مواد تخصص القانون. نبذة عن تخصص القانون

تخصص الحقوق

مواد تخصص القانون

بيان الحقوق املتعلقة بالرتكة وكيفية تقسيم الرتكة عىل الورثة من العصبات وذوي االرحام، وبيان نصيب كل منهم يف الرتكة، واصول املسائل االرثية، والرد والعول، وقسمة املسائل االرثية، واملناسخات والتخارج، واحكام مرياث الجنني واملفقود والخنثى. ومن المقررات التي يدرسها طالب تخصص الاقتصاد نظم المعلومات المحاسبية، محاسبة ضريبية، محاسبة زكوية، مراجعة وفحص حكومي، محاسبة مالية، محاسبة مالية متقدمة، محاسبة وتمويل. كاميدرس مقدمات الزواج، الخطبة وأحكامها، وعقد الزواج من حيث مفهومه وأحكامه ومرشوعيته، والوالية يف الزواج واملحرمات ورشوط عقد الزواج وآثاره، واملهر، تعريفه وحكمته وأنواعه، والنفقة وتعريفها وحكمتها وأنواعها ومقدارها ورشوطها، ثم بيان الطالق من حيث تعريفه وحكمته ومرشوعيته وتقسيامته والخلع وحكمه ومرشوعيته، والتفريق وأنواعه واآلثار املرتتبة عليه، وبيان العدة وحكمتها وآثارها، وأخريا بيان النفقة من حيث تعريفها وصورها وحكمتها وآثارها. تفريد العقوبة يف أشاكالها الثالثة: التفريد الترشيعي والقضايئ والتنفيذي مع بيان نظام العود إىل الجرمية ووقف تنفيذ العقوبة ونظام اإلفراج الرشطي. وتقدم الكلية حالياً درجة البكالوريوس في القانون وثلاثة برامج ماجستير، وهي ماجستير في القانون العام، وماجستير في القانون الخاص وماجستير في قانون التجارة الدولية. حيث تركز برامج الكلية بشكل أساسي على الجانب العملي والمهني، الأمر الذي ساعدني على تحديد وجهتي في مستقبلي المهني.

التالى

معلومات عن تخصص القانون

مواد تخصص القانون

كما تم استحداث برنامج للحصول على درجة الماجستير في القانون بفرعيه العام و الخاص، إضافة إلى تحديث برنامج الماجستير في العلوم السياسية حيث أضيف مسار جديد يكتفي بدراسة مقررات دون حاجة لرسالة. يمكنك تعليم الجيل القادم من طلاب القانون ولعب دورا في إكتشاف الجوانب القيمة في الميدان من خلال البحوث. القانون الجنائي الخاص يوضح القوانين الجزائية الخاصة مثل جرائم القصاص والديات والرشوة والتزوير واختلاس الأموال والمخدرات وغيرهم من الجرائم وعقوبة كل جريمة منهم وشروط العقوبة المشددة والمخففة وشروط منع تنفيذ العقوبة. سوف يتعلم الطالب عىل تنظيم أنظمة اإليداب اإللكرتوين وكذلك توصيل األفكار بشكل فعال باستخدام مايكروسوفت وورد ، إكسل ، باور بوينت ، وأكسس. نبذة عن تخصص الحقوق يُقصَد بالقانون بشكلٍ عام أنَّه علم من العلوم الإجتماعية والإنسانية.

التالى

معلومات عن تخصص القانون

مواد تخصص القانون

December 20th, 2009, 08:06 AM. وفضلاً عن ذلك تتواصل إسهامات الكلية في خدمة المجتمع من خلال ما يقدمه منسوبيها وخريجيها من خدمات جليلة للوطن في مختلف قطاعاته والقطاع الخاص في الدولة مثل: - مجلس الوزراء. مصطفى ظافر في الأيام الماضية أعلنت أغلب الجامعات السعودية عن المقبولين لديها للعام الجامعي ١٤٣٧-١٤٣٨هـ، حيث اختلفت ردة فعل المتقدمين حسب نتائج القبول فمنهم من وجد نفسه مقبولاً في التخصص الذي اختاره ورغب فيه، ومنهم من لم يحالفه الحظ ووجه لتخصص آخر. ثانيا :- مساعدة الطلبة الذين لديهم بعض مهارات الدراسة ليامرسوها بصورة أفضل مع أداء فريد من مهارات الدراسة التي يتطلبها العرص الحايل، كتلك التي ترتبط بتقنيات املعلومات واالتصال؛ وبنا ء عىل ذلك فإن أهداف ومحتوى هذا املقرر سوف تقدم يف صورة تخدم كل الطلبة املبتدئني يف الدراسة باملرحلة الجامعية. وذلك نتيجًة لتعرضهم للكثير من القضايا المعقّدة.

