدمات الإلكترونية من خلال هذه المقالة عن وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية. واختتمت الفعالية بجلسة حوار بعنوان «الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للبلدية الإلكترونية»، أكد خلالها وكيل وزارة المالية للتطوير والتقنية المهندس أحمد الصويان أن البلدية الالكترونية ستؤثر بشكل مباشر على أداء القطاع البلدي وكفاءته، مشيراً إلى أن 50% من الجهات الحكومية تتبع هذا القطاع، كما أنه موجود في كل مكان ويخدم جميع شرائح المجتمع، لافتا إلى أن ترابط المنصات الحكومية وتكاملها يخدم المملكة. إصدار الرخص البلدية يمكن لجميع المواطنين السعوديين والوافدين المقيمين بالمملكة، تسجيل الدخول على رابط بوابة بلدي الإلكترونية وتسجيل حساب جديد، وذلك إذا كان الفرد مستفيد أو منسوب أمانة أو حتى زائر، ويستلزم للولوج إلى الموقع تعبئة البيانات التي تختلف باختلاف نوع الحساب، حيث يحتاج المستفيد إلى كتابة، اسمه وكلمة المرور الخاصة به اللذين سجل بهما دخول على موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية. ووسط هذه التطورات التي تقدمها مختلف الوزارات بحكومة المملكة للمواطنين والمقيمين بالأراضي السعودية، تقدم وزارة الشئون البلدية والقروية مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية، وذلك عبر بوابة بلدي balady. وتُتيح الخدمة أيضاً الدخول باستخدام بطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية، الذي يتطلّب استخدام قارئ البطاقات والمتوفّر في الأسواق العالمية والمتاجر الإلكترونية بتكلفة بسيطة.

التالى

وزارة الشؤون البلدية والقروية تصدر 1068 رخصة بلدية فورية

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

المساعدة والدعم: تشتمل البوابة على قسم لمساعدة ودعم جمهور المستفيدين، حيث يمكن التواصل من خلال البريد الإلكترونى من خلال وايضا رابط الشكاوى ولاإستفسارات من خلال الخصوصية وسرية المعلومات: تضع بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، وتبذل إدارة البوابة كل جهودها لتقديم خدمات ذات جودة عالية لكل المستفيدين من خلال سياسة الخصوصية. وأشار إلى أن القطاع البلدي يعد من أقرب القطاعات التي تستفيد منها فئات المجتمع المختلفة ولها أثر كبير في حياتهم حياة مزدهرة ومستوى عالي من الرفاهية مما له الأثر على حياة كريمة ينعم بها المجتمع بكافة شرائحه، مشدداً أن جهود الوزارة تتمحور حالياً حول المستفيدين، وتلبية احتياجاتهم، والمتمثلة في إيجاد رحلة عميل أكثر سهولة في الحصول على الخدمات البلدية، توحيد الإجراءات أحياناً بين البلديات في نفس المدن، التقليل من الاجتهادات الخاطئة، متابعة الطلبات المقدمة ومعرفة حالاتها، إضافة إلى التقليل من عناء السفر من أجل الحصول على الخدمات البلدية. وأوضح مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون السلامة اللواء عبدالرحمن الحسيني أن «بلدي» يقدم كافة الخدمات التي تلبي احتياجات المجتمع في القطاع، مشيداً بالتكامل بين الجهات الحكومية وتعاونها لإزالة كافة التحديات التي تواجه المجتمع، معرباً عن أمله بأن يطبق الوصول الشامل في جميع الخدمات. كما أنجزت الأمانات 2235 معاملة تخص الرخص الإنشائية تضمنت 1860 معاملة لإصدار رخصة بناء جديد، 47 تجديد رخصة، 59 نقل ملكية، 177 معاملة لإضافة وتعديل مكونات بناء، و 47 لتصحيح وضع مبنى قائم. كما تحقق الخدمة سهولة نقل بيانات المستفيد بالربط مع منصات ابشر والتجارة والبريد السعودي واصل ، كما تحتوي كل رخصة مطبوعة على رمز التحقق الذي يستخدم لقراءة معلومات الرخصة والتحقق من صحتها. وأضاف أن تجربة «البلدية الالكترونية» قبل تدشينها أظهرت انخفاضاً بلغ 70% من زمن استخراج الرخصة، وانخفاض زمن استخراج الرخصة المهنية من 37 يوم إلى 13 يوم، فيما نطمح ونسعى لاستخراجها في يوم واحد.

