لقاح كورونا. بارقة أمل.. إنتاج أول لقاح بريطاني يعالج كورونا

فيروس كورونا: لماذا يجب على الأفارقة المشاركة في تجارب اللقاح

لقاح كورونا

. وأدت الطريقة التي قيل بها التعليق إلى رد فعل عنيف. وقد طُور هذا الدواء في الأصل كعلاج لمرض إيبولا، ولكن يبدو أن له قدرة على القضاء على عدد كبير من الفيروسات الأخرى. ماذا بشأن الأدوية؟ يحاول الأطباء إجراء اختبارات على الأدوية المضادة للفيروسات لاكتشاف مدى قدرتها على التأثير على فيروس كورونا. ومع هذا اتخذ المسؤولون في الولايات الهندية إجراءات صارمة ضد هذه الممارسات منذ بداية جائحة كورونا، وإصدار أمر بموجب قوانين طوارئ الأمراض الوطنية ينص على أن جميع الادعاءات المتعلقة بعلاج الفيروس يجب تقييمها والموافقة عليها من قبل الوزارة أولاً.

التالى

فيروس كورونا: هل اقتربنا من إنتاج لقاح مضاد له؟

لقاح كورونا

على الرغم من أنه سيكون من الأفضل تلقيح أولئك الذين يعيشون مع كبار السن ويعتنون بهم بدلا من ذلك. لكن من غير الواضح إن كان الميزانية الكافية لشراء اللقاحات مسبقاً، متوفرة في الوقت الحاضر. وسمحت السلطات لشركات ومراكز أبحاث صينية بتجربة ثمانية لقاحات محتملة على البشر في الصين وفي الخارج، مما وضع الصين في موقع متقدم في السباق نحو تطوير لقاح للوقاية من المرض الذي تسبب في وفاة ما يقرب من نصف مليون شخص في أنحاء العالم حتى الآن. وكالات أعلن باحثون عن لقاح كورونا — Covid-19 الواعد في بريطانيا، يوم الثلاثاء، أن اللقاح قد يكون أكثر فعالية مثل رذاذ الأنف أو الاستنشاق بدل الحقن بالعضلات، وتزامنا تؤكد التقارير العلمية أن إنجاز اللقاح سيتم في أكتوبر. ويضيف أن من ينفذون التجارب لا يسمح لهم بالمشاركة في إنتاج أي دواء أو لقاح أو تسويقه. معرضين وتضمّن التقرير تفاصيل جديدة عن حملة قرصنة تستهدف عمر راضي.

التالى

لقاح فيروس كورونا: كيف يحصل فقراء العالم على اللقاح؟

لقاح كورونا

يُعرّض الجهاز المناعي للجسم لها، فتتعرف أنظمته الدفاعية عليها بوصفها أجساما غريبة تغزو الجسم وتتعلم كيفية مقاومتها والقضاء عليها. يحدث هذا بالرغم من تعهد رؤساء الدول الأفريقية في 2001 بتوفير 15 في المئة على الأقل من ميزانياتهم السنوية لتحسين قطاعات الصحة. وبالرغم من هذه التحفظات، تستمر البحوث المكثفة؛ إذ إن نحو 80 مجموعة طبية ودوائية حول العالم تعمل على صنع لقاحات محتملة. وتدخلت الوزارة وأمرت رامديف بالتوقف عن الترويج لمنتجه، وقالت إنها ستمنع تداوله في الأسواق حتى تقدم شركة باتانجالي المزيد من التفاصيل عنه للحكومة والتأكد من قدرته على شفاء المرضى. ولكن علماء يقولون إنه من الضروري أن يشارك الأفارقة في تلك التجارب، حتى لا نعرض للخطر الجهود المبذولة لإيجاد لقاح صالح للاستخدام في كل أنحاء العالم، وليس فقط في الدول الغنية. هل ستكون هناك أعراض جانبية؟ لكل الأدوية، بما فيها مسكنات الألم العادية، أضرار جانبية، بيد أنه من الاستحالة بمكان معرفة ما قد تكون عليه أضرار اللقاح التجريبي الجانبية من دون إجراء تجارب سريرية في المستشفيات والعيادات لاختباره. وبذلك يكون غافي أوفى أخيراً بالوعد الذي قطعه للعالم قبل 20 عاماً.

