أمين الملاح. أمين المميز

الاسر والعائلات الموصلية : في من تلقب بلقب الملاح في الموصل

أمين الملاح

لكنهم لم يستطيعوا أن يثبتوا ضلوعهم فيها، فبرئت ساحتهم. وولي إدارة أوقاف ولاية حلب في عام 1909، فبقي فيها مدة سنتين، ثم استقال بعدما سيطر الاتحاديون على نظارة الأوقاف. ولما وصل الجنرال اللنبي إلى حلب في 30 تشرين الأول قام بإنهاء تكليف الملاّح برئاسة الحكومة المحلية، وعين الفريق حاكماً عسكرياً عاماً وبدأ الحكم الفيصلي فيها. وهكذا، حرمت حلب ومنطقتها من هذا المشروع الحيوي الذي لم يكن تعليمياً فحسب، وإنما تنموياً أيضاً بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية. ومن حلب إلى درة الفرات دير الزور التابعة لدولة حلب آنذاك فأنشأ أول مدرسة تجهيزية للطلاب وما زالت لليوم تحمل اسم ثانوية الفرات. وكانت في ذلك الحين ما تزال في بداية حركة التحديث والإصلاح الحكومي المعروفة بـ ، في إشارة إلى ما احتوت عليه من أنظمة وقوانين وتشريعات تقررت بإرادتين سنيتين سلطانيتين صدرت أولاهما في عام 1839 واشتهرت بمنشور لأنها تليت في القصر المعروف بهذا الاسم، وصدرت ثانيهما في عام 1856 وعرفت بمنشور الخيرية ، والتي بلغت ذروتها في عهد السلطان 1876-1909 ؛ فانتظم بتوجيه الصدر الأعظم ورعايته في سلك الإدارة المدنية العثمانية وبلغ أعلى مراتبها.

التالى

الاسر والعائلات الموصلية : في من تلقب بلقب الملاح في الموصل

أمين الملاح

كما ساهم في الجمعيات والهيئات الاجتماعية والأدبية والإنسانية. أخيراً، سمي في عام 1925 والياً على حلب بدرجة وزير وصلاحياته ومخصصاته نظراً لإشغاله حاكمية دولة حلب السابقة، وذلك على أثر إعلان دولة سوريا من اندماج دولتي دمشق وحلب. كما حمل شهادة في الحقوق بعد اجتيازه الامتحان المسلكي لدى نظارة العدلية بالآستانة. تعاطى إلى جانب العمل الوظيفي التجارة والزراعة على نطاق واسع، وكان عضواً مؤسساً في غرفة زراعة حلب في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، ثم عضواً في غرفة التجارة والزراعة والصناعة، وقصد كلاً من في أعماله التجارية. انتخب رئيساً ثانياً بدمشق 1919-1920. ويموت البحارة الواحد تلو الآخر.

التالى

النادي العربي (السعودية)

