أحكام النون الساكنة والتنوين. أحكام الميم الساكنة

«” ќ—«ћ «б√Ќя«г «б ћжнѕн… гд ћ“Ѕ Џгш (”ж—… «бд»√)

أحكام النون الساكنة والتنوين

معنى الخالية من الحركة أي ليست بمفتوحة ولا مضمومة ولا مكسورة، والثابتة لا تسقط بحال من الأحوال، ولفظاً تظهر عند النطق بها، وخطاً مكتوبة في المصحف بالشكل المعروف لها ن، ووصلاً أي في وصلها ووقفاً أي عند الوقف عليها. وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق ، ويسمى إيضاً بالإظهار الحلقي. ٢ - إدغام بغير غنة وحروفه اثنان اللام والراء ويسمى هذا النوع إدغام كامل ؛ فإن ظهرت الغنة يكون الإدغام ناقص لأنها تدل - يعني الغنة - على الحرف المدغم وهو النون الساكنة أو التنوين وإن لم تظهر الغنة كان الإدغام كامل. وفي القرآن أربع مواضع التقت فيها النون الساكنة بأحد حروف الإدغام في وسط الكلمة وهي: دنيا، صنوان، قنوان، بنيان. مثال صوتي : كما في قوله تعالى { وَ يُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} سورة نوح الآية: 12. من فضل الله -تعالى- على البشر حتى أوفد إليهم رسلاً مبشّرين ومنذرين؛ ليدعوا إلى عبادة الله وحده، وأنزل إليهم كُتباً لتقوم على الناس الحُجّة بذلك، كما نطق الله تعالى: رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ، وبعد فترةٍ عبر انقطاع الرسل، بعث الله -تعالى- محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأنزل عليه القرآن الكريم؛ ليُكمل صرح الرسل السابقين، بشريعةٍ عامّةٍ خالدةٍ، حيث نطق النبي عليه الصلاة والسلام: مثَلِي ومثلُ الأنبياءِ عبر قبلِي كمثلِ رجلٍ بنَى بنياناً فأحسنَهُ وأجملَهُ إلَّا موضعَ لبنةٍ عبر زاويةٍ عبر زواياهُ فجعلَ النَّاسُ يطوفونَ به ويَعجبونَ له ويقولونَ: هلَّا وُضِعَتْ هذه اللَّبِنةُ، نطق: فأنا اللَّبِنَةُ وأنا خاتَمُ النَّبيِّينَ ، ومن الجدير بالذكر أنّ القرآن الكريم كان آخر الرسالات إلى الناس أجمعين، حيث نطق الله تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ، وقد تحدّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العرب بحتى يأتوا بمثل القرآن الكريم، فلم يستطيعوا، فتحدّاهم بحتى يأتوا بعشر سورٍ مثله، فعجزوا عن ذلك، وتحدّاهم بحتى يأتوا بسورةٍ فما استطاعوا، على الرغم عبر أنّهم أهل الفصاحة والبلاغة، فثبت له الإعجاز، وبإعجازه ثبتت الرسالة، ويُعرّف القرآن الكريم بأنّه جميعام الله تعالى، المُنزل على محمّد صلّى الله عليه وسلّم، والمتعبّد بتلاوته.

