متى وقت صلاة المغرب. وقتُ صلاةِ المغربِ

آخر وقت صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء

متى وقت صلاة المغرب

الأدلَّة: أوَّلًا: من السُّنَّة 1- عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّه قال: سُئِلَ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن وقتِ الصَّلواتِ، فقال:. فالمعول عليه هو المشاهدة ، فمتى زالت الحمرة من الأفق فقد انقضى وقت المغرب ، ودخل وقت العشاء. والمعول عليه هو المشاهدة، فمتى زالت الحمرة من الأفق فقد انقضى وقت المغرب ودخل وقت العشاء، ولا حرج في الاعتماد على التقويم إن علمت دقته. وقت صلاة الفجر يبدأ وقت من طلوع الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس، وعدد ركعات صلاة الفجر ركعتان، وتؤدي قبلهما ركعتي سنة. وطريقة حساب نصف الليل : أن تجمع ساعات الليل ، وتقسمها على اثنين ، ثم تضيفها إلى الساعة التي غربت فيها الشمس ، والناتج هو وقت انتصاف الليل. وقت صلاة المغرب وصلاة المغرب قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت صلاة المغرب مالم يغب الشفق، وكان معنى هذا الحديث معنى مباشر وواضح انه وقت صلاة المغرب بعد انتهاء فترة العصر مباشره ووقت غروب الشمس والمقصود هنا بالشفق هو الاحمرار المصاحب الوقت على المغرب وهنا يتغير وقت أداء صلاة المغرب بتغير فصول السنة فإذا شاهدنا احمرار السماء نعلم أن المغرب قد انقضى.

التالى

متى ينتهي وقت صلاة العشاء

متى وقت صلاة المغرب

وأما تأخير الصلاة لغير ؛ كصناعةٍ أو زراعةٍ أو صيدٍ أو عَمَلٍ منَ الأعمال ونحو ذلك: فلا يُجَوِّزُهُ أحدٌ منَ العُلماء وإنما يُعْذَرُ بالتأخير النائمُ والناسي؛ فلا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها لجنابةٍ ولا حَدَثٍ ولا نجاسة ولا غيرِ ذلك؛ بل يصلي في الوقت بِحَسَبِ حالِهِ؛ فإن كان مُحْدِثاً وقد فَقَدَ الماءَ أو خاف الضرَرَ باستعماله تَيَمَّمَ وصلَّى، وكذلك الجُنُبُ يَتَيَمَّمُ ويُصلي إذا فَقَدَ الماءَ أو خاف الضرر باستعماله لمرض أو لبَرْد، وكذلك العُريان؛ يصلي في الوقت عُرياناً، ولا يُؤَخِّرُ الصلاة لِيُصَلِّيَ بعد الوقت في ثيابه، وكذلك إذا كان عليه نجاسة لا يَقْدِرُ أن يُزيلَها فيُصَلِّي في الوقت بِحَسَبِ حالِهِ وهكذا المريضُ يُصلِّي على حَسَبِ حاله في الوقت،، والله أعلم. هل يجوز تأخير صلاة العشاء أم الأفضل أداؤها في وقتها؟ تأخير صلاة العشاء هو الأفضل إذا لم يكن هذا شاقًا على الناس وهذا هو مذهب الحنفية والمالكية، ويوجد قول للشافعية وللمالكية فيه وقول أكثر العلماء، كما اختار هذا القول ابن حزم وابن باز والشوكاني فقد روي عن سَيَّارِ بنِ سَلامةَ قال: دَخَلْتُ أنا وأَبِي علَى أبِي بَرْزَةَ الأسْلَمِيِّ، فقالَ له أبِي: كيفَ كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي المَكْتُوبَةَ؟ فقالَ: كانَ يُصَلِّي الهَجِيرَ، الَّتي تَدْعُونَها الأُولَى، حِينَ تَدْحَضُ الشَّمْسُ، ويُصَلِّي العَصْرَ، ثُمَّ يَرْجِعُ أحَدُنا إلى رَحْلِهِ في أقْصَى المَدِينَةِ، والشَّمْسُ حَيَّةٌ -ونَسِيتُ ما قالَ في المَغْرِبِ- وكانَ يَسْتَحِبُّ أنْ يُؤَخِّرَ العِشاءَ، الَّتي تَدْعُونَها العَتَمَةَ، وكانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَها، والحَدِيثَ بَعْدَها. الإجابة: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد: فإن قضاء الفوائت يجب أن يكون على الفَوْرِ، وأن تكون مُرَتَّبَةً؛ كما فَرَضَها الله عز وجل: - قال تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً}. فلو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة ، والفجر يؤذن الساعة الخامسة فمنتصف الليل هو الساعة الحادية عشرة مساءً ، ولو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة والفجر يطلع الساعة السادسة ، فمنتصف الليل الساعة الحادية عشرة والنصف وهكذا. مسألة : كيف نحسب نصف الليل ؟ الجواب : إذا أردت حساب نصف الليل فاحسب الوقت من مغيب الشمس إلى طلوع الفجر ، فنصف ما بينهما هو آخر وقت العشاء وهو نصف الليل. متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟ اختلفت أقوال أهل العلم على عدة أقوال ولكن أقواها قولان؛ الأول أن وقت انتهاء صلاة العشاء الاختياري يمتد إلى منتصف الليل والضروري إلى طلوع وهذا القول هو رواية عن الإمام أحمد وفيه قال العديد من العلماء ودليل هذا القول من السنة؛ عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: إنَّكُمْ تَسِيرُونَ عَشِيَّتَكُمْ وَلَيْلَتَكُمْ. .

