فوائد ركوب الخيل. فوائد رياضة ركوب الخيل للجسم

فوائد ركوب الخيل للجسم

فوائد ركوب الخيل

تصحيح وضع الجسم يميل معظم الأشخاص إلى الجلوس بشكل خاطئ عند ركوب السرج لأول مرة فهم يميلون إلى قبض الحيوان بحزم على أفخاذهم، أو قد يميلون إلى الإمساك بزمام الخيل بإحكام شديد ويدفعون أقدامهم بقوة في الركاب، ومع ذلك فبمجرد الاسترخاء والتعرف على الطريقة الصحيحة لركوب الخيل ستستقيم الظهر وتنخفض الذراعين ويتم تصحيح وضع الجسم. لا تَقتصر فوائد رياضة ركوب الخيل على الجسم؛ بل تَمتدّ إلى فوائد لها علاقة بالصحة العقليّة والنفسية أيضاً؛ فهي تعلِّم الصغار أهميّة العناية بالحيوانات، كما أنّها تجعل الّذي يمارسها يشعر بالمتعة من خلال مشاهدته للطبيعة والتعرّف على أماكن جديدة، أمّا عن فوائدها العاطفيّة والنفسية فهي تساعد على شعور الشّخص والهدوء والتأمُّل، كما أنّها تَخلق نوعاً من التوافق ما بين الشخص والحصان الذي يركبه؛ بحيث يُصبح كأنّه رفيق أو صَديق له. مخاطر رياضة ركوب الخيل على الرغم من جميع ما تم ذكره من فوائد رياضة ركوب الخيل الا أنه يتوجب الحذر واتباع كافة اجراءات السلامة عند ممارسة هذه الرياضة، حيث تعد رياضة ركوب الخيل من أكثر الرياضات خطورة خاصة فيما يتعلق بإصابات منطقة الرأس، وتشير الإحصاءات في الولايات المتحدة إلى أن من بين حوالي 30 مليون شخص يركبون الخيول سنويًا يتم إدخال حوالي 67 ألف شخص منهم إلى المستشفى كل عام بسبب الإصابات التي تلحق بهم أثناء ركوب الخيل، كما يموت حوالي 60 شخصًا منهم كل عام بسبب إصابات الدماغ، وقد وجدت الدراسات أن رياضة ركوب الخيل أكثر خطورة من العديد من الألعاب الرياضية بما في ذلك التزلج وسباق السيارات ، الا أن استخدام الخوذات عند ممارسة هذه الرياضة يقلل بشكل كبير من احتمال وشدة إصابات الرأس، فعندما يسقط متسابق يرتدي خوذه يكون احتمال إصابته بإصابة دماغية أقل بخمس مرات من شخص لا يرتدي خوذه. التمتع باجواء الطبيعة هذه الرياضة تتيح لك الخروج إلى الهواء النقي والاستمتاع بالطبيعة أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال ركوب الخيل. فوائد ركوب الخيل لبناء شخصية الطفل يعد ركوب الخيل من أكثر الرياضات التي تعلم الطفل تحمل المسؤلية والإعتماد على النفس، ويرجع السبب في ذلك إلى ضرورة تعلم الطفل كيفية التعامل والاعتناء بالحصان، ووجود تناغم بينهم، و بالإضافة إلى ذلك، يعلم ركوب الخيل الصبر والانضباط والفهم والتعاطف والرحمة وضبط النفس والتفاني، فبدون هذه الصفات، لن يذهب المتسابق بعيداً في مجال الفروسية. رؤية أجزاء من العالم ركوب الخيل يوفر وسيلة لرؤية العالم، حيث يمكنك ركوبها عبر الحقول والغابات في ولايتي فرجينيا، وتتيح لك رؤية المناظر الطبيعية الثلجية في أوهايو خلال فصل الشتاء، أو الشواطئ في فلوريدا، أو المستنقعات والأراضي المنخفضة في ساوث كارولينا.