التالى

اوراق عمل النون الساكنة والتنوين, الصف السادس, تربية اسلامية, الفصل الثاني

أحكام النون الساكنة والتنوين

الفرق بين النون الساكنة والتنوين النون الساكنة التنوين حرف اصلي وقد تكون زائدة لا يكون إلا زائدا فقط ثابتة في اللفظ والخط ثابت في اللفظ فقط توجد في الأسماء والأفعال والحروف لا يوجد سوى في الأسماء فقط تكون متوسطة ومتطرفة لا يكون إلا متطرفا ملاحظة : التنوين في قول الله تعالى : {وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} سورة يوسف اية 32 ، وقوله تعالى : {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ} سورة العلق اية 15 ، مخالف للقاعدة بعدم اتصال التنوين بالأفعال ولكن الحقيقة أن هذا التنوين هو نون وليس تنوينا مع انه غير ثابت خطاً ووقفاً كالتنوين. أحكام النون الساكنة والتنوين: لها أربعة أحكام: الإظهار، الإدغام، الإقلاب، الإخفاء. النون الساكنة: هي النون غير المتحركة التي تثبت لفظا ووقفا وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وفي وسط الكلمة وآخرها. وفي هذين الموضعين أظهر حفص النون في هجاء حرفي السيـن من يس والنون، كما روي ذلك من طريق الشاطبية. وسببه : بعد المخرج ، فالنون والتنوين تخرج من طرف اللسان ، وحروف الإظهار تخرج من الحلق. ملاحظة : في الادغام بغير غنة يذهب اصل الحرف وصفته وهي الغنة ويسمى هذا النوع بالإدغام الكامل، يستثنى من ذلك قول الله تعالى : {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} سورة القيامة اية 27. يمكن القول إنّ دراسة أحكام التّجويد كعلم نظري كغيره من العلوم تعتبر فرض كفاية على المسلمين، فإذا قام به البعض بما يحقّق الهدف يسقط الإثم عن الآخرين، أمّا تطبيق أحكام التّجويد للمسلم في قراءة القرآن الكريم، فإنّها تدخل بحكم الوجوب العيني لقارئ القرآن.

التالى

الإدغام أحكام النون الساكنة والتنوين

أحكام النون الساكنة والتنوين

بسم الله الرحمن الرحيم أحكام النون الساكنة والتنوين مقدمة نتعرض في هذا المبحث إلى أحكام النون الساكنة والتنوين. يُعرّف التجويد لغةً بتصيير الشيء جيداً، وهو ضدّ الرديء، وجوّد فلان الشيء؛ أي عمله جيداً، واختلف الفهماء في تعريف التجويد اصطلاحاً؛ حيث نطق بعضهم إنّه إعطاء الحروف حقوقها، وترتيبها مراتبها، وتسليم لفظ الحرف، وردّه إلى أصله ومخرجه، وإلحاقه بنظيره، وتلطيف النطق به على حال صيغته، عبر غير إفراطٍ ولا تجميعّف، ولا إسرافٍ، ولا تعسّفٍ، أمّا التلاوة فتعرّف بأنّها قراءة القرآن متتابعاً، كالأجزاء والأسداس، وأمّا الأداء فهو القراءة بحضرة الشيوخ، أو الأخذ عنهم بالسماع منهم، ويُمكن القول أنّ الترتيل اصطلاحاً كما عرّفه الإمام علي بن أبي طالب هو: تجويد الحروف ومعهدة الوقوف، ومن القواعد والضوابط التي وضعها فهماء التجويد: أحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة، والمد بأقسامه، والوقف والابتداء، والمثلين، والمتقاربين، والمتجانسين. مثال ذلك قوله تعالى : {ما لَهُم بِه} ، {وَمَن يَعْتَصِم بِاللهِ} ، {يَخْشَوْنَ رَبَّهُم}. الامثلة الحرف نون ساكنة تنوين ي مَنْ يَّعْمل عيناً يَّشرب و مِنْ وَّال جوعٍ وَّآمنهم م مِنْ مَّال شيئاً مَّذكوراً ن مِنْ نَّاصرين أمشاجٍ نَّبْتَليه ملاحظة : في الادغام بغنة يذهب اصل الحرف وتبقى صفته وهي الغنة ويسمى بالإدغام الناقص ، ويشترط لذلك أن تكون النون الساكنة في آخر الكلمة وحرف الإدغام في أول الكلمة التي بعدها ، وبالنسبة إلى التنوين فهو دائما لا يكون إلا من كلمتين كما مضى. ومعنى نون زائدة أي أن هذه النون ليست في الأصل من الكلمة ومثال ذلك قول الله تعالى : في عيشةٍ راضية فالنون هنا ليست من أصل الكلمة ، ولتصور وجود النون فإن الآية تكون هكذا في عيشتن راضية ، فتظهر هذه النون عند النطق مع وصل الكلمة التي تقع فيها مع الكلمة التي بعدها. وهو على قسمين: إدغام كامل بغنة وإدغام ناقص بغنة إدغام كامل بغنة: له حرفان الميم والنون. الإقلاب يعدّ حرف الباء هو حرف الإقلاب، فإذا أتى حرف الباء بعد حرف النّون أو التّنوين في كلمة واحدة أو على كلمتين، فإنّه يتم نطق النّون أو التنوين بحرف الميم مع الغنّة بمقدار حركتين، إضافةً إلى القيام بإخفاء الميم عند النّطق بشكل خفيف أيضاً ككلمة سميعٌ بصير.

