النقد البناء. كيفية تجنب الغضب أو الانزعاج عند تلقي النقد في صناعة الخدمات

الفرق بين النقد البناء والنقد الهدام

النقد البناء

وبعد ذلك ظهرت الماركسيّة، التي كان لها دور كبير في التطور التاريخيّ للأدب، من خلال دراسة العمليّة الأدبيّة ضمن محورين: المحور الزمانيّ، والمحور المكانيّ المتعلِّقَين بها، والنظر إليها باعتبارها وثيقة واحدة متكاملة. صلاح فضل 2002 ، الطبعة الأولى ، القاهرة: ميريت للنشر والمعلومات، صفحة 10-11. الناقد البناء هو الذي يرحب بجميع الآراء المطروحة ويناقشها. يتعلق الأمر ببراعم ذوق هذا الشخص ، ومستوى راحته الشخصي ، ومعاييره العالية التي بالكاد يمكن لأي شخص تلبيتها ، وذاكرته المتضخمة من التجارب السابقة ، ومزاجه السيئ في المناسبة ، وما إلى ذلك. ومن الممكن أن تطلب من الناقد أن يعطيك بعض الوقت للتفكير بكلامه إذا احتجت لذلك ، ثم رد عليه. بالرغم من أن الملاحظات السلبية التي يوجهها إليك شخص ما قد تكون جارحة إلا أن الأسوأ من ذلك هو أن تدعها تؤثر على تقديرك لذاتك وتهدم ثقتك بنفسك.

التالى

النقد البناء.. مهارة وحكمة

النقد البناء

وكمتلقٍ للنقد، يمكن للمرء الاستفادة عن طريق التركيز على العناصر البناءة للنقد وعن طريق نسب تفسيرات خيرية لأولئك الذين يستخدمون لغة قوية. ومن الجدير بالذكر أنّه لا مَفرّ من وجود التحدّيات والصعاب في طريق المَهمّات العظيمة؛ إذ تكمن صعوبة النقد الذاتيّ الفرديّ في كونه أحد أشكال ، وهنا قد يقع الإنسان في فخّ اليأس والاسستسلام، ولكي يجنيَ ثمار تجربة نقده لذاته، فإنّ عليه أوّلاً أن يَقِيَ نفسه من الوقوع في اليأس؛ حتى يواصل المسير نحو إصلاح ذاته، وتنميتها. فالنقد الإيجابي هو العمل قدر الإمكان على وصف عمل ما وذكر سلبياته وإيجابياته بدقة الأمر الذي يمنح الشخص الآخر دفعة نحو الأمام ويعطيه قدرة على الإنتاج والتقدم. وأهدف إلى تقديم أفضل مساعدة ممكنة في جميع الأوقات ، ومن المخيب للآمال أن هذه المرة لم تكن جيدة كما كان يمكن أن تكون. النّقد البنّاء الهدف من النّقد البنّاء هو تطوير الأعمال و الممارسات في المستقبل. عندما يوجه إليك شخص ما نقدا هداما فمن شأنه أن يخدش كبريائك أو يؤثر سلبا على تقديرك لذاتك وثقتك بنفسك. في أمسية جمعت زملاء وأصدقاء من مناطق مختلفة من المملكة، منهم المعلم والموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص، تنوعت الأحاديث وتشعبت الآراء، تطرقوا إلى التعليم والصحة والبلديات وبقية الخدمات، كانت معظم الأفكار المطروحة تشتكي من تدني الخدمات، والتقصير من قِبل الوزارات المعنية، وحين يحاول أحد المتحدثين إيضاح وجهة نظر إيجابية عن قطاع معين، تنهال عليه الردود مع ذكر بعض الحالات، حينها انبرى أحد الحاضرين ووجه لهم الملاحظات التالية: كلنا مسؤولون وفي أماكن مختلفة، منا المعلم والموظف والمهندس والتاجر والطبيب، فهل قام كل منا بدوره المطلوب منه على الوجه الصحيح؟ هل قام أحدنا وكتب ملاحظاته إلى المسؤول الأول عن المؤسسة أو الوزارة؟ أكثرنا آباء ولنا أبناء وبنات في المدارس، فهل شاركنا في تعزيز الدور التربوي المهم الذي تضطلع به المدرسة؟ هل قام كل منا بما يعزز الصحة الأولية له ولأسرته لتقليل الحاجة إلى المستشفيات المتخصصة مستقبلاً؟ من السهولة أن ننتقد، وأن نلقي باللوم على الآخرين؛ حتى نعفي أنفسنا من تأنيب الضمير، لكن هذا لن يسهم في تصحيح الأخطاء والقصور الحاصل في الخدمات المهمة.

