الشك في خروج الريح. الشك في خروج الريح وغيره

فتاوى خروج الريح

الشك في خروج الريح

أما مجرد الشك بأن شيئًا خرج من غير يقين، فلا عبرة به، سواء كان ذلك أثناء الصلاة أم خارجها، فقد شُكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يُخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، فقال: لا ينصرف حتى يسمع صوتًا، أو يجد ريحًا. . . لم أعدْ أخشع في الصلاة، فبمجرد الدخول فيها أركِّز مع نفسي، وأنظر هل خرج مني شيء أو لا؟ عندما أحسُّ بشيءٍ أقطع صلاتي، وأذهب لأتوضأ مِنْ جديدٍ، وقد تعبت جدًّا. . مشكلة يعاني منها كبار السن ومرضى السلس البولي خاصة عند الوضوء والاستنجاء. .

التالى

حكم الشك في خروج الريح

الشك في خروج الريح

وأما عمّا ذكرته من إصابتك بسلس الريح فقد بيّنّا حكم هذه المسألة مرارا، وخلاصة ما ذكرناه أن المصاب بانفلات الريح إن كان يتوقف خروج الريح منه في أثناء الوقت وقتا يتسع لفعل الطهارة والصلاة فعليه أن ينتظر إلى هذا الوقت ليصلي فيه بطهارة صحيحة، وأما إن كان عذره يستغرق جميع الوقت فإنه يتوضأ بعد دخول وقت الصلاة ويصلي بهذا الوضوء الفرض وما شاء من النوافل، ولا يضره ما خرج منه من الحدث الدائم حتى يخرج وقت الصلاة سواء خرج أثناء الصلاة أو أثناء الوضوء، إلا أن يحدث بحدث آخر، وانظر الفتوى رقم: 26572، وسواء فيما ذكرناه صلاة الجمعة وغيرها إن كان في الوضوء بعد الزوال مشقة عليه في إدراك الجمعة أو يخشى فواتها فإنه يسعه ـ إن شاء الله ـ أن يتوضأ قبل الزوال، عملا بقول من يرى دخول وقت الجمعة قبل الزوال، وكذا من يقول بأن صاحب السلس يجوز له الوضوء قبل دخول الوقت كما هو مذهب المالكية، وانظر لمعرفة ضابط الإصابة بالسلس الفتوى رقم: 119395. والحكمه من ذلك هو التيسيرعلى المسلم وعدم إنشغاله بما يشعر به أثناء الصلاة ويشغله عن الخشوع وتركيزة فقط على الوقوف أمام الخالق عز وجل. ما أسباب خروج الريح برائحة غير مستحبة؟ كيف نتخلص منها؟ وما هي الأطعمة التي تتسبب في تلك المشكلة؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في مقالنا هذا تفضلوا بالقراءة قاعدة اليقين لا يزول بالشك من القواعد الفقهية الهامة في الشريعة الإسلامية وهي قاعدة عامة يتم القياس عليها فى كافة الأمور التى تواجه المسلم فى حياته اليومية ومنها المسائل المتعلقة بالصلاة والصوم وغيرها؛ ومن هذه الأمور التى تشتمل على الكثيرمن الشك عند المسلمين هو ما يخرج من الجسم أثناء الصلاة مثل البول والغائط والريح. الشك في خروج قطرات البول بعد الاستنجاء قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الاستنجاء يجب في حالة ما إذا خرج من الإنسان البول أو الغائط وجاءت الصلاة، فإن المسلم يغسل عضوه بالماء من البول و يستنجي من الغائط، وهذا يكفيه في أي وقت كان، فإذا جاء وقت الصلاة يتوضأ وضوء الصلاة. وإذا شككت في خروج المذي فالأصل عدم خروجه فلا تلتفتي إلى هذا الشك، ويزداد هذا الأمر تأكداً مع ما ذكرته من كونك تعانين من الوسوسة، واعلمي أن الشك في انتقاض الطهارة لا يبطلها، لأن الأصل بقاؤها وانظري الفتوى رقم:. .