التالى

توسع الخدمات الإلكترونية للمستفيدين

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

ونوه مدير عام مركز المعلومات البلدية الدكتور إبراهيم سليمان عبدالله أن القطاع البلدي يهدف إلى تيسير وتسهيل كافة الخدمات المقدمة للمجتمع وما يحتاج إليه المواطن وتلبية طموحاته وتحقيق رؤية المملكة 2030 عبر سلسلة من المنتجات كان من ثمرتها «البلدية الإلكترونية» التي تعتبر أحد الواجبات التي يقدمها القطاع للمواطنين بمختلف مناطق المملكة. ولفت إلى أن الوزارة تواجه العديد من التحديات الإجرائية والحوكمة والتحديات التقنية، مبيناً أن التحديات الإجرائية تشمل مراعاة خصوصية المناطق حسب الحاجة، اختلاف مسميات الأنشطة مما يسبب صعوبة التعامل بين المستفيدين والعاملين، وجود 10. دشن وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، مساء اليوم بلدي «البلدية الإلكترونية»، بحضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، وأمناء المناطق، وذلك في قاعة أبيكس للمؤتمرات والمعارض بمركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات البترولية في الرياض، بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية يسّر. سيتم إضافة كافة الخدمات الإلكترونية تباعاً إلى هذه القائمة. وذكر معاليه أن مبادرة «بلدي» أسهمت في خفض متوسط مدة إنجاز الرخصة المهنية من 30 يوم، إلى 5 أيام بمعدل انجاز يصل 80%، وخفض متوسط مدة إنجاز الرخصة الإنشائية من أكثر من 60 يوم إلى 10 أيام، بمعدل انجاز 70%، كما أسهمت هذه المبادرة تحسين ترتيب المملكة في مؤشر استخراج تراخيص البناء في عام 2019 حيث قفزت مرتبتين. التحتية، واشتراطات خدمة إيصال الخدمة الكهربائية.

التالى

الاستعلام عن المعاملات

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

وكشف الدكتور المحمدي أن مبادرة بلدي «البلدية الإلكترونية» تمثل منصة تقدم أكثر من 50 خدمة من خلال إجراء موحد لأكثر من 350 بلدية، لافتاً أن البلدية الإلكترونية تمكنت من إنجاز أكثر من 170,000 عملية حتى الآن. كما تم إصدار 22 رخصة تسوير ،و 19 رخصة إتمام بناء ، وإصدار 4 رخص ترميم بناء. البلدية الإلكترونية ستسهم - بمشيئة الله - في تطور القطاع البلدي لتحقيق المزيد من الانجازات، حيث تمثل خطوة مهمة في بناء أساس تطور خدمات القطاع البلدي، وتتيح معرفة مواطن الضعف في الإجراءات ومعالجتها قبل مراجعة العميل، كما تسهم في ترشيد الإنفاق وتخفيض تكلفة الإنجاز، وتمكين المسؤولين في القطاع من متابعة ومباشرة التعاملات بصورة لحظية ومباشرة، وتطوير ومراقبة مؤشرات الأداء للقطاع البلدي، مع مضاعفة الإنتاجية بتوفير المعلومات بشكل سريع عوضاً عن الأوقات المهدرة في انتظار المعلومات داخلياً أو خارجياً. كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على وقد قام فريق التحرير في بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي. وأضاف معالي الدكتور المحمدي أن بلدي.

