معركة اليمامة. معركة اليمامة

مسيلمه

معركة اليمامة

فيسرع حبوًا حتى يلتقي مع المشركين، فيقتل رضي الله عنه وأرضاه، ويستشهد في هذه المعركة ثابت بن قيس خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان صلى الله عليه وسلم قد قال فيه: « نِعْمَ الرَّجُلُ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ». ولم يبذل المسلمون جهوداً تذكر لاحتلال ، إلا أنها ظلت تخضع لغارات سنوية، مما أدى إلى تدمير النشاطات الاقتصادية الاجتماعية لمنطقة شرق الاناضول. وبإرساله أكثر جنرالاته عبقرية ودهائاً وهو ، تم فتح العراق بسلسلة من الحملات الناجحة ضد الفرس الساسانيين. فخمسون ألفًا على الإسلام، وخمسون ألفًا ارتدوا، أربعون ألفًا منهم في يوم واحد على يد هذا الرجل نهار الرجال، فسبحان الله لا يأمن أحد شر ، فبعد أن جلس مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم، وحفظ البقرة، ارتد بعد أن وعده مسيلمة الكذاب بإمارة، ووزارة، فارتد، واختار أن يعيش حياة الكفر مع هذا الكذاب المرتد، فقويت شوكة مسيلمة بن حبيب الكذاب، وأصبح له جيش تعداده خمسون ألفًا، وانقلبوا على المسلمين من قبيلتهم يعذبونهم، وكان فيهم ثمامة بن أثال الصحابي الجليل، فبدأ ثمامة بن أثال يقاتل مسيلمة الكذاب، لكن قوة مسيلمة الكذاب كانت قوية، فالمسلمون الموجودون في بني حنيفة لم يقاتلوا كلهم مع ثمامة بن أثال، فمجموعة منهم قاتلوا معه، ومجموعة أخرى كانت منتظرة النتيجة، هم مسلمون، لكنهم لم يقاتلوا الكذاب مع ثمامة. يقول أبو سعيد الخدري: والله لقد رأيت يوم اليمامة عمار بن ياسر يقف على تل ويقول: يا أهل القرآن، زينوا القرآن بالفعال، وإن أذنه تتأرجح بجانبه. عملت هذه السلاسل أيضاً كضمان لعدم حدوث أي ثغرة ممكن ان تحدث من قبل فرسان العدو.

التالى

قصة معركة اليمامه

معركة اليمامة

لم يتعامل ولا قادته العسكريين أبداً بشكل فعال مع قوة الفرسان، حيث لم تلعب فرق خيالتهم أي دور مهم في المعركة بل حُفظت كقوة احتياطية ساكنة معظم أيام المعركة. عرفت باسم معركة عقرباء ، و قد حدثت في السنة الحادية عشر من الهجرة ، أي في عهد يفة أبو بكر الصديق ، و هي إحدى أشهر حروب الردة و كانت الشعلة ، التي أثارت تلك الحرب ارتداد بني حنيفة عن الإسلام ، و إدعاء النبوة ، و قد كانت تلك الحرب هي الشرارة التي أثارت تجميع القرآن الكريم ، و ذلك لأنها نتج عنها إستشهاد العديد من حفظة القرآن الكريم. في ، هُزم البيزنطيون على نحو حاسم في. كان النبالة المسلمين من المشاة الذين برهنوا تأثيرهم الفعال ضد فرسان العدو. التجهيز لحروب المرتدين بدأ أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- يُجهِّزُ عددًا من الجيوش التي ستحارب المرتدين في كلِّ أنحاء الجزيرة العربية، فجهّز أحد عشر جيشًا وأمَّرَ عليهم قاداتٍ من خيرة رجال الصحابة، وكان العدد التقريبي لكلِّ جيش ما يقارب ألفين إلى ثلاثة آلاف رجل، موزعين على جيوش منظمة، تحمل في قلوبها حبَّ الموت الجهاد في سبيل الله -عزَّ وجلّ- وفي سبيل إعلاء كلمة الدين الإسلامي، ثمَّ وزّع هذه الجيوش على كلِّ أصقاع الجزيرة العربية، حتّى تتمكن جيوش المسلمين من الوصول إلى أي نقطة في الجزيرة العربية بسهولة تامّة، فلا تبقى أي قبيلة لم يصلّها جيش المسلمين، وكان من قادات هذه الجيوش: خالد بن الوليد، شرحبيل بن حسنة، عكرمة بن أبي جهل وغيرهم من كبار الصحابة الكرام. وعندما وصلت أخبار الهزيمة المأساوية إلى في مدينة أنطاكية، أصبح محطماً غائظا والقي باللوم على السيئ من أفعاله كزواج ابنة أخته الذي اجبرها عليه سبباً لخسارته. التسليح تسلح الفرسان البيزنطيين بسيوف طويلة معروفة spathion.