التالى

يأتي الشيطان ويُخَيِّل للمصلي أنه أحدث في الصلاة

الشك في خروج الريح

. لكن يجب التنبّه إلى أنّ المقصود بسماع الصوت ، وشم الرائحة : الإشارة إلى التيقّن من حصول الحدث وناقض الوضوء ، أيا كان ذلك الناقض. . إني أعاني عند دخول الحمام وبعد التبول أجلكم الله ولحظة قيامي أشعر بنزول قطرات من البول وأرجع وأطهر نفسي مرة ثانية وأقوم. وأضاف أيضا شيخ الأزهر أنه حال خروج الريح أو أحد الحدثين فى أثناء الوضوء فيجب على المسلم تجديد الوضوء مره أخرى لأنه فى هذه الحال لديه سبب وعذر لكي يُكمل وضوئه كما هو وهذا من سماحه الإسلام فالدين يُسر وليس عُسر وإستشهد فى ذلك بقول المولى سبحانه وتعالى وما جعل عليكم في الدين من حرج.

التالى

فتاوى خروج الريح

الشك في خروج الريح

لكن هذه الكراهة خاصة بحالة الدخول إلى الصلاة وهو يدافع الأخبثين ، أما من دخل إلى الصلاة وهو لا يشعر بمدافعة الغائط أو البول وإنما شعر بذلك وهو في وسط الصلاة فلا كراهة حينئذٍ إذا لم تمنعه من إتمام صلاته. لماذا ؟ لا حياء في الدين أعلم أن الموضوع ربما حساس ولكن لا حياء في الدين لا أعلم لماذا لا يجيبوني. ج: يجب عليها إهمال ذلك والإستمرار في الصلاة وعدم قطعها، ولا يلزم عليها إعادة الوضوء والصلاة. هل هناك احاديث عن اهل البيت عليهم السلام بخصوص صحة تكبيرة الاحرام. هل خروج الريح مُبطل؟ وماهو حال سماع الصوت أو شم الرائحة عند الصلاة؟ والاجابة هو انه يجب على المسلم التيقن من خروج شيئ ما كسماع صوت أو شم رائحة عملاً بقول النبي عندما سُئل رجل عن إيجاد شيئ فى الصلاة وهو لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً بمعني أنه يجب على المسلم الخشوع فى الصلاة وعدم الإنشغال بما هو غير حقيقي وشكوك فقط حتى إذا تيقن من حدوث أحد الحدثيين يجب عليه إعادة الوضوء مره أخرى.

التالى

‘»я… «б”—«ћ Ён «бЎ—нё ≈бм «ббе

الشك في خروج الريح

ولقد أصدرت دار الأفتاء المصرية العديد من الفتاوي التى تساعد المسلم وتجيب على الكثير من الأسئلة ومنها ماذا يكون فعل المسلم عندما يخرج منه ريح أو غائط أثناء الصلاة وهو يشك فى حدوث ذلك ومن دون يقين فلا إثم عليه وعليه أن يستمر فى الصلاة وصلاته صحيحة ولا عليه أن يُعيدها مره أخرى. . ومن مسائل القاعدة المذكورة : أن من شك في طلاق زوجته ، أو عتق عبده ، أو نجاسة الماء الطاهر ، أو طهارة النجس ، أو نجاسة الثوب أو الطعام أو غيره ، أو أنه صلى ثلاث ركعات أو أربعا ، أو أنه ركع وسجد أم لا ، أو أنه نوى الصوم أو الصلاة أو الوضوء أو الاعتكاف ، وهو في أثناء هذه العبادات ، وما أشبه هذه الأمثلة : فكل هذه الشكوك لا تأثير لها ، والأصل عدم هذا الحادث. السؤال: وبعد أنا شخص أعاني من كثرة خروج الغازات بشكل مستمر وهذا يسبب مشكلة لدي عندما اصلي فأنا لا أستطيع أحياناً أن أتحكم بخروج الريح أثناء الصلاة مما يدفعني إلي إن أكتم خروج الريح لقد تعذبت من هذه المشكلة وهي بمثابة رعب لي أثناء الصلاة فما الحكم في ذلك أو ما هو الحل أفيدونا أفادكم الله ولكم جزيل الشكر. الشيخ وليد العبري أرسلت لكم السؤال رقم: 2234891، لكنكم أحلتموني لإجابات سابقة لم أجد فيها أبداً أي جواب على سؤالي لذا أرجو أن تجيبوا على سؤالي و لا تحيلوني لإجابات سابقة، وسؤالي هو: أنا مصاب بسلس ريح و أصلي فقط صلاة الجمعة، لا أصلي الصلوات الخمس، فهل يجب علي إعادة الوضوء إن خرج مني ريح أثناء الوضوء لصلاة الجمعة أو قبل أدائهاـ أي أثناء الخطبةـ أو حتى أثناء صلاة الجمعة؟.

