اية النور. آیه نور

آية النور للكشوفات

اية النور

أي العقل في مرحلة القوة والاستعداد المحض. و قوله: «يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية و لا غربية يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسه نار» خبر بعد خبر للمصباح أي المصباح يشتعل آخذا اشتعاله من شجرة مباركة زيتونة أي إنه يشتعل من دهن زيت مأخوذ منها، و المراد بكون الشجرة لا شرقية و لا غربية أنها ليست نابتة في الجانب الشرقي و لا في الجانب الغربي حتى تقع الشمس عليها في أحد طرفي النهار و يفيء الظل عليها في الطرف الآخر فلا تنضج ثمرتها فلا يصفو الدهن المأخوذ منها فلا تجود الإضاءة بل هي ضاحية تأخذ من الشمس حظها طول النهار فيجود دهنها لكمال نضج ثمرتها. كلا، القضية ليست على هذه الشاكلة. اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ 255 البقرة هذه الكلمات عددها 6 وتتألف من 6 حروف هجائية: أ ل هـ و ح ي تأملوا هذه الحروف الستة جيّدًا. لماذا حينما سمعوه لم يقولوا: هذا إفك. أقول: الرواية من قبيل الإشارة إلى بعض المصاديق و هو من أفضل المصاديق و هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم و الطاهرون من أهل بيته عليهم السلام و إلا فالآية تعم بظاهرها غيرهم من الأنبياء عليهم السلام و الأوصياء و الأولياء.

التالى

”ж—… «бдж— гя ж»… я«гб… »«б ‘янб

اية النور

{لَوْلاَ جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُوْلَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمْ الْكَاذِبُونَ} النور13. أقول إذا كان المراد بالهداية الهداية الخاصة و هي الهداية إلى السعادة الدينية كان من التفسير بمرتبة من المعنى، و إن كان المراد بها الهداية العامة و هي إيصال كل شيء إلى كماله انطبق على ما تقدم. فهناك تأكيدات دائمة على السواق بأنّ لا تتجازو سرعة السيارة داخل المدينة 40 كم في الساعة مثلا. وقبل الدخول في تفسير هذه الآية أشير إلى نقطتين لإلقاء مزيد من الضوء على هذا الموضوع، وهما: الأول: لماذا كلفت المرأة بستر نفسها ولم يكلف الرجل؟ أي لماذا ذكر الستر باعتباره واجبا للمرأة وليس للرجل؟ وسر هذا الأمر وضاح لا لبس فيه، وهو أن مشاعر المرأة والرجل تجاه بعضها ليست متشابهة، ولهما من حيث الخلقة وضع غير متشابه. في مثل هذه الحادثة يتخذهم العدو - إن كان ذكيا - ضد أبناء مجتمعهم. الإسلام لا يعارض العلاقات الجنسية ولكن يريدها أن تكون ضمن إطار العائلة، ولا يؤيد ما تذهب إليه الكنيسة والمذهب الكاثوليكي.

التالى

سورة النور

اية النور

إلا أنه جعل للمرأة واجبا آخر لم يجعل للرجل مثله وذلك هو تكليف المرأة بستر نفسها وهذا ما لم يكلف به الرجل. يقول أهل اللغة: النون، والواو، والراء تدل على إضاءة، واضطراب، وقلة ثبات. قال: و ليس في كلامهم تاء بعدها جيم غير هذا اللفظ. وتختم بالصلاة على محمد وآله واصحابه 14 مرة. ومن جانب آخر بما أن الإسلام ينهي عن العلاقات الجنسية المتحللة، لهذا شرع الزواج المؤقت الذي هو عبارة عن زواج ضمن تعهدات إلا أنها تعهدات حرة، أي خاضعة لما يتفق عليه الطرفان. ولفظ النور ورد في القرآن الكريم على عدة معان، هي: بمعنى الإسلام ، من ذلك قوله عز وجل: { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم} التوبة:32 ، عن السدي، قال: يريدون أن يطفئوا الإسلام بكلامهم. لا يقول أنني لم أذهب بإذن مسبق، أو انه كان معذورا حقا.

التالى

رياضة آية النور

اية النور

و المراد بإقامة الصلاة و إيتاء الزكاة الإتيان بجميع الأعمال الصالحة التي كلف الله تعالى عباده بإتيانها في حياتهم الدنيا، و إقامة الصلاة ممثلة لإتيان ما للعبد من وظائف العبودية مع الله سبحانه، و إيتاء الزكاة ممثل لوظائفه مع الخلق و ذلك لكون كل منها ركنا في بابه. مجموع حروف هذه الأسماء الخمسة 25 حرفًا. أي أن هذه التكليف للمرأة دون الرجل. و النور بمعنى القرآن ورد في العديد من الآيات غير ما تقدم. أي أن العقوبات الثانية لا تزول عنه و{إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا} استثناء من العبارة الأخيرة، أي يعاد إليه الإعتبار بالقدر الذي يسمح بالصلاة خلفه، وتقليده، وتعيينه لمنصب القضاء. أقول: أي لم يتجر و اشتغل بذكر الله كما في روايات أخر.

