مقاصد الشريعة. أهميّة المقاصد في الشّريعة الإسلاميّة

ملخص مدخل لدراسة الشريعة الاسلامية PDF

مقاصد الشريعة

الشريعة الاسلامية بمعناها العام دليل الدين الكلي، حيث يُطلق هذا المسمى على جملة الأحكام والأوامر والنواهي التي شرعها الله عز وجل على عباده المؤمنين ، ليقدم لهم في ذلك منهجاً واضحاً لكل ما أحله وكل ما حرمه ونهى عنه. ومن أمثلة رفع الحرج: إباحة أكل الميتة للمضطر، وعدم مؤاخذة المكره حتى في قول كلمة الكفر مع اطمئنان القلب، وكذلك التجاوز عن الخطأ والنسيان. وقد شرعت الشريعة الإسلامية للوصول إلى هذا المقصد أحكاما كثيرة لا يمكن استيعابها. } فجاءت على هيئةٍ تضمنُ لها البقاء والحيوية والاستمرار، وعلى هيئة كفلت صلاحيتها للإنسان أينما كان بأي زمان أو مكان، فوجد ويجد هذه الشريعة ساميةً به وافيةً بمتطلباته ووقائعه، وهي تحوي مقاصد عظيمة جاءت لأجل تحقيقها. رابعا : في عصر نشأة المذاهب الإسلامية وبعده: كان علم المقاصد مبثوثا تحت الكلام على مصطلحات: العلة، والحكمة، والمصلحة، والمعنى، والمغزى، ومراد الشارع، وأسرار الشريعة، والقياس، والاستصلاح، وسد الذرائع، قبل أن يتبلور تحت هذا اللقب: علم مقاصد الشريعة. وتشريعه لعقوبة رادعة على تناولها. المقاصدُ الخاصة هي الأهداف التي تسعى الشريعة إلى تحقيقها في مجال خاص من مجالات الحياة كالنظام الاقتصادي أو الأسري أو السياسي.

التالى

ملخص مدخل لدراسة الشريعة الاسلامية PDF

مقاصد الشريعة

حفظ المال يُعَدّ حفظ المال خامس الضروريات الخمس، ويُقصَد به: صيانته، وحِفظه من التلف، والضياع، والنقصان، والسَّعي في نمائه، وزيادته، وفي سبيل تحقيق ذلك حَثّت الشريعة الإسلامية على العمل، والسَّعي في سبيل ، قال -تعالى-: هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ، كما نهت الشريعة عن التبذير في المال، والإسراف في إنفاقه، ويكون حِفظ المال من جانب الأداء بما شرعه الدين من المعاملات المختلفة، كالبيع، والشراء، والإجارة، ومن صُور حِفظه من جانب الترك: النهي عن غَصب المال وسرقته، والنهي عن أكل أموال الناس بالباطل، وتحريم التعامل. الضروريّات الخمس حفظ الدين يُعَدّ حفظ الدين أهمّ الضروريات الخمس، ويُقصَد به: تثبيت أركان الدين، وأحكامه، والحِرص على أدائها، وعدم التهاوُن فيها، ونَبذ كلّ ما يُعارض الدين؛ ولذلك شُرِعت العديد من الأعمال، كالنُّطق بالشهادتَين، والصلاة، ، والزكاة، كما حَثّت الشريعة على أداء عددٍ من الأعمال التي تُعزِّز يقين العبد بالدين، كالأذكار، والموعظة، والنصيحة، ومن صُور حِفظ الدين المُتعلِّقة بدَرء الفساد الواقع، أو المُتوقَّع، الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وتُذكَر من صُور حِفظ الدين إمامته، ورعايته، وحمايته؛ فما وُجِدت الشريعة الإسلاميّة إلّا لتنظيم أمور العباد؛ ولذلك كان لا بُدّ لها من حامٍ، وراعٍ. أبوظبي — الخرطوم — إسلام آباد — موروني — القاهرة — واس نوهت عواصم الدول العربية والإسلامية والهيئات الاسلامية بمختلف دول العالم بقرار المملكة العربية السعودية بإقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة بالقرار الحكيم ، مؤكدين أن هدفه الحفاظ على النفس وسلامة وصحة الإنسان، ويتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، خاصة في ظل تفشي وانتشار فيروس كورونا في معظم دول العالم، لافتين في الوقت نفسه أن القرار يأتي حرصاً على إقامة الشعيرة بشكل آمن وصحي، وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة. أكدت وزارة الشؤون الدينية بجمهورية السودان أن قرار وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية المتضمن إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة يهدف إلى تحقيق الأمن الصحي في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. كما أوجب القصاص أو الدية على من قتل نفسا بغير حق ، أو اعتدى على نفس معصومة بقطع طرف من الأطراف ونحو ذلك ، حسب ما هو مفصل في كتب الفقه. خامسا : في العصر الحديث: توالت التآليف في هذا العلم، وكان من أشهرها: كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية، للشيخ محمد الطاهر بن عاشور التونسي المتوفى: 1393هـ.

