رئيس المحكمة العليا. المحكمة العليا للولايات المتحدة

المحكمة العليا الليبية

رئيس المحكمة العليا

لا يترتب على الاعتراض على الأحكام الوقتية والمستعجلة والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري وقف تنفيذها. هذه الأسباب واردة على سبيل الحصر. ومن مهام الهيئة أنه إذا رأت إحدى دوائر محكمة الاستئناف العدول عن مبدأ سبق أن أخذت به إحدى دوائر المحكمة العليا في قضايا سابقة، فيرفع الأمر إلى رئيس المحكمة العليا لإحالته إلى الهيئة العامة للمحكمة العليا للفصل فيه. وفي هذه الحالة فإن المحكمة تباشر عملها بوصفها محكمة موضوع وليست محكمة تطبيق للنظام ، وعليها أن تتبع ذات الإجراءات التي تتبعها محكمة الموضوع بحسب نوع الدعوى ، فتنظرها بذات الطريقة ، وفي ذات الحدود ، ويكون لها التصدي لمتهمين غير من أقيمت الدعوى عليهم ، أو لوقائع أخرى غير المسندة إليهم. ولكنها لا تعدو أن تكون توزيعًا داخليًا للعمل على قضاة المحكمة. يكون في المحكمة العليا عدد كاف من الموظفين من باحثين وفنيين وإداريين وكتاب ومسجلين وغيرهم بحسب الحاجة. تعقد كل دائرة من دوائر المحكمة العليا برئاسة رئيسها وبحضور جميع أعضائها ، فإن غاب أحدهم أو قام به مانع كلف رئيس المحكمة العليا بدلاً عنه أحد أعضاء الدوائر الأخرى في المحكمة.

التالى

المحكمة العليا للولايات المتحدة

رئيس المحكمة العليا

يجوز للطاعن أن يتمسك بأسباب لم يرد ذكرها في صحيفة الطعن ، كما يجوز للمحكمة أن تقضي بإلغاء الحكم من تلقاء ذاتها بناءً على أسباب لم يتمسك بها الطاعن ، طالما كانت هذه الأسباب متعلقة بالنظام العام ، وذلك بشرط أن تكون هذه الأسباب مرتبطة بالحكم أو بجزء الحكم المطعون فيه ، يستوي في ذلك أن يكون هذا السبب متعلقًا بالموضوع أو بالإجراءات. يقتصر نطاق خصومة النقض على الطلبات الموضوعية التي فصل فيها الحكم المطعون فيه. إذ تعد كل دائرة جزءًا من المحكمة تباشر اختصاصها الذي خوله لها النظام. ألا يكون الطاعن المدعي قد قبل الحكم صراحة أو ضمنَا. إذا لم يودع المعترض اعتراضه خلال ثلاثين يومًا ، يجب رفع الحكم الصادر من محكمة الاستئناف أو المؤيد منها بالقتل ، أو الرجم ، أو القطع ، أو القصاص في النفس أو فيما دونها ، إلى المحكمة العليا — ولو لم يطلب أحد الخصوم ذلك — فور انتهاء المدة المذكورة آنفاً. إذا حصل الملتمس بعد الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى كان قد تعذر عليه إبرازها قبل الحكم. لا يكون انعقاد الهيئة العامة نظامياً إلا إذا حضره ثلثا أعضائها على الأقل بمن فيهم الرئيس أو من ينوب عنه.

التالى

المحكمة العليا

رئيس المحكمة العليا

تعيين أعضاء المحكمة العليا : تعيين رئيس المحكمة : يسمى رئيس المحكمة العليا بأمر ملكي. من الجدير بالذكر أن القاضي ، الذي رشحه دونالد ترمب وعينه مجلس الشيوخ في إبريل 2017 مكان ، كان أيضا ككافانوه كاتبا قانونيا لدى كينيدي. ولذا إذا طرحت أمام دائرة دعوى من نصيب دائرة أخرى فإنها لا تقضى فيها بعدم اختصاصها ؛ لأن النظام يعقد الاختصاص للمحكمة كلها ، وإنما تأمر فقط بإحالة الدعوى إلى الدائرة المحددة لها ، وتسمى هذه إحالة داخلية أو إدارية. بعد تعيينهم، يأخذ القضاة مناصبهم لمدى الحياة، بخدمة السلوك الحسن، التي لا تنتهي إلا عند الوفاة أو الاستقالة أو التقاعد أو الإدانة. الحالة الرابعة : الفصل في طلبات التماس إعادة النظر في الأحكام الصادرة عنها ، ولذلك صور : إذا كان الحكم قد بُنِيَ على أوراق ظهر بعد الحكم تزويرها ، أو بُنِيَ على شهادة قضي — من الجهة المختصة بعد الحكم — بأنها شهادة زور. فإذا رأت المحكمة بطلان إجراء رفع الطعن أو عدم توافر شرط من شروطه كأن سقط الحق في الطعن بفوات الميعاد أو قبول الحكم أو لقيامة على سبب غير الأسباب التي يجوز الطعن بالنقض بناءً عليها ، فتصدر قرارًا مستقلاً بعدم قبول الطعن وتنقضي خصومة النقض. تكون تسمية رئيس كل دائرة من دوائر المحكمة العليا وأعضائها بقرار من المجلس الأعلى للقضاء بناءً على اقتراح رئيس المحكمة العليا.