التالى

فوائد ركوب الخيل للجسم

فوائد ركوب الخيل

تعزيز الصحة النفسية خلصت الدراسة التي أنجزتها BHS أن ركوب الخيل حفز المشاعر النفسية الإيجابية بشكل رئيسي، أن أكثر من 80 ٪ من ردود المبحوثين أفادت أنهم شعروا بالبهجة والاسترخاء والسعادة، فضلا عن أنه يطور الثقة واحترام الذات وزيادة في تقدير الذات والصورة الذاتية. فوائد رياضة ركوب الخيل أجريت العديد من الدراسات التي تهدف إلى استكشاف فوائد رياضة ركوب الخيل والآثار الجسدية والنفسية لهذه الرياضة وأشارت نتائج هذه الدراسات إلى أن معظم راكبي الخيول ربطوا تجربتهم مع المشاعر النفسية الإيجابية وقد تحقق ذلك من خلال تفاعلهم مع الحيوانات وتشاركيتهم مع الطبيعة والبيئة، وتلخص النقاط الآتية أهم فوائد رياضة ركوب الخيل: حرق السعرات الحرارية من المعروف انه على عكس الألعاب الرياضية الأخرى مثل الجري أو فإن رياضة ركوب الخيل يقوم فيها الحصان بمعظم الجهد، ومع ذلك فقد أثبتت الدراسات أن ركوب الخيل يحرق أيضًا، فوفقًا للاتحاد البريطاني للفروسية فإن ركوب الخيل لمدة 30 دقيقة يحرق حوالي 360 سعرة حرارية كما يساعد على تهدئة المعدة، فهو يعد شكل من أشكال التمارين المعتدلة الكثافة والذي يمكن التحكم بمدى صعوبتها. زيادة العلاقات الاجتماعية ركوب الخيل يمكن أن يساعد في زيادة دائرة معارفك الاجتماعية، لأنك ستتعرف على المدرب والفرسان الآخرين والموظفين، وستجد الكثير من الأشخاص الذين يساعدون بعضهم البعض، كما أن الدروس الجماعية لا تمكنك فقط من التعلم من مدربك لكن من أقرانك أيضا. إيجاد وقت للاسترخاء وفقًا لأخصائي الاستجمام العلاجي المعتمد، ريتا دي كونور ، يساعد الإيقاع الطبيعي للحصان على تحسين الدورة الدموية والاسترخاء لأنه يعمل على تدليك مفاصل الفخذ وعضلاته والعمود الفقري، وهذه الحركات الجسدية تثير مشاعر الاسترخاء بشكل طبيعي. إلى جانب ذلك يوجد العديد من فوائد ركوب الخيل نذكر منها الآتي: 1- المحافظة على العضلات الأساسية من أبرز فوائد ركوب الخيل هو أنه يساعد بشكل كبير على محافظة الشخص على استقامة فقرات العمود الفقري، وهذا يُعد من أهم شروط ممارسة رياضة الفروسية بشكل خاص، والتعامل مع الخيول بشكل عام. قبل البدء بممارسة هذه ، والتي كانت تُعدّ في السّابق مُجرّد هواية يجب على الشخص القيام بعدّة تمارين للجُزء السُّفلي من الجِسم حتى لا يتعرّض لمُشكلة شد إذا قام بممارستها فجأة؛ فهذه الرياضة تتطلّب مجهوداً مثلها مثل أيّ رياضةٍ أُخرى. يوفر فرص للتنافس هناك العديد من أنواع مسابقات الخيول المختلفة، من السباق إلى القفز، ومسابقات دريساج و روديو ، كل ذلك يساعد في تطوير مهاراتك ويمنحك مزيد من الدافع والثقة في مجالات أخرى في حياتك خارج ركوب الخيل.