التالى

اللوائح والإشتراطات

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

وأكد مساعد وزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير الدكتور غانم بن الحميدي المحمدي خلال الحفل أن القطاع البلدي يعمل كمنظومة متكاملة في نطاق تخطيط وبناء وتشغيل وإدارة المدن، لافتاً إلى أهمية الدور الذي تلعبه وزارة الشؤون البلدية والقروية في خدمة المجتمع حيث تُعنى في مجال تخطيط المدن، اعتماد المخططات، وتقديم الخدمات المساحية، فيما يرتبط بناء المدن برخص البناء، وتطوير البنية التحتية، وتشغيل وإدارة المدن بالرخص المهنية الأنشطة التجارية ، وإدارة النظافة. وجاءت أمانة منطقة جازان في المرتبة الأولى من حيث إصدار الرخص الفورية، حيث قامت بإصدار 291 رخصة بلدية فورية، تلتها أمانة منطقة الرياض بعدد 165 رخصة فورية، ثم أمانة منطقة المدينة المنورة 132 رخصة فورية، وأمانة منطقة حائل بإصدار 124 رخصة فورية، وأمانة محافظة جدة في المرتبة الخامسة بإصدارها 108 رخصة بلدية فورية. وتهدف الخدمة إلى تسهيل حساب الرسوم البلدية لخدمات الرخص التجارية، والإنشائية، والشهادة الصحية، ورخص الحفريات، ورخص أبراج الاتصالات… وغيرها من الخدمات البلدية، كما أنّها لا تقتصر على المستفيدين، بل إنها تعتبر خدمة مرجعية لموظفي الأمانات و البلديات. وبيّن أن «البلدية الإلكترونية» توفر العديد من المزايا التي تعود على المستفيدين، حيث أنها تعتبر بوابة موحدة، وتتيح إمكانية متابعة الطلبات ومعرفة حالات الطلب، اختصار زمن إنجاز المعاملات إلكترونياً، توحيد الاشتراطات والإجراءات، الربط بين جميع البلديات والأمانات في المملكة، كما تتيح «البلدية الإلكترونية» إمكانية استخراج أكثر من 54% من الرخص المهنية بشكل فوري ومن أي مكان، والاستفادة من سرعة بدء النشاط في أكثر من 240 نشاط تجاري، حيث يوجد حالياً 685 نشاطاً مقابل 10,000 نشاط سابقاً. ومن الخدمات التي تقدمها ، الطلبات والرخص، خدمات رخص الأنشطة التجارية، خدمات الرخص الإنشائية، الأراضي والمخططات والمنح، خدمات الرخص الصحية، تنسيق الحفريات، منصة رسم إشغال مرافق الإيواء. ويمثل إطلاق المرحلة الأولى لمجموعة الرخص البلدية الفورية أولى ثمرات مبادرات برنامج التحول البلدي، حيث يستطيع طالبو خدمة الرخص البلدية في جميع مناطق المملكة الحصول الفوري على الرخصة عبر بوابة بلدي، آلياً دون الحاجة لمراجعة الأمانات أو البلديات، بعد استيفاء الشروط المطلوبة، حيث قامت الوزارة بالتنسيق والربط مع كل القطاعات الحكومية ذات العلاقة للتحقق ومراجعة المعلومات المقدمة، وتم توحيد الاشتراطات والأنشطة الاقتصادية وفق أحدث المعايير العالمية. وأعلنت الوزارة أن أمانات المناطق والمحافظات أنجزت 12004 معاملات للرخص التجارية والإنشائية خلال الأيام الماضية شملت 9769 معاملة للرخص التجارية و 2235 للرخص الإنشائية.