التالى

عدد احكام النون الساكنة والتنوين

أحكام النون الساكنة والتنوين

والغنة الباقية عند إدغام النون الساكنة أو التنوين في هذين الحرفين تكون للحرف المدغم فيه ولهذا كان الإدغام كاملا. فالام والرا ثم كررنه الشرح : حروف الإدغام : الإدغام حروفه ستة أحرف مجموعة في كلمة يرملون وهي الياء والراء والميم واللام والواووالنون ي - ر - م - ل - و - ن ينقسم الإدغام إلى قسمين رئيسيين هما : ١ - إدغام بغنة ؛ وحروفه أربعة مجموعة في كلمة ينمو ويسمى الإدغام ناقص. حرفة: الباء كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعدهما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين. وسمي هذا الإخفاء بالشفوي نسبة إلى الشِّفَة إذ أن مخرج الميم والباء من الشفتين. التنوين: هو نون ساكنة زائدة تتبع آخر الاسم لفظا في الوصل وتفارقه خطا ووقفا.

التالى

أحكام التجويد أحكام النون الساكنة والتنوين

أحكام النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة : هي نون ساكنة أصلية وقد تكون من الزوائد خالية من الحركة ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة في الكلمة ومتطرفة وعلامتها السكون. قال الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله والثاني إدغام بستت أتت. ويُستثنى من الإدغام بغنّةٍ بضع كلماتٍ وردت في القرآن الكريم، وهي في الآية يس والقرءان ، وفي الآية نْ والقلم ، و صنْوان ، و الدنيا أينما وردت، وفي قنْوان ، و بنْيان ، وسبب ترك في تلك الكلمات؛ هو خوف التباس المعنى عند القراءة، أو الاستماع إذا حدث الإدغام. ثانيا ما هو التنوين ؟ التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطا. أو هو بإختصار كما عرفه ابن الجزري النطق بالحرفين حرفا كالثاني مشدداً. والإدغام على نوعين : إدغام بغنة وإدغام بلاغنة. ملاحظة : -1 عند إجراء عملية الإخفاء نحاول أن نُخرج الإخفاء من مخرج الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين.

