استقلال الجزائر. ثورة التحرير الجزائرية

 جراد : الفقيد بلعيد عبد السلام جمع بين الكفاح من أجل استقلال الجزائر وإعادة بنائها

استقلال الجزائر

وذكر براهمية بهذا الخصوص: «لا يمكن أن نلام على قضية لا يمكننا أن نتصرف فيها، بحكم أنها من صلاحيات رئيس الجمهورية. وفي بداية القرن العشرين، بلغت السيطرة الاستعمارية في الجزائر ذروتها على رغم المقاومة الشعبية التي شملت كامل أنحاء الجزائر تقريباً، وبدا دوي المعارك يخفّ في الأرياف ليفتح المجال أمام أسلوب جديد من المقاومة وهو النضال السياسي الذي انطلق من المدن، ويعود الفضل في ذلك إلى ظهور جيل من الشباب المثقف الذي تخرج من جوامع الزيتونة والأزهر والقرويين، وعمل على نشر إفكار الإصلاح الاجتماعي والديني، كذلك دفعات من الطلاب الجزائريين الذين تابعوا تعليمهم باللغة الفرنسية، واقتبسوا من الثقافة الغربية طرقاً جديدة في التفكير لإنجاح نضالهم وفكرهم في الوصول إلى حقوقهم واستقلالهم. وقبل الدخول في تفاصيل هذه الثورة يمكن القول إنها لم تكن وليدة أول نوفمبر 1954. وبعد أن استمرت الحرب قرابة ثماني سنوات سقط خلالها ما يقرب من مليون ونصف مليون شهيد. اقراء ايضا: بحر المعالم السياحة والسياحة في الجزائر تتميز الجزائر بارتفاع الكثبان الرملية فيها, وذلك من اهم المشاهد التي تجذب السياح اليها,وصنفت الجزائر بانها أكبر مقصد سياحي في أفريقيا, و تعد وهران وتلمسان وعنابة وقسنطينة من أهم المناطق السياحية, وذات الجذب السياحي الأكبر في الجزائر.

التالى

استقلال الجزائر.. أسطورة لن يعرف لها العالم مثيلاً!؟

استقلال الجزائر

إن جبهة التحرير الوطني، لكي تحقق هدفها يجب عليها أن تنجز مهمتين أساسيتين في وقت واحد وهما: العمل الداخلي سواء في الميدان السياسي أو في ميدان العمل المحض، والعمل في الخارج لجعل القضية الجزائرية حقيقة واقعة في العالم كله، وذلك بمساندة كل حلفائنا الطبيعيين. إلى ذلك، طلب الرئيس تبون من أعضاء حكومته بـ«تجنب الخرجات تصريحات الميدانية الاستعراضية، لاستعادة ثقة المواطن التي ضيّعتها الوعود الجوفاء». عدد سكان الجزائر يبلغ عدد سكان وفقاً لتقديرات عام 2017م نحو 40,969,443 نسمة، يتوزع أغلبهم في الجزء الشمالي من البلاد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتحتل الجزائر المرتبة 33 بين دول العالم من حيث عدد السكان، ويبلغ معدل الولادات 22. وساعدت التنظيمات السياسية التي كانت على نمو إلى تطور إرادة الشعب إلى العمل المسلح العسكري، مثل حركة الذي ظهرت في سنة 1926 في بقيادة ، انتقل هذا التنظيم إلى الجزائر سنة 1933-1935 وتحول إلى سنة 1937 ثم إلى سنة 1946 ثم سنة 1947 أسست داخل الحركة وهي منظمة سرية عسكرية مكونة من بعض مناضلي الحزب الأشدّاء هدفها القيام بعمليات عسكرية وهي المهد الذي تولدت منه المجموعة التي فجّرت الثورة في سنة 1954. المرحلة الثانية 56 - 58 : شهدت هذه المرحلة ارتفاع حدة الهجوم الفرنسي المضاد للثورة من أجل القضاء عليها إلا أن الثورة ازدادت اشتعالاً وعنفاً بسبب تجاوب الشعب معها وأقام جيش التحرير مراكز جديدة ونشطت حركة الفدائيين في المدن.

