مجلد الاحكام القضائية. الاستعلام عن الاحكام القضائية مصر

مجله الاحكام القضائية 1971 (3)

مجلد الاحكام القضائية

كان المتهم يعمل سائق لوري لبيع الماء بين القرى. توجد نقطة مهمة تستحق الاعتبار وهي تتعلق بمدى تدخل المحكمة التي يرفع لها الاستئناف في وزن البيانات التي وردت أمام المحكمة الابتدائية في القضايا الجنائية. ـ والحكم يكون نهائياً عندما يفصل في أصل النزاع المعروض على المحكمة ويخرج الدعوى من تحت يدها، بحيث لم يعُد لها سلطة النظر فيها، ويتمتع الحكم المذكور بحجية القضية المحكوم بها، ويكون الحكم نهائياً بما فصل فيه، ويكون هذا قابلاً للطعن بالطرق المقررة قانوناً لذلك على وجه الاستقلال، أما الأحكام التي تفصل في بعض المسائل، ولكنها لا تقبل الطعن إلا مع الحكم الصادر في أصل النزاع فإنها لا تعد نهائية. . اي ان لها أن تصل إلى وقائع استنتاجية مختلفة عن تلك التي توصلت إليها المحكمة الابتدائية.

التالى

مكتبة القانون: مبادئ وسوابق قضائية

مجلد الاحكام القضائية

وقيل إن المرة الاخيرة كانت حوالي شهر قبل الحادث. وأقرر هذا لأني بعد اطلاعي على البينات وتقييم السيد قاضي الجنايات لها شعرت بأنني مقتنع بالاسباب التي ذكرها والنتيجة التي توصل إليها. . أصبحت إدارة من أهم الإدارات المخصصة في السلطة القضائية وقد نصت لائحة تنظيم العمل القضائي لسنة 1996م علي مهام واختصاصات المكتب الفني. . أني أبدا بالاتفاق مع السيد المحامي في أن هذا القرار يستحق النظر فيه في هذا الطور بالنسبة لصحته أو عدمها لأن نتيجته الحتمية أمام السيد قاضي الجنايات هو تغيير قرار عدم الإدانة الى قرار بالإدانة ، وذلك واضح من منطوق حكم السيد قاضي المديرية. وفي رايي أنه لا يمكن تعيين حارس على شراكة بناء على طلب شخص أجنبي على الشراكة ما لم يتمكن أولا من إثبات حق عليها وثانيا من اثبات توفر الخطر العاجل على حقوقه.

التالى

الاستعلام عن الاحكام القضائية مصر

مجلد الاحكام القضائية

. د قسم الترجمة : رئيس القسم : بنجامين باك دينق. التعويض في هذه الحالة المفروض تحديده حسب نص المادتين 8 و9 من القانون والجدول الأول المرفق معه وواضح من البينة التي اقتنعت بها المحكمة أن المدعى فقد مفصلا من الاصبع السبابة ومفصلين من الاصبع الاوسط ومفصلين من البنصر ونسبة العجز تساوي 13%. وبدأ يتفقد الأثار ، ووجد آثار المتوفي في داخل الحوش. وكان من بين تلك البضائع التي انزلت بالرصيف ستة صفائح من المسلى كان قد شحنت من الضعين إلى الخرطوم ولكن هذه الصفائح لم تتم إعادتها للعربة وتركت بالرصيف. وان كان من اهل العلم من لا يرى مشروعية ذلك والقول الاول أرجح. أني اوافق المحكمة الكبرى في أنه بعد انتفاء أقوال المتهم حيث قال أنه وجد المتوفى في داخل منزله مع زوجته.