التالى

гЏбжг« Џд ќ’’ «бё«джд »я«бж—нж” жг«ћ” н— жѕя ж—«е .. √”√б ждЌд дћн»

مواد تخصص القانون

من المألوف أنَّ التخدير ينقسم بطبيعته إلى ثلاثة أقسام، التخدير الكامل، والنصفي، والموضعي. بينما لا يستطيع خريح هذا التخصص العثور عليها في حال كان راكدًا. يتناول هذا املساق دراسة ماهية امللكية الفكرية وعنارصها املتمثلة يف حقوق امللكية االدبية والفنية، وحقوق امللكية التجارية والصناعية وحاميتها عىل الصعيد الدويل ويف الترشيع الداخيل، والتعرض لالتفاقيات الدولية املنظمة لحقوق امللكية الفكرية مثل اتفاقية برن واتفاقية باريس واتفاقيات الجات يف نطاق التجارة الدولية. كما تبحث حالياً طرق تحسين القانون الدولي للاجئين لمواجهة العديد من التحديات الحالية التي تتمثل في التدفق الكبير للاجئين والذي لم يتم مناقشته بشكل كاف في اتفاقية اللاجئين لعام 1951. تحقيق الأهداف الاقتصاديّة لِكل نظام اقتصادي أهداف مُعيّنة، ويهدِف القانون لِتحقيق تلك الأهداف عن طريق التّجاوب مع الضّرورات الاقتصاديّة، وقد أدرك عُلماء القانون والاقتصاد أنّه لا بد من الرّبط بينهما على أساس أنّه لا يُمكِن الفصل بين دراسة الثروات الاقتصادية وما يقدّمه القانون من أحكام، كما أنّ في تطور مُستمر لذلك لا بد من مُواكبة القانون ومُلازمتِه لِهذه التّطورات. يتضمن الجانب العميل إعداد الطالب بحثا قانونيا يف التخصص الذي يختاره الطالب.

التالى

гЏбжг« Џд ќ’’ «бё«джд »я«бж—нж” жг«ћ” н— жѕя ж—«е .. √”√б ждЌд дћн»

مواد تخصص القانون

وغيرها من القطاعات الحكومية والخاصة، إلى جانب تواجد بعضهم في مواقع مرموقة بالمنظمات الدولية كمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. يتناول هذا املساق التعريف بقانون اإلجراءات الجنائية، ودراسة الدعوى العمومية من حيث إقامتها والسلطات املختصة بها، وسبل انقضائها،وكذلك دراسة الدعوى املدنية التابعة للدعوى الجزائية، كام تتضمن الدراسة مرحلة التحري واالستدالل، وهي املرحلة التي تتوالها أجهزة الرشطة املختصة، ومرحلة التحقيق االبتدايئ وهي التي تتوالها النيابة العامة، ومرحلة املحاكمة وهي التي تتوالها املحاكم الخاصة. ويكون من واجب الأطباء إعلام المرضى عن الطريقة التي سوف يُخدرون بها وأخذ الموافقة منهم كذلك، حيث يُساعد هذا الأمر كثيرًا على تحسين نفسيات المرضى. بالإضافة إلى دول العالم العربي مثل الأردن، ومصر، والسعودية. إلا أننا نلاحظ بأن هذا الهدف الأسمى لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال مجموعة أهداف أخرى، بيانها على النحو التالي : أ ضمان احترام حقوق الفير : لعل أول ما يهدف إليه القانون هو تبصير الأفراد إلى كيفية احترام حقوق الفير، فالقانون يمنع أفعالا معينة تشكل اعتداء على هذه الحقوق مثل النهي عن القتل أو السرقة أو النصب، كما أنه في المقابل لذلك يتطلب أفعالا أخرى يضمن بها حفظ حقوق الفير مثل سداد الديون والوفاء بالتعهدات.