التالى

 جراد : الفقيد بلعيد عبد السلام جمع بين الكفاح من أجل استقلال الجزائر وإعادة بنائها

استقلال الجزائر

ظلت الجزائر تحت سيطرة فرنسا لمدة 132 عامًا، ولذلك يعتبر هذا الاستقلال عنها إنجازًا كبيرًا للدولة العربية بعد طول انتظار واستشهاد الكثير من المواطنين، فلقد استُشهد في الثورة الاستقلالية ما يقارب 300 ألف مواطنٍ جزائريٍّ أملًا بأن تكون دماؤهم كافيةً لمنح وطنهم الاستقلال النهائي والكامل عن أي دولةٍ عظمى وطاغيةٍ. يتميز يوم الاستقلال في الجزائر بتنوع التأثيرات الثقافية في المجتمع الجزائري، كما ويتم الاحتفال به بشغفٍ في كافة أنحاء الدولة، إذ يخرج الجزائريون إلى الشوارع ويحضرون الاحتفالات مرتدين اللون الأخضر، وتوجد مسيراتٌ عسكريةٌ أيضًا ويتم تنظيم الحفلات والمناسبات الثقافية. وفي المقابل: 1 - فإن المصالح الفرنسية، ثقافية كانت أو اقتصادية والمحصل عليها بنزاهة، ستحترم وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص والعائلات. اقراء ايضا: مراحل استقلال الجزائر حاول الشعب الجزائرى في المقاومة, مع بداية الاحتلال الفرنسي له ولكن كل المحولات لم تنجح, حيث ان جنود الاحتلال كانو اكثر تنظيما في صفوفهم العسكرية ,ولم يستسلم الشعب الجزائرى, فقد تولات المقاومات الشعبة, وتاتي اول مقامة للاحتلال الفرنسي في عام 1830 ,وكان يقودها الأمير عبد القادر والتي بدات في عام 1832 ,و استمرات 15 عام ,ثم بعد ذلك قامت ثورة بقيادة محمد بن عبد الله الملقب في عام 1845, والتي استمرت 3 اعوام ,ثم ثورة أولاد سيدي الشيخ سنه 1864 والتي استمرت 6 اعوام ,وكانت هذه المقاومات والثورات في كل انحاء البلاد مطالبة بالاستقلال. ولم يمض وقت طويل حتى استغلت فرنسا قيام بعض المظاهرات في 8 ماي 1945 في عدد من المدن الجزائرية وإحراقها للعلم الفرنسي حتى ارتكبت مذبحة رهيبة سقط فيها 45 ألف شهيد جزائري، وكان ذلك تحولاً في كفاح الجزائريين من أجل الحرية والاستقلال، إذ أدركوا أنه لا سبيل لتحقيق أهدافهم سوى العمل المسلح والثورة الشاملة، فانصرف الجهد إلى جمع الأسلحة وإعداد الخلايا السرية الثورية بتوجيه وتمويل ودعم عربي حتى يحين الوقت المناسب لتفجير الصراع المسلح. حظت قوات جيش التحرير الوطني التابعة للفرع العسكري من جبهة التحرير الوطني على تأييد الشعب الجزائري الكامل، بل والجالية الجزائرية في المهجر، وخاصة في فرنسا. اقراء ايضا: نهر ومباني الاقتصاد والتعليم في الجزائر تهتم الدولة بمجال التعليم و تخصص له ميزانية خاصة ,حيث تضم المرحلة الجامعية العديد من الجامعات في شتي الولايات في الجزائر, و يتم التدريس باللغة العربية في التخصصات الأدبية, واللغة الفرنسية في التخصصات العلمية مثل التكنولوجيا والطب ,واللغة الانجليزية في المعاهد الهندسة الكهربائية والالكترونيك تمهيدا لالغاء اللغة الفرنسية.