التالى

الاستعلام عن المعاملات

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

وتُعد خدمة الرخص البلدية الفورية، خدمة جديدة أطلقتها الوزارة بغرض دعم وتقديم أفضل الخدمات لقطاع الأعمال والمستثمرين. كما تتضمن الخدمات الإلكترونية ، خدمات التفويض البلدي الإلكتروني بما فيها خدمات مدير الحسابات وخدمات المفوض، كما تتضمن خدمات الاستعلام الإلكتروني الذي يتيح الاستعلام عن اشتراطات الأنشطة البلدية، استعلام عن رخصة نشاط تجاري، المكاتب المؤهلة، المستكشف الجغرافي، مستكشفة التغطية لخدمات البنية. الإشتراطات والضوابط الإشتراطات الخاصة بالمحلات المهنية نماذج عقود وتقارير موحده نموذج العقد الموحد للإرتفاق بالصرف الصحي نموذج العقد الموحد للإنتفاع بمياه الشرب نموذج عقد توريد مياه الشرب بواسطة الناقلات الانظمة اللـــــــــوائح الأدلــــة دليل الأسواق المركزية نشرة فنية عن نظام الرقابة بتحليل المخاطر والتحكم بالنقاط الحرجة لوائح تخطيط المدن اللائحة التنفيذية المحدثة لقواعد النطاق العمرانى حتى عام 1450 هـ دليل إعداد وتحديث المخطط الهيكلي للمدن دليل إعداد وتحديث المخططات الإقليمية دليل الاستعلامات الإقليمية الخاصة دليل المحافظة على التراث العمراني دليل المصطلحات التخطيطية لنظم المعلومات الجغرافية دليل المعايير التخطيطية للخدمات دليل المعايير التخطيطية لمواقف السيارات دليل تخطيط الأسواق الشعبية دليل تخطيط الخدمات التجارية في المدن دليل تخطيط النقل في المدن السعودية دليل تخطيط مراكز الأحياء والجاورات السكنية دليل تخطيط مراكز المعارض للمدن دليل تصميم عناصر فرش الشوارع دليل تفعيل التنمية المستدامة في التخطيط دليل تنفيذ المخططات الهيكلية للمدن دليل تنفيذ ومتابعة المخططات الإقليمية دليل معالجة وتخطيط الفراغات في المدن أولويات التنمية العمرانية دليل العمل دليل إجراءات أعداد واعتماد مخططات تقسيمات الأراضي السكنية. وتأتي هذه الخدمة ضمن استراتيجية شاملة للتحول البلدي أعدتها الوزارة لخدمة جميع أفراد المجتمع البلدي وقطاعاته في المملكة، وترتكز على عدة محاور رئيسية تهدف إلى تحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة لترتقي بمستوى جودة الحياة وتعزز البعد الإنساني في جميع مدن ومناطق المملكة بشكل يلبي تطلعات القيادة واحتياجات المجتمع، حيث تركز الوزارة على تحسين الخدمات البلدية وتبسيط إجراءاتها وتسريعها من خلال الأتمتة والتكامل مع الجهات الأخرى وبمشاركة القطاع الخاص، وتحرص على أن يكون محور اهتمام القطاع البلدي خدمة المواطن والمقيم والزائر، وجميع المستفيدين من الخدمات البلدية المقدمة أفراداً وقطاعات. وتشمل خدمة الرخص البلدية الفورية عدداً من المميزات التي تواكب توجهات المملكة لتطوير دور الحكومة الالكترونية، منها تحسين بيئة الأعمال من خلال توحيد وتقليص الإجراءات والاشتراطات والحد من التعامل اليدوي في استخراج الرخص الفورية، بناء الثقة بين القطاع البلدي والمستفيدين من خلال استخراج الرخصة فوريا إضافة إلى تسهيل إجراءات مطابقة اشتراطات السلامة التي تصب في مصلحة المستفيد حيث تم تضمين اشتراطات السلامة المطلوبة من الدفاع المدني في نفس الرخصة.