التالى

وقت العشاء يبدأ من غيب الشفق الأحمر

متى وقت صلاة المغرب

وعدد ركعات صلاة الظهر هو أربعة ركعات، وتؤدي في هذه الصلاة ركعتي سنة قبل صلاة الفرض، وركعتي سنة أخرتين بعد الانتهاء من الصلاة المفروضة. حكم الصلاة في وقت الزوال نهى رسول الله صلَّى الله عليه وسلم عن الصلاة قبل وقت الزوال مباشرة، أي قبل أذان الظهر مباشرة، وإذا دخل الزوال تستحب الصلاة، وقد صلوات الله وتسليماته عليه وقت الزوال بسنة. تطبيق عملي لمعرفة الزوال بداية وقت الظهر : ضع شيئاً شاخصاً عموداً في مكان مكشوف فإذا طلعت الشمس من المشرق سيكون ظل هذا الشاخص نحو المغرب وكلما ارتفعت الشمس نقص الظل ، فما دام ينقص فالشمس لم تزل ، وسيستمر الظل في التناقص حتى يقف عند حدٍ معين ثم يبدأ يزيد نحو المشرق ، فإذا زاد أدنى زيادة فقد زالت الشمس ، وحينئذٍ يكون وقت الظهر قد دخل. وهنا نستنتج أيضا من هذا الحديث أن هناك وقتان وقت اختيار وقت اضطرار بالنسبة للأول هو وقت الاختيار وهو عند إتيان وقت العصر إلى أن تصفر الشمس وبذلك نجد أن صلاة العصر يتغير موعدها على حسب تغير فصول السنة. سؤال ثان : متى ينتهى وقت صلاة العشاء؟ أفي منتصف الليل؟ أم بدخول وقت صلاة الصبح؟ و كيف نقيس منتصف الليل؟. وبهذا تكون صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء الى طلوع الفجر، ولا يوجد صلاة وتر بعد صلاة المغرب، ويمكن صلاة الوتر بعد المغرف فقط في حالة جمع المغرب والعشاء جمع تقديم فبعض الائمة اجاز صلاتها.

التالى

وقت العشاء يبدأ من غيب الشفق الأحمر

متى وقت صلاة المغرب

وقت صلاة الظهر يبدأ وقت صلاة الظهر منذ الزوال، عندما تميل الشمس وتبتعد عن منتصف السماء متجهة إلى جهة الغرب، وللاستدلال والتأكد من معرفة وقت الزوال نضع عصا عمودية على مستوى مسطّح في الشمس، ونلاحظ تكون ظل للعصا جهة الغروب عند شروق الشمس، ويبدأ هذا الظل بالتناقص مع حركة الشمس باتجاه وسط السماء وحتي يصل إلى مستوى معين، يعاود الازدياد إلى جهة الشرق، وعند أول زيادة يدخل وقت الزوال أي يدخل وقت صلاة الظهر، والذي ينتهي عندما يكون طول ظل كل شيء مثله. متى يجوز اداء صلاة الوتر في وقت صلاة المغرب، هُناك العديد من الأحكام للإجابة على هذا السُؤال، وسنَقُوم ضِمن أسطُر هذا فهرس بسردِ أهمّ الأحكام الخاصة بصلاة الوتر في وقت صلاة المغرب، فإنّ صلاة الوتر تُعتبر من السُنَن المُؤكّدة في شهر رمضان وغيره، ويقُول الإمام أحمد أنّه مَن ترك الوتر فهو رجل سُوء لا ينبغى أن تقبل شهادته، لهذا ينبغي على المسلم أن يُحافظَ عليها وإذا صلّاها يومًا وتركها يومًا فلا يُؤاخذ بها ولكن يُكره تركها ولا يُؤثم تاركها، وسنتناول في باقي الموضوع الأحكام حول متى يجوز اداء صلاة الوتر في وقت صلاة المغرب. وأما بالنسبة للثاني وهو وقت الاضطرار فهو الوقت الذي يكون بين اصفرار الشمس وبين غروب الشمس حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك حديث شريف كان مضمونه من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر. . . . مسألة : ما معنى وقت الضرورة ؟ معنى الضرورة : أنه لو اشتغل الإنسان عن العصر بشغل لابد منه كتضميد جرح — وهو يستطيع أن يصلي قبل اصفرار الشمس ولكن بمشقة — وصلى قبيل الغروب فقد صلى في الوقت ولا يأثم ؛ لأن هذا وقت ضرورة ، فإذا اضطر الإنسان للتأخير فلا حرج مادام قبل غروب الشمس.

