وزير التربية والتعليم. البوابة التعليمية

وزارة التربية

وزير التربية والتعليم

وأكدت أهمية توفير حقائب تدريبية فاعلة ومؤثرة لأولياء الأمور للانخراط الفعلي في عملية تعليم الأبناء، لاسيما أن التعلم عن بعد أفرز العديد من الأدوار الجديدة التي جعلت ولي الأمر جزءاً محورياً في التعليم، فضلاً عن ضرورة التركيز على تطوير مهام وأدوار معلمات التربية الرياضية، لكسر الروتين التعليمي وتحفيز الطلبة والطالبات. وطالبت بالمزيد من المبادرات لدعم المعلمين، وتعزيز مكانتهم في المجتمع، نظرا لدورهم الفاعل في بناء الأجيال، وما يبذلونه من جهودهم منشودة نهوضا بمنابر العلم، والارتقاء بمستوى المخرجات، مقترحة على الوزارة تحديد يوماً كل عام، يحتفي فيه المجتمع، بمختلف فئاته برسل العلم، شكرأً وتقديراً عرفاناً. مثال 1 ف الماث مثلا ف اولى اعدادى نفترض أن الوزاره كلفت الطلبه بعمل بحث عن نظريه فيثاغورث Pythogras theorem اللى موجوده عندهم بنجيب كل المعلومات عن اسم العالم ده واكتشف النظريه دى ازاى وهنسخدمها ف حياتنا ازاى وهتفيد العلم أو الماث بصفه عامه ازاى ويفضل كتابه اسم المرجع أو المكتبه اللى واخدين منها المعلومات مثال 2 نظريه اقليدس Euclid's theorem ف ثانيه اعدادى ده برده عالم ونفس الكلام اللى قولته فوق مثال 3 درس المعادلات والمتباينات Equation and inequalities ف سنه سته كيفيه استخدام الدرس ده ف حياتنا العمليه وبنستفاد بيه ف ايه وهكذا لباقي المراحل مثال 4 ممكن الوزاه تطلب سؤال بحثي عن درس محيط الدائره Circumference ف سنه خامسه في قوانين نعرف جت منين وفيها رمز جديد اسمه باى مثلا كل ده نعرف جه منين وهنستفاد بيه ف حياتنا العمليه ازاى مثال 5 ممكن الوزاره مثلا نطلب سؤال بحثي عن درس التطابق Congruence وده لرابعة برده بنبحث ف المكتبات والمراجع ونحضر اجابات كل ما يخص هذا الدرس من معانى أو استفاده مثال6ممكن الوزاره تطلب درس الكسور Fraction ل ثالثة ابتدائي ويمكن مساعده مدرس الفصل ف توجيه طلابه بيتم كتابه كل ده ف ملف ورد وتحويله إلى pdf ترسل إلى المنصه التعليمية التابعة للوزاره ويعتمد بعدها نتيجه الطالب من خلال الوزاره اعتقد أنه مافيش سقوط ف الحاجات دى والكل لازم ينج بالتوفيق للجميع وغالبا كل المعلومات بنجيبها من ع الانترنت ي جماعه الخير موضوع البحث ده شئ سهل جدا الموضوع كالاتى :- مدرس الفصل بيختار 5 أفراد مثلا ويشكلوا مجموعه الافراد دى بتعمل ايه بقا ؟ كل واحد بيدخل ع النت وبيجب معلومات عن الحاجات اللى بيدرسها وبيتشاركوا ف تغطيه المعلومات المطلوبه منهم مثال 1 ف الماث مثلا ف اولى اعدادى نفترض أن المعلم كلف الطلبه بعمل بحث عن نظريه فيثاغورث Pythogras theorem اللى موجوده عندهم مثال 2 نظريه اقليدس Euclid's theorem ف ثانيه اعدادى ده برده عالم ونفس الكلام اللى قولته فوق مثال 3 درس المعادلات والمتباينات Equation and inequalities. والتي عرفت مشاركة 19784 أستاذ خصص لهم 6 مراكز تصحيح وطنيا. خبرات المتقاعدين المتراكمة أكد عيسى الذباحي على ضرورة الاستفادة من الخبرات المتراكمة للمتقاعدين من التربويين بشكل فاعل، معتبراً إياهم خبراء وكفاءات لم يتم الاستفادة منهم بعد، لاسيما أنهم يتمتعون بخبرات كبيرة على مدار سنوات في أروقة العلم، ومع الأسف لم يتم استثمارهم بالشكل المناسب، ولم نستطع توظيف قدراتهم في خدمة العلم، مقترحاً إيجاد إستراتيجيات ممنهجة للاستفادة من تلك الخبرات في تطوير مهارات المعلمين وتأهيل الكوادر. مثلا تجرى الامتحانات في ثلثي الوقت العادي لان التلاميذ درسوا ثلثي المقرر وإعفاء التلاميذ من امتحان مواد غير التخصص وغيرها كثير.

