الشيخ ابراهيم السكران. إبراهيم السكران

إبراهيم السكران

الشيخ ابراهيم السكران

الاعتقال والسجن في 14 يونيو 2016، تناقلت الصحف خبر إعتقال إبراهيم السكران من منزله بالرياض، وقد ترجَّح أن أسباب الاعتقال مجموعة تغريدات غرد بها السكران خارج السرب. نبذة مختصرة عن إبراهيم السكران: إبراهيم السكران ولد في قبيلة تميم واسمه ابراهيم عمر السكران، والتحق بجامعة الإمام وحصل على شهادة البكالوريوس منها في الشريعة الإسلامية، وحقق نجاح كبير وشهرة عالية، وبعد ذلك قام بعمل رسالة الماجستير والتي كانت في مجال السياسة الشرعية، وحاز على شهادة الماجستير من جامعة الإمام، كما أنه قام بعمل ماجستير أيضا في القانون التجاري والدولي، وحاز على الشهادة الخاصة بهذه الرسالة من جامعة أسكس الموجودة في بريطانيا، وعمل إبراهيم في مجال المحاماة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر إبراهيم السكران من الأشخاص الذين كانوا يهتمون دائما بالفلسفة والعقائد الدينية والمذاهب سواء في الفكر أو في العقيدة، ولقد قام إبراهيم السكران بتأليف العديد من الكتب وذلك في المجال الإسلامي، إلى جانب أيضا أبحاثه في الشريعة. وهذه الجرأة التي صحبت السكران في النقد هي ما فسر به البعض 5 دوافع السلطة السعودية في اعتقاله مبكرًا، لاسيما بعد تنامي شهرته في الأوساط الشبابية، إذ كان هذا الحدث استباقا لقدرة السكران على التأثير في التيار العام في المملكة. والمنع من السفر يكون إما بقرار من المحكمة أو بمذكرة من وزير الداخلية، ولا تخلوا أسباب هذا المنع من تعسف كما هو معلوم للمراقبين. اليس من حق الكاتب ان يكتب كما يريد وإذا وجدت حجة فقل حجتك التي تقولها وانتهينا. فكلاهما يعيش نفس حالة التوتر والتأزم النفسي تجاه الآخر المختلف. والليبرالي المساند لذبح الفلوجة، هو من اعتبر نصرة الشام تحريضاً».

التالى

من هو الشيخ ابراهيم السكران

الشيخ ابراهيم السكران

وكل هذا حق مشروع لولا السرعة الخطيرة التي يحرق فيه السكران المراحل. فالحضارة بين الوسيلة والغاية، على سبيل المثال، لم يجعلها القرآن -بحسب السكران- عُرضَة للتأويل الحداثي والنسبية الفكرية، فقد قطع القرآن بأن غاية العباد أن يتعرفوا على ربهم وليس أن يقيموا الحضارات فحسب، وقد سَمّى القرآن حضارات لها إسهامات إنسانية كبرى مثل قوم عاد وثمود والفراعنة، وبعدما أقر بما ملكوا من المعارف المَدنية فقد ذكرهم بالذم لفساد إيمانهم، ويُظهر هذا أن المقصود الحقيقي من الدين هو تحقيق الوحي الإلهي بكل ما يحويه وليس تحقيق المنتج الحداثي مجردا عما سواه. ومنذ ذلك الحين شرع في المشاركة بالمقالات في الشأن العام، فضلا عن إجرائه للبحوث والدراسات وخاصة في المجالات المتعلقة بالتراث الإسلامي والحداثة والتأويل الحداثي للتراث. والملفت أن السكران لم يتوقف كثيرا عند رسائل العييري المعروفة إلى أحد أشهر رموز الصحوة. ويوم الخميس، قال حساب معتقلي الرأي: تأكد لنا أن الشيخ عصام العويد لا يزال في العزل الانفرادي رغم انتهاء محكوميته منذ مطلع فبراير الماضي، لافتا إلى أن الشيخ كان قد حُكم بالسجن 4 سنوات مع إيقاف التنفيذ سنة، وهو معتقل منذ فبراير 2017.