أمين الملاح

آل الملاّح العبيد — هم أبناء ملاّ أحمد بن سلطان بن صالح الملاّح من محلّتي الإمام عون الدين وباب العراق، منهم الحاج حسين ملاّ أحمد الملاّح وصالح ملاّ أحمد الملاّح والقارئ محمد حسين ملاّ أحمد الملاّح وعالمة الدين أسماء ملاّ أحمد الملاّح ومحمد علي حسين ملاّ أحمد الملاّح وعبد الله حسين ملاّ أحمد الملاّح ومحمد أمين حسين ملاّ أحمد الملاّح ويحيى حسين ملاّ أحمد الملاّح وطه حسين ملاّ أحمد الملاّح المشارك في الحرب العالمية الأولى ويحيى صالح ملاّ أحمد الملاّح وداؤود صالح ملاّ أحمد الملاّح وسليمان صالح ملاّ أحمد الملاّح وقاسم محمد علي حسين الملاّح وعبد العزيز عبد الله حسين الملاّح ومحمود عبد الله حسين الملاّح وخيري محمد أمين الملاّح وسعدي محمد أمين الملاّح والمهندس فخري محمد أمين الملاّح وبدري محمد أمين الملاّح والأستاذ الدكتور هاشم يحيى الملاّح عميد كلية الآداب في جامعة الموصل ومستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمربّي ناظم يحيى الملاّح والحاج أحمد يحيى الدبّاغ والعميد عبد المحسن أحمد الدبّاغ والعميد صبحي أحمد الدبّاغ والموظّف سالم أحمد الدبّاغ والتاجر يحيى قاسم الملاّح والملاّ عبد الله داؤود الملاّح والدكتور محمد عبد الله الملاّح والأستاذ الدكتور نزار مصطفى طه الملاّح والدكتور نبيل مصطفى طه الملاّح والعميد أسامة أحمد طه الملاّح والمربّيات صباح يحيى الملاّح وسميرة يحيى الملاّح وأميرة محمد أمين الملاّح. كان الملاّح من خيرة وجهاء بل ووجهها الأبرز اجتماعياً وسياسياً. ومما امتاز به أيضاً حبه للعلم والأدب؛ فساهم في تأسيس الدراسات الإسلامية في حلب بإحيائه المدرسة الخسروية، وجمع مكتبة قيمة أوقفها في حياته على كل من المدرسة الخسروية ودار كتب الأوقاف الإسلامية بحلب، وكان من مؤازري المجمع العلمي العربي بدمشق في طور تأسيسه. ذلك أن المجلس — وكان في حالة انعقاد دائم- قد عمل خلالها جاهداً على سن القوانين والتشريعات التي تمنح الحريات لرعايا الدولة وأخرى لتطهير الإدارة وتحديثها، كما أجرى النواب بعض التعديلات على دستور 1876، يشرف على ذلك الهيئة الإدارية المقررة للتعديلات الدستورية تلك في المجلس والتي كان الملاّح أحد أعضائها، وكان الهدف منها إرساء قواعد حياة برلمانية عصرية، وجعل الدولة العثمانية دولة حديثة، تسير على غرار الممالك الأوروبية الراقية. وهكذا لم يعد نهر قويق يشكل الحد الغربي للمدينة التي بقيت محصورة وراء الضفة الغربية له آلاف السنين.

التالى

نديم الملاح

أمين الملاح

ولي إدارة أوقاف ولاية في عام 1909، فبقي فيها مدة سنتين، ثم استقال بعدما سيطر الاتحاديون على نظارة الأوقاف. ومنهم العميد المهندس محمد كمال محمد توفيق الملاح إمام مسجد حي النور وابنه إبراهيم محمد كمال الملاح. كانت الفترة التي مثل فيها مرعي باشا المـلاّح ولاية حلب في مجلس المبعوثان والممتدة بين كانون الأول من عام 1908 وآب من عام 1909الفترة الذهبية في عمر التجربة الدستورية الديمقراطية العثمانية الثانية. كما دخلتها القوات البريطانية بقيادة الجنرال ماك أندرو. وفي غضون ذلك عين في عام 1911 عضواً في اللجنة التي عهد إليها بالتحقيق في الحفريات التي تم إجراؤها تحت في على يد بعثة أثرية بريطانية برئاسة الكابتن مونتاغو باركر، وما تردد عن قيامها بسرقة آثار تعود إلى عهد الملك سليمان، وقد أثبتت التحقيقات عدم وقوع السرقة لانتفاء وجود تلك الآثار أصلاً. وهي فكرة تلامس رمزية البحر عند المتصوفة بابعادها الوجدانية والعرفانية.