التالى

‫شرح مفصل من وزير التعليم عن كيفية عمل بحث لسنوات النقل بعد قرار إلغاء الامتحانات وتقديمه على المنصة‬‎

وزير التربية والتعليم

وطالبت بتفعيل المختبرات الافتراضية، وتشجيع الطلبة على التجارب العلمية بما يتناسب مع طاقاتهم وتخصصاتهم، وما نحتاج إليه في المستقبل القريب في التعليم الجامعي وأسواق العمل، إذ يسهم ذلك في التراكم المعرفي لدى المتعلمين «نظرياً وعملياً»، مع مراعاة توظيف التكنولوجيا بأشكال متعددة ومتنوعة تحاكي في مضمونها كل مرحلة يخطو إليها قطاع التعليم. طول العام الدراسي اقترحت المحامية مها الجسمي إعادة النطر في الفترة التي يستغرقها العام الدراسي، التي تبدأ في نهاية أغسطس وتنتهي في يوليو من كل عام، إذ تشكل عبئاً كبيراً على جميع الأسر، والفئات المختلفة في المجتمع المدرسي، وهذا لن يتحقق إلا بإعادة النظر في المحتوى التعليمي وكيفية توظيفه بالشكل الصحيح، دون الهدر في الوقت والجهد. وأشار إلى أنه سيكون من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي سنوات النقل ، لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث مشروع ، لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم. ودعت إلى تأسيس حاضنات حقيقية، لتبنّي وتطبيق أفكار الطلبة العلمية في المرحلة المقبلة، وتفعيل التجارب العلمية في المختبرات، وتعميم مادة العلوم الصحية على طلبة وطالبات المرحلة الثانية والثانوية، لأهميتها في الطوارئ والأزمات، وإلغاء بعض المواد التي تشكل زحاماً ولا تعود بالفائدة على الطالب. إشكالية مهارات القراءة دعا سعيد بن خليف الطنيجي، إلى ضرورة إيجاد مسارات متنوعة لمعالجة إشكالية مهارات القراءة لدى المتعلمين، لاسيما أن هناك شريحة كبيرة من الطلبة ليس لديهم القدرة على القراءة أو الكتابة، وهذه حقيقة لابد أن نعترف بها جميعاً، معتبراً أن الركيزة الأساسية لعملية التعليم والتعلم تكمن في القراءة ومهاراتها. وأكد ضرورة متابعة كافة المتعلمين، وإعداد تقارير مفصلة حول كل طالب، على أن يكون محتوى السجل واضح المعالم والنتائج لجميع الطلبة وأولياء الأمور، لتشجيعهم على مواصلة التطوير، أو طرح طرائق علاجية للمستويات التي تحتاج إلى تحسين، فضلاً عن منح المتعلمين فرصة المشاركة في البرامج والأنشطة وتوحيد معايير الاختيار والتقييم. إعادة النظر في الموضوع والتخفيف من التواجد المكثف للتلاميذ والأطر التربوية أمر ضروري لحماية المواطنين والسلام.

