ثمار العقيلات. Thimar Aloqailat

بماذا تشتهر القصيم

ثمار العقيلات

طارق العشيوي عن شكره وتقديره لمؤسسة ثمار العقيلات لدورهم الوطني في المسؤولية الاجتماعية، واهتمامهم بفئة الأيتام، مبينا أن الجمعية تسعى لإبرام مزيد من الشراكات مع جهات القطاع الخاص لتعود الفائدة على المستفيدين من خدمات الجمعية الذين بلغ عددهم نحو 40. بالتالي سعى التجار للاستفادة من مهارات وخبرات الشيخ عبد الله ، وحين عرفوا بأمانته الشديدة حرصوا على استمرار العمل معه ، ومن هنا سافر إلى أمريكا وتسلم هناك الكثير من الأموال ، ومن بعدها عاد إلى الإسكندرية. بدأ رحلته في التعلم عن الخيل الأنواع والصفات والأصل ، وفي عام 1327هـ انتقل إلى مصر وشارك بعض التجار من أمريكا ، والذين كانوا يرغبون في شراء خيول عربية أصيلة ، بالفعل أشترى التجار من عبد الله الخليفة معظم الخيل ، ولفت نظرهم ذكاءه وخبرته. العمل في أمريكا : حين وصل الشيخ عبد الله الخليفة إلى أمريكا كان رجل عربي غريب ، لا يعرفه إلا التجار الذين تعامل معهم في مصر ، والذين أتمنوه على إيصال بضائعهم ، وحين كان هناك تعرف على رجلين عربيين ، تعرف عليهما حين سمعهم يتحدثون باللغة العربية ، وكان حينها يشتاق لسماع أي كلمات عربية. فقد حرص في طريق إلى بلاده المرور على الهند ومن ثم البحرين ، وبالطبع حمل معه بضائع مختلفة من البلاد التي مر بها ، فقد أحضر أقمشة وكان لديه خبرة كبيرة بأنواع الأقمشة ، كذالك طرق التفصيل والتطريز ، كذالك أشترى العديد من أنواع العطور الشرقية. طارق بن صالح العشيوي مدير إدارة التسويق والشراكات ، وعن المؤسسة أ. كان عبد الله الخليفة بمثابة أسطورة لأهل قريته بريدة ، فقد كانوا يتداولون أخباره وقصص أسفاره ، وماذا فعل في بلاد الغرب ، وكيف تمكن من عمل تجارة ناجحة في الخارج والداخل.

التالى

بماذا تشتهر القصيم

ثمار العقيلات

الرؤية سبب الاستقرار : في أحد الأيام حين كان عبد الله في أمريكا حلم بوالدته تطالبه بالعودة إلى الوطن ، كانت تريد أن تراه قبل أن تموت ، وهو ما جعله يتعجل الرحيل والعودة إلى نجد وتحديدًا في بريدة حيث تسكن والدته ، واستمرت التجارة والعمل لعبد الله في العديد من المجالات ، ونجح فيها ، وكان محل فخر لأسرته وأهل مدينته كلهم. الوفاة : كان عبد الله الخليفة من الرجال الذين عُرف عنهم التقوى والصلاح ، بل وكان حريص على أداء فرائض الدين ، وكان كريم ويحب خدمة الفقراء والمحتاجين ، مرض عام 1392هـ وسافر إلى الرياض للعلاج ولكنه توفي وسط حزن الكثيرين. المهرجانات والفعاليات يقام مهرجان التمور في منطقة البريدة كاحتفالية سنوية للمزارعين، ويستمرّ لمدة 75 يوماً، ويعرِض 200 ألف طن من حصاد التمور لأكثر من 8 ملايين نخلة، كما يسجل ارتفاعاً ملحوظاً في المبيعات التي تزيد عن 25 مليون ريال يومياً، بالإضافة إلى أنّه تتجمّع أكثر من 1750 سيارة نقل محمّلة بـ350 كغ لكلّ سيارة، ويعتبر تمر السكري من أشهر تمور القصيم، حيث يشكل حوالي 85% من الإنتاج المحلي لمنطقة القصيم، كما توجد أنواع مميزة كالبرحي، والنتبة سيف، والرشودي، والخلاص، ويوجد في المملكة أكثر من 23 مليون نخلة، وتنتج حوالي400 صنف، حيث وفّر المهرجان فرص عمل كبيرة للسعوديين فهو سمح لهم بتجارة التمور على مستوى ضيّق، ومتوسّط، وكبير، بالإضافة إلى أنّه يوفّر فرص العمل بالمصانع لتعبئة نقل وتغليف التمور. شعر بالفرح والسرور بعد وحدة وغربة ، كان الرجلين من لبنان وجمع بين ثلاثتهم مشاعر القومية العربية والتضامن العربي ، وشعورهم بأن جميعهم من أبناء الأمة العربية وبالتالي مصائرهم مشتركة ، وثقافتهم موحدة وبالتالي لابد وأن يتحدوا معًا. عبد الله الخليفة تاجر من أبناء المملكة بدأ عمله في تجارة الخيل ، ومن ثم الملابس الجاهزة والأقمشة ، وكان من أوائل التجار الذين سافروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، عرف عنه كثرة أسفاره ومغامراته ونجاحه الكبير في عالم التجارة. شراكة جديدة : بدأت شراكة بين الرجال الثلاثة عبد الله والرجلين اللبنانيين الذين تعرف عليهم في أمريكا ، بعد أن تشاركا الطعام وتعرفا ، وبالتالي قرروا أن يستغلوا وجودهم سويًا في العمل والاستثمار. سعود بن سليمان البصير، المدير العام.