التالى

مقاصد الشريعة الإسلامية • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

مقاصد الشريعة

أما الثالث فاشتمل على: المقاصد وجلب المصالح ودرء المفاسد وعلاقتها بالعلل, واشتمل الباب الرابع على أثر المقاصد في الضروريات والحاجيات والتحسينات. ومن هنا نلحظ دور العقل المقاصدي الذي يستطيع فهم هذه الشريعة ومقاصدها, وأهميتها المواكبة كل حديث ومتطور، هذا يدعم ويؤكد صلاحية هذه الشريعة واستمرارها. إن توقف الاجتهاد فترة من الزمن أوقف الكثير من الدعاة مترددين حائرين أمام مستحدثات الأمور, أو جعلهم يقرّون أحكاماً قررها علماء سابقون في زمن سابق ومكان مختلف, مما جعل الجميع يشعر بقصور في أحكام هذه الشريعة, وهذا القصور ناتج عن قصور الرجال الذين تجمدت عقولهم عن التفكير في مقاصد هذه الشريعة السمحة ولم يعلموا بأن الاجتهاد في زمان معين ومكان معين, ليس بالضرورة أن يكون هو نفسه في زمان ومكان آخرين, فكيف يكون لنا أن نتعامل مع كل هذه المتغيرات بنفس الوسائل القديمة العاجزة عن الوصول إلى الحقائق, إن هذا جعلنا نشعر بالقصور والتخلف, والوقوف موقف المنهزم أمام غطرسة الحضارة المادية, والتكنولوجيا العصرية, ولعل هذا من أكبر المشاكل التي نعاني منها هذه الأيام. وقد شرع الإسلام عدة وسائل للمحافظة على النفس: - فمن جهة الوجود: - شرع الزواج من أجل التناسل والتكاثر وإيجاد النفوس لتعمر العالم وتشكل بذرة الحياة الإنسانية. فوائد معرفة المقاصد: 1 ـ الفهم الصحيح للشريعة.