التالى

صندوق النقد الدوليّ ونصرالله

النقد البناء

ولكن للأسف، فإن مفهوم النقد البناء مغيب في مجتمعنا، إذ لم تعلمنا كتب المدرسة في الأنظمة الأسدية قبول الرأي الآخر كما لم نتعلم تقبل النقد برحابة صدر وينظر معظمنا للنقد على أنه تجريح شخصي للنيل من هيبتنا وننسى أو نتناسى أن صديقي من صدقني ورحم الله امرءًا أهدى إلي عيوبي. شروط الناقد هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الناقد. وعلى وجه الخصوص يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بالحساسية اعتماد موقف سلبي ومنهزم إذا نظروا للموقف باعتباره شخصيًا أو متغلغلاً أو دائمًا انظر العجز المكتسب. ناصر قنديل — الكلام عن وجود وصفة جاهزة لدى صندوق النقد الدولي للدول المتعسّرة ليس اختراعاً من حزب الله ولا من بعض اليساريين المتحمّسين. النقد الذاتي البناء فنّ لا يجيده سوى قلة من الأفراد، وفي الدول المتقدمة التي وضعته ضمن برامج التعليمين العام والجامعي، ووضعته ركنا أساسيا في الدورات على مختلف أنواعها، فيخصص للنقد وقت كافٍ بعد كل مهمة أو محاضرة، بحيث يتاح للمشاركين إبداء وجهات النظر بكل تجرُّد ودون مجاملة، ودون أن يؤخذ النقد على أنه شخصي أو إهانة، بل يعتبر فرصة للتعلم وعدم تكرار الأخطاء. لذلك فالتعامل مع الانتقاد بطريقة إيجابية مهارة من مهارات الحياة الأساسية هناك نوعان من النقد، البناء و الهدام، وتعلم التفريق بين كل منهما سيمكنك من التعامل مع أي انتقاد يُوَجه إليك.

التالى

أهمية النقد البنّاء

النقد البناء

النقد الهدام غالبا ما يكون نتاجا لطيش أحدهم، لكن أحيانا يكون مقصودا وجارحا ويولد مشاعر الغضب أو حتي العنف. النقد جزء لا يتجزأ من الحياة ، وهو نتيجة لأشخاص مختلفين ينظرون إلى العالم والمجتمع البشري بطرق مختلفة. لذلك، كيفما كان نوع الانتقاد الموجه إليك، قم بتحليله وإيجاد شيء إيجابي تتعلمه منه. والموضوعية يمكن تمثيلها بوجهة نظر شخص — غير مرتبط بالموضوع كلياً — في هذا الموضوع. صلاح فضل 2002 ، الطبعة الأولى ، القاهرة: ميريت للنشر والمعلومات، صفحة 66-68. ولكن انتبه من أن تقوم بصنع أعذار واهية وغير مبررة لسلوكك ، لأنها لن تزيد الأمر إلا سوءاً. فالنَّقْد يختلف بمعاييره وأحكامه باختلاف الذي يُمارَس فيه النَّقْد؛ فالنَّقْد الذي يُوجَّه للأدباء والنُّقاد يختلف عن النَّقْد المُوجَّه للفقهاء، كما أنّ نَقْد الأصوليّين يختلف عن نَقْد المُحدِّثين؛ فلكلٍّ منهم أسلوبه وأحكامه، إلّا أنّ المشترك بينهم هو النَّظر في الأثر الأدبيّ وتحليله مضموناً وشكلاً، ثمّ الحكم عليه وتقويمه، والنَّقْد قد يكون في مجال الأدب، والسياسة، ، وفي مختلف المجالات الأُخرى، ومن الجدير بالذّكر أنّ هناك مفردات مقاربة للنَّقْد، كالتقييم، والردود، والمناظرات، والمحاورات، والجدل، والمباحثة، إلّا أنّ لكلِّ مصطلحٍ ما يميِّزه عن غيره من حيث الأساليب، والأحكام، والغايات.

التالى

تعريف النقد

النقد البناء

وإذا كان هنالك عذر مقنع لتصرّفك الذي ينتقدك عليه ، قم بإخباره به. في المنتدى عبر الإنترنت الذي يفتقر للاتصال وجهًا لوجه، من السهل النقد البناء وغالبًا ما يخرج تبادل الآراء عبر الإنترنت عن نطاق السيطرة، لتتحول إلى. إذا كنت تعتقد بأن كلام الناقد صحيح ، فإنه من الجيّد أن تخبره بذلك. وعندما تكون بانتظار نتيجة عمل من زميل لك ، ولكنك تفاجأت عندما أتت لأنها ليست هي الشيء الذي ترغب به أو لأنها ليست بالمستوى المطلوب. وهنا يحضرني قول الرئيس الأميركي جون كينيدي مخاطباً الشعب الأمريكي: «كلكم تسألون ماذا قدمت أمريكا لكم، لكن لا أحد منكم يسأل ماذا قدم لأمريكا».

