التهاب البول عند الاطفال. سبب رائحة البول عند الأطفال

التهاب البول عند الأطفال أسبابه وعلاجه

التهاب البول عند الاطفال

في التهاب البول الحاد عند الأطفال و الرضع و البنات و التي تقترح التهاب الحويضة و الكلية فمن المفضل إعطاء صادات واسعة الطيف قادرة على الوصول إلى النسج الكلوي بتراكيز مهمة وذلك لفترة 14 يوماً. تختلف كميّة الماء اللازمة للجسم من شخص لآخر بالاعتماد على الوزن؛ فإذا كان وزن الشخص 63. تحدث هذه الالتهابات بسبب وجود بعض الجراثيم أو البكتيريا وأحيانًا بسبب تكون حصوات في أحد هذه المسالك البولية، وفي حال عدم علاج أي من المشكلتين قد يحدث فشل كلوي مؤقت أو مزمن حسب الحالة. لا يرتبط التهاب البول المتكرر عند الأطفال بسن مُعين بل إنه يُصيب الأطفال في أي مرحلة عمرية، ولكنه عادةً ما يكون أكثر انتشارًا بين الفتيات حتى سن 12 عام لتتساوى نسب الإصابة به بين الجنسين فيما بعد. وغالبًا ما يتم تقديم المضادات الحيوية للرضع عن حريق الحقن في الوريد، بينما يمكن إعطاء الرضع الأكبر عمرًا المضادات في صورة سائلة أو قطرات، أو حبوب للأطفال الأكبر عمرًأ. «سيدتي نت» التقت بالاستشاريَّة في طب الأسرة، الدكتورة شريفة عبد الله الزهراني، لتطلعنا على أهم أعراض التهاب البول لدى الأطفال.

التالى

ما هي أعراض التهاب البول

التهاب البول عند الاطفال

بالنسبة للصبيان والذكور من الأطفال، فإن عدم الختان يزيد من الإصابة بها لتجمع الجراثيم وراء الحشفة الجلدية. تعرفي على: ما هو التهاب البول عند الأطفال؟ يعد التهاب المسالك البولية أو ما يسمى شيوعًا بالتهاب البول هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب أحد الأماكن الخاصة بإنتاج البول أو إخراجه إما التهاب الكليتين أو إحداهما أو التهاب المثانة أو الحالب أحيانًا. ويشدد عون على انه ينصح بإجراء فحص نووي DMSA Scan في حال تكررت التهابات الكلى، للتأكد من عدم وجود ندبات على الكلى بالإضافة الى التأكد من وظيفة الكلى. أو تصحيح التشوهات الخِلقية بالجهاز العصبي أو النخاع الشوكي المسئولة عن عدم الإفراغ الكامل للمثانة من البول، حيث تستهدف هذه الجراحات تحسين تصريف المثانة للبول بعد تجميعه فيها بكميات كافية كي لا ينتقل الأمر من التهابات البول لسلس البول، وتحتاج هذه الجراحات مراكز ورعاية طبية مُتخصصة وعالية المستوى مع مُتابعة طيلة العمر. تحدث عَدْوَى المسالك البَوْليّة، أو التهاب البَوْل بالإنجليزيّة: Urinary tract infection عند إصابة أيٍ من أعضاء الجهاز البَوْليّ بعدوى بكتيريّة. تختلف أعراض الالتهابات البولية، وفق عمر الطفل، لذلك يصعب أحياناً معرفة ما يعانيه الطفل وتشخيص حالته لاسيما اذا كان في أشهره الاولى.

التالى

سبب رائحة البول عند الأطفال

التهاب البول عند الاطفال

ويجب استمرار المتابعة للتأكد من زوال الأمر تمامًا. متى يجب الذهاب للطبيب في حالة التهاب البول عند الأطفال؟ إذا لاحظت اجتماع بعض هذه الأعراض، توجهي بطفلك للطبيب للتأكد من الأمر وسرعة التصرف حتى لا يزيد احتمال الخطر. وأخيرًا، احرصي على التعرف إلى جميع أسباب التهاب البول عند الأطفال، وحاولي أن تتفاديها لحماية طفلكِ من الإصابة به ومن مضاعفاته. أما في الحالات التي يُصاحب التهاب البول خللًا ما في وظائف الكلى فيتم الكشف عنه من خلال فحص الكليتين بالموجات فوق الصوتية، أما حالات الارتجاع البولي فيتم إجراء أشعة سينية بالصبغة مع التبول للكشف عن مدى وجود التهاب. قد يؤدي التهاب الحويضة و الكلية لأذية كلوية تدعى التهاب الحويضة و الكلية المندب أو التندبي. ـ الشعور بألم في البطن وأسفل البطن والخاصرة من الظهر. تناول 3 أكواب من الثوم المسحوق المُضاف لماء دافئ مُحلّى يُعالج العدوى ويجعل أعراض التهاب البول أقل حدة.

