مهرجان جازان الشتوي. 108 فعاليات في مهرجان جازان الشتوي السادس

بوابة أمانة منطقة جازان / مهرجان جازان الشتوي

مهرجان جازان الشتوي

وأشار الدكتور السويد إلى أن المهرجان سيشهد في عامه الحالي افتتاح المقر الدائم للمركز الإعلامي بالمنطقة، وبعض المرافق الأخرى بالقرية التراثية إضافة لمشاركة الحرس الوطني بالعديد من الفعاليات في مشاركة تعد الأولى من نوعها في المهرجان. ويضاف إلى ذلك وجود عدد من المواقع الخاصة. وأشاد أمير المنطقة بما حظيت وتحظى به منطقة جازان من رعاية واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد وما شهدته من مشاريع تنموية خلال السنوات الماضية، من أهمها مدينة جازان للصناعات التحويلية ومصفاة البترول التابعة لشركة أرامكو السعودية وجامعة جازان وغيرها من المشاريع في مجالات الطرق والخدمات والمياه والبلديات وغيرها. يقع ميناء جازان بين خط العرض 16ْ 54َ شمال وخط الطول 42ْ 32َ شرق؛ هو أحد الموانئ السعودية على البحر الأحمر ويقع على مسافة 190 ميلا تقريباً شمال مضيق ، والميناء قريب جداً من طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية بين وشرق. وانطلقت المسيرة الكرنفالية لمحافظات منطقة جازان الـ16 والتي ابتهجت فرحًا بمشاركتها في الكرنفال الشتوي ، معبرة عن نموها وتطورها. يقام المهرجان بشكل سنوي، وعادة ما يتم ذلك في «كادي مول» بمدينة جازان، وقد بدأت أول نسخة من المهرجان سنة 1426 هـ الموافق لسنة 2005.

التالى

مهرجان جازان الشتوي

مهرجان جازان الشتوي

البيانات المناخية لـجازان الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي متوسط درجة الحرارة الكبرى °م °ف 31 88 32 90 34 93 36 97 39 102 38 100 39 102 38 100 38 100 37 99 35 95 32 90 36 97 المتوسط اليومي °م °ف 25 77 26 79 27 81 29 84 32 90 33 91 32 90 33 91 33 91 31 88 28 82 26 79 30 86 متوسط درجة الحرارة الصغرى °م °ف 20 68 20 68 20 68 22 72 24 75 27 81 27 81 27 81 25 77 24 75 21 70 19 66 23 73 مم إنش 0 0 4 0. ونوه أمير منطقة جازان بجهود اللجان العاملة بالمهرجان برئاسة سمو نائب أمير المنطقة المشرف على المهرجان , وعمل متواصل من قبل وكيل الإمارة وأعضاء اللجنة , راجياً العون والتوفيق من الله تعالى للجميع. أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان جبل فيفا هو عبارة عن سلسلة جبلية ضخمة مكسوّة بأشجار الزيتون، والبن، والعديد من الأشجار الحرجية، وتعرف هذه السلسلة الجبلية بوعورتها، الأمر الذي يتطلّب الحذر عند تسلقها، والمشي فيه، إلا أن فيها عدداً من السكان. وكرّم أمير جازان الرعاة والداعمين للمهرجان الشتوي الذي يحمل شعار «جازان الفل. حضر الحفل وكيل إمارة منطقة جازان رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان عبدالله بن صالح المديميغ ووكيل الإمارة للتنمية خالد بن عبدالعزيز القصيبي ووكيل إمارة منطقة للشؤون الأمنية محمد بن عبدالله الخليوي ومحافظي المحافظات وجموع من أهالي وزوار جازان. . واطلعت اللجنة المشكلة من مجلس التنمية السياحية وفرع الهيئة العامة للسياحة بمنطقة جازان، وأمانة جازان ومكتب رعاية الشباب والندوة العالمية للشباب الإسلامي على التجهيزات التي تقوم بها أمانة المنطقة بالشاطئ، والذي ستقام فيه عدد من الفعاليات الشبابية التي يشرف عليها مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