التالى

гд —ж«∆Џ ябг« «б‘нќ ≈»—«енг «б”я—«д...

الشيخ ابراهيم السكران

والخوف الأكبر أننا نتعامل مع موسميات فكرية لذهن متقد وموسوعي — لم نقترب بعد من نسخته الأخيرة. وله عشرات المقالات والرسائل والمراجعات المنشورة على شبكة الإنترنت؛ جُلها في موضوعات شرعية وثقافية وإجتماعية تتجلى فيها نصوص الوحي وفهم السلف كمرجعية وثيقة للاحتكام ونقاش المخالفين. ليس الشأن أن لا تظلم أخاك فقط. وكانت محكمة سعودية قد قضت عام 2016 بسجن السكران لمدة خمس 5 سنوات. لكن الخطورة في نقله الى المجال العربي، فهناك فارق جوهري بين نموذجي ابن تيمية — التتار و المودودي — الهندوس في مقابل سيد قطب — الناصرية. الملفت أن اللهجة التخوينية والوصف بالانتهازية لكل نقاد الحركات الإسلامية كانت المشترك الوحيد التي أتفق عليها السكران ومنتقدوه من أصحاب الرؤية الإسلامية المنفتحة كما في حالة القديمي.

التالى

الماجريات لـ ابراهيم بن عمر السكران

الشيخ ابراهيم السكران

أعتقد أن الكاتب لم يعرف السكران إلا من خلال خطاب المناهج، وظن أن السكران كان في طرف وانتقل إلى طرف آخر، وللأسف الكثير الكثير اختلط عليهم هذا الأمر. فهذه الرؤية التي كثيرا ما صدرها المستشرقون باسم الفيلولوجيا قد اعتبرها السكران تخطيا للبحث المتجرد الجاد، وبوصفه نهج يخدم الاستشراق في رد حضارة الإسلام إلى حضارات سابقة عليه. ونبه إلى أن «هناك تقاربا شديدا بين مضامين المناهج الدينية ومنطلقات الفكر الجهادي» معولا ذلك الى ما يسميه وحدة المصادر ممثلة بالدرر السنية ومجموعة التوحيد والأخوين قطب. واعترف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، بوجود 5,000 سجين سياسي في البلد، وقد قام عدد من المحامين ونشطاء الحقوق في السعودية بجمع قائمة من الأسماء ضمت حوالي 7,000 من السجناء السياسين». يقول السكران عن هذه التجربة: «في مطلع ربيع الأول 1428هـ، مارس 2007م، كانت الطائرة قد حطَّت بي وبزوجتي في نيوزيلاندا لأتم دورة في اللغة الإنجليزية، وكانت مدتها خمسة أشهر على حسابي الخاص، وحين بدأت الدراسة في المعهد وجدت نفسي بعيدًا عن معمعة المجاذبات الفكرية المحلية في المشهد الفكري المحلي السعودي في قرية صامتة خارج الوطن، لا تسمع فيها كل سادسة مساء إلا حفيف الأشجار، وكانت أدغال مهجورة، وكانت فرصة حقًا للتأمل المنظَّم، وخصوصًا أنني حين أعود من المركز وأنهي التكليفات المدرسية فإنه يتبقَّى لدي وقت طويل، فصمَّمت على أن أُعيد دراسة كل الملفات الفكرية التي عشت أسئلتها على ضوء القرآن، فابتدأتُ بالمصحف من الفاتحة إلى الناس، أقف عند كل مقطع وأتأمَّل ما فيه من الشواهد والإجابات على الأسئلة الفكرية التي أُثيرت في مرحلة سابقة، ثم أسجل الآية مع الإشارة إلى وجه الاستشهاد بها في ملف خاص، وبعد شهرين وصلت إلى خواتيم جزء عم وأنهيت المهمة.