التالى

استقلال الجزائر.. أسطورة لن يعرف لها العالم مثيلاً!؟

استقلال الجزائر

وقد فاز الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بمساعدةٍ من الجيش الجزائري في الانتخابات الرئاسية للأعوام 2004م، و2009م و2014م، ومن إنجازاته أنه قام ببعض الإصلاحات السياسية من ضمنها رفع القيود المفروضة على الحالات الطارئة والتي فُرضت قبل 19 عاماً. اطلع عليه بتاريخ 01 نوفمبر 2019. ابوالمهاجر دینار از سوی امویان حکومت را در سال ۷۴۷ میلادی در این منطقه دست گرفت. فقد جرّد الفرنسيون عدة حملات عسكرية ضخمة على مختلف المناطق الجزائرية، ولكنها جميعاً باءت بالفشل وتكبّد الجيش الفرنسي خلالها خسائر فادحة، وقد تمّ في شهر كانون الثاني - يناير 1960 تشكيل أول هيئة أركان للجيش الجزائري الذي كان متمركزاً على الحدود الجزائرية - التونسية والجزائرية - المغربية وتمّ تعيين العقيد هواري بومدين أول رئيس للأركان لهذا الجيش. قامت ثورة مضادة من قبل الفرنسسين للثورة الجزائية, وتكبل فيها الشعب الجزائرى العديد من الخسائر في الارواح حيث وصل الي مليون شهيد, وخسائر في المعدات العسكرية ,ولكن استمر الشعب الجزائري في المقاومة ولم يستسلم ,وبدات الاعتصمات العمالية وقفل المداس, واللجو الي المجتمع الدولي بوقف العدون الفرنسي ضد الشعب الجزائري, وحدث اضطربات عديدة في البلاد مما اداي الي تكبل الحكومية الفرنسية العديد من الخسائر في الارواح والمعونات ,ولاحظت فرنسا ان الجزائر لن تكف عن الثورة ,فبدات مقاوضات من قبل الحكومة الفرنسية مع الشعب الجزائري, وانتهت باستقلال الجزائر عام 1962م. وقد بدأت هذه الثورة بقيام مجموعات صغيرة من الثوار المزوّدين بأسلحة قديمة وبنادق صيد وبعض الألغام بعمليات عسكرية استهدفت مراكز الجيش الفرنسي ومواقعه في أنحاء مختلفة من البلاد وفي وقت واحد. وقد بدأت هذه الثورة بقيام مجموعات صغيرة من الثوار المزوّدين بأسلحة قديمة وبنادق صيد وبعض الألغام بعمليات عسكرية استهدفت مراكز الجيش الفرنسي ومواقعه في أنحاء مختلفة من البلاد وفي وقت واحد.

التالى

إعلان الاستقلال الفلسطيني

استقلال الجزائر

هشام الهبيشان في مثل هذه الأيام يحتفل الأشقاء في الجزائر بذكرى استقلالهم، هذا الاستقلال هو عبارة عن أسطورة لم يعرف لها العالم مثيلاً، ولا التاريخ البشري لها أنموذجاً. كان مايو شاهدًا على القمع الذي أصاب الجزائريين المسلمين بعد مذبحة الشمال القسنطيني، إذ شنت السلطات الفرنسية حملة توقيف وقمع واسعة استهدفت الآلاف من المدنيين الجزائريين وأحرقت المباني وقصفت القرى جوًا وبرًا، وسلحت الأوربيين الذين شكلوا ميليشيات وعمدوا إلى الاعتداء على المدنيين الجزائريين العزل. احمد بن بلا پس از استقلال الجزایر، ریاست دولت و حزب حاکم را برعهده گرفت. . وفي هذه الفترة بالذات، تصاعد النضال الجماهيري تحت قيادة الجبهة، وقد تجسّد ذلك في مظاهرات 11 ديسمبر 1960 وتمّ خلال هذه الفترة عقد المؤتمر الثاني لجبهة التحرير الوطني في مدينة طرابلس بليبيا عام 1961. اضافة الى التهجير القسري الى جزيرة كاليدونيا الجديدة.

التالى

ثورة التحرير الجزائرية

استقلال الجزائر

لنختم بالقول ان فرنسا دخلت الجزائر سنة 1830 و اخر مدينة سقطت بعد طول المقاومة كانت مدينة جانت الصحراوية سنة 1911 اي بعد 81 سنة مرورا بقسنطينة سنة 1937 بعد حصار دام ثلاث سنين مدينة بوسعادة التي تبعد 200 كلم فقط عن العاصمة سنة 1847 الاغواط التي تبعد 400 كلم عن العاصمة سقطت سنة 1860 اما مدن الغرب الجزائري فلم تسقط الا بعد استسلام ابنها البار الامير عبد القادر بعد 17سنة من المقاومة اين اعترفت به فرنسا كحاكم و امير على المدن التي تحت سيطرته و تقدر بنصف مساحة الحزائر اين اسس دولة الجزائر الحديثة و بنى مصانع الاسلحة و اسس عاصمة و كانت له علاقات دبلوماسية دولية اين ساند امريكا ضد فرنسا فسميت باسمه مدينة قادر الامريكية كما وقعت معه فرنسا هدنة شهيرة هي معاهدة تافنة اين نقضتها فرنسا بعد سنين لان الخيانة في الصليبيين متاصلة. إنها فعلا شيء يعجز اللسان عن وصفه و ظاهرة فريدة من نوعها قلما جاد التاريخ بمثلها. يرجع الفضل في انتصار الثورة الجزائرية إلى وضوح أهداف القائمين بها والتضحيات الشعبية الهائلة التي قدمها الشعب الجزائري الذي عبأ كل طاقاته لتحقيق الانتصار، يضاف إلى ذلك الأساليب المبتكرة التي لجأ إليها المجاهدون والمجاهدات لتوجيه الضربات الأليمة لجيش متفوق في العدد والعدة. دارت بين بعديد من التنظيمات التي إتحدت جلها لتصير ، الذين استخدموا بصفتها الوسيلة الأكثر ملاءمة لمحاربة قوة جرَّارة مجهزة أكبر تجهيز، خصوصاً وأن الثوار لم يكونوا يملكون تسليحاً معادلاً لتسليح الفرنسيين. .