التالى

أهميّة المقاصد في الشّريعة الإسلاميّة

مقاصد الشريعة

والضروريات خمسة ، وهي : حفظ الدين ، والنفس ، والنسل ، والعقل ، والمال. سورة البقرة الآية 173 مدخل الشريعة الإسلامية رابعا : الوسطية يراد بها التزام أحكام الشريعة الإسلامية لنقاط الاتزان بين جميع المتقابلات فهي وسط بينها هذا ما يكسبها القوة و الدوام ، فقد نصت الشريعة على التملك الفردي المنضبط وسطا بين الغائه وتحريره من كل القيود ، وحثت على الشجاعة وهي وسط بين الجبن والتهور و امرت بالإنفاق وهو وسط بين البخل والتبذير في قوله تعالى ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا سورة الإسراء الآية 29 يتجلى الثبات في أصولها و كلياتها و قطعياتها ، وتتجلى المرونة في فروعها وجزئياتها ، فالثبات يمنعها من الميوعة والذوبان في غيرها من الشرائع والمرونة تجعلها تستجيب لكل المستجدات العصرية ومن مظاهر مرونتها وتطورها خلوها من الطقوس والشكليات وموافقتها للفطرة الإنسانية ووضعها سبلا لعلاج ما يجد من الحکام عن طریق الاجتهاد. وقال: إنه بالرغم من كونه قراراً صعباً إلا أنه يهدف إلى ضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية بإذن الله. ترتيب الضروريّات الخمس اختلف العلماء في ترتيب الضروريات الخمس؛ فذكر العلّامة الغزاليّ بأنّ الشريعة جاءت لحفظ الدين، فالنفس، فالعقل، فالنسل، فالمال، أمّا الآمديّ وابن الحاجب فقد خالفا الغزاليّ؛ فقدّما حفظ النَّسل على حفظ العقل؛ بالنظر إلى أنّ العقل تبعٌ لأصل النفس، والمحافظة على الأصل أولى من المحافظة على التبع، كما أبطل الآمديّ القول بتقديم مقصد حفظ النفس على حفظ الدين؛ لأنّ الدين مقصوده نَيل السعادة الأبديّة في الدار ، قال -تعالى-: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ، وتجدر الإشارة إلى أنّ المقاصد الضرورية مُقدَّمة على المقاصد الحاجيّة، كما أنّ المَقاصد الحاجيّة مُقدَّمة على التحسينيّة. سورة الأعراف الآية 158 وقال وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين سورة الأنبياء الأية 107 ، من حيث الأحكام : ان احكام الشريعة تناولت جميع شؤون الحياة فهي تتسع لحياة الإنسان كلها وتتناولها من كل أطرافها ومختلف جوانبها الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية ، وتخاطبه في جميع مراحل حياته وتحكم جميع علاقاته بربه وبنفسه وبغيره ، كما أنها مصوغة في القرآن الكريم بأسلوب ادبي رائع يخاطب العقل والقلب معا. وتتجلى في اعتبار و مراعاة واقع المكلفين و مظهر ذلك تقرير انواع من الرخص و التخفيفات بجميع انواعها مثل اسقاط كإسقاط القبلة عن اصحاب الأعذار وتخفيف إبدال كالتيمم بدل الوضوء عند تحقق موجباته وتناول المحرم عند الضرورة في مثل قوله تعالى فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه.

التالى

تحميل كتاب مدخل إلى مقاصد الشريعة pdf

مقاصد الشريعة

فالله سبحانه وتعالى لم يخلق هذا الكون عبثا ولم يتركه سدى، بل خلق الإنسان لعبادته وحده لا شريك له. كما حرم السرقة والاعتداء على مال الغير ، وأوجب الحد على السارق وعلى قاطع الطريق ، كما حرم الغش والخداع في المعاملات ، بل نهى الإنسان نفسه أن يضيع ماله وينفقه في غير منفعة. وللحفاظ عليه حرم وأكل أموال الناس بالباطل وعاقب على ذلك. وما أشبه ذلك ، وكمشروعية بعض أحكام البيوع والمعاملات المالية ، كمشروعية المشاركات ، والإجارة ، والسلم ، وتضمين الصناع ، وتملك المباحات كالصيد والاحتطاب والاحتشاش. وأما المصلحة الأخروية ففي مثل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة:183. وأما حفظ النفس ، فشرع الإسلام نصرة المظلومين ، ولو كان ذلك بإعلان النفير العام للجهاد في سبيل الله.

التالى

أهميّة المقاصد في الشّريعة الإسلاميّة

مقاصد الشريعة

. وقال: وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الجاثية: 13}. أكد رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة معالي الدكتور علي راشد النعيمي، دعم المجلس لقرار وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، القاضي بإقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة. لا خلاف حول حجية السنة واعتبارها دليلا على حكم شرعي و مصدرا من مصادر الفقه الاسلامي يجب العمل بمقتضاها ، وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول ، وقد نفي الايمان عن من لم يحتكم إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن ما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم يشمل ما كان بقرآن أو سنة ولا بد من الاطمئنان و الرضى بهما تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما ، كتاب الله وسنتي. وأشار معاليه إلى أهمية قرار المملكة العربية السعودية في هذا الوقت الراهن والدقيق ، بغية الحفاظ على النفس البشرية، تحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية وقيام مصالح الدين والدنيا وعدم اختلال نظام الحياة، وبالتالي إقامة هذه الشعيرة امتثالاً للإجراءات الاحترازية والتوجيهات والإرشادات الرسمية وكذلك متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي، لحماية النفس من جائحة كورونا التي أصابت أكثر من 180 دولة حول العالم. أي سواء أكان الاستنباط على سبيل القطع أم على سبيل الظن ، فيصير الدليل قسمين : قطعي الدلالة ، وظني الدلالة.

التالى