التالى

أحكام الميم الساكنة

أحكام النون الساكنة والتنوين

فائدة :الإدغام هو التخفيف لقرب مخارج الحروف من بعضها. وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : يرملون. إدغام بغنة يكون الإدغام بغنة إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف كلمة ينمو. وهذه هي أحكام النون الساكنة والتنوين وهي تشترك في حروف اللغة العربية الثمانية والعشرين ؛ فكل حكم من هذه الأحكام الأربعة يأخذ بعض الحروف كما هو موضح في الشكل ولك تفصيل ذلك : أولاً : الإظهار الحلقي تعريفه : هو النطق بالنون الساكنة أو التنوين من غير غنة كاملة ؛ بمعنى أن تقرأ الكلمة مثلاً من غير أن تغن فيها وقد عرفنا معنى الغنة ومكان خروجها والدرس حروف الإظهار : الإظهار حروفه ستة أحرف وهي الهمز و الهاء و العين و الحاء و الغين و الخاء ء - ه - ع - ح - غ - خ قال الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله فالأول الإظهار قبل أحرف. أمثلة الإدغام بغير غنة : من ربهم - ومن لم - غفور رحيم - خيرا لكم ومن هذه الأمثلة يتبين لك أن النون الساكنة والتنوين قد أدغموا فيما بعدهم وصار الحرفين حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنه إرتفاعه واحدة فيصير النطق هكذا مربهم - وملم - غفور رحيم - خير لكم ملحوظه مهمه أعلم أن الإدغام لا يأتي إلا في كلمتين فإن جاءت نون ساكنة وبعدها حرف من حروف الإغام فلا يجوز إدغامها لعلتين أولها إشتباه المعنى بمعنى آخر والثاني إشتباهها بالحرف المضعف ولا تأتي حروف الإدغام في كلمة بعد النون الساكنة إلاّ في أربع كلمات في القرآن الكريم وهم الدنيا - صنوان قنوان - بنيان وهذه الكلمات الأربع لها حكم آخر وهو الإظهار المطلق وإلى هنا نكتفي ويتبقى معنا حكمين آخرين من أحكام النون الساكنة والتنوين وهما الإقلاب والإخفاء الحقيقي في مقاله أخرى تجدها لتكمل لك الفائدة بإذن الله تعالى. ومعنى النون الخالية من الحركة أي أنها ليست مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة والثابته أي لا تسقط بحال لفظاً أي تظهر عند النطق بها وخطاً أي مكتوبة في المصحف بشكلها المعروف ن ووصلاً أي في الوصل ووقفاً أي في الوقف. وصعوبة الإخفاء أيضاً للثقل ، وعلامته في المصحف وضع ميم صغيرة هكذا م فوق النون الساكنة أو التنوين للتدليل عليه.

التالى

г”«Џѕ… :: »ЌЋ Џд «Ќя«г «б ћжнѕ «бгжћжѕ… Ён ћ“Ѕ »«—я

أحكام النون الساكنة والتنوين

كيف يقرأ الإدغام لا تظهر النون الساكنة أو التنوين في القراءة بعكس الإظهار تماماً ، وتأتي الغنة مع النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها إحدى حروف الإدغام بغنه الأربعة ي - ن - م - و ولا تظهر الغنة إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء تقول مثل الإظهار الحلقي أقول لك لا لأن في هذه الحالة يدخل الحرف الساكن الأخير في الكلمة في الحرف الأول للكلمة التي تليها والأمر ليس صعباً ومع الأمثلة سيتضح الأمر شيئاً فشيئا بإذن الله تعالى أمثلة الإدغام بغنة ومن يعمل - من نعمة - من مثله - من وال هذه أمثلة على النون الساكنة ومع التنوين وجوه يومئذ - يومئذ ناعمه - قول معروف - رحيم ودود لاحظ معي هذه الأمثلة تجد فيها أن النون الساكنة والتنوين قد أدغموا فيما بعدهم من الإدغام الأربعة الياء في الأول والنون في الثاني والميم في الثالث والواو في المثال الرابع ؛ إقرأ الأمثلة مره اخرى وتابع معي. مثال صوتي : كما في قوله تعالى {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً} سورة النساء الآية:35. إدغام ناقص بغنة: له حرفان الواو والياء. والإدغام ناقص هنا لأن الغنة الباقية صفة للحرف المدغم. أنزل الله القرآن الكريم على نبيه في ثلاث وعشرين سنة وعلمه أحكامه وتأويله، وآتاه الله الصوت الجميل في ترتيله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يُحب أن يسمعه من غيره، ولقد علمهم أحكامه وكيفية قراءته، وكان الصحابة من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن من قرأ القرآن وعلمه. الإدغام : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً. ملاحظة: عند الإدغام بغنة يجب مدها مقدار حركتين كما هو مبين في مبحث المدود.

التالى