تفسير سورة الطارق للاطفال. أوراق عمل إسلاميّة للأطفال

تفسير ابن كثير/سورة الطارق

تفسير سورة الطارق للاطفال

In diesen Arbeitsblättern wird die Hidschra Auswanderung von Propheten Mohammad für Kinder erklärt. فما له من قوه يدفع بها عن نفسة و لا ناصر خارجى ينتصر به، فهذا القسم على حالة العاملين وقت عملهم و عند جزائهم. فمهل الكافرين امهلهم رويدا اي: قليلا، فسيعلمون عاقبه امرهم، حين ينزل بهم العقاب. وَقَالَ الضَّحَّاك وَعَطِيَّة عَنْ اِبْن عَبَّاس تَرِيبَة الْمَرْأَة مَوْضِع الْقِلَادَة وَكَذَا قَالَ عِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر. إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا 15 إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا أَيْ يَمْكُرُونَ بِالنَّاسِ فِي دَعْوَتهمْ إِلَى خِلَاف الْقُرْآن. و اكيد كيدا لاظهار الحق، و لو كرة الكافرون، و لدفع ما جاءوا به من الباطل، و يعلم بهذا من الغالب، فان الادمى اضعف و احقر من ان يغالب القوي العليم في كيده. وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ 12 وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ قَالَ اِبْن عَبَّاس هُوَ اِنْصِدَاعهَا عَنْ النَّبَات وَكَذَا قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر وَعِكْرِمَة وَأَبُو مَالِك وَالضَّحَّاك وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ وَغَيْر وَاحِد.

التالى

أوراق عمل إسلاميّة للأطفال

تفسير سورة الطارق للاطفال

وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ 14 وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ أَيْ بَلْ هُوَ جِدّ حَقّ. و ما هو بالهزل اي: جد ليس بالهزل، و هو القول الذى يفصل بين الطوائف و المقالات، و تنفصل به الخصومات. تم تفسير سورة الطارق، والحمد لله رب العالمين. إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ 13 إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ قَالَ اِبْن عَبَّاس حَقّ وَكَذَا قَالَ قَتَادَة وَقَالَ آخَر حُكْم عَدْل. تم تفسير سورة الطارق، و الحمد لله رب العالمين. فلينظر الانسان مم خلق اي: فليتدبر خلقتة و مبداه، فانه مخلوق من ماء دافق و هو: المنى الذى يظهر من بين الصلب و الترائب يحتمل انه من بين صلب الرجل و ترائب المراة، و هي ثدياها. خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ 6 خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَعْنِي الْمَنِيّ يَخْرُج دَفْقًا مِنْ الرَّجُل وَمِنْ الْمَرْأَة فَيَتَوَلَّد مِنْهُمَا الْوَلَد بِإِذْنِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.

التالى

‫سورة الطارق تعليم الاطفال القرآن ترديد أطفال المصحف المعلم للاطفال‬‎

تفسير سورة الطارق للاطفال

يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7 يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ يَعْنِي صُلْب الرَّجُل وَتَرَائِب الْمَرْأَة وَهُوَ صَدْرُهَا. والمقسم عليه قوله: { إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ } يحفظ عليها أعمالها الصالحة والسيئة، وستجازى بعملها المحفوظ عليها. { وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ } أي: جد ليس بالهزل، وهو القول الذي يفصل بين الطوائف والمقالات، وتنفصل به الخصومات. { فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ } أي: فليتدبر خلقته ومبدأه، فإنه مخلوق { مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ } وهو: المني الذي { يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ } يحتمل أنه من بين صلب الرجل وترائب المرأة، وهي ثدياها. { فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ } يدفع بها عن نفسه { وَلَا نَاصِرٍ } خارجي ينتصر به، فهذا القسم على حالة العاملين وقت عملهم وعند جزائهم. { إِنَّهُمْ } أي: المكذبين للرسول صلى الله عليه وسلم، وللقرآن { يَكِيدُونَ كَيْدًا } ليدفعوا بكيدهم الحق، ويؤيدوا الباطل. .