التالى

استقلال

استقلال الجزائر

و كانت كل العائلات مساهمة في استضافتهم بالمأكولات و المشروبات كل حسب مقدرته، أنها ذكريات تبقى خالدة في ذهن من عاشوها، خلود الثورة الجزائرية وشهدائها الأبطال. و هكذا نستخلص من جميع التنازلات المحتملة، ونتيح الفرصة لجميع المواطنين الجزائريين من جميع الطبقات الاجتماعية، وجميع الأحزاب والحركات الجزائرية أن تنضم إلى الكفاح التحرري دون أدنى اعتبار آخر. من الجانب الآخر، تم فرش الزرابي في البساتين المحيطة ببلدتنا لاستقبال أبطال جيش التحرير الجزائري النازلين من الجبال المحيطة جماعات ، جماعات. مردم الجزایر در آغاز قرن هشتم میلادی با آمدن اعراب به این سرزمین به اسلام گرویدند. و تبقى الثورة الجزائرية هي النموذج الحي و المثال الساطع و القدوة الحسنة لكل من يبحث عن الحرية و تحرير الوطن، فهل يفهم من تم التغرير بهم و تخلوا عن سلاحهم و أُدخلوا في دوامة من المفاوضات التي لا تنتهي؟ شكرا للأستاذ الكاتب المحترم على التفاتته الكريمة و كلمة الحق التي سجلها في وقت يريد البعض، ممن ينسبون أنفسهم لطبقة المثقفين العرب في بلاد المعتدلين، تشويه ملحمة الشعب الجزائري كي لا تبقى محفزا لأشقائنا في المشرق الذين لا يزالون يؤمنون بالقدرة على تحرير الأوطان. تحديد خريطة المناطق وتعيين قادتها بشكل نهائي، ووضع آخر اللمسات لخريطة المخطط الهجومي في ليلة أول نوفمبر.

التالى

عيد الاستقلال في الجزائر

استقلال الجزائر

أيّدكم الله بنصره وتولاّكم برعايته، ونصر بكم الحق، كما نصر بكم التوحيد، وجعلنا من جنوده في الحق» وجاء في رسالة بعثها الشيخ البشير الابراهيمي إلى مفتي المملكة في زمانه : «نحن نعلم أن المملكة العربية السعودية قامت بواجبها في فترات متباعدة، ولكن ذلك كله كان دون ما يطالبها به الإسلام، لا في المبالغ الحالية التي قدمتها، ولا في المواقيت التي كانت تقدم فيها هاتيك المبالغ، وفضيلتكم تعلمون أن المعونة كالغيث إنما تفعل فعلها وتؤتي ثمرتها إذا جاءت في الوقت المناسب. مؤرشف من في 10 ديسمبر 2019. المرحلة الرابعة 1960 - 1962 : المرحلة الحاسمة، خلال هذه الفترة الهامة والحاسمة من حرب التحرير. متوسط شهداء الجزاير منذ 1830 الي 1962 حسب اغلبية الباحثين التاريخيين هو 6 ملايين شهيد و هذا باحتساب ضحايا المجاعات التي حدثت بسبب سياسة الارض المحروقة التي طبقتها فرنسا خاصة مجاعة العقد السابع من القرن التاسع عشر. نعم يا أستاذي الكريم، إنها ملحمة فريدة من نوعها على الإطلاق، دافعها هو الكرامة و العزة التان داسهما الأجنبي، العدو المعتدي. دارت الحرب بين الجيش الفرنسي والثوار الجزائريين، الذين استخدموا حرب العصابات بصفتها الوسيلة الأكثر ملاءمة لمحاربة قوة جرَّارة مجهزة أكبر تجهيز، خصوصاً وأن الثوار لم يكونوا يملكون تسليحاً معادلاً لتسليح الفرنسيين.

التالى