غاليه البقمي. من هي غالية البقمية التي أفردت لها وزارة التعليم صفحة من مقرراتها لعام 1441هـ؟

تربة (مدينة)

غاليه البقمي

إذ رجحت الحربي فرضية أن غالية لجأت إلى البدو في «حرة البقوم» لوعورتها وصعوبة مسالكها فضمنت بذلك عدم وصول محمد علي باشا إليها، فلما هدأت الأوضاع بانسحاب الباشا من شبه الجزيرة العربية وعودته إلى مصر، عادت هي للإقامة مع ابنتها «زملة» في وادي كراء، خصوصا وأن «زملة» اقترنت بالشيخ جاسر أحد كبار مشايخ البقوم. ثبّطت هذه القصص الهمم العثمانية وزادت من ثقة البدو؛ مما ساهم في فشل حملة طوسون باشا. غضب محمد علي باشا من هزيمة جيشه فقرر أن يقود المعارك بنفسه. » علم البدو بموقفه الضعيف وخرجوا من البلدة عندما شرع الانسحاب. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011.

التالى

غالية البقمية: قائدة سعوديّة ظنَّها العثمانيون ساحرة

غاليه البقمي

وعندما بلغ محمد علي باشا خبر هزيمة ابنه طوسون، وفشل قواد جيشه من أمثال: مصطفى بك، وتوماث كث الإسكتلندي، قرر قيادة المعركة بنفسه فجهز جيشاً كبيراً على مستوى عالٍ من العدة والعتاد، فأرسلت غالية رسالة للإمام عبد الله بن سعود حاكم الدرعية آنذاك، مفادها أن محمد علي باشا والي الدولة العثمانية على مصر، قد جهز جيشاً كبيراً لا طاقة لنا به، وهو في طريقه إلينا على رأس مئة ألف مقاتل، وعلى الفور فقد أرسل الإمام عبدالله بن سعود شقيقه فيصل بن سعود الكبير على رأس جيش محارب، ويتكون هذا الجيش من عشرين ألف مقاتل من أهل تربة الفوارس الشجعان، ومن عشرين ألف مقاتل من أهل الجنوب وتهامة البواسل الفرسان، ووقعت المعركة، وتمت الهزيمة في معركة بسل الشهيرة، وكان ذلك في عام 1230هـ. من أكبر أودية ، ويمتد من أعالي جبال غربا حتى عروق في جنوب شرقا بطــــول أكثر من 400 كم، ويصل عرضـــه في بعض الأماكن إلى 1 كم، وتقع على ضفافه أغلب القرى والديار العامرة بالسكان وأيضا الكثير من المعالم الأثرية. . افضل الاسلحة قتال هي ام فور M4 و أم سكستين M16 لعبة PuBG. هذه المرأة العظيمة جعلت والي مصر من قبل الدولة العثمانية محمد علي باشا يشعر بالغضب والعار الشديد ويحشد جيشاً عرمرماً ويقوده بنفسه ليواجه به هذه المرأة البدوية التي ألحقت بابنه طوسون باشا وقادته وجنوده ومرتزقته الهزيمة تلو الهزيمة أثناء حملته على الدولة السعودية الأولى في الربع الأول من القرن الثالث عشر الهجري. ومع ذلك، فالمؤرخون الذین أرخوا لھذه المرحلة وبالذات ابن بشر وابن غنام وغیرھم، تجاھلوا ذكرھا أو على الأقل مروا على اسمھا مروراً عابراً. رشو على الموتى رذاذ دعائكم كونوا لمن فقد الحياة حياة.

التالى

باب.كوم

غاليه البقمي

اشتهرت الاميرة غالية بالشجاعة، ونُعتت بالأميرة. وصفه وابعاده يشكل رمادان مساحة شبه دائرة لا يتجاوز قطرها 600 متر وجميع دوره مبنية من الطين وأساساتها من الأحجار المجلوبة من شرق وبعضها مكون من دورين، وفي وسط السوق ساحة طولها 50 متر وعرضها حوالي 30 متر اي بمساحة 1500 متر تقريبا، وتحيط بها الدكاكين والمساكن من خلفها والمسجد في الشمال ويمكن الوصول له من مدخلين أحدهما شمالي عرضه من مترين إلى أربعة أمتار ومدخل جنوبي ينقسم إلى ممرين داخل السوق ويتخلل مبانيه بعض السراديب. وتربة هي أيضا وادٍ يحمل الاسم نفسه ويعتبر من أكبر أودية الجزيرة العربية ويمتد من اعالي جبال السراة غربًا حتى عروق سبيع في جنوب نجد شرقًا. لم يتبقَّ من المؤونة عند وصوله إلى تربة إلا كمية تكفي لثلاثة أيام. لقد تسبب هذا في هزيمة القوات السعودية وتفرق عناصرها كلا لناحيته، طبقًا لما كتبه منير العجلاني في الجزء الرابع عهد الإمام عبدالله بن سعود من كتابه «الدولة السعودية الأولى». كانت هذه القبائل محايدة أثناء حكم ، وكان عدد من شيوخهم قد وصل إلى مكة للتفاوض مع الباشا؛ ولكنهم فروا إلى جبالهم عندما قبض الباشا على الشريف، وبدأوا شن غارات ضد الطائف والقوات التركية الملامة على الخيانة التي أقدم عليها الباشا. اسمها غالية بنت عبدالرحمن بن سلطان الغرابيطي الرماثيني البدري الوازعي البقمي.

