كم عدد الخلفاء الراشدين. نبذة مختصرة عن الخلفاء الراشدين الأربعة

كم عدد خلفاء الدولة الاموية

كم عدد الخلفاء الراشدين

بعد سقوط الدولة الأموية وقيام على أنقاضها، فرَّ المعروف بـ عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس وأسس الدولة الأموية فيها من جديد وحكم بصفته كأمير، وظل على ذلك هو وأبناءه وأحفاده، حتى عهد حفيده الذي أعلن نفسه خليفة في ولقَّب نفسه بـ الناصر لدين الله في غرة من عام ، وبقي على ذلك حتى وفاته، ثم خلفه أبناءه وحكموا بنفس النظام حتى سقوط الدولة نهائياً في عام ، وكان آخر خلفاءها. بدأ في عهد أبي بكر الصديق، حيث أرسل أربعة جيوش قوام كل منها نحو 8,000 مقاتل، وأمر قادتها بأن يحاربوا بشكل مستقل، فإن اقتضت الضرورة يجتمعون تحت لواء ، لكنهم عندما وصلوا اجتمعت لهم جيوش الروم من كل جهة، فاجتمعوا وخاضوا معها ، التي كانت بقيادة بعد سيره إلى الشام قادماً من العراق. وأمهلهم ثلاثة أيَّامٍ بعد وفاته لكي يختاروا الخليفة الجديد. بيروت-لبنان: دار الكتب العلميَّة، تحقيق رضوان محمَّد رضوان. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. وبخروج أسامة بن زيد، قلَّ عدد المُجاهدين في المدينة وتشتَّت القوَّة الإسلاميَّة النامية، مما شجَّع الخارجين وبخاصَّة قبائل على مهاجمة المدينة، فعسكروا حولها وأرسلوا وفدًا إلى أبي بكر ليُساوموه على موقفهم بعدم دفع ، وانتهت المُفاوضات بالفشل بسبب التصلّب في المواقف، فشنَّ المُحاصرون هجومًا ليليًّا بعد ثلاثة أيَّام، غير أنَّهم لم يُحققوا أي نصر على الرغم من قلَّة المُدافعين وارتُدّوا على أعقابهم.

التالى

كيف تجد حلاوة الإيمان

كم عدد الخلفاء الراشدين

وكانت بعض هذه الأجناد تُجمَع أحياناً تحت إدارة والٍ واحد، حيث ضُمَّت - على سبيل المثال - قنسرين وحمص معاً إلى عام 31 هـ، وبعدها جند فلسطين، وكذلك كانت اليمن تُقسَّم أحياناً إلى ولايتين فيتبع قسمٌ منها والآخر ، وأحياناً أخرى تُوحَّد ضمن ولاية واحدة. ولمَّا وصل الأخير إلى دمشق أغراه مُعاوية بولاية مصر مدى الحياة في حال انتصاره، فدبَّر له عمرو حيلةً مُحكمة يستغلَّها في حال الفشل في مواجهة عليّ بن أبي طالب، وتقضي هذه الحيلة برفع على الرماح والدعوة لأن يكون القرآن حكمًا بينهما، الأمر الذي من شأنه أن يضع عليًّا في موقفٍ حرج سواء قبل بالتحكيم أو رفضه، لأنَّ أي موقفٍ له سيُحدث انقساماً في جيشه حيثُ سيكونُ هناك فريقٌ رافض لكلِّ موقفٍ على حدٍ سواء، فيتحوَّل الأمر لصالح مُعاوية. وانتصب في مدة خلافته اثنا عشر ألف منبر في الإسلام، أنشأ سبلًا بين مكة والمدينة، ووفر بذلك على السالكين حمل الماء، قالت له أم حكيم بنت الحارث: اتق الله -يا عمر-، فقام إليها أحد الحاضرين، يريد لطمها، فمنعه عمر، وقال له: دعها تقول، فوالله لا خير فيهم، إن لم يقولوها، ولا خير فينا، إن لم نسمعها. عادة ما يُلحَق اسمُ أبي بكرٍ بلقب الصّدِّيق، وهو لقبٌ لقَّبه إياه النبي مُحمد لكثرةِ تصديقه إياه. فعل عمر ما أوصاه به أبو بكر، وتمَّكن من حشد جيشٍ من 1,000 رجل من أهل المدينة، فأرسله إلى فارس، وبدأ عمر بعد ذلك يحشد للحرب على الفرس، فأعلن النفير في الجزيرة العربية، وأخذ يتنقل بين قبائل العرب ليجمع المقاتلين، ويحمِّس الناس، ويرسل الإمدادات تباعاً إلى فارس، واستعمل الوجهاء والخطباء والشعراء للتحريض على الفرس قائلاً: « والله لأضربنَّ ملوك العجم بملوك العرب». ثمَّ تنازل عن الخِلافة لمُعاوية في شهر ربيع الأوَّل من عام الموافق لعام ، ودخل مُعاوية الكوفة وبايعه الناس ثمَّ عاد إلى دمشق بعد أن ولّى على الكوفة، في حين رحل الحسن إلى المدينة المُنوَّرة لينزوي بها مع من بقي من الصحابة وأبنائهم. مجلة دعوة الحق، العدد 206.