التالى

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

وتعد «البلدية الالكترونية» أحد منجزات برنامج التحول الرقمي في القطاع البلدي، وتمثّل منصة يقدّم من خلالها 55 خدمة إلكترونية بإجراءات موحَّدة بين الأمانات والبلدية وفق متطلبات ثابتة. . وتحقق مبادرة توحيد إجراءات الرخص البلدية وإصدارها بشكل فوري — بمشيئة الله — العديد من الإيجابيات أبرزها تحسين تصنيف المملكة على مستوى التنافسية، وتعزيز ثقة المستثمر، وزيادة فرص العمل وبما يعود بمردود إيجابي على الناتج القومي، وترشيد استهلاك الموارد البشرية والمالية وتوفير الوقت، وتسهيل إجراءات إصدار الرخص الفورية لرواد الأعمال، بناء جسور من الثقة بين القطاع البلدي والمستفيدين بإعطائهم صلاحية إصدار الرخص، إضافة إلى تحقيق مبدأ الشفافية. وأفاد المهندس عايض العتيبي من الهيئة العامة للاستثمار أن «بلدي» ستساهم في تحسين وخدمة البيئة الاستثمارية وتوفير الوقت والجهد على المنشآت، كما تشجع المستثمر المحلي والأجنبي وتحفزه كونها تعد من مؤشرات سهولة الإجراءات في المملكة. شروط وكيفية إصدار الرخص عن طريق بوابة بلدي الإلكترونية، وطريقة استخراج رخص البلدية حيث تعيش المملكة العربية السعودية منذ سنوات حالة دؤوبة من التحديث المستمر الذي طال كل مناحي الحياة، وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي بهدف التيسير على المواطنين والمقيمين بالمملكة، وبات هذا التوجه ضرورياً وحتمياً حتى تنفذ رؤية المملكة 2030 والتي تعتمد بشكل أساسي على ميكنة العمل الإداري بكل المصالح والهيئات الحكومية، وتفعيل الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الجهاز الإداري بمختلف الوزارات والمصالح، كون ذلك يصب في صالح المواطن ويعود بالفائدة على مناخ وآليات الاستثمار.

التالى

الشؤون البلدية تطلق خدمة نفاذ الإلكترونية رسمياً

وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الالكترونية

بهذا وفي ختام مقالنا نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا عن وزارة الشئون البلدية والقروية الخدمات الإلكترونية ، نرجو أن ينال إعجابكم. ونوه مساعد وزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير الدكتور غانم بن الحميدي المحمدي إلى أن القطاع البلدي يعتبر من أكبر القطاعات الحكومية نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية للمملكة، ويضم 388 بلدية وأمانة وأكثر من 45,000 موظف، أما في مجال التقنية فقد بلغ الإنفاق على التقنية أكثر من 3 مليار ريال سعودي خلال الأعوام 2012 - 2016، كما لا يوجد ربط بين الأمانات والبلديات، إضافة إلى كثرة غرف البيانات التي فاقت 75 غرفة بيانات، وتحديات هجمات القرصنة الإلكترونية، مع وجود أكثر من 1000 تطبيق. وأشارت إلى أن منظومة القطاع البلدي قامت بإصدار 1601 رخصة تجاربة، وتجديد 5760 رخصة تجارية، وإنجاز معاملة 401 نقل ملكية، و 531 تعديل رخصة، و 1476 إلغاء رخصة تجارية. ونقدم هنا قائمة بخدمات البوابة الخارجية والخدمات الإلكترونية التي حققت الالتزام بهذه المعايير إلى جانب الزمن الأقصى لتقديم الخدمة، علماً بأن هذا الزمن لا يشمل استكمال النواقص في حال لم يقدم العميل كافة المعلومات المطلوبة، كما لا يشمل الزمن المستغرق في معالجة المعاملات من قبل طرف ثالث كالجهات الحكومية الأخرى في حال تطلبت طبيعة المعاملات ذلك. اتفاقية مستوى الخدمة تؤكد وزارة الشؤون البلدية والقروية حرصها لتحقيق رضى العملاء وذلك بإتاحة خدمات البوابة الخارجية للوزارة والخدمات الإلكترونية في جميع الأوقات كحد أقصى لهم. . .

التالى