التالى

الأميرة غالية.... «جان دارك» السعودية

غاليه البقمي

أثناء الحصار الذي دام ثلاثة أيّام، كانت غالية البقمية تخرج من الحصن مع الرجال وتخطب فيهم لتحفيزهم للقتال، تزامن ذلك مع وصول إمدادات سعودية أثناء عهد. ومنهم حوالة بن الهنوء بن الأزد أبو عامر الملقب جد قبيلة البقوم. الخراب الأول تهدم أجزاء كثيرة منه إثر إرسال الشريف طائرة حربية لتقصف من قبل قوات بريطانية في بدايات القرن العشرين الميلادي، وذلك بسبب عدم طاعة معظم البقوم له والدخول تحت حكمه في خضم أحداث ، وأدى ذلك الأمر إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة. ويصف أحدهم هذه المعركة المهمة التي غيّرت مجرى الأحداث بالمعركة التي «كتبت نهاية التاريخ الحديث وبداية التاريخ المعاصر للجزيرة العربية». ورد ذكر غالية البقمية في كتابات مؤرخي العراق ومصر والحجاز وكذلك في كتابات الرحالة والمستشرقين، وشبهها الفرنسيون ببطلتهم جان دارك التي اشتهرت ببطولتها الخارقة في محاربة الإنكليز الذين احتلوا قديما جزءا من فرنسا، وعلى الرغم مما كتبه مؤرخو أوروبا وبعض البلدان العربية عنها، إلا أن ذكرها في بعض المراجع التاريخية المحلية، بدا شحيحا ونادراً قياساً بما قدمته هذه المرأة المناضلة.

التالى

قصة السعودية البقمية التي قاومت غزوا أجنبيا قبل 200عام؟

غاليه البقمي

كان اسم غالية قد انتشر في سائر أنحاء البلاد بعد أول هزيمة اعترت مصطفى بك بالقرب من تربة، وسرعان ما تعززت مخاوف الجنود الأتراك من نفوذها وهيمنتها، فقد اعتبروها رئيسًا للوهابيين المتّحدين، ورووا أكثر غرابة عن قواها كساحرة، وفضلها على جميع الزعماء الوهابيين، الذين أصبحوا بفضلها لا يقهرون. وبعد مقتلة استلم الامارة رحمان اخوة الامير متلف ابن شيخ وات بعد ه ابنه الامير الفارس نهار ابن شيخ وقتل غدرنا من مجهول وقبل وفاتة اوصا الفارس ثنيان الغرمول علي عياله وهم محسن ومشعل وهم في سن طفوله وبعد فترة قليلة مات الابن الكبير محسن عن عمر16 عام وباقي مشعل وكان عمرة 13 سنة الوراث الوحيد الامارة واستلم الامارة الامير ثنيان الغرمول وات من بعده الامير طرخيم الغرمول. أغدقت الأموال والمؤن على جميع فقراء قبيلتها المستعدين لمحاربة الأتراك. وهجموا على جيش طوسون وسيطروا على الشعاب التي مر بها الجيش الفار مخلّفين خلفهم أمتعتهم وخيامهم والبنادق والمؤن. وكان النصر فيها قاب قوسين أو أدنى للقوات السعودية لولا سببين هما: احتيال الباشا باستخدام مدافع جديدة متطورة، وخروج الجيش السعودي من تربة لملاقاة جيش الباشا في سهل بسل، بدلاً من التحصن في تربة والدفاع عنها لمعرفتهم بتضاريسها، فضلاً عن تاريخها المعروف بالحاق الهزيمة مرات عدة بغزاتها كان هذا رأي غالية البقمية وأيضا الأمير فيصل بن سعود الذي خالفه رجال القبائل التهامية المتحالفة.