التالى

كيف تعالج التهاب البول عند الأطفال بالمواد الطبيعية؟ • تسعة

التهاب البول عند الاطفال

تعتبر الالتهابات البولية عند الأطفال الأكثر شيوعاً، وتترافق مع نحو 7-10% من هذه الحالات حرارة دون سبب. ينتشر التهاب البول عند الأطفال بمختلف الأعمار، وكثيرًا ما يتأخر اكتشاف الأمر بسرعة، بسبب عدم فطنة الأم لهذه المشكلة، وعدم معرفتها لأعراضها، فتعرفي معنا اليوم على أعراض التهاب البول عند الأطفال وأسبابه وعلاجه. في حال تبين وجود جذر مثاني حالبي تكون التفريسة بالـ DMSA مساعداً على تبيان وجود التندبات الكلوية. ـ اجعلي طفلك يشرب كميَّة جيِّدة من المياه، بما أنَّها تنظف الجسم وتبعد الجفاف. الارتجاع البولي من المثانة للحالب بسبب وجود خلل مرضي أو خِلقي في الاتصال بينهما مما يؤدي لارتجاع البول بما يحمل من بكتيريا إلى الكلى مرة أخرى. مُضاعفات التهاب البول عند الأطفال بشكل متكرر في حال إهمال علاج التهاب البول المتكرر عند الأطفال فإن ذلك يُنذر بمُضاعفات خطيرة مثل: حدوث ندوب على الكلى، زلال البول، ارتفاع مُستقبلي في ضغط الدم وفي سن مُبكرة، التهابات الكلى، فشل كلوي مُزمن. و لا يسبب التهاب المثانة الحمى و لا ينجم عنه أذية في الكلية.

التالى

متى تحمل الالتهابات البولية عند الأطفال دلالات خطيرة؟

التهاب البول عند الاطفال

يُقسم عون الالتهابات البولية الى: 1- في المثانة Cystitis في هذه الحالة لا يكون هناك حرارة او حرارة متوسطة أقل من 38. ويلفت عون الى انه في حال التهابات الكلى يرجى اجراء صورة صوتية، اما في حال وجود مشاكل في تكوّن الكلى او مجرى البول عندها يجب اجراء فحص VCUG للبحث عن ارتداد البول عند الأطفال. أيضًا إصابات و الخِلقية أو المُكتسبة لدى الأطفال مثل: استسقاء الدماغ وإصابات وأمراض النخاع العظمي التي تجعل من عملية إفراغ المثانة بشكل كامل أمرًا صعبًا. اما في حال لم تكن حالته الصحية جيدة نعطي علاجاً في المستشفى. إذا كانت الأعراض شديدة يجب أخذ عينة من بول المثانة لإجراء الزرع مع البدء بالمعالجة فوراً. في حالة التهاب الكلى يُفضل أن يتم وضع الطفل تحت المُلاحظة الطبية في المستشفى حيث يتم منحه علاجًا وريديًا لمدة 3 أشهر ثم يستكمل علاجه في المنزل مع ضرورة الاهتمام بتغذيته ووضعه الصحي. إذا تم البدء بالعلاج قبل ظهور نتائج الزرع و التحسس فيمكن إعطاء شوط علاجي من 3-5 أيام من دواء باكتريم تريميتوبريم سلفاميتوكسازول أو الـ TMP-SMX و هذه المعالجة فعالة ضد معظم سلالات العصيات الكولونية.

التالى

أعراض التهاب مجرى البول عند الأطفال

التهاب البول عند الاطفال

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic. يتم تحديد وجود بيلة جرثومية عند بعض الإناث بشكل خاطىء بينما في الواقع تكون لديهم أعراض سلس بولي نهاري أو ليلي أو عدم ارتياح عجاني. تعمل الكليتان على تخليص الدم من الفضلات والماء الزّائد على شكل بَوْل، ومنها ينتقل عبر الحالبين إلى المثانة حيث يتم تجميعه، وبعد ذلك يتم التخلّص منه عبر فتحة الإحليل. شرب الماء بشكل كافي يتراوح ما بين 6 إلى 8 أكواب على مدار اليوم باستثناء ساعات الليل ما قبل النوم لتجنب ، ويُمكن استبدال بعض الأكواب من الماء بتناول طفلك لبعض قطع البطيخ المُنعش اللذيذ. ما هي وظيفة الكلى؟ ترتكز وظيفة الكليتين على تنقية الدم من الأملاح والمواد السامة، وإخراجها من الجسم على هيئة بول، ينتقل من الكليتين عبر الحالبين إلى المثانة ثم يخرج من الجسم. في حال الرضع يستخرج الطبيب عينة البول من خلال قسطرة يتم تركيبها بالمثانة، بينما يتم أخذ العينة من الأطفال الأكبر سنًا بالطريقة التقليدية في المُختبر. التهاب البول المتكرر عند الأطفال هو التهاب جرثومي يُصيب أحد أعضاء الجهاز البولي أو ما يُعرف بالمسالك البولية لدى الأطفال وهي الكليتين أو إحداهما، المثانة، الحالب، أو منطقة التبول ذاتها.