التالى

قصة معركة اليمامه

معركة اليمامة

نشر ماهان جيش العرب المسيحيين والذي يمتطي الخيول والجمال كقوة للمناوشات، التي تحجب الجيش الرئيسي لحين وصوله. قال: تعلمونه أم ترونه؟ قالوا: نعلمه. فقالت له بعض آياتها، فآمن هو الآخر بها، فآمنت به، وآمن بها. عسكرت سجاح قبل اليمامة بقليل، فجمع مسيلمة الكذاب أربعين رجلاً من قومه، وذهب ليتفاوض مع هذه النبية، فالتقى معها في خيمتها، وتدور محادثات بين سجاح مدعية النبوة، ومسيلمة الكذاب مدعي النبوة، فقال لها: ماذا أُنزل عليك؟ فقالت: أو تبدأ ؟! وحالما تولى أبو بكر الخلافة انبثقت مشاكل عندما ثارت جهراً العديد من القبائل العربية ضد الذي أعلن الحرب ضد المتمردين. وكان الأرمن من المقاتلين الأشداء الذين كانوا على وشك النصر على المسلمين قبل يومين عندما قاموا باختراق جيش المسلمين، ولكن تحت هجمات من إتجاهات ثلاثة في آنٍ واحد، فرقة الخيالة بقيادة خالد من جهة الخلف، وجنود عمرو من اليسار وجنود شرحبيل من الأمام وبدون دعمٍ من الفرسان الروم، إضافة إلى الاختلال الذي أحدثته في صفوفهم جنود السلاف بقيادة قناطر المتراجعة، لم يكن للأرمن أي فرصة بالصمود فهزموا. قال: فما فعلوا؟ قالوا: ماتوا. كان الفتح الإسلامي للشام عبارة عن سلسلة من العمليات العسكرية المخططة بعناية والمنسقة جيداً والتي استخدمت الإستراتيجية بدلاً من القوة المجردة للتعامل مع مقاييس الدفاع البيزنطية.

التالى

معلومات عن معركة اليمامة

معركة اليمامة

وفي هذه الأثناء أعد هرقل العدة لهجومٍ مضادٍ وقام بإعادة بناء جيشه. تمكن بعدها من إزاحة الفرس من الأناضول، إلا أنه تعرض لهزيمة نكراء عندما قام بهجومٍ كبيرٍ على سوريا ضد الفرس سنة. وقام أبو حذيفة ينادي في المسلمين: يا أهل القرآن، زينوا القرآن بالفعال، وحمل فيهم حتى أبعدهم وأصيب رضي الله عنه. وكان جيش المسلمين مقسماً إلى أربعة مجاميع: واحد تحت قيادة في فلسطين، وواحد تحت قيادة في ، والآخر تحت قيادة ضمن منطقة دمشق، والأخير تحت قيادة جنباً إلى جنب مع في مدينة حمص. لكن وصلتهما أنباء عن تجمُّع جيش كبير من الروم في مدينة ، وأنه يسير جنوباً إلى فلسطين للقاء جيش عمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة المؤلف من 5,300 جندي. وتدعي أن هذه آيات، قد أوحيت إليها، فتتجه الجيوش إلى اليمامة إلى مسيلمة الكذاب، فيعلم أنه قد أتته سجاح بجيوش عظيمة، وهو ينتظر خالد بن الوليد من الناحية الثانية، فخشي أن تجتمع عليه الجيوش.