التالى

مواقيت الصلوات الخمس

متى وقت صلاة المغرب

المسألة الثالثة: تعجيلُ صَلاةِ المَغربِ تعجيلُ صلاةِ المغربِ والمبادرةُ إليها في أوَّلِ وقتِها أفضلُ من تأخيرِها. بشرح أكثر إيضاحا لقول ، هو أن الشمس عندما تشرق تكون ظلا لكل مائل ناحية الغرب وهو ما نلاحظه من ميل لظل الأشياء ناحية الغرب، ويتناقص هذا الظل شيئا فشيئا حتى تكون الشمس في منتصف السماء، وفي الصيف يختفي الظل، بينما في الفصول الأخرى يكون الظل في أقصر حالاته، ثم يبدأ طول الظل في الزيادة في اتجاه الشرق، وحينها يبدأ وقت الزوال. . فإذا طلعت الشمس لا يجب الإمساك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان وأنا جئت أن صلاة الفجر ويبدأ من طلوع الفجر الثاني وتنتهي عند طلوع الشمس. وحسب التعداد السكاني فإن العدد الحالي لسكان مدينة الرياض يبلغ نحو خمسة ملايين و 250 ألف نسمة وتمثل نسبة المواطنين نحو 61 بالمائة، فيما تمثل نسبة الوافدين نحو 39 بالمائة. وإذا كانت المشاهدة متعذرة ، خاصة داخل المدن ، أمكنكم العمل بالتقاويم المعتبرة في بلدكم ، من قبل المراكز الإسلامية ، أو في أقرب مدينة إليكم. وللفائدة ينظر جواب السؤال رقم :.

التالى

متى يكون وقت الزوال

متى وقت صلاة المغرب

. والاحتياط في هذا أن تجعل نهاية وقت صلاة المغرب بعد ساعة واحدة من غروب الشمس ، وأن تجعل بداية وقت صلاة العشاء بعد ساعة وعشر دقائق من غروبها ، إلى أن يُحدد في التقويم لكل يوم وقتٌ يخرج به وقت المغرب ، ويدخل به وقت العشاء. والمعول عليه في معرفة أوقات الصلوات ابتداء وانتهاء هو العلامات التي وضعها الشارع لذلك. ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وقال بعض العلماء أن هذه ركعات الأربع هن سنة الظهر القبلية، بينما قال أخرين أنها أربع غير سنة الظهر. تطبيق عملي لمعرفة نهاية وقت الظهر : لنرجع إلى الشاخص العمود الذي وضعناه قبل قليل ، ولنفرض أن طوله متر واحد ستلاحظ أن الظل قبل الزوال يتناقص شيئاً فشيئاً إلى أن يقف عند نقطة معينة قم بوضع إشارة عند هذه النقطة ثم يبدأ في الزيادة وعندها يدخل وقت الظهر ، ثم يستمر الظل في الزيادة نحو المشرق إلى أن يصير طول الظل يساوي طول الشاخص العمود ، أي أن طول الظل سيكون متراً واحداً ابتداءً من النقطة التي وضعت عندها الإشارة ، وأما الظل الذي قبل الإشارة فلا يُحسب وهو ما يُسمى بفيء الزوال وهنا يكون قد انتهى وقت الظهر ودخل وقت العصر بعده مباشرة. ثالثاً : تحديد وقت معين كساعة أو نصف ساعة أو خمس وأربعون دقيقة ، وجعل ذلك الوقت معياراً لدخول وقت العشاء : أمر لا ينضبط ؛ فوقت مغيب الشفق الأحمر يختلف بحسب البلدان وبحسب فصول السنة ، فتارة يطول وتارة يقصر على حسب الصيف والشتاء.

التالى

وقت المغرب بدءاً وانتهاءً

متى وقت صلاة المغرب

وأما كيفية حساب نصف الليل فقد سبق بيانه في الفتوى رقم:. وبانتهاء وقت صلاة المغرب يبدأ وقت صلاة العشاء. . يخرج وقت صلاة الظهر بدخول وقت صلاة العصر ؛ وهو مصير ظل كل شيء مثله ، وهو معلوم في التقويم في جميع البلدان عدا التي تعمل بمقتضى مذهب أبي حنيفة فلا يدخل وقت العصر فيها إلا بمصير ظل كل شيء مثليه ، ولكن هذا القول مرجوح. سؤال أخير : إذا لم أصل الشفع والوتر قبل نومي، إلى أي وقت يمكنني أداؤهما؟ هل يمكن أداؤهما بعد دخول وقت صلاة الفجر؟.

التالى