التالى

فوائد ركوب الخيل .. تعرف على الفوائد الجسدية والنفسية لركوب الخيول

فوائد ركوب الخيل

أنواع الخيول الخيول مُتعدّدة ومُتنوِّعة، ولكُل سُلالة منها مزاياها التي تُميّزها عن الأُخرى؛ فقد يختلِف الخيل في اللون، والحجم، وطول الرّقبة، وطول الذّيل وشكله، إضافةً إلى سُرعته في الجري، وقُدرته على التّحمُّل، والبيئة التي تُلائِمه للعيش؛ العربيّ على سبيل المِثال، يمتاز بكِبَر حجمه، وبُنية جسميّة قويّة، ويمتلك قُدرة على تحمُّل المناخ الصّحراويّ، لذا فهو من أشهَر عشرة أحصنة في العالَم، وقَد كانَ يُستَخدَم في الحُروب، نظراً لقوّته. تحسين الصحة العقلية نظرًا لأن الحيوانات الذكية مثل الأحصنة تتمتع بقدرة عالية على التفاعل مع عواطف الانسان فإن التعامل مع الخيول مرتبط بتخفيف لدى البشر، حيث تشير الأدلة إلى أن الإغريق القدماء أدركوا القيمة العلاجية للخيول منذ القدم، وفي حين أن الشرعية العلمية لفوائد رياضة ركوب الخيل في علاج حالات مثل التوحد أو ليست واضحة بالشكل الكافي، إلا أنه من المثبت على نطاق واسع أن ساعة واحدة من ركوب الخيل من المحتمل أن تقلل من مستويات التوتر. سباقات الخيول عبر البشر منذ القدم عن رغبتهم في تمييز الخيول الأسرع أو الأقوى أو الأمهر، لذلك تمتلك سباقات الخيول جذور ضاربة في القدم، كما أن المقامرة على سباقات الخيول سارت جنبًا إلى جنب مع هذه السباقات ولها تاريخ طويل أيضًا، ويعد سباق الخيول الأصيلة الشكل الأكثر شعبية لسباقات الخيول في جميع أنحاء العالم، كما تتضمن سباقات الخيول سباق الحواجز الذي يجري على مضمار تقفز خلاله الخيول فوق العقبات، كما تشتهر سباقات التحمل التي يتم فيها وضع الخيول على خط بدايه متساوي وعادة ما يتراوح طول مضمار سباقات المحترفين من 80 إلى 161 كم فوق تضاريس جبلية أو غيرها من التضاريس الطبيعية، مع وجود توقفات مجدولة يأخذ فيها الحكام العلامات الحيوية للخيول ويتم التأكد من صحتها والتحقق من أن قابل للاستمرار في السباق. Wade, ، MotleyHealth, Retrieved 24-12-2016. . تقليل التشنج العضلي ثبت أن ركوب الخيل العلاجي يقلل من التشنج العضلي، حيث تتمدد العضلات الضيقة بسبب الحركة الطبيعية للحصان، كما أن ركوبه يزيد من نطاق حركة المفاصل. تنمية مهارات حل المشكلات عندما تصبح أكثر تقدماً في قدرتك على ركوب الخيل، قد تواجه تحدي دورة القفز أو ركوب الممرات، ويجب عليك إتقان مهارات حل المشكلات أثناء توجيه الحصان، وإذا كان خيلك غير راغب في الالتزام بتوجيهاتك، يجب عليك التفكير بسرعة في كيفية الحفاظ على الأمان والتحكم في الحصان.