التالى

موجبات الوضوء ونواقضه

الشك في خروج الريح

ج: لا ينقض ذلك الوضوء. . وهي تختلف عن الريح بأن حركة خروج الريح معلومة بينما الحركة توجد الشك لدى المصلي. . وأكد «ممدوح»، خلال البث المباشر لدار الإفتاء على «فيس بوك»، أن الاستنجاء ليس شرطًا قبل الوضوء إلا إذا كان هناك ما يوجب الوضوء بسبب الغائط أو البول فيجب إزالتها بالماء، ثم يتوضأ للصلاة. ولأهمية هذا الموضوع لدى عموم المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان كثرة خروج الريح أثناء الصلاة وقاعدة اليقين لا يزول بالشك ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

التالى

حكم من شك في خروج الريح منه أثناء الصلاة

الشك في خروج الريح

الجواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه. . . والله أعلم أخوكم خالد بن عبدالله المصلح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا بعد اعاني كثيرا من موضوع خروج الريح علما باني مصابه بمرض الوسواس القهري انا مشكلتي بالصوت يعني احس بصوت بس ما اشم ريح مرات اطوف وقول الصوت موعالي يمكن وسوسه لانه لوفي صوت سمعو الي حوالي بس مرات اكون بروحي وقول بطل وضوئي بعدين اقول بطوف بس ارداوسوس اقول الصوت هل كان عالي او مجرد وساوس افيدوني الله يجزاكم خييييير السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ما حكم من يجد ريحا اثناء الوضوء والصلاة ولكن دون سماع صوت او شم رائحة ولكن انى متأكدة انه حقيقى وكذالك توجد فقعات تخرج بدون صوت ولا رائحة انا على يقين بذالك تأتى لى داااا ئما اثناء الوضوء والصلاة ولكن فى الاوقات الاخرى تكون احيانا او انى لا اركز معاها دون وقت الصلاة ماذا افعل؟؟؟. اريد اصلي لكن لا استطيع مااعرف السبب احس نفسي متضايق جدا. ، وتمامه يكون بالغلبة على السمع، فلو قهر النعاس البصر وظلّ يسمع صوتاً لم يعتبر نائماً، ولا فرق بين كون النائم قائماً أو قاعداً أو مستلقياً. وفقك الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته نسأل الله لك التوفيق و أداء مناسك العمرة بأحسن حال كما و نسألك الدعاء.

التالى

‘»я… «б”—«ћ Ён «бЎ—нё ≈бм «ббе

الشك في خروج الريح

أنا فتاة عمري 23 عاما. روى 137 ومسلم 361 أنه شُكِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلَاةِ. و لا يجب غسل المشكوك بنجاسته، ــ الفخذين كما في السؤال ــ ، بل يحرم غسل المشكوك بالنسبة الى من يعاني من الوسواس وفقك الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تزوجت حديثا وبدأت تراودني افكار مزعجه أو شعور زائد بالثقة كأني أصبحت أفضل من غيري وهذا يقلقني واعلم أن ما انا فيه هو نعمة من الله وأن الدنيا لاتبقى على حال. نصيحة للمبتلى بالوسواس هذا و ننصح المبتلى بالوسواس أيضاً بقراءة الدعاء التالي : رُوِيَ عَنْ الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السَّلام أنَّهُ قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَشْكُو إِلَيْكَ مَا أَلْقَى مِنَ الْوَسْوَسَةِ فِي صَلَاتِي حَتَّى لَا أَدْرِي مَا صَلَّيْتُ مِنْ زِيَادَةٍ أَوْ نُقْصَانٍ. وما يعدّ منه موجباً للوضوء هو الاستحاضة القليلة والمتوسطة، كما سيأتي تفصيله إن شاء اللّه تعالى.

التالى