التالى

إبراهيم السكران: السجين القرآني

الشيخ ابراهيم السكران

والمطالع لكتابات إبراهيم السكران يجد فيها نفساً قرآنياً تدبرياً لا تخطؤه العين، فهو يبحث مسائل كثيرة ويحيل أجوبتها إلى القرآن الكريم، ناهيك عن الحضور البارز لابن تيمية في كتاباته ووفرة نقولاته عنه. اعتقال إبراهيم السكران: انتشرت منذ فترة كبيرة بعض الأخبار التي تفيد بأن السلطات السعودية قامت باعتقال المفكر إبراهيم السكران، حيث انتشر هذا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، وأفاد الكثير أنه تم اعتقال إبراهيم السكران من داخل منزله وهناك الكثير من الأشخاص الذين عبروا عن مدى حزنهم وتفاعلهم مع هذا الخبر، وهذا على موقع تويتر حيث كان له مجموعة كبيرة من المتابعين له عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، وبالرغم من تعاطف الكثير معه وحزنهم الشديد بسبب اعتقاله، إلا أنه هنا من أيد فكرة اعتقاله، والكثير رأى أن هناك أسباب واضحة أدت إلى اعتقاله من قبل السلطات السعودية. فالتصعيد التكفيري والسياسي الذي مارسه ابن تيمية والمودودي هو عمل مفهوم. أما عن التهم التي حوكم بموجبها، فتتضمن السعي إلى «زعزعة اللُحمة الوطنية»، واستهداف «استقرار المجتمع ووحدته»، والقدح «في أجهزة الدولة والتنقص من إنجازاتها» لأجل «تهييج وإثارة الرأي العام»، بالإضافة إلى تهمتي «التدخل في شؤون الدول الأخرى» و«التعرض بالإساءة لقادتها»، والمقصود بقادتها هنا السيسي وبشار الأسد. حاول في كتاباتك القادمة ان تجرب الخروج من الرغبات النفسية والآيدولوجية وتقرأ وتكتب بصفة محايدة وتستشعر الاستقلال مهما ضغطت عليك نفسك الأمارة بالسوء ان تذكرك بآيديولجيا لقد خربت متعتي للقراءات التفسيرية بتحيزك الابستمولوجي المكشوف. .

التالى

صورة: حقيقة خبر الإفراج عن الشيخ إبراهيم السكران في السعودية

الشيخ ابراهيم السكران

الكل يذكر انتقال الشريان إلى مجلة الدعوة الإسلامية في الثمانينيات إبان عصر المد الصحوي، وحديثا حظيت تجربة الأصدقاء الثلاثة الذايدي والنقيدان وابن بجاد بمتابعة من قبل صحافيين أجانب. الملفت أن اللهجة التخوينية والوصف بالانتهازية لكل نقاد الحركات الإسلامية كانت المشترك الوحيد التي أتفق عليها السكران ومنتقدوه من أصحاب الرؤية الإسلامية المنفتحة كما في حالة القديمي. صحيح أن الراصد للحراك الثقافي السعودي يتعود على المفاجآت دائما فهناك تحولات دائما من تيارات إلى أخرى. يذكر أن الشيخ إبراهيم السكران يبلغ من العمر 44 سنة إذ أنه من مواليد الرابع من شهر أبريل 1976، وهو مفكر وباحث إسلامي، نشر العشرات من الأبحاث والمقالات والمؤلفات بالإضافة إلى العديد من الكتب المنشورة. اعتبر السكران أن أصحاب الإسلام المدني قد وضعوا التراث الإسلامي في قفص الاتهام، وجذبوه جذبا نحو الإجابات الحداثية بحثا عن معنى للوجود وغاية الإنسان ووظيفته، بيد أن هذا الخطاب في الوقت ذاته لم يبال باقترابه أو ابتعاده عن المقصد الإلهي للدين والإسلام ذاته! اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2020. وقصة النفَس التدبري تولدت لديه في الفترة التي قضاها في تعلم اللغة الإنجليزية بنيوزيلاندا.

التالى