معنى اقلعت. شبكة فجر الثقافية :: معنى كلمة وقف

ما هي حقن بلازما الدم

معنى اقلعت

وـ ما يقلع من الشَّجرة. زمن كورونا في خضم حياة تافهة تؤله العلم وتتحاشى الحديث عن معنى الموت والحياة، جاء وباء كوفيد 19 ليضع البشرية أمام الموت مباشرة. إنها حضارة الأشياء، شيأت الإنسان فجعلت أسمى قيمه جمال جسم امرأة أو صخب مغنٍّ أو إنجاز رياضي. إن التعرف على أسرار القرآن وعلى أجوبة القرآن وكنوز القران، عبر القراءة المتأنية له يقتضي من الإنسان المشتت المشارب والهموم، أن يجمع همه نحو بوصلة حياته: غاية وجوده، فيخصص الوقت الكافي للتركيز وتعميق الأفكار وطرق باب الله تعالى بالدعاء والاستعانة، وإنها لفرصة ثمينة ودعوة حانية وفرتها ظروف الوباء التي أقلعت الإنسان من دوامة الانشغالات ومن مستعجلات الحياة إلى القعود في البيت، فهل من مستجيب؟. تمده العلوم الطبية بكيفية اشتغال آليات جسده لكن لا خبر لديه عن اتجاه رحلته في هذه الحياة، يعيش ويحيى وهو لا يدري لماذا. ويقال أيضاً: هم على قُلْعَةٍ، أي على رحلة.

التالى

معنى كلمة حفش

معنى اقلعت

أقلعت السفينة في رحلة حول الكاريبي. وَفِي حَدِيثِ الْجِنِّ: يَخْتَطِفُونَ السَّمْعَ أَيْ: يَسْتَرِقُونَهُ وَيَسْتَلِبُونَهُ. وَدَخَلَ قَوْمٌ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ — عَلَيْهِ السَّلَامُ — يَوْمَ عِيدٍ وَعِنْدَهُ الْكَبُولَاءُ، فَقَالُوا: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَيَوْمُ عِيدٍ وَخَطِيفَةٌ؟ فَقَالَ: ڪُلُوا مَا حَضَرَ وَاشْكُرُوا الرَّزَّاقَ. وَشَيْخٌ قَلِعٌ: يَتَقَلَّعُ إِذَا قَامَ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ: إِنِّي لَأَرْجُوَ مُحْرِزًا أَنْ يَنْفَعَا إِيَّايَ لَمَّا صِرْتُ شَيْخًا قَلِعَا وَتَقَلَّعَ فِي مَشْيَتِهِ: مَشَى ڪَأَنَّهُ يَنْحَدِرُ. وَالْقَوْلَعُ: طَائِرٌ أَحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ ڪَأَنَّ رِيشَهُ شَيْبٌ مَصْبُوغٌ، وَمِنْهَا مَا يَكُونُ أَسْوَدَ الرَّأْسِ وَسَائِرُ خَلْقِهِ أَغْبَرُ وَهُوَ يُوَطْوِطُ، حَكَاهَا ڪُرَاعٌ فِي بَابِ فَوْعَلَ.

التالى

قاموس معاجم: معنى و شرح أقلعت الطائرة في معجم عربي عربي أو قاموس عربي عربي وأفضل قواميس اللغة العربية

معنى اقلعت

وهو مجلس قُلْعَة: يُضطرّ الجالس فيه إلى التخلِّي عنه لغيره مرَّة بعد مرّة. القَلِع : شيخ قَلِع: يتقلَّع إذا قام. وَفِي حَدِيثِ الْمَزَادَتَيْنِ: لَقَدْ أَقْلَعَ عَنْهَا أَيْ ڪَفَّ وَتَرَكَ. وَفِي حَدِيثِ أَنَسٍ: أَنَّهُ ڪَانَ عِنْدَ أُمِّ سُلَيْمٍ شَعِيرٌ فَجَشَّتْهُ وَعَمِلَتْ لِلنَّبِيِّ — صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ — خَطِيفَةً فَأَرْسَلَتْنِي أَدْعُوهُ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْخَطِيفَةُ عِنْدَ الْعَرَبِ أَنْ تُؤْخَذَ لُبَيْنَةٌ فَتُسَخَّنَ ثُمَّ يُذَرَّ عَلَيْهَا دَقِيقَةٌ ثُمَّ تُطْبَخَ فَيَلْعَقَهَا النَّاسُ وَيَخْتَطِفُوهَا فِي سُرْعَةٍ. فإذا وقّفت الرجل على كلمة قلت وقّفته توقيفًا ، ولا يقال : أوقفت إلّا في قولهم أوقفت عن الأمر ، إذا أقلعت عنه.