التالى

قائمة الخلفاء

كم عدد الخلفاء الراشدين

وإذا ما التزم الخليفة، فإنَّ حكمه كان يدوم مدى الحياة، وكان الحكم الأول والأخير في جميع الأمور هو للخليفة نفسه. فلذلك قال عليّ لما سأله عبد الرحمن: هل يعمل بكتاب الله، وسنة رسوله، وسيرة الخليفتين من بعده، أرجو أن أفعل، وأعمل بمبلغ علمي، وطاقتي؛ آخذًا بنصيحة عمرو بن العاص، وأجاب عثمان على نفس السؤال بقوله: نعم، دون تردد؛ آخذًا بنصيحة عمرو بن العاص. خلفه الذي توفي مرابطًا في لإدارة حصار ، ثم الخليفة الزاهد ، الذي يعد من أفضل الخلفاء الأمويين سيرة. ، جـ 4 الطبعة 3. اشتهر الخُلفاءُ الراشدون بالزُهد والتواضع وعاشوا حياتهم دون أي أبَّهة وبشكلٍ مُماثل لباقي الناس، ويتَّفقُ عُلماء أنَّهم أفضل حكَّام المُسلمين وأعدلهم، وأنَّهم كلَّهم سواسية ولا فضل لأحدٍ على آخر، بينما ينقسم الشيعة حول هؤلاء الخلفاء إلى رأيين: رأي الذين يعتبرون أنَّ عليّ بن أبي طالب هو الأحق بالخِلافة وأنَّ النبي مُحمَّد أوصى له بها، فهي من حق فقط وقد اغتُصبت منهم، ولهذا فهم يتخذون موقفًا سلبيًّا من الراشدين الثلاثة الأوائل؛ ورأي القائل بخِلافة المفضول مع وجود الأفضل، أي أنَّ عليًّا أحقُ بالخِلافة لكنَّهم يقرّون بصحَّة خلافة أبو بكر وعُمر وعُثمان. وكان أبرز جزء من هو المُبارزون، وهؤلاء كانوا في الغالب من أكثر الرجال قوَّةً وشدَّةً، ومُهمَّتهم الأساس تقويض الروح المعنويَّة للعدوّ، فكانوا يتقدمون لتحدّي أبطال الجيش المُقابل وقتلهم قبل بداية المعركة.

التالى

الخلفاء الراشدون

كم عدد الخلفاء الراشدين

. لكن بعد ذلك بعامٍ واحدٍ قام والٍ يدعى بانقلاب في واستولى على الحكم، فتمكَّن من إنهاء فترةٍ طويلة من الصِّراعات الداخلية في الدولة، وبدأت موازين القوى بالتغير. أمه: فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية. أخضع أراضي البلاد المفتوحة عنوة للخراج، ولم يقسمها بين الغانمين؛ لكي يستكملوا فريضة الجهاد، وأعادها إلى أصحابها، الذين كانوا عليها، وجعل خراجها حقًّا للمسلمين. أمَّا الزكاة فهي المبلغ السنويّ الذي يتوجَّب على كُل مُسلمٍ أن يدفعه بحال تخطَّت ثروته نسبة مُعيَّنة، وهي فريضة من الفرائض الإسلاميَّة ورُكنٌ من ، أمَّا فُقراء المُسلمين المُعدمين أو الذين لم تتخطّ ثروتهم تلك النسبة فلا تُفرض عليهم الزكاة بل قد يكونوا من مُستحقيها. وكان ينالُ أهل الكتاب من الذين يتطوعون في الخدمة بالجيش الإسلامي أجرتهم من بيت المال.

