بداية الحرب العالمية الثانية. الحرب العالمية الثانية

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

في 9 أبريل 1940 نفذت القرار، فاحتلتها بعملية فيزروبونغ. في مايو 1939، قدم قانون التدريب العسكري لعام 1939 تجنيدًا محدودًا لمواجهة التهديد المتزايد ل. كما كانت الحرب سببًا في التحول الحاسم للسلطة في العالم باتجاه الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي بعيدًا عن دول أوروبا الغربية، وقد شارك بهذا الصراع فعليًا كل جزءٍ من أجزاء العالم في الفترة ما بين 1939-1945. مات في الاجتياح 16 جنديًّا دنماركيًّا، وبعد ساعتين استسلمت الحكومة الدنماركية، إذ رأت المقاومة غير مجدية، وأملت أن تتوصل إلى اتفاق مربح مع ألمانيا. عام 1941 بعدما تم تأمين منطقة البلقان من خلال غزو اليونان ويوغوسلافيا في اليوم 6 من أبريل 1941، قامت القوات الألمانية وحلفاؤها من قوات الاتحاد السوفيتي في 22 يونيو 1941 منطقة البلقان هذا الأمر الذي يعتبر خرق صريح للميثاق الألماني السوفيتي، لتكون ألمانيا بالفعل قد احتلت دول البلطيق في شهر يوليو 1941، ومن هنا أصبح جوزيف ستالين أحد القادة السوفييين من الزعماء الرئيسيين للحلفاء بالحرب، وخلال فصلي الصيف والخريف من عام 1941 تمكنت القوات الألمانية من التوغل في الإتحاد السوفيتي ولكنها واجهت مقاومات عنيدة من قبل الجيش الأحمر الذي منع الألمان من الحصول على المدن الرئيسية لكل من موسكو ولينينجراد، وفي نهاية العام بالتحديد في اليوم السادس من ديسمبر 1941 شنت القوات السوفيتية هجومها الحاد ضد قوات الألمان، هذا الأمر الذي نتج عنه خروج القوات الألمانية من ضواحي موسكو بصورة نهائية، وفي اليوم التالي السابع من ديسمبر قامت اليابان بشن هجوم على ميناء ببرل هاربر بجزر هواوي والذي يتبع لإحدى قوى المحور ومن هنا أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية على الفور حربها على اليابان، وبعدها في يوم 21 من ديسمبر قامت كل من إيطاليا وألمانيا بإعلان الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية.

التالى

الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

فإذا كان هذا هو الثمن الذي يجب أن تدفعه ألمانيا من أجل تدمير بولندا، سيكون هتلر قد نجح على الأرجح بخطته تلك في التعبير عما يريده شعبه. سمح الإيقاف المؤقت للجيش الأحمر بإعادة تنظيم صفوفه وتنفيذ هجوم مضاد، وتم إيقاف التقدم الألماني خارج موسكو في ديسمبر 1941. تم استبدال ، بالجنرال ، والذي قام بمفاوضات استسلام مع الحلفاء في سبتمبر 8 عام ، لكن الألمان تحركوا بسرعة لإنقاذ الموقف، وتم نزع تشكيلة السلاح الإيطالي وتغير شكله لتبدأ مرحلة الدفاع عن إيطاليا. وبعد ذلك قام بخرق ، وفرض وسارع برنامج التسليح. على عكس ما حدث في ، فإن المنتصرين في المعسكر الغربي لم يطالبوا بتعويضات من الأمم المهزومة.

التالى

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

The Guilford Press; 1 edition. أيضا تم تقسيمها على خط عرض 38 شمال. لكن هذا العدد إجمالًا أقل جدًّا من أعداد الدول المحتلة الأخرى ومعظم الدول المحارِبة. يضاف إلى هذا العدد عشرات الملايين من الجرحى والمشوهين، وقد شهدت هذه الفترة تعديات خطيرة على حقوق فقتل الملايين من الأبرياء نتيجة للغارات الجوية، وتم قتل الكثير في معسكرات الإبادة والتعذيب زيادة على اعتقال الأطفال والنساء وارتكبت المجازر في حق العديد من الشعوب واستعملت ضدها الأسلحة الكيماوية والذرية. من سرعة الأحداث لم يسنح للحكومة الدنماركية وقت لإعلان الحرب على ألمانيا، لكن موقفها كان ضعيفًا على كل حال: لم تكن مساحتها وعدد سكانها بشيء أمام ألمانيا، فلم تكن لتصمد فترة تُذكر، كانت أراضيها المنبسطة تسهُل جدًّا للدبابات الألمانية اجتياحها، فمنطقة يوتلاند مثلًا ملاصقة لمنطقة الألمانية، ولذا كانت مفتوحة على مصراعيها لهجوم دبابيّ سهل. معركة العلمين هي من أهم معارك التحول في الحرب العالمية الثانية. انقسم الجيش الألماني لقسمين هاجما المدينة بسلاح الجو، ثم دخلاها بعد أن تحولت إلى أنقاضٍ.

