المدينة الاعلامية. شركة المدينة الاعلامية السعودية

شبكة TRT ترحب بإنشاء في قطر

المدينة الاعلامية

موضحاً أنه الآن بدأت أولى خطوات تنفيذ أفكار المدينة الإعلامية، ونتمنى إن شاء الله التوفيق والنجاح لهذه المدينة، كما نتمنى من الكفاءات القطرية أيضاً، والعربية المشاركة في هذا الصرح الكبير، كونه يعمل على تطوير وتحديث الإعلام الحالي، الذي بدأ يتنوع ويتطور أيضاً، مبيناً أنها تفتح الباب للمنافسة. دعونا نعترف أن إنشاء مدينة إعلامية تأخر كثيرا ولكن أن تصل متأخرا خير من أن لا تصل كما يقول المثل العربي. أكد الإعلامي والناقد الدكتور حسن رشيد، أن أي خطوة في مجال الإعلام، ستكون لإكمال الصورة الحضارية لهذه الدولة، قائلاً: في مجال الاقتصاد مثلاً نلحظ أن قطر تسبق كثيراً من دول العالم المتحضر، وفي الإطار الرياضي والسياسي كذلك نلحظ أن قطر دولة متقدمة. المعادلة ليست سهلة وهي الموازنة بين تاريخ المملكة وهويتها وبعدها الإسلامي والعربي وبين متطلبات الحداثة والاستفادة من التجارب العالمية والإنسانية. وأكدت أن إنشاء المدينة الإعلامية يعطي حافزاً كبيراً لاستقطاب الكوادر والمؤسسات الإعلامية المختلفة لأنه في كثير من التسهيلات مثل الإعفاء من الرسوم الجمركية والإعفاء من الضرائب وما إلى ذلك، بالإضافة إلى التأكيد على أخلاقيات المهنة من خلال ميثاق الشرف الذي تم التطرق له أيضاً في مشروع القانون ومراعاة الآداب العامة، معربةً عن أملها في أن تكون هذه المخرجات مخرجات تتسم بالشفافية المطلقة في استقطاب المؤسسات الإعلامية المختلفة، والشفافية في استقطاب الكوادر بناءً على الكفاءة والشفافية في تقديم المادة الإعلامية.

التالى

المدينـة الإعـلاميـة .. خطوة حضارية

المدينة الاعلامية

العالم يكتشف من جديد المملكة بفنونها وآثارها وتاريخها وقبل كل شيء إنسانها. بالرغم من كل ذلك فإن المملكة ماضية قدما في مشروعها الحضاري والثقافي والفني والسياسي. خطوة مهمة وقالت حنان اليافعي، مدير إدارة المحتوى بمركز الدوحة لحرية الإعلام،: إن موافقة مجلس الشورى على مشروع قانون إنشاء المدينة الإعلامية الحرة خطوة مهمة للغاية. رشيد إلى أن توقيت إنشاء المدينة الإعلامية توقيت مناسب للغاية، خاصةً في ظل الواقع المأزوم والحصار الذي تعيشه قطر منذ يونيو 2017، حتى نقدم للعالم صورة حقيقية عن الواقع الذي نعيشه. كتب - أكرم الفرجابي ثمَّن أكاديميون وخبراء إعلاميون مشروع إنشاء المدينة الإعلامية الحرة. مؤكدين أنها كانت بحاجة إلى إيجاد كيان بهذه الأهمية يسهم في تقديم الحقائق بصورة مهنية.

التالى

مدينة دبي للإعلام

المدينة الاعلامية

منوهاً إلى أنه كان ينقصنا هذا الجانب وهو الجانب المرتبط بالإعلام. والمملكة تدرك أن بناء الإنسان يأتي في المرتبة الأولى لذلك التغيرات الاجتماعية والثقافية تجري على قدم وساق وتنتقل من نمط فكري إلى آخر ينفتح على العالم ومنجزاته وثقافاته بما يحترم هوية المملكة وعمقها الثقافي والحضاري. لافتاً إلى أن هنالك هجمة شرسة علينا وعلى الوسيط الإعلامي سواء في إطار الصحافة أو في الوسائط المرئية أو المسموعة، لذلك أتصور أن نخلق هذا الإطار في أسرع وقت ممكن، حتى نستطيع أن نقدم صورة ناصعة البياض لواقعنا المعاش في حقيقة الأمر، لأن غزو الفضاء الآن أصبح يشكل عبئاً ثقيلاً على مقدرات الشعوب وعلى رؤى الشعوب وعلى كل ما هو يخلق هشاشة في المجتمع، قائلاً: كنا بحاجة إلى وسيط إعلامي متميز يتميز بالصدق أولاً وبالموضوعية ثانياً وبتقديم الحقائق ثالثاً، يساهم في كشف زيف بعض وسائط الإعلام التي تشوه الإعلام بالدرجة الأولى. ثم تبني رؤية مختلفة للاقتصاد الوطني تتجاوز من خلالها الدولة الريعية إلى الدولة المنتجة التي تستثمر كل إمكانياتها، فكان مشروع نيوم وطرح أسهم شركة أرامكو والكثير من المشاريع الاقتصادية الجبارة. واصلت twofour54، المنطقة الإعلامية الحرة الرائدة في أبوظبي، التزامها بترجمة أهداف رؤيتها المتمثّلة في إرساء أسس صناعة إعلامية مستدامة وذلك عبر اتخاذ حزمة من التدابير والإجراءات الداعمة، التي ساندت من خلالها القطاع الإعلامي بمختلف أطرافه الفاعلة لتجاوز التحديات الراهنة على إثر جائحة كوفيد-19، بما في ذلك ضمان استمرارية أعمال إنتاجية بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار 367 مليون درهم. منوهاً إلى أن المدينة الإعلامية سوف تكون إضافة جميلة وقوية بإتاحة الفرصة لجميع المستثمرين والمهتمين بإنشاء قنوات ووكالات أنباء إعلامية وصحف وأمور من شأنها إشاعة الأجواء الجميلة للحرية المسؤولة، من خلال وجود مرافق إعلامية متنوعة سوف تسهم في دفع الحراك الإعلامي بدولة قطر، الأمر الذي يدل على تحول الدولة نحو الإعلام المفتوح والمشمول في الوقت نفسه. لذلك حرصت المملكة على وضع البنية التشريعية وبإجراءات جريئة، هذه البنية القانونية لم تستثن مجالا من مجالات الحياة حتى طالته، بداية من محاربة الفساد والمحسوبية واضعة الجميع أمام القانون سواء كان وزيرا أو أميرا أو غفيرا.