التالى

فوائد ركوب الخيل .. تعرف على الفوائد الجسدية والنفسية لركوب الخيول

فوائد ركوب الخيل

Goetz, ، NCBI, Retrieved 24-12-2016. تُقام أيضاً سِباقات للخيل، كما أنَّها توجد بطولات ومُسابقات مُخصّصة لذلك، ومِن أهمّ المُناسبات التي تختصّ بسِباق الخيول هي بالإنجليزيّة: Olympic Games. تشجيع الثقة تدريب العقل على عكس الأنشطة الخاملة مثل مشاهدة التلفزيون، ركوب الخيل يساعد تنشيط الجسم جسديًا وعقليًا، أثناء تعلمك التواصل مع خيلك وتنفيذ الحركات والتغلب على العقبات، يخزن عقلك معلومات حول كيفية إكمال هذه المهام، ومع الاستمرار في تعلم أشياء جديدة، يخزن عقلك المعلومات حتى تتمكن من أداء المهمة مرة أخرى، وربما أفضل في المرة القادمة. رعاية الخيول يعد العلف الجيد النوعية والمصنوع من القش أو عشب المراعي الغذاء الرئيس للخيول، حيث يمكن للخيول أن تستهلك ما يقرب من 2 % إلى 2. الدراسات والأبحاث قد ذكرت الأبحاث والدراسات مدى الفوائد التي تستفيد منها الجسم عند ممارسة هذه الرياضة، فأكدت الدراسات أن ركوب الخيل يساعد على ضخ الأدرينالين في جسم الإنسان، مما يساعده على رفع النبض في القلب، وتقوم بتحسين التمثيل الغذائي، فهذا يعنى أن ركوب الخيل من أكثر الرياضات التي تساعد الأشخاص في حرق الدهون، فممارسة رياضة ركوب الخيل ساعة واحدة يومياً كفيلة بحرق أكثر من 650 سعرة حرارية، كما تساعد في تحسين الإستقرار وتحسين القوة الأساسية لدى الأشخاص، وتقوم بتحقيق التوازن والتكيف مع حركة جسم الحصان، فبالتالي تتحرك جميع عضلات جسم الإنسان، وتقوم بتنشيط المخ. تُعتبر رياضة الفروسية واحدة من أهم الألعاب التي يتميز فيها الرياضيون العرب، وحصدوا بها العديد من الجوائز، وتحتوي رياضة الفروسية على العديد من المنافسات، على سبيل المثال وليس الحصر: الترويض، والتحمل، والقيادة، وقفز الحواجز وغيرها، وإلى جانب منافسات رياضة الفروسية الرسمية فإن الخيول يتم استخدامها في العديد من الأمور منذ قديم الأزل وإلى الآن، لكننا في هذا المقال سنسلط الضوء على فوائد ركوب الخيل وممارسة رياضة الفروسية. يُعتقد أن قضاء الوقت مع الحيوانات يرفع مستويات هرمون السيروتونين المعزز للمزاج، أجرت جمعية الخيول البريطانية دراسة عن الفوائد الصحية لركوب الخيل، شملت أكثر من 1200 من راكبي الخيل، اكتشفوا أن أكثر من 80% من المشاركين في الاستطلاع أفادوا أن ركوب الخيل جعلهم يشعرون بالمرح أو السعادة أو النشاط.

التالى

فوائد ركوب الخيل

فوائد ركوب الخيل

فوائد رياضة رُكوب الخيل للجسم تمّت على مدى سنوات طويلة دراسة فوائد رياضة ركوب الخيل للجسم ؛ حيثُ توجد العديد من الفوائد الصحيّة والنّفسيّة النّاتجة عن مُمارسة رياضة رُكوب الخيل، وتُعدّ علاجاً فعّالاً لبعض الأمراض المُزمنة كشللِ الدّماغ ومرض باركنسون. يوفر فرص للتنافس تحسين الحالة العقلية يمكن لركوب الخيل أن يحسن الحالة الذهنية للركاب،. والجدير بذكره هنا أن مجموعة من الدراسات والأبحاث قامت بإثبات العديد من النقاط الإيجابية المهمة بالنسبة لهذه الرياضة، فإحداها بينت أن إفراز هرمون الأدرينالين يزداد عند ركوب الخيل، ودراسة أخرى أثبتت بأن معدل نبض القلب يتحسن، وهذا يحسّن من عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، إضافةً إلى اعتبار هذه الرياضة تتطلب حركة متناسقة وتوازناً كبيراً؛ فإن ذلك بالتالي يعلم الإنسان كيف يحافظ على توازنه واستقراره. تشجيع الثقة لكي تكون متسابقا ناجحا، يجب عليك تطوير وبناء علاقة ثقة مع حصانك، فإذا تم إلقاء أو إصابة متسابق أثناء ركوبه، فسيحتاج الأمر إلى جهد كبير لإعادة بناء تلك الثقة. بَعدَ استبدال الخيل كوسيلة للنّقل والمَركبات المُختلفة، أصبَحَ النّاس يركبون الخَيل كهواية، أو من أجل التّسلية فَقَط.

