الدعاء في صلاة الوتر. دعاء القنوت 2020 مكتوب

دعاء الوتر

الدعاء في صلاة الوتر

ثانياً : وأما دعاء القنوت فقد روى أبو داود 1425 والترمذي 464 والنسائي 1746 عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ : اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك. وقيل: بل يقنت في النصف الأخير من رمضان، كما كان أبي بن كعب يفعل، وحقيقة الأمر أن قنوت الوتر من جنس الدعاء السائغ في الصلاة، من شاء فعله، ومن شاء تركه، كما يخير الرجل أن يوتر بثلاث، أو خمس، أو سبع، وكما يخير إذا أوتر بثلاث إن شاء فصل، وإن شاء وصل، وكذلك يخير في دعاء القنوت إن شاء فعله، وإن شاء تركه، وإذا صلى بهم قيام رمضان فإن قنت في جميع الشهر فقد أحسن، وإن قنت في النصف الأخير فقد أحسن، وإن لم يقنت بحال فقد أحسن. دعاء القنوت كاملا مكتوب :- وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يؤديه في جميع الصلوات بمافيهم صلاة الصبح ولم يقتصر اداء القنوت علي صلاة الصبح فقط ، فقد أدي رسول الله القنوت في الدعاء للمسلمين الضعفاء أن يحميهم من أعدائهم كما ظل فترة يدعو علي قبيلة ذكوان وعصية اللذين قتلوا قراء المسلمين والحافظين لكتاب الله فقد أرسلهم رسول الله إلي هاتين القبيلتين ليعلموهم القرأن وأمور دينهم فقتلوهم عن آخرهم واليكم. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين.

التالى

أقوال العلماء في قنوت الوتر

الدعاء في صلاة الوتر

وأما دعاء القنوت فقد روى أبو داود 1425 والترمذي 464 والنسائي 1746 عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ : اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك. اللـهم أصلح قادتهم وعلماءهم وشبابهم ونساءهم اللهم أقـِـر أعيننا باستقـرار أوضاع المسلمين في كل مكان اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان … اللهم آمــين يا رب العالمين. سنتحدث في موضوع اليوم عن كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل ، وإن شاء الله سنحاول أن نبسط الأمر قدر الإمكان كما عودناكم ، معتمدين بعون الله وفضله على مراجع موثوقة وصحيحة. واحفـظـنا بالإسلام راقدين ولا تـُـشمِّت بنـا عـدوًا ولا حاسـد. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.

التالى

√Ќя«г гќ ’—… Ён ’б«… «бж —

الدعاء في صلاة الوتر

نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك. ولا يسن السجود لترك قنوت النوازل، لأنه - كما قال الشافعية - ليس من أبعاض الصلاة. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم. اللهم أعـتـق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار امين يا رب العـالمين. كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات كما تفضلنا عند شرح صلاة الوتر فقد قلنا أن القاعدة تقول : بأن كل ركعتين زوجيتين تسمى شفعا ، فإذا ختمت بركعة واحدة أتممنا بذلك صلاة الوتر ، وقلنا أيضا أن العدد غير مقيد ، لكن رأينا أن نخصص لصلاة الوتر ثلاث ركعات لتيسيرها وشهرتها.

التالى

دعاء الوتر في رمضان

الدعاء في صلاة الوتر

لك الحمد من حيث نسبته إليك، لأنه لا يصدر عنك إلا الجميل، وإنما يكون شراً بنسبته لنا، أستغفرك من الذنوب وأتوب إليك. وقال المالكية والشافعية: يقنت في صلاة الصبح بعد الركوع، والأفضل عند المالكية قبل الركوع، ويكره عند المالكية القنوت في غير الصبح. » «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ. وعن عمر رضي الله عنه: أنه قنت في صلاة الفجر، فقال: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنا نستعينك. وينبغي على المُسلم أثناء الدُعاء الإخلاص فيه لله -تعالى-، فلا يدعو غيره؛ لأنّ الدُعاء من العبادة، والعبادة لا تكون إلّا لله -تعالى-، مع إحسان الظنّ به، وحضور القلب وتدبره لِمعاني الدُعاء، قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: ادعوا اللَّهَ وأنتُم موقِنونَ بالإجابَةِ، واعلَموا أنَّ اللَّهَ لا يستجيبُ دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ ، ويستحبّ استقبال القبلة، مع رفع اليدين وبسط الكفين، وخفض الصوت، والصبر وعدم تعجّل الإجابة. كما يسقط عنه إذا تذكره في الركوع، ثم يسجد للسهو في آخر صلاته قبل السلام، لفوات القنوت عن محله، فإن عاد إليه وقنت، ولم يعد الركوع، لم تفسد صلاته، لكون ركوعه بعد قراءة تامة.