التالى

معنى كلمة قلع

معنى اقلعت

وـ مرض يصيب الصّغار، ونادراً الكبار، ومظهره نقط بيض في الفم والحلق، وسببه العدوى بفطر خاص. في ظل الحضارة المعاصرة، دمر الإنسان الغلاف الجوي واتسخت الأرض، وتداخلت الفصول واختلت التوازنات البيئية، أصبح الإنسان ينتج فوق ما يحتاج، فالإشهار يولد الحاجة ويزيد في الاستهلاك وفي التلويث. القَلُوع : قوس قَلُوع: تنفلت في النَّزْع فتنقلب. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ حَفَشَتِ السَّمَاءُ تَحْفِشُ حَفْشًا وَحَشَكَتْ تَحْشِكُ حَشْكًا وَأَغْبَتْ تُغْبِي إِغْبَاءً فَهِيَ مُغْبِيَةٌ، وَهِيَ الْغَيْبَةُ وَالْحَفْشَةُ وَالْحَشْكَةُ مِنَ الْمَطَرِ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. .

التالى

معنى كلمة قلع

معنى اقلعت

. وَحَفَشَ الْمَطَرُ الْأَرْضَ: أَظْهَرَ نَبَاتَهَا. يكسب المغني في ليلة واحدة ما يكفي لإطعام بلدة بكاملها ويفوق أجر لاعب واحد لكرة القدم مجموع أجور أطباء البلاد. حضارة قائمة على الخضوع لقانون العقل البشري، ثائرة على كل مقدس إلاهي، مقدسة لكل متعة ومنفعة مادية، مفتقدة للقيم والأخلاق، معتدية على البشر وعلى الشجر والحجر. السعيد من عقد العزم على إرضاء ربه وعمل لبلوغ هذه الغاية فـ من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ومن أراد الاخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا يخبرنا القرآن الكريم عن العلاقة بين الإنسان وخالقه، وعن العمل الصالح الضروري لكي يرتقي الإنسان في هذه العلاقة ويستحق السعادة الأبدية، سعادة تبدأ من الحياة الدنيا حين يزهر القلب المؤمن بأنوار حب الله وحب رسوله، فيثمر حب الخلق أجمعين. و أيضاُ معنى كلمة استئناف : هو اسستكمال العمل من جديد. أَخَرَجَ لَكَ ڪُلَّ مَا عِنْدَهُ.

التالى

معنى كلمة حفش

معنى اقلعت

فلا تَلْغَى لِغَيْرِهِمُ كِلابُ والقَلْعَةُ : الفَسِيلَةُ الّتِي تُقْتَلَعُ من أصْلِ النَّخْلَةِ والّتِي تَنْبُتُ في أصْلِ الكَرَبَة وهيَ لاحِقَةٌ قالَهُ أبو عَمْروٍ أوْ هيَ النَّخْلَةُ الّتِي تُجْتَثُّ من أصْلِها قَلْعاً نَقَلَه أبو حَنِيفَةَ ومن المَجَازِ : القَلْعَةُ القِطْعَةُ من السَّنَامِ والقلْعَةُ : الحِصْنُ المُمْتَنِعُ على الجَبَلِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ ولم يَقُلِ : المُمْتَنِع وإنَّما نَصُّه الحِصْنُ على الجَبَلِ وقالَ غَيْرُه : الحِصْنُ المُشْرِفُ وفي بَعْضِ الأُصُولِ : الحِصْنُ المُمْتَنِعُ في جَبَلٍ ونَصُّ الأزْهَرِيُّ : أنّ قَلْعَةَ الجَبَلِ والحِجَارَةِ مأْخُوذٌ من القَلْعَةِ بمَعْنَى السَّحَابَةِ الضَّخْمَةِ. ويقال: تركته في قَلْع من حُمَّاه: في بدء تخلّصه منها وانكشافها عنه. محاولة الهروب خطوة فاشلة تعود على شكل مشاعر القلق والاضطراب والخوف المرضي. وَرُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَرَأَ: يِخِطِّفُ أَبْصَارَهُمْ ، بِكَسْرِ الْخَاءِ وَتَشْدِيدِ الطَّاءِ مَعَ الْكَسْرِ، وَقَرَأَهَا يَخَطِّفُ، بِفَتْحِ الْخَاءِ وَكَسْرِ الطَّاءِ وَتَشْدِيدِهَا، فَمَنْ قَرَأَ يَخَطِّفُ فَالْأَصْلُ يَخْتَطِفُ فَأُدْغِمَتِ التَّاءُ فِي الطَّاءِ وَأُلْقِيَتْ فَتْحَةُ التَّاءِ عَلَى الْخَاءِ، وَمَنْ قَرَأَ يِخِطِّفُ ڪَسَرَ الْخَاءَ لِسُكُونِهَا وَسُكُونِ الطَّاءِ; قَالَ: وَهَذَا قَوْلُ الْبَصْرِيِّينَ. شَمِرٌ: الْخَطْفُ سُرْعَةُ أَخْذِ الشَّيْءِ. وـ ما يُقتلع من شيء كالفسيلة تقتلع من النخلة.

التالى