التالى

فعاليات شبابية متنوعة بمهرجان جازان الشتوي السادس

مهرجان جازان الشتوي

حيث سيضيف المشروع 80 ألف برميل من الجازولين و250 ألف برميل يومياً من الديزل وحوالي مليون طن سنوياً من منتجات البنزين والبرازايلين البتروكيميائية وسوف يكون المشروع قادراً على معالجة 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط، وسيحظى المشروع بطبيعة الحال بالتزام أرامكو السعودية بالتميز التشغيلي والسلامة والمحافظة على البيئة. مهرجان جازان الشتوي هو مهرجان سياحي يتم عمله في فصل الشتاء، حيث تقام فيه العديد من العروض المسرحية، والفعاليات، والبرامج، والأنشطة بهدف إبراز تراث المنطقة الشعبية، وتقديمه كمنتج سياحي لمختلف مناطق العالم. وتتضمن الفعاليات منطقة الألعاب ومواقع الجلسات البحرية وموقع الاستعراضات الفنية المصاحبة للسباقات البحرية، حيث بدأت في استقبال زوار المهرجان الشتوي يوميًا، ابتداءً من الساعة الثانية ظهراً وحتى الثامنة مساءً. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2013. وأعلن أمير منطقة جازان تدشين مهرجان جازان الشتوي الـ12 ، وزينت الألعاب النارية سماء الحفل وانطلقت مسيرة الكرنفال ، من خلال موسيقى الكرنفال الخاصة والعربات المجهزة خصيصًا للاحتفال والتي صحبتها عروض راقصة وكرنفالية من عارضي الدول المشاركة.

التالى

‫#اطفال_ومواهب كواليس مهرجان جازان الشتوي 1441 هـ‬‎

مهرجان جازان الشتوي

وأوضح مدير القرية التراثية موسى بن علي نامس أن أعمال التطوير طالت مختلف مرافق قرية جازان التراثية لتشمل زيادة المسطحات الخضراء وزراعة شتلات زراعية تشتهر بها منطقة جازان، وإضافة محلات وموقع جديد للأسر المنتجة، وإنشاء مسارات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ومسارات لمختلف مرتادي وزوار القرية ، إلى جانب مقر وجلسات استراحة للقراءة تم تزويدها بالكتب الثقافية لأدباء وشعراء جازان. جبل المنجد يعدّ أقلّ خطورة مقارنةً بجبل فيفا، بسبب قلّة وعورته، ويتميّز باحتوائه على مدرجات زراعية خضراء، الأمر الذي يجعله غنياً بالحياة البرية. عقب ذلك فتح باب الحوار والنقاش وأجاب المحاضر على أسئلة واستفسار الحضور. وتتنوع الفعاليات والبرامج والأنشطة، إلى جانب استضافة ومشاركة 16 دولة، والتي كانت جميعها مشاركات متميزة أمتعت المواطنين والزوار من شتى أنحاء المملكة وخارجها، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المهرجانات بمنطقة جازان. هناك العديد من أصناف المانجو التي تتم زراعتها في المنطقة من أبرزها التومي والجل الجلين والزبدة وأبو سناره والكنت والكيت والبلمر والسنسيشن، وكانت قد بدأت المنطقة بزراعة المانجو بشكل رسمي منذ سنة 1982 عندما قامت وزارة الزراعة ممثلة بمركز الأبحاث الزراعية بالمنطقة في إدخال بعض أصناف المانجو من الدول التي اشتهرت بزراعة المانجو ومن أبرزها مصر والسودان والهند وكينيا وأمريكا وأستراليا، وقد أثبتت التجربة نجاحها.

التالى

فعاليات مهرجان جازان الشتوي 1441

مهرجان جازان الشتوي

وأعلن سمو أمير منطقة جازان تدشين مهرجان جازان الشتوي الـ12، وزينت الألعاب النارية سماء الحفل وانطلقت مسيرة الكرنفال، من خلال موسيقى الكرنفال الخاصة والعربات المجهزة خصيصاً للاحتفال والتي صحبتها عروض راقصة وكرنفالية من عارضي الدول المشاركة. ينظمه مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار تحت مسمى «جازان الفل مشتى الكل» ويشتمل على العديد من البرامج والأنشطة والفعاليات والعروض المسرحية، ويستمر المهرجان لمدة شهر كامل حيث يهدف إلى إبراز تراث المنطقة الشعبي وتقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة على كورنيش جازان الجنوبي التي أصبحت أحد معالم المنطقة البارزة. ذكر موقع سبق أن فعالية The beach البحرية التي انطلقت اليوم ضمن فعاليات مهرجان جازان الشتوي 2020 بشاطئ الكورنيش الجنوبي، تواصل تكثيف فعالياتها، حيث شهدت توافد مئات الزوار من أهالي منطقة جازان وزوارها للاستمتاع بالفعاليات الليلية. وأعرب الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز في ختام الحفل عن سعادته بتدشين فعاليات مهرجان جازان الشتوي، والتطور الذي شهده كرنفال جازان في عامه الحالي، مؤكداً أن الكرنفال يعد الانطلاقة الحقيقية للمهرجان الذي سينفذ بمختلف محافظات المنطقة والمراكز التابعة لها على مدى 12 يوماً، وأهمية المهرجان في التعريف بما تزخر به المنطقة من مقومات سياحية واستثمارية واقتصادية وتراثية وأدبية وفنية. وقد ورد اسم جازان في كتاب وذكرها. وهو حراج متكامل لبيع جميع المستلزمات المنزلية والأثاث المستعمل وغيرها، وقيل أن سبب تسمية الحراج بالمضريبة يرجع إلى أن موقع الحراج يوجد به كميات كبيرة من الملح فكان الناس يقومون بضرب الأرض لاستخراج الملح فسمي الحراج بهذا الاسم نسبة إلى ضرب الملح وتكسيره، وهو حراج مشهور على مستوى وقديماً كان يباع فيه الملح حيث أن الحراج يقع فوق كميات كبيرة من الملح ويباع فيه الحبوب والأعلاف وجميع الأشياء في ذلك الوقت. وانطلقت المسيرة الكرنفالية لمحافظات منطقة جازان الـ16 والتي ابتهجت فرحاً بمشاركتها في الكرنفال الشتوي، معبرة عن نموها وتطورها.