التالى

‫شرح مفصل من وزير التعليم عن كيفية عمل بحث لسنوات النقل بعد قرار إلغاء الامتحانات وتقديمه على المنصة‬‎

وزير التربية والتعليم

وأكد أهمية إيجاد استراتيجيات تعليمية تفاعلية، تواكب ما شهده التعليم في الآونة الأخيرة من تطورات تقنية كبيرة غيرت شكل ومضمون التعليم، فضلاً عن ضرورة التميز بين أنماط المتعلمين في الاختبارات، ليكون لدينا تصنيف دقيق لمستويات طلابنا بكل شفافية ووضوح، الأمر الذي يمكننا من الاستفادة من نقاط القوة، ومعالجة جوانب الضعف في مستويات الطلبة. انتقاء معلمي التخصصات طالب راشد الياسي بضرورة انتقاء المعلمين في مختلف التخصصات، لاسيما الأساسية التي تسهم في الارتقاء بمستوى المخرجات، مع التركيز على إجراء اختبارات فاعلة للمعلمين الأجانب، لقياس مهاراتهم التقنية وتمكنهم الأكاديمي، ومدى امتلاكهم لمهارات التدريس، فضلاً عن الطرائق التي تمكنه من مواكبة المتغيرات ومستجدات المناهج في كل مراحله الدراسية. ثم لماذا هذه الهالة والولع والتظخيم من كون امتحان البكالوريا قدرا لا مفر منه ومجموعة من أهل الاختصاص ينادون بالاستغناء عنها أو إعادة النظر في الموضوع ناهيك عن مصداقيتها. . فأول ما يتبادر للدهن كان بالإمكان من تخفيف الغلاف الزمني لكل مادة تبعا للتخفيف الناتج عن تعطل الدراسة. في مادة التاريخ مثلا المدرس يطلب بحث عن المساجد او الحياة الاجتماعية في عصر معين.

التالى

وزارة التربية

وزير التربية والتعليم

المسار الأكثر فاعلية أشاد زايد الشامسي بتجربة التعلم عن بُعد، وجهود وزارة التربية والتعليم في إدارة أزمة كورونا، والمحافظة على استمرارية تعليم الطلبة في مختلف المراحل، وطالب بالمزيد من التطوير لتعميم تلك التجربة، مع الوضع في الاعتبار الارتقاء بأنظمتها التقنية لتجنب أية مشاكل عرضية، مؤكداً أن التعلم عن بعد هو المسار الأكثر فاعلية لتعليم الطلبة في المستقبل. انشاء حساب علي موقع بنك المعرفة المصري , كيفية انشاء حساب علي بنك المعرفة , بنك المعرفة المصري انشاء حساب معلم , بنك المعرفة المصري انشاء حساب طالب, خطوات انشاء حساب علي بنك المعرفة المثري , التسجيل في بنك المعرفة المصري ,بنك المعرفة المصري ekb eg وبعدها نختار نوع التسجيل كمعلم او طالب ونملأ البيانات المطلوبة وفي نهاية الصفحة سوف نضغط علي كلمة لقد أتممت قراءة شروط الاستخدام وأوافق عليها وعند خانة التحقق من النص سوف نكتب الحروف المبعثرة ونضغط ارسال. وبهذه المناسبة، ألقى السيد وزير التربية الوطنية كلمة أشاد فيها بخصال السيد بولسان مولود، الأمين العام السابق، الذي أحيل للتقاعد بناء على طلبه. هيكلة الحصص الدراسية أكدت رشا حمدان أهمية أعادة هيكلة الحصص الدراسية للطلبة، بما يتوافق مع الاحتياجات المعرفية، إذ يجب أن تركز العملية التعليمية على الكم المعرفي، وليس الهدر في الوقت والضغط من خلال حصص كثيرة متوالية لا تفيد المتعلمين، مما يسهم في تخفيف الضغوط وتجديد طاقاتهم مع مجيء كل يوم دراسي. وأكدوا أهمية انتقاء محتوى المناهج وإعادة توزيعها، إذ باتت تشكل أعباء على الطالب ودرجة استيعابه، فالأنشطة تفوق المواد الأساسية، مع التركيز على بناء كوادر الصف الثاني للقيادات المدرسية، وتفعيل التواصل المباشر بين الوزارة والميدان التربوي بمختلف فئاته. وبدورها أكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن الدولة لم ولن تدخر جهدًا في رعاية أبنائها بالخارج، خاصة عقب توجيهات مباشرة من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشكيل لجنة مختصة بوضع آليات عودة العالقين من الخارج برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزارات الهجرة والخارجية والصحة والطيران والتضامن الاجتماعي والتعليم العالي وكافة الجهات المعنية بشأن المصريين العالقين بالخارج، مؤكدة أن الدولة ستساعد كل مصري بالخارج يرغب في العودة إلى وطنه.