التالى

ما هى أهداف القانون ؟ وما هى علاقة القانون بالحق ؟

مواد تخصص القانون

وقد تطور مفهوم المحاسبة نتيجة عوامل اقتصادية واجتماعية وقانونية وإدارية متعددة وأصبح ينظر للمحاسبة على أنها علم وفن يعتمد على مجموعة من المبادئ العلمية المتعارف عليها التي تحكم تسجيل وتبويب وتحليل وتلخيص العمليات المالية المتعلقة بالمنشأة وتوصيل المعلومات للمستفيدين منها. القانون الإداري القوانين المتعلقة بحكومة الدولة والسلطة التنفيذية بها؛ وهي القوانين المسئولة عن تحديد وظائف الحكومة والعلاقة بين الموظفين إلى جانب الطرق المتبعة في تعيين المسئولين. تخصص المحاسبة تخصص المحاسبة هو من أقدم وأعرق التخصصات على مستوى جامعات العالم نظراً لأهميته، فلا تكاد تخلو شركة او منظمة سواء كبيرة او صغيرة من وجود على الأقل محاسب واحد بها. وأخيراً أتمنى أن أكون وفقت في عرض المعلومات الأساسية عن تخصص القانون والأنظمة عبر هذا المقال. كما يهدف تخصص الاقتصاد إلى تحقيق الكفاءة الاقتصادية. وخلال هذه السنوات يتمعق الطالب بدراسة مواد الاقتصاد، وفي النهاية يقدم رسالة ماجستير في الاقتصاد. القانون المالي يضم مجموعة القوانين التي تتعلق باقتصاد الدولة وشئونها المالية وتحديد الضرائب ونفقات الدولة مثل القوانين المالية للسوق وقوانين الجمركية.

التالى

بكـالـوريـوس الـقــانـون

مواد تخصص القانون

الدراسة بالعربية تعتمد عليك انت ، هل دراستك قبل الجامعة كانت بالعربية ام الإنجليزية ؟ لو كانت بالإنجليزية سيكون سهل جدا الإستمرار بالإنجليزية ولكن لو كانت بالعربية ومستواك ليس بالجيد فى اللغة الإنجليزية سيحتاج هذا منك مجهود لتطوير مستواك فى اللغة الإنجليزية لتحقيق اعلى الدرجات فى الجامعة. وكجزء من أطروحتها لرسالة الدكتوراه قامت الدكتورة جنان بإجراء مقابلات مع مجموعات من النازحين الذين لم يطلق عليهم لقب لاجئين، رغم أنهم عانوا النزوح مثل اللاجئين ولم يتمكنوا من العودة إلى ديارهم. إذا رغبت في دراسة تخصص الحقوق، هناك الكثير من الجامعات التي تُدرِّس هذا التخصص ويُوجد أفضلها في أمريكا، وبريطانيا. فى النهاية ، رأيي الشخصى لن يفرق شيء إذا درست باللغة العربية او الإنجليزية لو كنت تنوى التخصص فى قسم المحاسبة ، فأنت بالتأكيد ستطور مهاراتك فى اللغة الإنجليزية اجلاً او عاجلاً لتواكب سوق العمل والمباديء المحاسيبة ثابتة ولا تتغير بتغيير اللغة كما وضحنا. أما عن المستقبل الوظيفي لخريجي وخريجات كليات الحقوق والأنظمة فلن استرسل فيه كثيرًا لكوني طالب ولم أخرج بعد للواقع العملي بشكل فعلي، ولكني سأذكر بعض الجهات التي تستقبل خريجي وخريجات القانون. وسواء كان مسمى الكلية بـ كلية الحقوق أو الأنظمة أو قسم القانون فكلها واحد مع اختلاف الجامعة والمنطقة. أما عن هواياته في أوقات فراغه، يمارس الدكتور عماد الدحيات رياضة المشي و كرة القدم، كما يستمتع بقضاء الوقت مع عائلته و قراءاة الروايات العالمية لا سيما روايات الكاتبة اجاثا كريستي.

التالى

دراسة القانون

مواد تخصص القانون

وظائف لمتخصصي القانون ومن الوظائف التي من الممكن إشغالها بدارسين من هذا المجال أقسام الشؤون القانونية في الشركات والمؤسسات سواء المؤسسات العامة أو الخاصة. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كل ما يخص مجال دراسة القانون وما تتطلبه دراسته والمستقبل الدراسي لهذا المجال. ولا تقتصِر مهام المحامي فقط على مناطق، وفئات معينة؛ لأنَّ مجالها ليس محدودًا إطلاقًا، حيث يتسنىَّ على المحامين العمل في كل المجالات. أي مجموعة القوانين والقواعد التي تُنظِّم علاقة الفرد بالدولة. تعميق المعرفة بروح القانون من خلال إدراك وتوضيح المفاهيم والمصطلحات القانونية.

التالى