التالى

ما هي معركة اليمامة

معركة اليمامة

على الجانب الآخر استعر قتال الروم مع جيشي ويزيد وتعرض الجند المسلمين إلى رمي عنيف بالنبال أدى إلى فقدان الكثير لبصرهم نتيجة إصاباتهم في عيونهم، منهم: ، وسمي ذلك اليوم بيوم خسارة العيون، وتراجع الجيشان المسلمان، جيش عبيدة وجيش يزيد إلى الخلف. وأن يندفع قاناطير بمحاذاة الطريق الساحلي ويحل بيروت، التي منها يهاجم مدينة دمشق ضعيفة التحصين من الغرب ويفصل الجيش الرئيسي للمسلمين في حمص. أما بعد: فإنه لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، آلت الخلافة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فكانت خلافته خلافةَ نماء وبركة، وغنى للإسلام وأهله، ثبَّت الله بها أهل الإسلام، وأذل بها أعداءه. و لا اتولد فين على وجه التحديد! فانطلق خالد إلى طليحة الأسدي، ودخل معهم خالد بن الوليد في قتال شديد ستة آلاف ضد خمسة آلاف، فإلى حد ما، كانت الموقعة متكافئة بالإضافة إلى أن جيش المسلمين فيه من ما يهزم جيش طليحة بن خويلد، وهزمهم خالد هزيمة نكراء، وفر منهم الكثير، وتتبع خالد بن الوليد الفارين من الجيش إلى مناطق كثيرة، وممن فر، طليحة بن خويلد نفسه، فر هو وامرأته إلى ، ثم بعد ذلك أراد الله له الخير، فأسلم وشارك في الفتوح وجاهد جهادًا عظيمًا في فتوح فارس، وكانت له مواقف مشرفة في هذه المعارك، فمن ادعاء النبوة إلى الجهاد العظيم، الحمد لله أنه فر في هذا اليوم. فخرج هذا الصحابي بفكرة عجبية جدًّا لفتح باب الحصن العظيم، فقال للمسلين: ضعوني على درع، ثم ارفعوا هذا الدرع بأسنة الرماح، ثم ارفعوني، حتى أصل إلى أعلى السور، ثم اقذفوني داخل الحديقة، أفتح لكم الباب من داخل الحديقة. لهذا فإن عدة اشتباكات قيل أنها حدثت بين الجيش البيزنطي والسكان المحليين، حيث كان الصيف في نهايته ولا مفر من رعاية الماشية لدعم الجيش.

التالى

قصة معركة اليمامه

معركة اليمامة

وتعود سبب حروب الردة ومن بينها معركة اليمامة بسبب ارتداد القبائل العربية ولم يتبقي من القبائل العربية في الإسلام في ذلك الوقت سوى مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف، وقد عمل أبو بكر الصديق على التصدي للمرتدين لحماية الإسلام والبقاء على قوته. ولعباد بن بشر رواية واحد رواه عن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت الأنصاري، وأورده في فضائل الأنصار. فيلبي الأنصار، ويقومون على المشركين، ويقاتلون قتالاً شديدًا، يقاتل ثابت بن قيس رضي الله عنه، وهو يحمل الراية، فتقطع إحدى رجليه، ويقع على الأرض، ثم يسمع النداء: يا للأنصار. زيد بن الخطاب: فمن أول الشهداء زيد بن الخطاب، وهو أخو عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وسبقه إلى الإسلام، ويقول عمر: ما كان هناك من خير سبقني إليه إلا زيد بن الخطاب، فقد سبقني إلى الإسلام، وسبقني إلى الشهادة. ثم يقول: أين أبو حذيفة؟ فيقول له المسلمون: إنه قد استشهد في المكان كذا وكذا، فيقول: ادفنوني في جواره. وفي هذه الأثناء كانت تطورات سياسية سريعة تحدث في ، حيث كان النبي محمد لا يزال ينشر ، وبحلول سنة كان قد استطاع بنجاح توحيد معظم الجزيرة العربية تحت سلطة سياسية واحدة. وحمل النبالة البيزنطيون تسليحًا خفيفًا ودروعًا صغيرة، ويتدلى القوس من الكتف إلى الظهر مع حفنة من السهام.