التالى

الصفحة الرئيسية

وزير التربية والتعليم

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن عدد أفراد البعثة بلغوا 49 معلمًا في عدد من ولايات دولة الصومال، ضمن التعاون بين البلدين. جاء ذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية برعاية أبنائها في الخارج، في ظل الأوضاع التي يمر بها دول العالم بسبب انتشار جائحة كورونا. . مواطنون ومواطنات طالبوا وزارة التربية، بضرورة إعادة النظر في العام الدراسي الذي يمتد إلى شهر يوليو من كل عام، وتقليص الإجازات الفصلية التي لا تفيد الطالب، وابتكار سيناريوهات جديدة لاستمرارية التعلم عن بُعد، وتدوير الكوادر، والاستفادة من خبرات المتقاعدين، وضخ دماء جديدة تعي ماهية العمل التربوي. تواصل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، لبحث سبل عودة عدد من العاملين ضمن بعثة وزارة التربية والتعليم بدولة الصومال في ظل انتشار جائحة كورونا. وبهذا نكون قد انتهينا من عمل حساب علي بنك المعرفة المصري وتستطيع بعدها عند تفعيله قراءة ما يوجد به أو انشاء محتوي عليه في هذه الحالة يتوجب علي الطالب الذي لم يقدم مشروعا ان يبدا العام الدراسي القادم قبل موعده بأسبوعين لاستكمال الدراسة والامتحان للمرور للعام الدراسي التالي. أما من الناحية التربوية هل تمت دراسة الموضوع ورفع عدة ملاحظات واقتراحات إليكم.

التالى

وزارة التعليم

وزير التربية والتعليم

خلاصة القول عملية الامتحان تعج بحركة غير آمنة من تعرضها للعدوى. استمرار التعلم عن بُعد طالبت عليا مصبح باستمرار التعلم عن بُعد، وفق سيناريوهات متجددة، تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية وجودة المخرجات، موضحة أنه يجب عدم التعامل مع التعليم الافتراضي على أنه مجرد تجربة، لاسيما أنه نجح في تصنيع جيل جديد من الطلبة وفق أساليب ومنهجيات مطورة خرجت عن الإطار التقليدي المتعارف عليه. وشدد على أهمية توحيد عمل منظومة التعليم، لتضم جميع المدارس، لتعمل وفق معايير وضوابط موحدة، لاسيما أن الآونة الأخيرة أظهرت أن المدارس الخاصة تغرد في سرب والحكومية في آخر، لاسيما قرارات بعض الهيئات القائمة على التعليم الخاص، جاءت مخالفة لقوانين الوزارة، الأمر الذي أضر بالطالب والمعلم، وأثّر سلباً في العملية التعليمية. التعليم المرئي والمسموع ترى المحامية هدى حسن، أهمية تطبيق التعليم المرئي والمسموع في حال استمرار التعلم عن بُعد، أو التعليم الهجين، لضبط إيقاع الطلبة، وزيادة انضباط المتعلمين خلال الحصص، وهنا على أولياء الأمور توفير بيئة تعلمية متكاملة في البيوت، تجنباً للقيل والقال حول «الخصوصية»، مؤكدة أهمية أن تظل الجدية تحيط عملية التعليم والتعلم حتى وإن كانت في البيت. تحقيق: محمد إبراهيم هل وصلنا إلى ذروة العطاء، واكتمال تقديم الخدمات، وبالتالي العلامة الكاملة؛ أم أن في الجعبة المزيد ليقدم؟ الوزارات والهيئات الاتحادية، وتحديداً الخدمية منها، دائماً ما يكون عملها محفوفاً بالرضا أو عدمه من وجهة نظر المواطنين، فهي على قدر «عزم» القائمين عليها تقدم كل ما باستطاعتها ضمن منظومة التشريعات والاختصاصات، ولكن هل هناك ما يمكن أن تقدمه أكثر من ذلك مع ما يطرأ من تغيرات ومستجدات محلية وعالمية؟ وما مدى رضا المواطنين على ما تقدمه؟ «الخليج» تسلط الضوء في هذا الملف، على عمل الوزارات والهيئات الاتحادية؛ في محاولة للإضاءة على أوجه النقص إن وجدت، عبر استطلاع آراء مجموعة غير منتقاة من المواطنين؛ يقدمون ما في جعبتهم ليكون عمل هذه الوزارة أو الهيئة الاتحادية أفضل مما هو عليه، وقد تكون ضمنها اقتراحات لعل صاحب القرار يلتقطها فيحولها إلى واقع ملموس.