التالى

المحكمة العليا

رئيس المحكمة العليا

وقف ميعاد الطعن بالنقض : يقف سريان مدة الاعتراض بموت المعترض ، أو بفقد أهليته للتقاضي ، أو بزوال صفة من كان يباشر الخصومة عنه. تكون درجته بمرتبة وزير ولا تنهى خدمته إلا بأمر ملكي. من ناحية الأسباب المبني عليها الطعن : يتحدد نطاق خصومة النقض بالأسباب الواردة في صحيفة الطعن ، ولكن هذا لا يمنع الطاعن أن يتمسك بأسباب أو حجج جديدة لم يسبق له التمسك بها أمام محكمة الموضوع ولم يستند إليها الحكم المطعون فيه في أسبابه. تصدر قرارات الهيئة العامة بالأغلبية للأعضاء الحاضرين ، فإن تساوت الآراء يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الجلسة ، وتعد قراراتها نهائية. تعيين قضاة المحكمة : تكون تسمية الأعضاء بأمر ملكي بناء على اقتراح المجلس الأعلى للقضاء.

التالى

رئيس المحكمة العليا يلتقي مفتي لبنان

رئيس المحكمة العليا

فلا يجوز الطعن بالنقض إلا بناءً على أحدها ، ومع ذلك يجوز للطاعن أن يبني طعنه على الحكم على أكثر من سبب منها. إذا صدر الحكم على من لم يكن ممثلاً تمثيلاً صحيحاً في الدعوى. لا يتصور وقف خصومة الطعن بالنقض جزائيًا لعدم تعلقها بالموضوع ، باستثناء قضايا القتل ، أو الرجم ، أو القطع أو القصاص في النفس أو فيما دونها. وتهدف المحكمة العليا إلى مراقبة سلامة تطبيق أحكام وما يصدره من أنظمة لا تتعارض معها. كما تعمل على مراجعة قضايا الحدود ، والرقابة على الأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف، والنظر في طلبات معاودة السير في الخصومة، إضافة إلى الفصل في طلبات التماس إعادة النظر في الأحكام الصادرة عنه. اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2019. يقتصر نطاق خصومة النقض على الجزء المطعون فيه من الحكم دون غيره.

التالى

رئيس المحكمة العليا : السلطة القضائية تحظى باهتمام جلالته وتفتخر بإعلان استقلالية القضاء

رئيس المحكمة العليا

يترتب على نقض الحكم إلغاء جميع القرارات والإجراءات اللاحقة للحكم المنقوض متى كان ذلك الحكم أساساً لها. تعقد المحكمة في في مبنى المحكمة العليا في الولايات المتحدة. الحالة الثالثة : النظر في طلبات معاودة السير في الخصومة بعد شطب الدعوى للمرة الثانية نتيجة غياب المدعي عن الجلسات وعدم تقدمه بعذر تقبله المحكمة ناظرة الدعوى. وكان اللقاء عقد على هامش أعمال المؤتمر العاشر لرؤساء المحاكم العليا والتمييز في الدول العربية الذي عقد في العاصمة بيروت. لا تنطبق قواعد الوقف الاتفاقي على خصومة الطعن بالنقض لتعلق قواعد سيرها بالنظام العام.

التالى

гжёЏ «бгЌяг… «бЏбн« »«бћгеж—н… «бнгдн…

رئيس المحكمة العليا

أما إذا تحققت من صحة الإجراءات وتوافر شروط الطعن فتفصل في موضوع الاعتراض استناداً إلى ما في الملف من الأوراق ، دون أن تتناول وقائع القضية. شعار المحكمة المحكمة العليا للولايات المتحدة هي أعلى هيئة قضائية في ، تؤدي إلى القضاء الاتحادي. ميعاد الطعن بالنقض : مدة الاعتراض بطلب النقض ثلاثون يومًا. الحالة الثانية : الرقابة على الأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف بشأن : مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها. مرفقات الطعن بالنقض يلزم أن تودع مع صحيفة الطعن المرفقات التالية : صورة من الصحيفة بقدر عدد المطعون ضدهم فضلاً عن صورة لإدارة المحكمة. مؤرشف من PDF في 17 مايو 2018.

التالى

رئيس المحكمة العليا يلتقي مفتي لبنان

رئيس المحكمة العليا

يشترط أن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لشغل درجة رئيس محكمة استئناف. مذكرة شارحة لأسباب الطعن الواردة في الصحيفة ، ومتضمنة البيانات المتعلقة بأسماء الخصوم ، وعنوان كل منهم ، وبيان الحكم المعترض عليه ، ورقمه ، وتاريخه ، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض ، وطلبات المعترض ، وتوقيعه ، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض. لا يزال ترشيح كافانوه في بدايته، وينتظر إجراء مناقشات وجلسات استماع في بخصوص تعيين مرشح الرئيس. جزاء الإخلال بميعاد الطعن بالنقض : إذا لم يودع المعترض اعتراضه خلال ميعاد الطعن سقط حقه في طلب النقض. وفي هذه الحالة تعتبر المحكمة العليا محكمة تطبيق للنظام لا محكمة موضوع ، وهذا هو الأصل العام في اختصاصها.

التالى