التالى

أنواع الأحكام القضائية والتعريف بها

مجلد الاحكام القضائية

أن السيد قاضي الموضوع قام بتعيين الحارس دون أن يثبت الخطر المزعوم. إذا رأى العبد ما ما يعجبه في غيره فليبرك : اي يقول اللهم بارك فيه او له او عليه كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم وغيره عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : أنه سمع أباه يقول : اغتسل أبي سهل بن حنيف فنزع جبة كانت عليه يوم حنين حين هزم الله العدو و عامر بن ربيعة ينظر قال : و كان سهل رجلا أبيض حسن الخلق فقال له عامر بن ربيعة : ما رأيت كاليوم قط و نظر إليه فأعجبه حسنه حين طرح جبته فقال : و لا جارية في سترها بأحسن جسدا من جسد سهل بن حنيف فوعك سهل مكانه و اشتد وعكه فأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أن سهل بن حنيف وعك و أنه غير رائح معك فأتاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبروه بالذي كان من شأن عامر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم على ما يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك فإن العين حق أما اذا رأى ما يعجبه في نفسه وماله ونحوه فليقل ما شاء الله لا قوة الا بالله وذلك لظاهر القران الكريم كما في آية الكهف وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا وكذلك لوروده عن بعض السلف الصالح. وأخذت المحكمة تحقق لاثبات الخلوة ولما لم يقم لديها دليل على الخلوة قررت رفض الدعوى. يقول المتهم أنه عندما عاد لمنزله في الرابعة صباحا من الرهد وجد المتوفى بداخل منزل زوجته ، وعندما شعر به المتوفى خرج وهو كشف البطارية في وجهه وطلب منه أن يقف ولكنه واصل سيره ويقول أنه وجد آثار رجل وامرأة في داخل القطية بالقرب من العنقريب ووجد آثارهما على الفراش. .

التالى

مجلة الأحكام القضائية السودانية

مجلد الاحكام القضائية

لهذه الاسباب فإني اؤيد ادانة المتهم تحت المادة 251 ق. J ومنذ سنة 1972م توالي إصدار هذه المجلة من المكتب الفني , قبل ذلك كانت مهمة التدوين تدوين الأحكام القضائية المنشورة تضطلع به لجنة هيئة التحرير تحت إشراف مجلس المجلة وبالتعاون مع جامعة الخرطوم كلية القانون , وذلك منذ استقلال السودان في 1956م — وقد كانت الأعداد الأولي من المجلة باللغة الإنجليزية حتى سنة 1970م ثم أصبحت باللغتين العربية والإنجليزية وبعد ذلك صارت بالعربية وحدها , إذا كان الحكم كتب بغير العربية أو أن البحث المنشور بالمجلة بلغةٍ غير العربية. هذا وقد شطبت المحكمة ادعاء المستأنف بدفع المبالغ على أساس أنه لم يجئ ذلك في دفاعه وأوافق على ذلك ولكن من ناحية القانون فحسب نص المادة 10 2 أن المرتب الذي يدفع في مثل هذه الظروف راجيا أخذه في الحسبان وعليه فالمستأنف له الحق في رفع دعوى منفصلة ان اراد إذا لديه مبالغ دفعها كسلفة للمستأنف ضده. أسباب إعادة النظر والرد عليها كالآتي: 1- ان شهر مايو لم يحل لان الدفع في منتصف الشهر. د ـ يجب أن تكون هناك وحدة في الخصومة. . ويختص القسم بالآتي : 1- القيام بنشر البحوث القانونية والعلمية ذات الصلة من داخل وخارج الهيئة القضائية بعد فحصها.

التالى

وزارة العدل

مجلد الاحكام القضائية

. . . راي عابر: على المحكمة أن تعمل على وضع الإجراءات التحفظية في ملف منفصل عن ملف الدعوى الرئيسي. .

التالى

مجلة الأحكام القضائية السودانية

مجلد الاحكام القضائية

كانت جلسة 24فبراير 1972 محددة ليرد المدعى عليهما على طلب تعيين الحارس القضائي. . أما في حالة الثانية فإن عليها أن تقبل الترجيح الذي توصلت إليه المحكمة الابتدائية إلا إذا ظهر خطأ واضحا أو أن السلطات التقديرية في الترجيح قد مورست بطريقة غير قضائية وغير عادلة. . الأسباب قدم الطعن في المدة القانونية فهومقبول شكلا.

التالى