التالى

معركة اليمامة و جمع القرآن الكريم

معركة اليمامة

وقد نزل به رضي الله عنه ما لو نزل بالجبال الراسيات لدكها، وبالرغم من ذلك فإنه لم تزده شدة الأمر وصعوبته إلا ثباتًا في القلب وقوة في اليقين. فقرر أبو عبيدة وخالد السير إليهما بسرعة بجيشهما المؤلف من 27,000 مقاتل، وسبق خالد أبو عبيدة على رأس 1,500 فارس لضرورة السرعة. كان المبارزين المسلمين مدربين بشكل خاص على السيوف والرماح لقتل أكبر عدد ممكن من قادة العدو من اجل تثبيط عزيمتهم. الجيش الامبراطوري البيزنطي كان يعمل على النحو التالي: جيش جبلة بن الأيهم خفيف التدريع من العرب المسيحيين أن ينطلق إلى حمص من حلب عبر حماة ويحتجز الجيش الرئيسي للمسلمين في حمص. و لا كان بيدعي النبوه قبل الهجره ، و مادخلش فى الاسلام اصلاً! أنذرت سلسلة النكسات على نحو خطير هرقل الذي حضّر لهجوم مضاد لاستعادة المناطق الضائعة. وبعد فتح دمشق، أو تحديداً أكثر خلال محاصرة حمص قبل فتحها، بدأ في أواخر سنة بحشد كل قواته في منطقة أنطاكية وشمال الشام استعداداً لمعركة حاسمة، بعد أن تمركز في مدينة على أطراف الشام الشمالية لإدارة الحرب من هناك.

التالى

ما هو سبب معركة اليمامة

معركة اليمامة

حيث إنه لم يرغب بالاشتباك في معركة ملتصقة واحدة بل استخدام تكتيك الموقع المركزي ومحاربة جيوش المسلمين كلٌ على حدة بتركيز قوة كبيرة ضد كل فرقة من فرق المسلمين قبل أن يتمكنوا من توحيد جنودهم. عندما رأى ذلك دعى كافة الخيالة الروم للتجمع خلف قلب الجيش البيزنطي لتنظيم هجوم معاكس ضد الخيالة المسلمين، ولكن لم يكن سريعاً بالشكل الكافي فقد تقدم خالد سريعاً لمهاجمة الخيالة أثناء تجمعهم وذلك من الجهتين الأمامية والجانبية بينما كانوا في مناورات التحضير للهجوم المعاكس، وكان الفرسان المسلمين المسلحين بشكل خفيف مؤهلين أكثر بل متفوقين من حيث سرعة التحرك والمناورة، حيث كانوا يستطيعون الهجوم والتراجع بسرعة والعودة للهجوم مرة أخرى، وسارع الخيالة البيزنطيين إلى الهرب بإتجاه الشمال في وسط من الفوضى والعشوائية تاركين المشاة لمصيرهم، وكان بينهم كذلك قوات جبلة الراكبة، حيث تشتت بإتجاه. خلال هذه المناورات الإستراتيجية لم تكن هناك مواجهات ماعدا مناوشة صغيرة بين فرقة صفوة الخيالة الخفيفة لخالد وطليعة الجيش البيزنطي. وأرسل أبو بكر الصديق عكرمة بن أبي جهل لقتال مسيلمة الكذاب ولكن فشل عكرمة بن أبي جهل في هذه المهمة وتراجع أمام جيش مسيلمة، وذهب بعد ذلك إليه جيش بقيادة خالد بن الوليد وفيه كبار الصحابة والقراء، وخرج مسيلمة في جيش مكون من أربعين ألف رجل اتبعهم أغلبهم بدافع العصبية القبلية مع عدم إيمانهم بكلم مسيلمة. وحين توفي النبي في ، بويع خليفة للمسلمين خلفاً.

التالى