اللهم صل على محمد وعلى ال محمد. ббћгнЏ еб Џбгжд гЏдм ’бн Џбм

درجة حديث اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته...

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

ومنهم من قال: تجوز إذا كان لها سبب، ولم تتخذ شعاراً لشخص معين. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي الصلاة الإبراهيمية، التي يقولها المسلم في آخر التشهد: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين؛ إنك حميد مجيد. قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. وأما قولها لا مع اعتقاد فضيلة معينة لها، فيظهر أنه لا بأس به. والصيغة الواردة في السؤال ليست منقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من السلف الطيب، ولكنها فيما نرى لا تشتمل على محظور شرعي، فإذا اعتقد الشخص أن لها فضيلة معينة، كان ذلك خطأ منه. بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

التالى

«ббег ’б Џбм ”нѕд« гЌгѕ жЏбм ¬бе ж’Ќ»е ж”бг ”бнг«р яЋн—«р

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

وفي رواية: من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات. وفي رواية لمسلم عن أبي حميد الساعدي أيضا: أنهم قالوا: يا رسول الله، كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد، وعلى أزواجه، وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه، وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. . ومن ذكرتَ عنده فلم يصل عليك فأبعده الله، قل آمين. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا نرى حرجًا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة المذكورة، ما لم يعتقد المصلي بها خصوصية لها؛ إذ ليس فيها معنى مخالف للشرع.

التالى

الطريقة المُثلى للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

فَسَكَتَ، ثُمَّ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ. ولا شكّ أن الصلاة عليه بالمأثور أفضل، وأعظم بركة، وقد جاء في حديث أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَمَرَنَا اللَّهُ أَنْ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ? ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله، قل آمين. اسم النبي يليه الصلاة والسلام عليه، مكتوبة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثالث عشر - كتاب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا كله إذا كان في الصلاة عليه، صلى الله عليه وسلم، بعد في الصلاة. ومنهم من قال: تجوز مطلقاً إذا لم تتخذ شعاراً. أما الصلاة على غير النبي فقد اختلف في جوازها.

التالى

حكم الصلاة على النبي بصيغة اللهم صل على سيدنا محمد صلاة قوة ومدد...

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

المقدم: اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا وحبيبنا محمد. وهو عليه الصلاة والسلام لا يختار إلا الأشرف والأفضل. فالحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنص، وقد ثبت عنه ألفاظ أخرى. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. مذكرة في وضوء النبي وصلاته وأذكاره بعد الصلاة 17 يناير 2012 على موقع. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. والأولَى التنويع بين هذه الصِّيغ الواردة -بأنْ يأتي بهذه تارةً وبغيرها تارةً أخرى-؛ اتِّباعًا للسُّنَّة والشَّريعة، ولئلا يؤدِّي لُزُوم إحدى الصِّيَغ إلى هَجر الصِّيغ الأخرى الثابتة، ولما في ذلك من الفوائد الكثيرة الأخرى التي لا تتحصَّل بالمواظبة على إحدى الصِّيغ دون الأخرى.

التالى

حكم قول اللهم صلّ على نبينا محمد صلاةً ينفك بها الكرب وتنحلّ بها العُقَد...

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

وعلى كل حال فهذا يدل على أن الصلاة ليست هي الرحمة، إذ لم يختلف العلماء في جواز بالرحمة لكل مسلم، وعلى هذا يتبين بوضوح أن صلاة الله على عبده ثناؤه عليه في الملأ الأعلى. الصلاة على صلى الله عليه وسلم مِن القربات العظيمة، والطاعات الجليلة التي ندبَ الشرعُ إليها، وهي مِن أنفَع العبد له في الدُّنيا والآخرة، ومِن لوازم وتمام محبَّته صلى الله عليه وسلم وتعظيمه وتوقيره وأداء حقِّه. لكن ينبغي الانتباه إلى أنَّه لا يُشرَع الجمع والتلفيق بين هذه الألفاظ لتخرجَ في صيغةٍ واحدةٍ مجموعةٍ منها؛ بل هو مخالِفٌ للسُّنَّة؛ كما قرَّره جمعٌ مِن أهل العِلم. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ـ هل ثبت هذا الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام في البخاري بالنص؟ أم إنه من راوي الحديث الساعدي، حيث حذف الآل وروى بالمعنى الذرية والأزواج؟. قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك.

التالى

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحديث الذي سألت عنه جاء في صحيح البخاري عن أبي حميد الساعدي: أنهم قالوا: يا رسول الله، كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. قيل: يا رسول الله، إنك صعدت المنبر فقلت آمين آمين آمين؟ فقال: إن جبريل أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله، قل آمين، فقلت: آمين. . . .

التالى

درجة حديث اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته...

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

. . . . .

التالى

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

. . . . . . .

التالى