التالى

آمين الملاح : ميزانية 2020 تؤكد حرص قيادتنا على تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المواطن . » إخبارية الوطن الإلكترونية

أمين الملاح

وهو ثاني فريق في محافظة عنيزة إذ يوجد بها نادي آخر وهو منافسه. كان محمد مرعي باشا المـلاّح أحد رجالات العرب الذين كانت لهم حظوة عند ؛ فقربه إليه ودعاه لزيارته في غير مرة حيث حظي بمقابلته، كما رقاه في المراتب العليا للدولة ومنحه أعلى الأوسمة فيها، وذلك إشادة بفضله وتقديراً لخدماته الجلى وإخلاصه. وقام بتدشين طريق باب النيرب، وطريق المسلمية، وطريق الميدان، وشارع الجنرال دو لاموت العزيزية ، وشارع باريس وشارع قويق بعدما تم تعبيدها جميعاً بمادة الإسفلت. وتشييد مشفى الرازي، والشروع في تمديد خطوط الترامواي والكهرباء، وتأسيس كلية حلب الأمريكية معهد حلب العلمي لاحقاً. كما أنجز المهندس ذاته مخططاً تنظيمياً لتوسع المدينة نحو الغرب والشمال الغربي حتى متنزه السبيل الذي كان قائماً في ذلك الحين، إضافة إلى تخطيطه كلاً من حي السليمية الجميلية والحميدية والإسماعيلية وبستان كل آب ويلفظ للتخفيف بستان كليب ، وقيامه بتحديد الاستقامات للشوارع الرئيسة كشارع الخندق وامتداده، وشارع باب الفرج فباب جنين فالكلاسة، وتخطيطه ساحة باب الفرج بوضعها الحالي.

التالى

قصيدة الملاح القديم

أمين الملاح

تولى عدداً من المناصب الهامة في العهد العثماني وفي ظل دولة الاستقلال الأول عقب الثورة العربية الكبرى، ثم أيام ، كان آخرها تسميته حاكم دولة حلب العام. ولكن رؤيته كانت اعمق عندما تناول مجتمعات ومحلات ومعالم بغداد وتراثها وعادات اهلها، حيث نقل لنا صور ملموسة وحية من الواقع التراثي لاهلها منذ فترة طفولته وكهولته حتى شيخوخته. وهو ما نقع عليه كذلك عند ، الذي يشكل له البحر مصدر إلهام أساسي، كما في روايته ». وسعى الملاّح إلى أن يتبنى صديقه الدكتور رضا بك سعيد الملقب بأبي الجامعة السورية وزير المعارف آنذاك هذا المشروع، وتكللت مساعيه بالنجاح حينما رصدت وزارة المعارف الاعتمادات المالية اللازمة في موازنتها السنوية للعام 1925 لإقامته. ومنها أيضاً إحداث الدائرة البيطرية، وبناء المدارس والمستوصفات ودور الحكومة والجسور في الكثير من المدن والأقضية والنواحي، وتحضير العشائر، وتشجيع زراعة القطن، وجر المياه إلى إدلب.

التالى

مرعي الملاح

أمين الملاح

وقد اشترك في صياغة قرار الاستقلال، ومبايعة ملكاً، ووضع أول دستور للبلاد. ولقد أعطى هذا التخطيط الجديد للمدينة خارج السور طابعاً حديثاً. وقد تلقى العلم عن شيوخ بلده، وتخرج في المعهد السلطاني بالآستانة، وأتقن عدة لغات. مارس 2016 نديم الملاح معلومات شخصية مواطنة - نديم الملاح مذيع جده العلامة الشيخ نديم الملاح قدم إلى الأردن من مدينة طرابلس اللبنانية، ولد في الأردن بتاريخ 02-04- ويعمل حاليا كمذيع أول للنشرات الاقتصادية منذ عام وقد سبق له العمل كمذيع ومحرر ومراسل اقتصادي في في الفترة - كما وعمل محررا اقتصاديا في من - وهو حاصل على بكالوريوس صحافة وإعلام تخصص إذاعة وتلفزيون من عام. وقد عرف من مناصبه أيضاً توليه رئاسة محكمة الجنايات العليا في ولاية حلب.

التالى