التالى

Thimar Aloqailat

ثمار العقيلات

بالفعل أخذ حد الرجلان أموال عبد الله وذهب ليشتري بها ملابس جاهزة ومن هنا بدأت تجارة جديدة ، فقد بدأ عبد الله الخليفة في تجارة الملابس الجاهزة ، نجح عبد الله الخليفة في هذه التجارة وساعده في ذلك مهاراته في البيع والشراء ، كذالك الأمانة والخلق الطيب الذي كان يتمتع بها. الميلاد والشباب : ولد عبد الله بن خليفة بن سعيدان الخليفة عام 1290هـ في مدينة بريدة ، وكان من قبيلة العقيلات والتي عرف عنها أنها تتاجر في الماشية في بلاد الشام ، اهتم عبد الله بعمل العائلة وأكمل عمل والده. توفي والده قبل أن يكمل عشرون عام وبالتالي أستكمل طريق التجارة ، ولكنه طور العمل وأصبح يتنقل بين المدن والأقاليم المختلفة في الشام ، وكذالك سافر إلى مصر مع صديقه حمود المطلق ، وكان هذا الصديق يملك إسطبل للخيول ومن هنا بدأت تجارة الخيل. تجارة الأعشاب : في مرحلة لاحقة اقترح أحد الشركاء العمل في السقط وهو ما يعني العقاقير العشبية كما يسميها أهل نجد ، تمكن الشركاء من تحقيق أرباح جيدة من هذه التجارة بالفعل ، وأدى ذلك إلى التوسع بمحل خاص بعبد الله الخليفة وحده لبيع العقاقير. وتقضي الاتفاقية باستقطاع مبلغ مالي عن فاتورة من مبيعات منتجات المؤسسة لصالح الجمعية.

التالى

بماذا تشتهر القصيم

ثمار العقيلات

عاد عبد الله الخليفة إلى نجد عام 1333هـ وذلك بسبب المعركة التي أطلق عليها معركة الجراب ، كما أن العالم في هذا الوقت كان يشهد مقدمات الحرب العالمية الأولى ، ولكن ذكاء التاجر في عبد الله جعله يستثمر طريق العودة. كان حينها عبد الله يقبض أرباحه بالنقود الذهبية ، وهو ما حذره منه الرجلان حيث أنه بذلك يمكن أن يتم سرقته ، فسأل عبد الله ماذا يجب أن يفعل ، واقترحا عليه أن يستبدل أمواله ببضائع يشتريها ومن ثم يبيعها ، ولكنه لم يكن يعرف الكثير في أمريكا وطلب منهم مساعدته. بماذا تشتهر القصيم المعالم الأثرية في القصيم تشتهير القصيم بالعديد من المعالم الأثرية والمعمارية المميّزة، والتي يرجع تاريخها لعصر الجاهلية وقبل الإسلام، كما تكثر فيها الزراعة، وذلك بسبب خصوبة التربة، وتوفّر المياة الجوفية بشكل مستمرّ، ويوجد فيها متحف خاص يقوم بعرض تاريخ العقيلات، وفيه أكثر من 3000 صورة لأسر العقيلات، و1500 وثيقة لهم، كما يحتوي على عشرات المقتنيات الخاصة. سعود بن سليمان البصير، عن سعادته بهذا التعاون بين المؤسسة وجمعية إنسان، وإتاحة الفرصة للقطاع غير الربحي للإسهام في دعم الأيتام وتجسيد الرؤية الوطنية للمملكة. التعليم في القصيم كانت بداية التعليم في منطقة القصيم من خلال الكتاتيب، وهي المدارس والحلق الأهلية التي يتابعها بعض رجالات العلم من الأئمة والقضاة، ثم بدأ التعليم النظامي في مدينة القصيم بعد استتباب الحكم فيها لآل سعود، حيث تم بأمر ملكي إنشاء تسع مدارس كان نصيب القصيم اثنتان واحدة في بريدة، والثانية في عنيزة عام 1356هـ، كما أنّه في عام 1375هـ صدر قرار وزاري ببناء إدارة للتعليم في القصيم، وكان مديرها الأول الأستاذ عبد العزيز بن محمد التويجري، وكان عدد المدارس 47 مدرسة، وعدد طلابها 3233 طالباً، كما تطوّرت أعداد المدارس والطلاب، والمعلمين في نمو دائم حتى وصل في العام الدراسي 1422هـ كالتالي: 252 مدرسة ابتدائية، و146 مدرسة متوسطة، 82 مدرسة ثانوية. .

التالى

Thimar Aloqailat

ثمار العقيلات

وقد رزقه الله اثنان من أوفى الرجال ، فقد استمرت التجارة بين الشركاء الثلاثة طويلًا ، وقد حرصا على مصلحة بعضهم البعض ، حتى أنهم كانوا يبيعون بدلًا من عبد الله في حالة لم يكن متواجد ، توسعت التجارة واستمرت الصداقة والعلاقات الطيبة. وتأتي الاتفاقية في إطار التعاون المشترك بين الطرفين لتفعيل الرؤية الوطنية 2030، من خلال تحقيق التكامل بين القطاع الخاص والقطاع غير الربحي لخدمة المجتمع ممثلاً بالمستفيدين من أبناء وبنات الجمعية. . . . . .

التالى

Thimar Aloqailat

ثمار العقيلات

. . . . . . .

التالى

تعاون مشترك بين جمعية إنسان ومؤسسة ثمار العقيلات

ثمار العقيلات

. . . . .

التالى

قصة التاجر عبد الله الخليفة

ثمار العقيلات

. . . . . . .

التالى