التالى

خواص اية النور

اية النور

فحتى لو لم يكن أحد في الدار لا يجوز دخولها إلاّ أن يؤذن لكم، أي لديكم إذن مسبق بدخولها كأن يكون صاحب الدار قد أعطاك المفتاح أو قال لك أدخل إلى هذه الدار. حينما نفهم كلمة النور بهذا المعنى، أي بمعنى الحقيقة الواضحة، والموضحة، ثم لم نحدد هل وضوحها للعين أم للقلب أم للعقل، ولم نعين كيفية وضوحها، يصح عندها أن نعتبر الله تعالى نورا بهذا المعنى. كانت العلاقة الجنسية في قانون الكنيسة رذيلة حتى مع الزوجة الشرعية. قوله تعالى: «يسبح له فيها بالغدو و الآصال رجال» إلى آخر الآية. فإياك وإن تصبح أداة وإذاعة للآخرين. خص الله تعالى هذا السورة من بين مئة وأربع عشرة سورة، إذ أنزلها وفرض فيها أحكامًا وآيات بيّنات من آيات العقيدة لعل الناس يتذكرون، ومن الجدير بالذكر أنّ موضوعات سورة النّور كانت قائمة على صيانة العرض ووسائل حفظه بما ذكر في السورة؛ إذ إنّه من صفات المؤمنين المحافظين على فروجهم، وقد جرم الله تعالى قاذف الأعراض سواء بالفعل أو بالقول، وقد ذكر في الآيات أيضًا آداب الاستئذان، ويمكن أنّ يستهين بعض الأشخاص في هذا الأمر، إلا أنه أمر عظيم يجب العمل به خارج المنزل أو داخله، وذكر في الآيات الكريمة أنّ الله تعالى نور ، وهو مصدر كل نور في هذه الحياة، ولم تختص نعمة الله عز وجل في نور الشمس والقمر للمؤمنين فقط، إنما جعله للناس كافة، وقد خص الله تعالى المؤمنين بنور آخر، هو نور الدين، والشريعة، ونور الإيمان. يقول : « المثل الذي ضربه الله، وتطبيقه على حالة المؤمن، ونور الله في قلبه، أن فطرته التي فطر عليها، بمنزلة الزيت الصافي، ففطرته صافية، مستعدة للتعاليم الإلهية، والعمل المشروع، فإذا وصل إليه العلم والإيمان، اشتعل ذلك النور في قلبه، بمنزلة اشتعال النار في فتيلة ذلك المصباح، وهو صافي القلب من سوء القصد، وسوء الفهم عن الله، إذا وصل إليه الإيمان، أضاء إضاءة عظيمة، لصفائه من الكدورات، وذلك بمنزلة صفاء الزجاجة الدرية، فيجتمع له نور الفطرة، ونور الإيمان، ونور العلم، وصفاء المعرفة، نور على نوره.

التالى

خواص اية النور

اية النور

ومع أن الجميع يعلمون حقيقة الأمر، أي الضيف يعلم، وصاحب الدار يعلم أيضا، إلا أن هذه القضية يتكرر وقوعها على الدوام! قوله تعالى: «و الذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء» إلى آخر الآية. أي لولا فضل الله عليكم لأنزل أحكاما اشد. و قد بين سبحانه هذه الحقيقة بأن له تعالى نورا عاما تستنير به السماوات و الأرض فتظهر به في الوجود بعد ما لم تكن ظاهرة فيه، فمن البين أن ظهور شيء بشيء يستدعي كون المظهر ظاهرا بنفسه و الظاهر بذاته المظهر لغيره هو النور فهو تعالى نور يظهر السماوات و الأرض بإشراقه عليها كما أن الأنوار الحسية تظهر الأجسام الكثيفة للحس بإشراقها عليها غير أن ظهور الأشياء بالنور الإلهي عين وجودها و ظهور الأجسام الكثيفة بالأنوار الحسية غير أصل وجودها. والإسلام إنما أباح هذا الزواج في الظروف التي يتعسر فيها الزواج الدائم، ولكي لا يبقى المرء في حالة من العزوبية، لأن العزوبية بذاتها تنطوي على الكثير من المفاسد ولكن هل الزواج وحده كاف. أوردوا في كتب المرحلة الأعدادية أن المسلمين كان دأبهم إحراق الكتب.

التالى

”»» д“жб ¬н… «бЌћ«» ж¬н… «бќг«—

اية النور

والمراد هنا هو المعنى الثاني فالذين يرمون النساء العفيفات بسهام التهمة والتشكيك في عفتهن ولا يأتون بأربعة شهود يجب أن يقام عليهم الحد. يقول برتراند راسل: إلاّ أن يوقع جراحة:فإذا لم يحصل جرح فلا ضير. أما الأساليب التي شرعها الإسلام لهذه الغاية فهي شيئان: الأول: إنّه أقرّ سلسلة من التدابير لتهدئة الغريزة الجنسية. و الخطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بعنوان أنه سامع فيشمل كل سامع، و المعنى: أ لم تر أنت و كل من يرى أن الله يدفع بالرياح سحابا متفرقا ثم يؤلف بينه ثم يجعله متراكما بعضه على بعض فترى المطر يخرج من خلله و فرجه فينزل على الأرض. هذا منطق القرآن، ولكن ليس هنا مجال الحديث عنه بشكل تفصيلي.

التالى