التالى

فوائد ركوب الخيل للجسم

فوائد ركوب الخيل

حاولنا بهذا المقال ذكر مجموعة من فوائد ركوب الخيل والرياضة بشكل عام، شاركنا بالمزيد من الفوائد التي لم نذكرها هنا. تحسين مهارة التنسيق التنسيق مهارة مهمة لركوب الخيل، والمتسابق لا يحتاج إلى تنسيق تحركاته مع الحصان فقط، بل يحتاج أيضا إلى توجيه الخيل في الاتجاه الصحيح فوق أو حول العقبات مثل البراميل أو الأسوار. كان الخيل مُنذُ القِدَم مُهمّاً جدّاً في الحروب، حيثُ يمتطيه الفُرسان عند الاشتباك مع العدو ، فذلك يَجعَل الفارِس أعلى مِن الأعداء، إضافةً إلى سُرعته في التّنقُّل. من أخطَر ما قَد يحدُث لراكِب الخيل هو السّقوط من على ظهر ؛ حيثُ سيؤدّي ذلك إلى ارتطام الرّاكب بالأرض، ممّا قَد يُسبِّب كُسوراً للعِظام، أو انزلاقاً غضروفيّاً يُسبِّب الشّلَل، أو قد يسقُط الحِصان الذي يبلُغ وزنه أكثَر من 300 كيلوغراماً فوق الرّاكِب، ممّا قد يزيد من احتمال وقوع الإصابات المُميتة، لذا يُنصَح بالتدرُّب على رُكوب من قِبَل مُحترفين قبل رُكوبه، إضافةً لتعلُّم كيفيّة التصرُّف في حال وقوع الحوادِث الخَطِرة. زيادة مرونة العضلات تكمن أحد فوائد رياضة ركوب الخيل بانها تحقق شكل من أشكال متساوية القياس والتي يمكن أن تعزز قوة الجسم، فبمجرد موازنة الحيوان فان الجسم يكون مضطرًا لاستعمال عضلات معينة مثل عضلات الفخذين، كما تسهم عملية الركوب والنزول المتكررة من الحصان في تحسين مرونة ولياقة بعض أجزاء الجسم مثل الوركين خاصة عند ممارستها بشكل متكرر، وغالبًا ما تستخدم الخيول من قبل الأفراد ذوي الإعاقة أو الأشخاص الذين يتعافون من الإصابة لهذا السبب بالذات. يُمكن استخدام ركوب في علاج ذوي الاحتياجات الخاصّة؛ فيتمّ التّعاوُن بين الطبيب المعالج والمُختصّين لمُساعدة الشّخص المُصاب بهذه الأمراض على العلاج، وتحسين أدائهم الحركي والعقلي أيضاً من خلال طُرُق مُعيّنة مُناسبة لهؤلاء الأشخاص، فإذا تعلّموا رُكوب الخيل سينشَط دماغهم ويُحسِّن من الاستيعاب والحركة لديهم، ويتم استخدام خيول مُدرّبة خصوصاً لهذا الغرض.

التالى

فوائد ركوب الخيل .. تعرف على الفوائد الجسدية والنفسية لركوب الخيول

فوائد ركوب الخيل

الصحة البدنية أجريت دراسة من خلال جامعة برايتون بمساعدة كلية بلومبتون، وقرر الباحثون أن ركوب الخيل يجب أن يتم لمدة نصف ساعة أو أكثر ثلاث مرات في الأسبوع، ويساعد على حرق مئات السعرات الحرارية، لكن تعتمد السعرات الحرارية الفعلية المحروقة على وزن الجسم وكثافة التمرين ومستوى التكييف والتمثيل الغذائي، كما أن ركوب الخيل مفيد للقلب ويبني العضلات والقوة البدنية. فالشخص يجب أن يعرف كيف ينشأ الثقة بينه وبين الخيل الخاص به ليحقق البطولات، هذا الأمر لا يكون مفيدًا فقط في حالة التعامل مع الحيوانات، لكنه سيساعدك بشكل كبير في التعامل مع مختلف العلاقات الإنسانية التي تكون طرفًا فيها. . . .

التالى

فوائد ركوب الخيل.. للعقل

فوائد ركوب الخيل

. . . . .

التالى