التالى

شبكة TRT ترحب بإنشاء في قطر

المدينة الاعلامية

وقال السليطي: إن المدينة الإعلامية مشروع نوعاً ما قديم وليس بجديد، بدأ التفكير فيه منذ سنوات مضت، لكن الجديد هو تحول مشروع القانون إلى مجلس الشورى بعد الموافقة عليه من مجلس الوزراء، لمناقشته وإعطاء التوصيات بشأنه. مؤكداً أن قطر كانت ومازالت دولة ترعى الحريات الإعلامية، وتسهم في الارتقاء بها نحو الأفضل. موضحاً أن الإعلام الآن ليس كما كان قبل نصف قرن من عمر الزمن، بحيث إنك تأخذ ما تريده من خلال الوكالات المنتشرة أربع أو خمس وكالات، لكن إيجاد كيان بهذه الأهمية أعتقد أنه سيسهم في تقديم الحقيقة بجانب الوسائط الإعلامية الأخرى الموجودة في قطر. انطلقــت شركــة المدينــة الإعلاميـة الأردنيــة في عــام 2001 كأول مديـنـة إعلاميــة خاصــة فـي المنطقــة تـرفـــد صــناعـــة الإعــلام الإقــليـمـيــــة و العالميــــة بمــدينــــة إعلاميــــة متكــاملـــة ذات مرافـــق عاليــــة التـــقنيــــة، معــفــــاة مـــن الضــرائـــب و الـــرســـوم الجـمركــــيــــة. موضحاً ليس لأنها تخلق هشاشة في المجتمعات بل لأسباب أخرى لأنه الآن أصبح «ليس بمقدور أحد أن يغطي السماء بمشخال»، كما نقول نحن في المثل القطري ويمكن هذا مثل عربي «لا يمكن أن تغطي السماء بمشخال»، الفضاء الآن أصبح يدرك مداه الطفل الصغير والمرأة والرجل وكل المجتمعات أصبحت والعالم كله كما يقال قرية صغيرة من خلال وسائط الإعلام المختلفة.

التالى

twofour54

المدينة الاعلامية

مشيراً إلى أن المدن الإعلامية أصبحت موجودة في أكثر من دولة، لكن مساحة الحرية والتنوع هذا أهم ما يمكن أن تقدمه المدينة الإعلامية في قطر. لافتاً إلى أن المدينة الإعلامية ستكون منطقة حرة مكملة للإعلام المحلي في دولة قطر، حتى يتمكن الإعلام لدينا من رسم الصورة الحقيقية لدولة قطر وإرسال مضامينها للخارج. لافتاً إلى أن قناة الجزيرة خلقت مجالاً آخر للفضاء الإعلامي وحققت المعادلة الصعبة؛ فأصبحت هذه القناة تشكل لبنة حقيقة في مجال الإعلام المقروء والمسموع في آن واحد. تكلل كل ذلك بوضع حجر الأساس للمدينة الإعلامية في مدينة الرياض ثم الاستفادة من الثروة البشرية التي تم بناؤها على امتداد العقود الماضية. وأهم ما جذب هذه الشركات إلى مدينة دبي للإعلام.

التالى

قافلة الرؤية تسير.. المدينة الإعلامية نموذجا

المدينة الاعلامية

مضيفاً أنه رغم الحصار الجائر المفروض عليها منذ 2017 وحتى الآن، فإنها ستواصل في رعاية المؤسسات الإعلامية المحلية من خلال استقطاب المؤسسات الإقليمية والعالمية في مجال الإعلام وتقديم الخدمات اللازمة لها من أجل تطوير أدائها وعملها الإعلامي. متوقعاً أن تكون الحرية مفتوحة لجميع المؤسسات، باعتبار أن قطر في ظل شبكة الجزيرة وما تقدمه أضحت دولة جاذبة للإعلام والمؤسسات الإعلامية، قائلاً: بحسب معلوماتنا سيكون هنالك إعفاء للشركات العاملة بالمدينة من الضرائب بهدف جذب الاستثمارات. ولكن المملكة بدأت في هذا الطريق وهي مصممة على التغلب على كل الصعوبات التي تواجهها. مبيناً أن دولة قطر تقف مع العديد من المواثيق والقوانين الدولية في مجال الصحافة وحريات الإعلام. مؤكدةً أنها تصب في مجال تسريع وتفعيل آليات إنشاء هذا الصرح الإعلامي، الذي سوف يساهم في توسيع حرية الرأي والتعبير، خاصةً أن قرار إنشائه كان في ظرف استثنائي يتمثل في الحصار الجائر الذي تتعرض له دولة قطر.

التالى