الاغاني حرام. حكم الأغاني والموسيقى

لماذا حرمت الاغاني

الاغاني حرام

المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا. فعنها قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأغاني من حيث الكلمات، حكمها كالشعر؛ حسنه حسن وقبيحه قبيح، منوهًا بأنه في حكم سماع الأغاني فإن كلمات الأغاني إذا كانت مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعد على حدود الله، فإن الغناء في هذه الحالة من حيث الكلمات؛ جائز. . وأشباه ذلك صار الإثم أعظم. بالتأكيد ليس المقصود بها الدينية وإنما أغاني ، وقد تبدو عنوانًا بسيطًا، إلا أنها في الحقيقة تعد من المسائل التي يكثر عليها الاستفهام والجدل، حيث يبحث الكثير من الناس عن حكم تشغيل أغاني الحب والرومانسية وما حكم وما نحوها وترديدها، وهل سماع اغاني الحب والرمانسية حرام أم حلال، وهل الاغاني حرام هل الغناء بدون موسيقى حرام والجدير بالعجب، أن حكم في الشريعة ليس مبحثًا خاصًا بقطاع الشباب فقط وإنما هو أشمل وأعم من ذلك، فمن يستمعون إلى أغاني الحب كثيرون ما بين كبار وصغار، شباب ومسنين، الأمر الذي يعكس أهمية الوقوف عند حكم والرومانسية، فضلًا عن حكم سماع الأغاني عامة. كما روي عن أبي حنيفة اعتباره الغناء من الذنوب التي يجب الإقلاع عنها فوراً، كما جاء تحريم الغناء في مذهب العلماء مالك والشافعي وأحمد. أدلة تحريم الغناء جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ، وقد فسر عدد من الصحابة ومنهم عبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما بأنّه الغناء، كما قال بهذا التفسير من التابعين مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير، وقال الحاكم في المستدرك أنّ تفسير الصحابي لآيات القرآن تعتبر عند الشيخين حديثاً مسنداً لأنّهم شهدوا الوحي والتنزيل، ومن أدلة في السنة النبوية قوله عليه الصلاة والسلام: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة.

التالى

هل سماع الأغاني حرام

الاغاني حرام

وما حكم سماع أغاني الحب والرومانسية بشكل خاص ، وأوضح «وسام» في إجابته عن سؤال: « ما حُكم سماع الزوجين اغاني الحب والرومانسية؟»، أنه يتم منع الأغاني عندما تُحرض على منكر أو تحث على رذيلة وعلى الفُجر والفسوق وما نحوها من الأمور المرفوضة شرعًا، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لـ اغاني الحب والرومانسية ذات الكلمات المباحة والغزل العفيف الجائز بين الزوجين لا مانع منها، فالغناء هو كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح. فالمقصود أن الشعر باللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة، بلحون الرجال متشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز، ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط. فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا غير ذلك حفظًا للدين، وحفظًا للمروءة، وحذرًا من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي من الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار. من أقوال أهل العلم في تحريم الغناء نقل ابن الصلاح إجماع العلماء على تحريم الغناء فلم يختلف عليه أحد ممن يعتد به في الإجماع والاختلاف، كما قال الحسن البصري أنّه إن كان في وليمة القوم غناء ولعب ولهو فلا دعوة تستجاب لهم. هل الغناء والموسيقى حرام؟ لقد وصل إلي منشور مكتوبة فيه آيات قرآنية وأحاديث نبوية مفسرة تفيد أن الغناء والموسيقى حرام لأنهما تقسي القلب ولأنهما أدوات للشيطان وأن المزمار أو الناي عباره عن صوت الشيطان حديث وهو مكتوب على المنشور أنه للشيخ أحمد بن عبد العزيز الحمدان أرجو إفادتي في الموضوع بالدلائل.

