دار الحنان. دار الحنان (جدة)

مدرسة دار الحنان الخاصة

دار الحنان

في ملجا الأيتام حضر الغول ، نفش صدره الأصم اخذ نفسا من لقمتهم ، امتلأ قلبه من دمهم حرمهم ، صفعهم ، جوعهم ، عطشهم ، ثم تقديرا لرب الوحوش اغتصبهم الغول بلع اطفال الملجا. ويقول الخريجون من الدار وهم على تواصل دائم مع دار الحنان، إن مشكلة الدار تكمن في «انعدام البرامج التربوية والتأهيلية، إذ إن التركيز ينصب على الخدمات الفندقية كالمأكل والمشرب والنوم». كما تحدثت ثريا عادل بترجي، إحدى المدرِّبات، وخريجات دار الحنان عن تجربتها في الملتقى قائلة: فكرة الملتقى جميلة جداً، وهذا ما عهدناه من مدارس دار الحنان لبحثها الدائم عن التطور والتميُّز، ونحن دائماً بحاجة لمثل هذه الملتقيات المتخصصة بالطفولة وخاصة التي تسلط الضوء على جانب الإبداع لدى الأطفال. وعبرت فتيات الدار عن سعادتهن بالزيارة الملكية، وعرضن بعض المطالب والتحديات التي تواجههن، حيث أكد جلالة الملك ضرورة تقديم كل أشكال الدعم وتلبية احتياجات الأيتام في الدار. التفاصيل مالاتعرفه عن مدارس دار الحنان هي مدارس أسستها الأميرة عفت الثنيان دار الحنان في مدينة جدة عام 1375هـ الموافق 1955م، وقد أنشأتها لتكون داراً لرعاية الفتيات اليتيمات والمحتاجات وكانت تخضع للنظام الداخلي. وتفقد جلالتاهما مرافق الدار، خصوصا قاعات التدريب والموسيقى والحاسوب والنشاطات الرياضية وقاعة إعداد الطعام.

التالى

مدارس دار الحنان تعلن وظائف تعليمية للنساء

دار الحنان

نظرًا لأن مركزي الأورام الوحيدين في السلطنة يقعان في محافظة مسقط ، فقد لاحظت الجمعية العمانية للسرطان أن الأطفال الذين تم تشخيصهم بالسرطان خارج العاصمة لم يكونوا قادرين على متابعة العلاج في المستشفى. وتقدم الدار الخدمات الإيوائية المتكاملة والرعاية الصحية والغذائية والتعليم الأكاديمي، إضافة إلى المعالجة النفسية والنشاطات اللامنهجية. أما الطالبات فبلغ عددهن عند افتتاح المدرسة عام 1375هـ ثلاثين طالبة في دار الرعاية، بينما بلغ عددهن 113 طالبة عند افتتاح القسم الابتدائي ورياض الأطفال في عام 1377هـ، وبلغ عدد الفصول ستة، وقام بتدريس الطالبات سبع معلمات من السعودية، وفلسطين، والأردن، ومصر. وأمضى جلالتاهما ترافقهما سمو الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني بعضا من وقت الظهيرة مع فتيات الدار، تجسيدا لمعاني التواصل والتراحم في الشهر الفضيل، حيث اطمأن جلالتاهما على أحوال الفتيات اليتيمات وواقعهن المعيشي. وشددوا على أن الأولوية القصوى يجب أن تعطى لوضع برامج تأهيل نفسي للفتيات، وأن يتم الاستثمار بتعيين اختصاصيين نفسيين وتدريب المشرفين الموجودين حاليا للتعامل مع هذه الحالات، بدلا من ترحيل المشاكل من مؤسسة إلى أخرى. كذلك تم مؤخرا تحويل ثلاث قاصرات من المحتاجات إلى الحماية والرعاية كن يقمن في دار الوفاق الأسري، إلى دار رعاية فتيات عمان، بعد أن تم رفع شكاوى قضائية بحقهن من قبل منتفعات وعاملات في دار الوفاق. ولم تخف الطفلة فرح سعادتها بزيارة جلالة الملك وجلالة الملكة الى الدار، معتبرة انها دليل على حرص واهتمام جلالتيهما بالأيتام والأطفال المحرومين.