التالى

كم عدد الخلفاء الراشدين ومن هم

كم عدد الخلفاء الراشدين

كان سيدًا من سادات قريش، وغنيًّا من كبار موسريهم. عندئذٍ صعَّد أهل الأمصار ضغوطهم، فهدَّدوا أهل المدينة بقتل هؤلاء الثلاثة: عليّ وطلحة والزُبير وناسٌ كثير، مما دفع عليّ بقبول البيعة خوفًا من الفتنة، وخشيةً على الدين والمُسلمين من مزيدٍ من التمزّق، وهدف إلى وأد الفتنة وإعادة تجميع جسم الأمَّة المُتناثر وترميم النظام القائم للسُلطة، وتعزيز التواصل بين القوى الاجتماعيَّة الأكثر اعتدالًا والأقل تورُّطًا في قتل عُثمان. دولة الخِلافة الراشدة عشيَّة وفاة أبي بكر. ويُعدّ اختلاف الاعتقاد حول علي هو السبب الأصلي على مدى العصور. وإلى جانب العمال، كان هناك في كل ولاية قاضٍ لتولِّي القانون وعامل خراج لتحصيل. وأسَّس عمر عدَّة أنظمةٍ للمساعدة في إدارة هذه الأقاليم وتنظيمها، من أبرزها العسس والبريد. وعلى العكس من ذلك ينكر بعضهم حدوث مثل هذا التنصيب، ويرون أنّ علاقة أصحاب الرسول به كانت جيدة ومستقرّة.

التالى

من اطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة؟

كم عدد الخلفاء الراشدين

ضرب في شرب الخمر، ثمانين جلدة، وكانت أربعين، وحرم المتعة، ونهى عن بيع أمهات الأولاد. الحسن بن علي بن ابي طالب كان هو الخليفة الذي تلا والده علي بن ابي طالب ، و كان ذلك امتداد لخلافة والده ، و قد لقب بسيد المسلمين ، و قد كملت الخلافة الاسلامية بعد رسول الله به ثلاثين عام و بعد ذلك صارت ملكا ، و في عهده عرفت الفتنة الكبرى ، تلك التي انقسم عليها المسلمين ، و قد تنازل في هذه الفتنة سيدنا الحسن عن الخلافة حقنا لدماء المسلمين. في أيامه فتحت الشام، والعراق، وافتتحت القدس، والمدائن، ومصر، والجزيرة، وخراسان، وكرمان، وسجستان، وقبرص. توفي أبو بكر يوم الإثنين سنة ، وكان عمره ثلاثاً وستين سنة، فخلفه من بعده. وقرَّر عمر أن على الأراضي المفتوحة أن تظلَّ تحت إدارة فاتحيها لأنهم الأدرى بها والأكثر قدرةً على الانتفاع منها، فعُرِفَ ذلك باسم ، وقد أمر عمر بإلغاء العديد من الضرائب التي قد فرضها الفرس والبيزنطيون، وأعفى النساء والأطفال والشيوخ والفقراء من أداء. وكان تقسيم الدولة في عهد أبي بكر أشبه بامتدادٍ للتقسيم الذي تم العمل به في العهد النبوي.