التالى

كيفية صلاة قيام الليل والدعاء المستجاب

الدعاء في صلاة الوتر

صفة صلاة الشفع والوتر كما أشرنا سابقا أحبتنا الكرام ، فإن كل ركعتين زوجيتين بعد صلاة العشاء تسمى شفعا ، فإذا ختمتها بركعة واحدة كانت وترا وبالتالي أديت صلاة الوتر ، واضح ؟ حسن لنوضح أكثر بفضل الله وعونه ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثلاث عشرة ركعة 12 ركعة شفع و ركعة واحدة وتر ، وكان يصلي أحيانا إحدى عشر ركعة أو تسع أو سبع أو خمس ركعات يسلم بعد كل ركعتين ويوتر في الركعة الأخيرة ، أو يصل الركعات كلها حتى يجلس في الركعة الأخيرة ثم يسلم المهم في قاعدة صلاة الوتر أن تختتمها بركعة فردية خاصة. اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً. اللـهم فـارجَ الهَـم ، كاشِـف الغـم ، ومجيب دعـوة المضطرين. يا قـوي يا عـزيز اللهم انصر اخواننا في فـلسطين على اليهود الغاصبين ،اللهم انزل عليهم رجزك وعذابك اللهم انزل بأسك الذي لا يـُرد عن القـوم المجرمين. X عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ : اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه.

التالى

كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل : تعلّم إن كنت لا تعلم ، ثم علّم من لا يعلم

الدعاء في صلاة الوتر

مذهب المالكية: يندب عند المالكية قنوت سراً في الصبح فقط، لا في الوتر وغيره فيكره، وذلك قبل الركوع، وهو أفضل، ويجوز بعد الركوع. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا. ويقنت الإمام والمأموم والمنفرد سراً، ولا بأس برفع اليدين فيه. القنوت مستحب بالوتر، ليس بواجب، لكن يستحب لمن حفظه أن يقنت في الوتر بعد الركوع في الركعة الأخيرة، وهي الواحدة التي يوتر بها في أول الليل، أو في آخره، يقنت بقوله: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت. والأولى أن يقرأه بعدما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما في قنوته: اللهم اهدنا فيمن هديت. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن دعاء القنوت الذي علمه النبي صلي الله عليه, وسلم للحسن بن علي ـ رضي الله عنهما ـ رواه أبو داود, والترمذي وتجوز الزيادة عليه, كما يجوز استعمال غيره من الأدعية في قنوت الوتر, وراجع في ذلك الفتويين رقم: , ورقم:. الخ ، ويرى البعض الآخر أن يكون قيام الليل هو الوتر نفسه بشرط الالتزام بالسنة النبوية وهي ثلاث عشرة ركعة كحد أقصى ، وثلاث ركعات كحد أدنى ، والله أعلم.

التالى

دعاء القنوت في شهر رمضان مكتوب

الدعاء في صلاة الوتر

اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في دينهم وأعـراضهم وحُـرُماتهم في كل مكان اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في كل مكان اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في كل مكان يا رب العالمين. وقت صلاة الوتر وقت الأداء أمّا وقت أدائها فقد أجمع العُلماء أنّ ابتداءه يكون بعد مُباشرةً، وأنّه ينتهي بطلوع الفجر الثّاني الفجر الصّادق. دعاء الوتر مكتوب دعاؤ الوتر اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت. اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين. وأظن أن الحكم واضح ولا يحتاج إلى تفكير. كما يسن الصلاة على الآل، وسن رفع اليدين فيه كسائر الأدعية، اتباعاً للسنة. ومن الدعاء أيضًا في آخر الصلاة، قبل السلام: اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، كل هذا حسن، دعوات في آخر الصلاة قبل السلام، أما القنوت فهو مستحب في الوتر، في الركعة الأخيرة بعد الركوع، ومن تركه فلا حرج عليه.

التالى

دعاء الوتر في رمضان

الدعاء في صلاة الوتر

اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك. وظاهر كلام أهل العلم أنه يضم اليدين بعضهما إلى بعض كحال المستجدي الذي يطلب من غيره أن يعطيه شيئاً. اهـزم اليهود الغاصبين وأرنا فيهم عجائب قـدرتك يا رب العالمين. وهبة الزحيلي، الطبعة الرابعة ، سورية: دار الفكر، صفحة 669، جزء 1. وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا.

التالى