التالى

فعالية «The beach» البحرية في جازان

مهرجان جازان الشتوي

ويبلغ عدد سكان مدينة جيزان 134,764 نسمة حسب إحصائية الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017، بينما يبلغ عدد سكان أكثر من 1,365,110 نسمة. ونوه أمير منطقة جازان بجهود اللجان العاملة بالمهرجان برئاسة نائب أمير المنطقة المشرف على المهرجان، والعمل المتواصل من قبل وكيل الإمارة وأعضاء اللجنة، راجياً العون والتوفيق من الله تعالى للجميع. وتستمر أغلب المهرجانات لمدة شهر كامل حيث يهدف إلى إبراز تراث المنطقة الشعبي وتقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة على كورنيش جازان الجنوبي التي أصبحت أحد معالم المنطقة البارزة ، وأيضاً إبراز ما تزخر به منطقة جازان من إمكانات سياحية ومقومات طبيعية وثقافية، وإرث حضاري وموروث شعبي مما جعل المنطقة واحدة من الوجهات السياحية البارزة على المستوى المحلي والإقليمي. وأعرب الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز في ختام الحفل عن سعادته بتدشين فعاليات مهرجان جازان الشتوي , والتطور الذي شهده كرنفال جازان في عامه الحالي , مؤكداً سموه أن الكرنفال يعد الانطلاقة الحقيقية للمهرجان الذي سينفذ بمختلف محافظات المنطقة والمراكز التابعة لها على مدى 12 يوماً , وأهمية المهرجان في التعريف بما تزخر به المنطقة من مقومات سياحية واستثمارية واقتصادية وتراثية وأدبية وفنية. جبل الريث هو أحد الجبال الضخمة، ويتميّز بضمه وادياً شهيراً، يعرف باسم وادي لجب الذي تتشكّل فيه الشلالات الرائقة، والسيول، ممّا زاد من جمال مشاهده الطبيعيّة الخلابة، كما يتميّز بطبيعته الصخرية ذات التدرّجات اللونية، والنباتات التي تشقّ السلسلة الجبلية لتزيد من جمال مظهره.

التالى

اسم مهرجان سياحي يقام في منطقة جازان

مهرجان جازان الشتوي

فعاليات مهرجان جازان الشتوي تتعدد الفعاليات في المهرجان، وذالك لانه يسجل المشاركة في الكثير من الجهات الحكومية وايضا الاهلية وذالك لجانب المشاركات في العديد من المحافظات في المنطقة، حيث تتنوع الفعاليات في المهرجان لذالك تقام في الكثير من الاماكن والمناطق السياحية في المنطقة، ويرعى امير منطقة جازان ذالك الحدث السياحي والذي سيشهد خلال العام الحالي تنوع كبير في الفعاليات وايضا زيادة الجهات المشاركة، وذالك لابراز ماتزيد به المملكة العربية السعودية، وايضا ماتزخلر من مقومات طبيعية وايضا ثقافية وتراثية واستثمارية منوعة، وذالك العام يعود مهرجان جازان الشتوي ضمن العديد من الفعاليات الرئيسية وايضا العديد من لشباب من المملكة العربية السعودية وغير ذالك، وذالك عبر ساحة مركز الامير سلطان الحضاري في مدينة الجيزان. جازان ـ البلاد أنهى مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان أعمال التطوير لقرية جازان التراثية بالكورنيش الجنوبي لمدينة جيزان، لتواكب انطلاقة مهرجان جازان الشتوي الـ 12 جازان الفل مشتى الكل الذي ينطلق الجمعة المقبل. من أبرز محافظات المنطقة التي تشتهر بزراعة المانجو كل من بيش وصبيا وأبو عريش، وتختلف فترة إنتاج المزارع للمانجو، إذ يبدأ عادة من شهر مارس ويستمر إلى شهر يوليو وذلك حسب طبيعة كل صنف. مرت جازان بأطوار عديدة في الجاهلية والإسلام، ويلاحظ المتمعن في تاريخها ارتباطاً وثيقاً بينها وأقليم وبخاصة في عهد النبوة إلى عصر القوة من أحداث التاريخ بنهاية ثم أخذت تكون كياناً مستقلاً عُرف في وهو الاسم الذي تميزت به المنطقة حتى دخولها في العهد السعودي، ورغم تعاقب هذه الأطوار والعهود فإن جازان احتفظت بمكانتها السياسية الهامة لاعتبارات منها: أولاً: موقعها على ساحل على الضفة الشرقية منه قبالة الشواطئ الشرقية مما سمح بإقامة علاقات تجارية بينها وبين هذه القارة منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة كما تشير إلى ذلك الكتابات التوثيقية في المتاحف الوطنية في المملكة العربية السعودية. وأبان أن فعاليات المهرجان ستقام في ثلاثة مواقع بمدينة جيزان تشمل القرية التراثية والواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي وشاطئ الشباب بالكورنيش الجنوبي الذي شهد إضافات مميزة سيلمسها الزوار خلال العام الحالي.