التالى

قراءة كتاب الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

Sans armes face à Hitler : la résistance civile en Europe, 1939-1945 باللغة الفرنسية الطبعة 2. DVA, 1978—2008, This article incorporates text from a publication now in the :. وفي عام أعيد بعد كانت قد انتدبت كل من لإدارة شؤونه وفق. وفي العامين 1944 و1945 تراجعت اليابان في جنوب وسط الصين وفي ، في حين قام الحلفاء بشل حركة وسيطرت على الجزر الرئيسية في المحيط الهادي. و أصبحت هذه المنظمة تمثل فقط والبلدان الموالية لها بعد انسحاب الدول الفاشية منها. ومن الناحية الشرقية وفي خلال شهور صيف 1942 كانت ألمانيا ودول المحور قد جددوا هجومهم العدائي على الاتحاد السوفيتي من أجل الاستيلاء على ستالينجراد التي تقع على نهر فولجا، ومن أجل الاستيلاء على الحقول البترولية في قزوين والاستيلاء على بوكا، ثم مع نهاية صيف 1942 تم محاصرة القوات الألمانية من كلا الجبهتين، لتقوم بعدها القوات السوفيتية بشن هجوماً عنيفاً ضد القوات الألمانية في ستالينجراد، مما ترتب عليه استسلام قوات الجيش السادس الألماني عام 1943، لتقون بعدها القوات الألمانية في يونيو 1943 بشن هجوم على كورسك، لتقع حينها أكبر معركة بالدبابات بالتاريخ البشري، إلا أن القوات السوفيتية تمكنت من وقف الهجوم ونجحت في أخذ المبادرة العسكرية وعدم الاستسلام مجدداً. شهدت هذه المعركة بداية الخسائر التي ألحقت بالألمان.

التالى

الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

ناشدت للمساعدة في وقف تقدم القوات اليابانية، فانسحبت من العصبة، بعد أن التوغل في ، وخاضت الدولتان معارك عدة في وريهو وهيبي، حتى تم الاتفاق على هدنة تونغو عام ، بعد ذلك واصلت قوات المتطوعين الصينيين مقاومة العدوان الياباني في وتشاهار. الحرب الجوية في المسرح الأوروبي الحربي بدأت عامة في عام ، لكن بالنسبة ، بدأت في ، عندما بدأت الولايات المتحدة بالدخول إلى المعركة الأوروبية وذلك بإنزال جيوشها في لمشاركتها في المعارك ضد. خلّفت الحرب ورائها ملايين الضحايا مما يجعلها الحرب الأكبر والأكثر دموية في التاريخ بدون منازعٍ. Aircraft Carriers: The World's Greatest Naval Vessels and Their Aircraft. قامت أمريكا بإنشاء برنامج المدعوم من جهة أيضا، والذي استفادت منه القوات السوفيتية، فقد تم توصيل الكثير من المعدات العسكرية إلى الموانئ السوفيتية بمخاطرة كبيرة. حصّن البريطانيون مواقع استراتيجية مهمة.

التالى

الدنمارك في الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

ولم يمر وقت طويل حتى قامت القوات الروسية باجتياح شرق بولندا في السابع عشر من سبتمبر. وبدأت الهجمات بالضرب العنيف للقواعد الجوية ومحطات الرادار التي تحمي شمال شرق بريطانيا والتابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية. التطويرات التدريجية على الأسلحة المضادة للغواصات مثل: ليج لايت وهيدجيهوق و سكواد وتوربيدوس أثبتت انتصارات في الحرب العالمية الثانية. نشأت حركة مقاومة فعالة ضد الاحتلال النازي قرب نهاية الحرب، وأُنقذ معظم اليهود الدنماركيين في 1943، بعدما أمرت السلطات الألمانية باعتقالهم ضمن حوادث. كان لسياسات هتلر دورًا كبيرًا في اندلاع الحرب؛ فقد قام بإباداتٍ جماعيةٍ بحق اليهود راح ضحيتها الملايين، كما قام بتنفيذ مقاطعةٍ وطنيةٍ للشركات اليهودية. بعدما تم احتلال ، قامت بغزو جزيرة وسميت بمعركة كريت وذلك في - ، بدلا من أن يكون الحصار بريا كما كان متوقع، قامت ألمانيا باستخدام الغارات والمظليين، والذين لم ينجحوا إطلاقا في تطبيق أهداف المعركة، الأمر الذي جعل ألمانيا لاتستخدم المظليين مرة أخرى خلال الحرب، بالرغم من ذلك، قامت القوات الألمانية بغزو كريت، مجبرة قوات الحلفاء بما فيها الملك اليوناني والحكومة اليونانية بالهرب جميعهم إلى في عام. وعقد بعدها قرب ، والذي صدر خلاله في ، وقامت في من عام بإلقاء قنبلتين نوويتين على على الترتيب ، تبع ذلك استسلام في.

التالى

بداية الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

دأبت الولايات المتحدة وبعض من دول التحالف ومن ضمنها ، على استرجاع الأراضي التي استولت عليها في منتصف العام. عملية أوفرلورد خططت على أساس غزو فرنسا من الجنوب في أغسطس 15 عام ، والتي سميت بكود التنين، بحلول سبتمبر ، كانت 3 فيالق من جيوش الحلفاء في مواجهة مباشرة مع خصمهم ألمانيا في الغرب، كان هناك اعتقادا بأن الحرب ستنتهي بحلول الكريسماس عام. بقي الملك والحكومة في البلاد على علاقة قلقة مضطربة بين النظام الديمقراطي والشمولي، إلى أن استقالت الحكومة الدنماركية احتجاجًا على مطالبة ألمانيا بتطبيق على تهمة التخريب. وامتدت أرض المعركة إلى كل جزء من العالم تقريبا. بالإضافة إلى ذلك، كان عليها أن تقلل بشكلٍ كبيرٍ من قواتها المسلحة وأن تقبل التجريد من السلاح، واحتلال الحلفاء للمنطقة المحيطة بنهر الراين. بدأت العملية المنسَّقة بأن أنزلت سفن ألمانية قوات لدى مراسي كوبنهاغن.

التالى