التالى

تفسير ابن كثير/سورة الطارق

تفسير سورة الطارق للاطفال

{ فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا } أي: قليلًا، فسيعلمون عاقبة أمرهم، حين ينزل بهم العقاب. تفسير الآيات : بسم الله الرحمن الرحيم { وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ 1 }: الواو: للقسم ، الطارق: هو الآتي ليلا والمراد بذلك النجوم لظهورها في الليل { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ 2 }: ما أعلمك بحقيقة هذه النجوم، وفي هذا تعظيم لشأنها { النَّجْمُ الثَّاقِبُ 3 }: النجم: المراد النجوم كلها ، الثاقب: المضئ لثقبه الظلام بضوئه ،وللعلم الحديث تفسير آخر علمي مذهل تجدونه في رد للمشاركة { إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ 4 }: لكل نفس حافظ عليها و رقيب { فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ 5 }: فليفكر الإنسان ويتأمل من أي شئ خلق؟،وفي هذا تنبيه على ضعفه وعظمة خالقه { خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ 6 يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7 }: أي خلق من ماء يتدفق يخرج من بين سلسلة الظهر وعظام الصدر { إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ 8 }: الله سبحانه وتعالى قادر على رد الحياة إليه بعد مماته { يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ 9 }: تبلى: تمتحن وتختبر ،السرائر: جمع سريرة وهي ما أسر في القلوب من نيّات وما أخفي من أعمال { فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ 10 }: ليس للإنسان يوم القيامة من قوة في نفسه يدفع بها ما سيحل به من العذاب ولا ناصر ينصره وينقذه مما هو فيه { وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ 11 }: الرجع : المطر وسمي رجعا لأنه يتكرر ويرجع إلى الأرض ، وللعلم الحديث تفسيرا آخر ستجدونه في رد أيضا لهذه المشاركة { وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ 12 }: الصدع : الشق الذي يخرج منه النبات { إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ 13 }: قول يفصل بين الحق والباطل { وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ 14 }: ليس باللعب و الباطل بل كله جد محض { إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا 15 }: الكيد : المكر والاحتيال { وَأَكِيدُ كَيْدًا 16 }: أي أبطل كيدهم و أستدرجهم من حيث لا يعلمون { فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ }: لا تعجل عليهم يا محمد { أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا 17 }: رويداً: قليلاً صدق الله العظيم. Dabei werden alte und aktuelle Zeichnungen von der Moschee des Propheten sowie interessante Übungen in vereinfachter Weise verwendet. انهم اي: المكذبين للرسول صلى الله عليه و سلم، و للقران يكيدون كيدا ليدفعوا بكيدهم الحق، و يؤيدوا الباطل. Also Verpassen Sie diese nützlichen Arbeitsmaterialien nicht und laden Sie sie bitte herunter.

التالى

أوراق عمل إسلاميّة للأطفال

تفسير سورة الطارق للاطفال

ثم أقسم قسمًا ثانيًا على صحة القرآن، فقال: { وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ } أي: ترجع السماء بالمطر كل عام، وتنصدع الأرض للنبات، فيعيش بذلك الآدميون والبهائم، وترجع السماء أيضًا بالأقدار والشئون الإلهية كل وقت، وتنصدع الأرض عن الأموات، { إِنَّه } أي: القرآن { لَقَوْلٌ فَصْلٌ } أي: حق وصدق بين واضح. ثم اقسم قسما ثانيا على صحة القران، فقال: و السماء ذات الرجع و الارض ذات الصدع اي: ترجع السماء بالمطر كل عام، و تنصدع الارض للنبات، فيعيش بذلك الادميون و البهائم، و ترجع السماء ايضا بالاقدار و الشئون الالهيه كل و قت، و تنصدع الارض عن الاموات، انه اي: القران لقول فصل اي: حق و صدق بين و اضح. تفسير سورة الليل للأطفال مهم جدا لان يوجد في هذه السورة مجموعة من القيم والتي يجب ان يتعلمها الصغار، ولكن لا يجب ان يقف تعليمنا للأطفال والصغار فقط يجب ان يتعلم الجميع من هذا الكتاب ومن القيم التي وردت في سورة وايضا يجب ان لا نقتصر فقط على سورة الليل بل يجب ان نعلم كتاب الله بجميع سورة وآياته لا طفالنا ونفسره لهم ونبسطه حتي يتذوق أطفالنا وابنائنا الحكم والقيم الواردة بين سطور آياته والله موفق الانسان لكل خير كان له طالب. والمقسم عليه قوله: ان كل نفس لما عليها حافظ يحفظ عليها اعمالها الصالحه و السيئة، و ستجازي بعملها المحفوظ عليها. { وَأَكِيدُ كَيْدًا } لإظهار الحق، ولو كره الكافرون، ولدفع ما جاءوا به من الباطل، ويعلم بهذا من الغالب، فإن الآدمي أضعف وأحقر من أن يغالب القوي العليم في كيده. .

التالى

تفسير سورة الطارق للاطفال

تفسير سورة الطارق للاطفال

. . . . . .

التالى

تفسير سورة الليل للاطفال بالتفصيل

تفسير سورة الطارق للاطفال

. . . . .

التالى