التالى

صندوق النقد الدوليّ ونصرالله

النقد البناء

وفي خلاصة الكلام فإن الاشجار عندما تموت فإنها تموت واقفة لأن موتها لا يكون في سقوطها عن الارض وانما في انقطاع الحياة عنها لأنها لم تتكيف مع البيئة التي تعيش بها ، كذلك النقد هو رفض للتلائم مع المجتمع والبيئة الحضارية التي نعيش بها فنصل لمرحلة التخشب والجمود الفكري الذي يؤدي لموت العقل قبل موت الروح ونحن لا ندري، وبذلك يكون النقد الذاتي أداة رائعة لنمو الذات ونضجها، وليس كما يخيل للبعض أنها أداة نهش وتجريح. جزء من التعامل الجيد مع مثل هذا الانتقاد هو إدارة ردك الشخصي عليه ، وإيجاد طرق جيدة لتحريف الأخبار السيئة. علاوة على ذلك ، لا يمكنك إرضاء الجميع طوال الوقت ؛ الأذواق المختلفة ، والمصالح المختلفة والتفضيلات المختلفة تجعل لعالم متنوع ورائع ولكن أيضا مع العديد من الخلافات حول ما يعتبر مناسبًا لأي شخص معين. إذا كان رد فعلك للغضب يبدو بعيدًا عن الواقع بالفعل ، والطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الرد على النقد ، يمكن أن تكون تقنيات إدارة الغضب مفيدة أيضًا ولكنك ستحتاج أيضًا إلى معالجة سبب رد فعلك بهذه الطريقة الغاضبة حتى يُطلب منك التغييرات ومعالجة الشكاوى أو إصلاح المشكلات. هذا هو المكان الذي يتجاوز فيه السلوك مجرد الشكوى وتشعر بالتهديد أو الخوف. ويعرّف النقد الذاتيّ عموماً بأنّه: نشاط إنسانيّ يتمكَّن فيه الإنسان من النظر إلى ذاته بحِكمة وعقلانيّة، فيبحث عن العيوب الظاهرة، والخفيّة في سماته، وسلوكه، ومُعتقَداته، وعواطفه، وأفكاره، على أن يبقى مُرشِداً لنفسه، ومستمِرّاً في محاولات فَهم ذاته، واكتشاف عيوبه؛ لتصحيحها، واستثمار كلِّها. وهذا يعني أنه يجب تجنب القضايا الشخصية قدر الإمكان.

التالى

الفرق بين النقد البناء والنقد الهدام

النقد البناء

من منا في هذه الحياة لا يفرح بالهدية؟ أترى حين يهديك أحدهم أخطائك يعرضها عليك، هل ستقبل هذه الهدية أم سترمي بها عرض الحائط؟! ويجب الرد السريع على النقد الجائر وعدم السكوت عليه لأنه قد يفتح الباب امام القيل والقال ولنا في رسول الله اسوة حسنة فحينما كان يقسم التمر والغنائم وهو في حجر بلال ، فقال رجل اعدل يا محمد فإنك لم تعدل ، فقال عليه الصلاة والسلام : ويلك ومن يعدل بعدي ان لم اعدل ، وكما قلنا فهناك نقد جائر يجب عدم السكوت عليه ولو للحظة واحدة ولا نسمح في أن يؤثر فينا. وتنقسم المناهج النَّقْدية إلى مَنظومَتين: المَنظومَة التاريخيّة والمَنظومَة الحداثيّة. سنتحدّث في هذا الموضوع عن أساليب إعطاء وتلقّي النقد ، وكيف تتعامل مع النّقد في المجعموعات. وهذا خطأٌ كبير ، لأن النقد الهادف والبنّاء هو الوسيلة لتطوير أنفسنا ومهاراتنا. النظر في قيمة الشيء، التقييم، فالنقد المعرفي مثلا هو النظر في إمكانية وشروط المعرفة وحدودها، وهو عموما عدم قبول القول أو الرأي قبل التمحيص، وينقسم إلى نوعين عامين: وهو النظر في أصل الرأي، وهو النظر في الرأي ذاته من حيث التركيب والمحتوى. لا تلتقط الطعم فتوجه بدورك انتقادات للمنتقد بل أرِهم أنك الشخص الأقوى، لأنك إذا تحديته فقد تدخل في جدال أنت في غنى عنه ولا فائدة منه. ولتقييم الموقف، يتعين على المرء طرح مجسات استكشافية واعتماد في بادئ الأمر موقف إدراكي وليس نقديًا؛ ويمكن أن تكون مهارات حل النزاعات مفيدة.

التالى