التالى

غالية البقمية: قائدة سعوديّة ظنَّها العثمانيون ساحرة

غاليه البقمي

الكثير يبحث عن أفضل أعدادات الشارب شوتر وماهو افضل سكوب وأي هاك يركب على الأعدادات. ولأهل تربة مواقف معروفة في ، كان الأمير حمد بن عبد الله بن محمد بن محي الموركي شيخًا لقبيلة الموركة من البقوم وأميرًا منصبًا من على تربة وزوجته هي الأميرة غالية البقمية ابنة الشيخ عبد الرحمن بن سلطان البدري، وكانت غالية امرأة ذكية حكيمة قد ورثت من أبيها ثروة طائلة وأموالًا كثيرة دعمت بها جيش البقوم وذلك للدفاع عن ديار قومها ومعتقدهم الديني. فكانت الهزيمة لأولى حملات طوسون ابن علي باشا، عند أسوار هذه البلدة، وكان للشيخة غالية البقمية أدوار سجلها التاريخ. وهذا يخالف ما كتبته الدكتورة دلال مخلد الحربي في كتابها الموسوم بـ «غالية البقمية: حياتها ودورها في مقاومة حملة محمد علي باشا على تربة» الصادر عن دارة الملك عبدالعزيز، والحاصل على جائزة الكتاب والمقالة العلمية ومنحة الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ الجزيرة العربية في عام 2008. ویقول المؤرخ الفرنسي الآخر غوان: «إن غالیة كانت في نظر المصریین ساحرة تعطي الجنود سراً یحصنھم من الھزیمة فلا یستطیع أحد أن یغلبھم، ولھذا شبھوھا ببطلتھم جان دارك التي اشتھرت ببطولتھا الخارقة في محاربة الإنجلیز الذین احتلوا قدیماً جزءاً من فرنسا». شاركت الشيخة غالية بأعمال بطولية في تلك الحرب بتقديم السلاح والمال والتي تعيد للذاكرة بطولات شجرة الدر خلال الحرب ، إذ أخفت الأميرة غالية خبر وفاة زوجها بالإتفاق مع هندي بن محيي ، والشيخ رشيد بن جرشان حفاظا على معنويات الجنود من أبناء القبيلة ، كما قامت بتوزيع السلاح والتمور والخيول للمقاتلين لتشجيعهم ورفع روحهم المعنوية ، كما عملت على التخطيط للمعركة حتى ساعدت في الانتصار على جيش العدو البالغ 40 ألف جندي مسلح ، حتى تدوالت الأساطير بين الناس والتي وصلت اسماعها لجيش العدو الذي كان يصفها بالساحرة ، وكانت المعركة قد دارت رحاها في واد السليم الذي سمي بعد المعركة بوادي الريحان بعدما روي بدماء الجنود الشجعان.

التالى

غالية البقمية.. القائدة الملهمة منذ 200 عام!

غاليه البقمي

وقعت بعد ذلك المعركة الثانية وقتل فيها أمير البقوم هندي بن محي واستكمل قيادة الجيش في المعركة الثالثة الفارس شيخ الكرزان البقوم، وهو الذي قاد البقوم أيضاً في معركة بسل الكبرى، وبعد نهاية المعركة الثالثة انتقلت الامارة إلى أبناء دغيم بن عبد الله بن محمد بن محي. بئر البصرو بئر جاهلية كبيرة، ما زال بنيانها قائم، وأول من بعثها رجل اسمه منديل البدري، لها اربع جهات و 16 سانية، وتقع في. المعركة الثانية في شهر صفر من عام 1229 للهجرة، ذهب بعساكره وعساكر الشريف من إلى فهاجمها بجيوشه العظيمة المدربة والمجهزة بالسلاح الفتاك من رشاشات ومدافع وذخائر أخرى وخيالة من بدو ومرتزقه من بقايا جيش ومن فحاصر تربة لمدة اثنا عشر يوماً تقريباً فحال البقوم عن دخولـه اياها وهزموه وغنموا منه غنائم كثيرة وقتلوا أكثر جنده البالغ عددهم ما يقارب 5000 خـمسة آلاف مقاتل. حمى الله وطننا من الشرور، وأعان أخواتنا وأمهاتنا على مواصلة الدرب، وخدمة الوطن. ومساكن البقوم في غرب - وتنتشر ديارهم في أو حرة نجد ومركزهم بوابة ومفتاح وتصل مساحة ديار البقوم إلى أكثر من 15580 كم مربع ما بين طول 190 كم تقريبا من الشمال إلى الجنوب ومتوسط عرض 82 كم تقريبا من الشرق إلى الغرب اي ما يعادل 10% من مساحة. وكان لحوالة عدد من الأولاد منهم والذي تنتسب إليه قبيلة البقوم والتي كانت قديما تسكن مع غامد وزهران وحوالة وشكر وغيرهم، وبذلك فإن البقوم بطن من الأزد من ولد.

التالى