التالى

هل سماع الأغاني حرام

الاغاني حرام

هل الغناء بدون موسيقى حرام ، ورد فيه أن الأغاني كلام، والكلامُ حسنه حسن وقبيحه قبيح، فيما أن الموسيقى نفسها لا حرمة في سماعها، رغم أن ا لموسيقى قضية خلافية، لكنها جائزة ومستحبة، ومن هنا فإن إجابة سؤال : هل الغناء بدون موسيقى حرام ؟ يعول فيها على الكلمات في الغناء، فإن كانت الكلمات لا تخدش حياءً ولا تنشر فاحشة فالغناء حسن، وليس حرامًا. و لكم مني جزيل الشكر. . حكم سماع الموسيقى دونَ قصد فرّق العلماء بين السماع والاستماع؛ فالسماع هو كلّ ما يصل إلى السّمع من غير الشخص نفسه، كأن يسمع والغناء من الجيران أو في المواصلات العامّة أو ممّا لا سلطة له عليها، أمّا الاستماع فهو ما يكون من الأجهزة التي تكون بتصرّف الشخص، فإن كان سماع والأغاني بلا قصد فلا حرج على الشخص، أمّا ما كان استماع بقصد فهو حرام. حكم سماع الأغاني الدينية وأضاف «وسام» فى إجابته عن سؤال : « ما حكم سماع الأغاني الدينية التى تصحبها الموسيقى؟»، أنه لا مانع من سماع الأناشيد التى بها موسيقى فهى صوت خلقه الله و لم يحرمه الشرع وإنما تكون حرامًا إذا كانت وسيلة للفاحشة لما يغضب الله أو إن كان يصحبها كلام خارج عن حدود الشرع والأعراف والتقاليد وكان ذلك يدعو الى الأخلاق السيئة أو غير ذلك. واختلف العلماء في حكم ضرب الدف للرّجال، وذهبوا في ذلك إلى قولين؛ الأوّل: مباح في الأعراس وما شابهها وهو مذهب المالكيّة والشافعيّة، وظاهر نصوص أحمد وكلام أصحابه، والثّاني: مكروه، وهو مذهب أبي حنيفة وقول عند المالكيّة والشافعيّة والحنابلة.

التالى

لماذا حرمت الاغاني

الاغاني حرام

فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد تقدم الكلام عن الغناء الموسيقي، وذلك في الفتوى رقم: ، والفتوى رقم:. الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع حوله الملتمسون لطرائق العلوم؛ الباحثون عن سبل الاعتصام والرشاد، نبراسًا للمتطلعين إلى معرفة المزيد عن الشيخ وأحواله ومحطات حياته، دليلًا جامعًا لفتاويه وإجاباته على أسئلة الناس وقضايا المسلمين. حكم الدف والطبل إنّ المعازف محرّم سماعها واستخدامها للرجال والنساء، حيث قال عامر بن سعد البجلي: دخَلتُ على قَرَظةَ بنِ كعبٍ وأبي مَسعودٍ الأنصاريِّ في عُرسٍ، وإذا جَوارٍ يُغنِّينَ، فقُلتُ: أنتُما صاحِبا رسولِ اللهِ، ومن أهلِ بدرٍ، يفعَلُ هذا عندَكُم، فقالَ: اجلِس إنْ شئتَ، فاسمَع معَنا، وإنْ شِئتَ اذهبْ، قَد رخَّصَ لنا في اللَّهوِ عندَ العُرسِ ، ويتضّح من الحديث الشريف أنّ الرخصة لا تكون إلّا لأمرٍ هو بالأصل محظور ومحرّم، والدف والطبل من المعازف، حيث قال ابن الأثير: إنّ العزف هو اللعب بالمعازف، وهي الدفوف وغيرها ممّا يُضرب به، وقال ابن حجر كذلك، وأمّا ابن القيم فقال: إنّها اليراع والدف الأوتار والعيدان، وبناءً على ذلك فإنّ الدف والطبل من المعازف المحرّمة، ولكنّه أُبيح في حالات واستثناءات معيّنة، حيثُ أبيح للنساء والصغار في الأعياد والأعراس. والمنشور المذكور في السؤال لا نستطيع الحكم عليه إلا بعد قراءته، وما ذكر منه في السؤال صحيح في الجملة.

التالى

حكم الأغاني والموسيقى

الاغاني حرام

كما يمكنك البحث بالنص عن الغناء الموسيقي وستجد فتاوى كثيرة في ذلك. وخاصة أغاني الحب والرومانسية وحكم سماعها، ففيه قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع من تشغيل اغاني الحب والرومانسية والاستماع إليها من قبل الزوجين، لأن الحب أمر مطلوب بين الزوجين، منوهًا بأنه إذا كان والرومانسية مباحًا للزوجين، فإن المسلم عمومًا يجوز له سماع الأغاني ومشاهدة الأفلام في حالات معينة نصت عليها الشريعة الإسلامية. ملحوظه: إذا أردتم أن أرسله فسوف أحاول ولكن أرجو إفادتي سريعا لأن نقل المنشور سوف يأخذ مني كثيراً من الوقت. . أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع بذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد فيكون في هذا شر كثير، وفساد كبير، ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء، وبسط الكلام في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: إغاثة اللهفان في مكائد الشيطان.

التالى

حكم الغناء والموسيقى

الاغاني حرام

وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه اجتماع الغناء مع آلات الملاهي يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وهو كالإجماع منهم التحريم لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى أو مزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشد تحريمًا وأشد فساداً نسأل الله للجميع العافية. . . . .

التالى

هل الموسيقى حرام

الاغاني حرام

. . . . . . .

التالى

حكم الأغاني والموسيقى

الاغاني حرام

. . . . .

التالى