التالى

شركة صينية: نتائج اختبارات لقاح محتمل للوقاية من كورونا على البشر واعدة

لقاح كورونا

كما دفع الوباء منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية والعديد من الحكومات إلى فرض قيود على السفر وشركات الطيران لتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين. وهذا أمر يتعذر تجنبه في الغالب، و لا يرجع ذلك إلى اللقاح نفسه بل إلى نظام المناعة لدى كبار السن الذي لا يستجيب أيضا لعملية التحصين. ويتسبب المرض بأكبر وفيات بين كبار السن لذا ستعطى أولوية لهم أيضا في الحصول على اللقاح إذا كان مؤثرا في تحفيز أنظمة المناعة لديهم بعد اختباره على جماعات المسنين. وحتى الآن، لم يتحقق هذا الهدف إلا في خمس دول في القارة، التي يبلغ عدد دولها 54 دولة. قالت مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية سي. ودعا غافي البلدان إلى الاستثمار في مجموعة واسعة من اللقاحات المحتملة والحصول على أولوية الوصول إلى المنتج النهائي.

التالى

لقاح كورونا المنتظر... رذاذ أو استنشاق بدل الحقن

لقاح كورونا

وقال وزير الصحّة الإيطالي روبرتو سبيرانزا، في منشور عبر صفحته على فيسبوك، إن مرحلة اختبار اللقاح بدأت بالفعل، وبلغت مستويات متقدّمة، ومن المتوقّع أن تنتهي في الخريف، بحسب وكالة رويترز. وهذا غضب مبرر، لأن وجود تمييز عنصري واقتصادي في الرعاية الصحية أمر موثق. والأغشية المخاطية هي طبقات واقية من الأنسجة التي تبطن أسطح الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الرئتين والجهاز التنفسي. كيف نصنع اللقاح؟ تُصنع اللقاحات من فيروسات أو بكتريا مُضعّفة أو أجزاء صغيرة منها. ويمكن لغافي تغيير قواعد اللعبة بحسب الغارديان. يضاف إلى ذلك، أن كل ذلك يحدث بسرعة ضمن سقف زمني غير مسبوق وباستخدام طرق جديدة للتوصل إلى لقاح للفيروس، لذا ليس ثمة ضمانات في أن يسير كل شيء على ما يرام وبسلاسة. وأظهرت تجارب مختبرية أنه قادر على قتل الفيروس، لكننا أيضا ننتظر النتائج بعد إعطائه للمصابين.

التالى

فيروس كورونا: شركة أسترا زينيكا تعلن استعدادها لتجهيز لقاح محتمل في سبتمبر

لقاح كورونا

وفور الانتهاء من المرحلة التجريبية الأولى، وهو ما قد يستغرق أشهرا، يمكن للعلماء فورا اختبار فعالية اللقاح على البشر ما قد يستغرق أيضا بضعة أشهر إضافية، بالتالي من المتوقع أن يكون هناك لقاح قابل للحياة بحلول نهاية العام يمكن استخدامه على البشر. وقام بعض العلماء برفع أجزاء صغيرة من الشفرة الوراثية لفيروس كورونا ووضعها في فيروسات أخرى غير مضرة تماما. ما الذي نفعله حتى توفر لقاح أو علاج للفيروس؟ يقي اللقاح من الإصابة بالمرض، لكن أفضل طريقة وقاية في الوقت الراهن هي النظافة والتعقيم. ويعمل علماء آخرون في بحوث على لقاحات ما زالت ضمن مرحلة اختبارها باستخدام الحيوانات، ويأملون في اختبار نتائجها على البشر في وقت لاحق هذا العام. وغرّد الصحفي الاستقصائي عمر راضي، المعروف بانتقاده سجّل حقوق الإنسان في المغرب، معلناً عن تلقيه الاستدعاء. وقد أثار هذا كثيرا من الغضب. .

التالى