التالى

التهاب البول عند الأطفال أسبابه وعلاجه

التهاب البول عند الاطفال

إذا أصبح المريض يعاني بالإضافة إلى التهاب الكلى من التقيؤ، أو الجفاف فيعطى السوائل، لكنّ المضادات الحيوية عبر الفم كافية إذا لم تحدث أيّ مضاعفات عند المريض، وبعد إعطائه العلاج المناسب بالمضادات الحيوية فإنّ الأعراض التي عانى منها تبدأ بالاختفاء بسرعة، لكنّ العدوى المتكررة يُشخّص سببها وجود تشوّهات في الجهاز البولي لدى الطفل، أو خلل في المسالك البولية؛ مثل: ارتداد البول من المثانة إلى الكلية. اما الأسباب الخلقية فتتمثل وفق عون بـ: - مشكلات خلقية سببها مشاكل في تكوّن الكلى او الجهاز البولي. يجب إجراء زرع بول بعد أسبوع من انتهاء علاج أي التهاب البول الحاد عند الأطفال و الرضع و البناتللتأكد من عقامة البول و خلو البول من الجراثيم. العلاج الجراحي يُمكن علاج التهاب البول عند الأطفال بشكل متكرر جراحيًا في حالتين اثنين: إما لتصحيح التشوهات الخِلقية في أعضاء الجهاز البولي المُتسبّبة في الارتجاع البولي. و تعتبر البيلة الجرثومية اللاعرضية سليمة و لا تسبب أذية كلوية إلا عند الحوامل , حيث إذا تركت دون علاج تتطور إلى انتان بولي عرضي. ـ تجنبي تقديم الكثير من الأملاح والأطعمة شديدة الملوحة. يجب إجراء إيكوغرافي أو سونار للكلى لاستبعاد الاستسقاء الكلوي أو لنفي الخراج الكلوي في حالات التهاب الحويضة و الكلية.

التالى

كيف تعالج التهاب البول عند الأطفال بالمواد الطبيعية؟ • تسعة

التهاب البول عند الاطفال

في حالة التهاب المثانة يتم وصف علاج مُضاد للالتهاب مع أدوية أخرى يُحددها الطبيب لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام. تعاني الإناث من الأطفال أكثر من الذكور من تلك المشكلة حتى سن الثانية عشرة لتتعادل النسبة في الجنسين في الإصابة بعد ذلك. أخماج السبيل البولي التهاب البول عند الأطفال الرضع التهاب البول عند الأطفال البنات التهاب البول عند الأطفال الذكور التهاب المسالك البولية للأطفال و الرضع UTI إنتان المجاري البولية لدى الطفل و الرضيع Urinary Tract Infections in Children وجود الجراثيم في البول تجرثم بول الطفل وجود الصديد في بول الطفل أسباب ,أعراض,تشخيص ,علاج ما هو التهاب البول عند الأطفال و الرضع و البنات و ما هي أنواعه ؟ يعرف التهاب البول عند الأطفال و الرضع و البنات بأنه وجود زرع إيجابي للبول , أي وجود الجراثيم في البول. الدكتور رضوان غزال MD, FAAP - مصدر المعلومات :كتاب نيلسون 2008- جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال - Copyright ©childclinic. العلاج بالأعشاب الطبيعية تناول الأناناس والتوت البري، فالأول مُدر طبيعي للبول والثاني مُقاوم ومُعالج لالتهابات المثانة، إضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى كوب ماء 200 ملي يُعالج العدوى الجرثومية وحموضة البول. التهاب المسالك البولية عند الأطفال هو التهاب في المثانة أو في الكلى، ويعد التهاب المثانة أكثر حدوثًا وشيوعًا من التهاب الكلية الذي يُعد أكثر خطورة وشدّة، وتعد البكتيريا المسبب الأول لمعظم التهابات المسالك البولية عند الأطفال، وكذلك العدوى الفيروسية ولكنها أقل شيوعًا من العدوى البكتيرية، أما الالتهابات الفطرية للمسالك البولية فهي نادرة الحدوث إلّا عند الأشخاص المصابين بضعف المناعة مثل المرضى المصابين بمرض الإيدز، أو المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي. ـ احرصي على نظافة الملابس الداخليَّة وتغييرها باستمرار.

التالى