التالى

أناشيد دار الحنان

دار الحنان

كما تخلل الحفل تكريم أهم العضوات المشاركات، ومنهن الدكتورة هيفاء جمل الليل، والإعلاميَّة منى سراج، ورئيسة خريجات دار الحنان، رفيف زهران. لافتا الى انه بعد تبليغ السلطات جاء الخبر الصاعق ان الدكتور يقول انها خامس حالة تاتي الى مستشفى الاسكان، وجميع الحالات توفت وهناك كان 250 طفلا لم يبقى منهم سوى 17 طفلا جميعهم اما اختفى او ماتوا بحلات غامضة. وقال احدهم ناشط انها طفلة معاقة يتيمة اسمها جمانة كانت امانة عند ناس خيريين وجدوها سنة 2007 في حاويات الازبال وربوها وذهبو بها الى احسن الاطباء في العراق وسوريا. يشار إلى الدار التي تأسست عام1980 أن كانت تأوي أطفالا من عمر سنة إلى12 سنة غير أنها خلال الاعوام الخمسة الأخيرة أصبحت تأوي فتيات من عمر8 إلى18. أتصل بي Contact me : junkel99 yahoo. Our Mission حضانة دار الحنان هى حضانة تربوية تهدف الى اعداد نشأ متفتح له شهية للأقبال على الحياة والتعليم والقدرة العالية على الأطلاع والقراءة والتعلم مما يجعله واسع الأفق , كما تعمل الحضانة على أكساب الأطفال خبرة التعامل مع المجتمع وكذلك تعلم الأطفال التعاون والمشاركة أمتثالا لقول الله تعالى جل فى علاه وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان صدق الله العظيم. ومن بين فتيات الدار تحدثت فرح ابنة السابعة عشرة عن ظروف حياتها في الدار، حيث أشارت إلى أن الدار توفر لها الخدمات التعليمية والترفيهية والصحية في أجواء قريبة من أجواء الأسرة.

التالى

‫دمي فلسطيني روضة دار الحنان‬‎

دار الحنان

أعلنت حكومة كربلاء المحلية ، مساء الاثنين ، عن إحالة ملف وفاة عدد من نزلاء ذوي الاحتياجات الخاصة في دار الحنان بالمحافظة إلى هيئة النزاهة ، فيما أكدت لجنة حقوق الإنسان في مجلس محافظة كربلاء ، ان اتفاقا ما بين وزارتي الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية لنقل حالات شديدي العوق من دار الحنان بكربلاء إلى دار الرشاد الشماعية ببغداد لرعايتهم. بدأت الدار في استقبال الطلبات مع بداية عام في مبنى مستأجر مكون من مبنيين صغيرين يقعان على طريق المطار في حي الكندرة ، وفي عام أي: بعد ثمان سنوات تبرع: إبراهيم شاكر بمبنى جديد للدار، وبعدة مدة رأت هيئة الدار ضرورة التوسع والانتقال إلى مبنى جديد لقدم المبنى السابق وازدياد عدد الطالبات، وتم الانتقال إلى المبنى الجديد عام ، وكان الانتقال إلى هذا المبنى مؤقتًا حتى تم الانتقال إلى المباني الرئيسية المنشأة خصيصًا للدار. ومن خلال خبرتي في هذا المجال منذ ١٠ سنوات، فقد وصلنا لنتيجة أنَّ قصص الأطفال من أفضل وسائل التواصل معهم. وكان من جراء تحفيز الأميرة لأسر مدينة جدة وحثهم على تشجيع بناتهم للانخراط في العملية التعليمية بصورتها الحديثة، أن التحق بالدار في لحظتها الأولى قرابة ثلاثون طالبة، ثم تزايد ذلك العدد عاماً تلو عام ، حتى أصبحت الدار اليوم منارة عالية من منارات العلم والمعرفة بمدينة جدة والمملكة العربية السعودية. ورافق جلالة الملك في الزيارة، رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي ووزير التنمية الاجتماعية وجيه العزايزة والمستشاران في الديوان الملكي عامر الحديدي ويوسف العيسوي.

التالى

دار الحنان (جدة)