التالى

كم مدة حكم الخلفاء الراشدين

كم عدد الخلفاء الراشدين

كان الثائرون ما يزالون يُسيطرون على المدينة، ويملكون ناصية القرار السياسي والعسكري، إلَّا أنهم لم يُمارسوا السلطة فعليًّا وافتقروا إلى الرؤية الواضحة للخروج من المأزق الذي خلقته حركتهم، هذا في الوقت الذي أخذ فيه مُعظم الصحابة يتوارون عن الأنظار في عاصمة الخِلافة، مُفضِّلين الابتعاد عن التطوّرات التي أفلتت من أيديهم، وكان الفراغ في السُلطة يُنذر بأسوأ النتائج، واشتدَّت الحاجة إلى مُنقذ يتمتَّع بتأييد الأغلبيَّة في التوجهات السياسيَّة وبخاصَّة المُمثلة لجماعة الثائرين. كما يُعتبر من أكبر في عصره علماً إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق كما يعتقد الشيعة وبعض السنة، بما فيه عدد من الفرق. ومر يومًا ببناء يبنى بحجارة، وجص، فقال: لمن هذا؟ فذكروا عاملًا له على البحرين، فقال: أبت الدراهم، إلا أن تخرج أعناقها، وشاطره ماله. كان النظام المالي القائم في بداية العهد الراشدي هو نفس النظام الذي ساد في ، وهو نفسه الذي ساد أيَّام قبل ظهور الإسلام، وأقرَّه النبي مُحمَّد، وسار عليه أبو بكر، ثمَّ عُمر في بداية عهده، ولكن عندما اصطدمت الخِلافة الإسلاميَّة بدولٍ ذات أنظمة نقديَّة ثابتة، في فارس والشام ومصر، أصبح من الضروري التعامل مع تلك الأنظمة بنظامٍ نقديّ ثابت بدوره، فأظهرت الحاجة ضرورة وجود عملات تضربها الدولة الإسلاميَّة، فظهرت عملات عُمر بن الخطّاب. استمرت خلافة عمر سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام، حتى قُتل مسموماً سنة ، فتولى الخلافة من بعده.

التالى

كم عدد خلفاء الدولة الاموية

كم عدد الخلفاء الراشدين

بيروت-لبنان: دار بيروت ودار صادر. وأخيرًا أرادوا تحاشي هيمنة الظاهرة منذ والتي ارتضوها احترامًا للنبي، وخشوا إن انتُخب مُرشَّح قُرشي من المُهاجرين أن يستبد بالأمر، فيقعوا تحت سيطرة قُريش التي حاربوها ثماني سنوات، مما يُهدد باختلال التوازن لغير مصلحتهم في المرحلة القادمة. استدعى أبو بكر قبل وفاته بأيام كبار الصحابة وطلب منهم أن يختاروا خليفتهم بأنفسهم، وعندما ناقش الصحابة الأمر أخذ كل منهم يتعفف من المسؤولية، فعادوا إلى أبي بكر وطلبوا منه أن يرشِّح لهم أحداً، فطلب إعطاءه وقتاً للتفكير. تظهر المصادر التاريخية أن عهد أبي بكرٍ شهد مساواة تامة بين العرب والموالي، فكان يسمح لهم بالانضمام إلى الجيش للمشاركة في المعارك وكانوا يتلقَّون نفس أعطيات العرب المسلمين، وكانت لهم مشاركة هامة في العديد من الفتوحات كفتح الشام وغيره، وأما عمر فقد فاضل بين عامة الناس بأن أعطى الأولوية في العطاء لآل البيت، ثم الأسبقين إسلاماً، ثم الأسبق إلى الجهاد، إلا أنَّ هذه المعايير طُبِّقت على الجميع بالتساوي، ولم تكن فيها معاملة خاصَّة للموالي. غير أنَّ التصدّي لرواسب النظام السابق كان يعني المُواجهة مع قوى نافذة بلغت مبلغًا كبيرًا من القوَّة، بالإضافة إلى الاصطدام مع عدد من كِبار الصحابة الذين وقفوا موقفًا سلبيًّا، لذلك كان من الضروري أن يسبق هذا القرار بالتغيير اتخاذ خطوات تُمهّد لتنفيذه من أجل تجنّب إثارة المُعترضين، وهذا ما أشار به ، وهو الإبقاء على عُمَّال عُثمان وبالأخص ، ونصحهُ بالتريّث في هذا الأمر حتى تهدأ الأوضاع وتستقر، وتتوطَّد له أسباب الحُكم، ثمَّ ينظر ما يكون. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2017. وقال: لا يجتمع دينان في جزيرة العرب.

التالى