التالى

الصفحة الرئيسية

وزير التربية والتعليم

واقترح تقليص تلك الإجازات بأن تكون أسبوعاً لكل فصل دراسي، الغرض منه الراحة وتجديد طاقات الطلبة لمواصلة مشوارهم التعليمي خلال العام، مؤكداً أن انقسام العام الدراسي إلى فصلين دراسيين يعد الخيار الأفضل، ومن خلالهما يستطيع الطالب تحقيق التراكم المعرفي دون انقطاع، فضلاً عن معالجة الهدر في الوقت الذي جعل العام الدراسي في الدولة الأطول في المنطقة. تعميم مسارات التطوير سعيد عبيد الطنيجي أكد أهمية تعميم مسارات التطوير، لتشمل المدارس الحكومية والخاصة، إذ إن التعليم الحكومي يحصد النصيب الأكبر في «كعكة التطوير»، ويبقى الأمر اختيارياً لدى المدارس الخاصة، وهنا ليس هناك ضمانة لجودة المخرجات في كليهما، ودائماً المعدلات في «الخاصة» لا تعكس التراكم المعرفي الحقيقي للطلبة، نظراً لاختلاف معايير والخطط التطويرية. فاجتياز امتحان من هذا النوع يتطلب مجهودات بشرية بدءا من رجال التعليم والأباء ورجال السلطة والوسائل اللوجستية من نقل وطباعة وما أدراك ما طباعة الامتحانات التي تحتاج إلى عزل العاملين عليها وعدم المغادرة إلى آخر يوم في الامتحان. وترى أهمية التركيز على توفير دورات تدريبية متخصصة لأولياء الأمور خلال الإجازة الصيفية، للارتقاء بمستوياتهم التربوية التي تعينهم على مواصلة تعليم أبنائهم في البيوت، ومتابعتهم بشكل صحيح، لاسيما من لديهم طلبة في مرحلتي الروضة والأولى، مما يساعد على توفير صور ذهنية متكاملة لدى الوالدين حول آليات وضوابط تعليم أبنائهم في البيت. هيكلة الإجازات الفصلية طالب عيسى الرضوان بضرورة إعادة هيكلة الإجازات الفصلية، التي تصل إلى شهر ونصف الشهر على مدار العام، بالإضافة إلى الإجازات الأسبوعية، معتبراً أن وجود الإجازات بهذا الكم يعد هدراً للوقت، وسبباً أساسياً في إطالة العام الدراسي وإرهاق المجتمع التعليمي بمختلف فئاته. لا ننكر إنجازات وزارة التربية والتعليم المتوالية، والتطورات التي شهدتها منظومة العلم في الدولة، وطالت جميع عناصرها العملية التعليمية وأركانها، لكن التطوير يستند دائماً إلى متغيرات ومستجدات، تجسدها احتياجات ومتطلبات تختلف من مرحلة لأخرى، مما يدعو لضرورة تفعيل المشاركة المجتمعية، لمزيد من الإنجازات، لاسيما أن المنظومة على أعتاب مرحلة جديدة لمسيرة العلم.

التالى