دار الحنان

DAR AL HANAN in Baghdad house of children with special needs, where unfed and children turned into skeletons eat them droppings, were found locked up in 2007 in Baghdad lying on the ground and shackled to a beds. وأوضحت أن الدار تحوي جناحا طبيا وغرف عزل للمرضى، مثلما توفر للفتيات الوجبات الغذائية كاملة، ويزور الدار أسبوعيا طبيب لتقديم الرعاية الصحية. وكانت تقارير رقابية رفعت الى وزيرة التنمية الاجتماعية اطلعت «الدستور» على نسخة منها أكدت أن المشرفات فتحن باب الدار للفتيات الشهر الماضي وسمحن لهن بالخروج خوفا من التهجم عليهن، خصوصا أن الدار كانت قد شهدت حالات اعتداء وضرب من قبل الفتيات للمشرفات». أما سيسيل رشدي، المشرفة العامَّة لمدارس دار الحنان فتحدثت عن الملتقى قائلة: سعيدة جداً باستمراريَّة «دار الحنان» وتقدُّمها المستمر، وفخورة جداً ببناتنا، خريجات هذه المؤسسة العظيمة، التي غرست فيهنَّ منذ صغرهنَّ حبَّ المكان والانتماء له، وهنَّ مثل بناتنا، نستدعيهنَّ كل فترة وأخرى لمعرفة أخبارهنَّ، والانجازات التي حققنها، لنأخذ من خبراتهنَّ المكتسبة لتطوير وتحسين المدرسة. وبحسب مديرة الدار فاطمة الرشيد فان المبنى الجديد للدار الذي أقيم في إطار الإستراتيجية الوطنية لرعاية الأيتام توفر بيئة نموذجية لرعاية اليتيمات واليافعات اللواتي يعانين من التفكك والعنف الأسري وكذلك مجهولات النسب. الحنان اسمه الملجا يديره ا لغيلان لنا سجان اتضور جوعا ، يرميني سريري الأخضر التصق بالأرض ، الحس الخرسان ابلع نملة ، اسعل الديدان ، ابكي ، اشرب دموعي امي ، تبكيني في الجنة وابي راسه المقطوع في الساقية. وذلك بسبب التحديات التي يواجهونها مثل النقل والإقامة التي كان على عائلاتهم الالتزام بها.

التالى

مدارس دار الحنان في جدة تبدأ باستقبال طلبات التوظيف في جميع التخصصات

دار الحنان

فيما تم نقل غير المصابين إلى أحد منتديات الشباب وسط مركز مدينة كربلاء مؤقتاً. ويوفر الإقامة المجانية ، وثلاث وجبات يومية وخدمات نقل من و إلى المراكز الذي يتلقون فيها علاجهم وهي : المستشفى السلطاني أو مستشفى جامعة السلطان قابوس. وقد ضمت الدار بين جنباتها عدداً من الفتيات اليتيمات علاوة على غيرهن، لتؤسس الدار بهذه التوأمة أول مشروع رائد في قيمته التعليمية الحديثة بما كان يُدرَّس فيه من معارف متطورة، وفي قيمته التكافلية بما عززته المدرسة من تلك الوشائج الحميمة بين الطالبات بعضهن ببعض، دون النظر إلى أي من الفوارق الاجتماعية أو الاقتصادية التي عادة ما تكون عقبة في وجه نماء وتطور أي مجتمع مدني حديث، وبالتالي فقد ساهمت الدار ومنذ فترة مبكرة في خلق مواصفات المجتمع المدني بمدينة جدة، لتكون المدينة بثقافتها ووعيها ورقيها المادي، رائدة المدن السعودية خلال تلك الفترة وحتى وقتنا الراهن. واضاف: لكن لا أمل في شفائها لان شلل دماغي لديها. بعد موت العشرات منهم جراء اصابتهم بمرض غامض يشبه اعراض الكوليرا, تم على اثرها نقلهم الى مستشفى الحميات.

التالى

دار الحنان : A Home Away from Home

دار الحنان

وتبين أن ثلاث فتيات من دار الحنان تم رفع شكوى بحقهن بتهمة التهجم وضرب مشرفة في الدار، ومن ثم نقلهن من «الحنان» إلى دار رعاية أحداث. I am one of those who Allah wrote survive for them. خلال أقل من شهر تقريبا حولت فتاتان من دار الحنان إلى دار رعاية الفتيات في الرصيفة الخنساء سابقا، إثر خروجهما المتكرر من الدار، على خلاف رغبة المشرفات، وعودتهما في ساعات متأخرة من الليل لكن دون اي اتخاذ اي اجراء بحق من سمح للفتيات بالخروج. سوسن ، مهند ، شذى ، مريم ، اسحق ، يوسف. كما يوفر دار الحنان الإقامة المؤقتة لأبوين المريض وان كان معهم طفل رضيع أثناء تلقي العلاج. تعديل حجم الخط: سرايا - سرايا - تعاني دار الحنان للأيتام في اربد من أوضاع سيئة حيث فرت فتاتان تقيمان في الدار وتعرضت احدى المشرفات للضرب من قبل نزيلة خلال أقل من شهر في وقت تعجز فيه الإدارة عن التعامل مع الاضطرابات والمشاكل لدى المنتفعات. جمانة تكشف عن اختفاء وموت 233 طفل في دار الحنان ببغداد تداول ناشطون مدنيون واعلاميون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة لطفلة معاقة في دار الحنان ببغداد قرب جامع براثا.

التالى