التالى

108 فعاليات في مهرجان جازان الشتوي السادس

مهرجان جازان الشتوي

ينظمه مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان بالتعاون مع تحت مسمى «جازان الفل مشتى الكل» ويشتمل على العديد من البرامج والأنشطة والفعاليات والعروض المسرحية، ويستمر المهرجان لمدة شهر كامل حيث يهدف إلى إبراز تراث المنطقة الشعبي وتقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة على كورنيش جازان الجنوبي التي أصبحت أحد معالم المنطقة البارزة. وأشاد سموه بما حضيت وتحضى به منطقة جازان من رعاية واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ وما شهدته من مشروعات تنموية خلال السنوات الماضية , من أهمهها مدينة جازان للصناعات التحويلية ومصفاة البترول التابعة لشركة ارامكو السعودية وجامعة جازان وغيرها من المشروعات في مجالات الطرق والخدمات والمياه والبلديات وغيرها. كما يتخلل المهرجان عدد من الفعاليات المصاحبة. اسم مهرجان سياحي يقام في منطقة جازان مرحبا بكم زوارنا الأعزاء ومتابعينا الأحبة على مو قعنا موقع الداعم الناجح حيث يوفيكم بأدق المعلومات واجملها واحسنها واذوقها ويقدم لكم اجابات العديد من الأسئلة والاجوبة التي يبحث عنها الكثير من المثقفين والباحثين لكي يحصل على حل لسؤالة المطلوب من أجل يكون على علم بمزيد من التجارب والخبرات العلمية والثقافية يسرنا أن نقدم لكل الزائرين نبذة تفصيلية وبعض المعلومات عن اسم مهرجان سياحي يقام في منطقة جازان، تشتهر منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية بالعديد من الانشطة السياحية، التي تستقطب عدد من الزوار سواء بداخل المنطقة أو خارجها، حيث تعمل وزارة السياحة السعودية على تقديم كل ما هو جديد وخدمي للسياح في هذه المنطقة، لذلك تحتضن منطقة جازان عدد من المهرجانات السياحية والترفيهية المهمة، اسم مهرجان سياحي يقام في منطقة جازان : 1- مهرجان الحريد : هو مهرجان سياحي يقام في احتفالية سنوية في جزر فرسان بالمملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن تجمع لأسماك الحريد الأسماك الببغائية وتقام فعاليات المهرجان في جزيرة فرسان والتي تقع في أرخبيل جزر فرسان في جنوب البحر الأحمر والتابعة إدارياً لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية. وبين أن تلك الفعاليات ستشمل العديد من البرامج والفعاليات الشعبية والفنية والرياضية والدعوية والتدريبية، ومنها فعاليات حفل الافتتاح الذي يتضمن العديد من الفقرات الشعبية والفنية، والكلمات المعبرة، وكرنفال جازان، وفعاليات التسوق والترفيه بالقرية التراثية، وفعاليات الفنون التشكيلية والثقافية، والأمسيات الشعرية، وسباقات القوارب الشراعية، والفعاليات الرياضية، وسباق الفروسية. شهدت منطقة جازان جنوب غربي السعودية، مساء أمس الجمعة، أضخم كرنفال شتوي برعاية أمير منطقة جازان الأمير، محمد بن ناصر، وبحضور نائبه الأمير محمد بن عبدالعزيز، وذلك بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحضاري بمدينة جازان.

التالى