من هو عمر المختار. أقوال عمر المختار الشهيرة

من هو عمر المختار، وما قصته؟ وما الدور الذي لعبه في مقاومة الاحتلال

من هو عمر المختار

وعندما عين زعيم إيطاليا موسوليني القائد الجنرال جرازياني حاكما لليبيا اشتدت القبضة الإيطالية على ليبيا، فقد عرف الحاكم الجديد ببطشه وجبروته وتعسفه. وبعد ذلك، سار جيش مصعب بن الزبير إلى الكوفة لقتال المختار، فحوصر المختار في قصره لأربعة أشهر، ثم أراد من أصحابه أن يخرجوا للقتال معه خارج أسوار القصر، فرفضوا. كما يهتم بالشباب من خلال موقع قصة الإسلام لايت. حارب عمر المختار الإيطاليين المحتالين منذ كان عمره 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك إلى أن قُبض عليه من قِبل الجنود الطليان وأجريت له محاكمة صورية انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا فنفذت فيه العقوبة على الرغم من أنه كان كبير السن ومريضا، فقد بلغ في حينها 73 عامًا عاش بطلا ومات على الحق من هو عمر المختار عمر بن مختار بن عمر المنفي الهلالي 20 أغسطس 1858-الموافق 10 محرم 1275هـ - 16 سبتمبر 1931- الموافق 3 جمادى الأولى 1350هـ ، الشهير بعمر المختارالملقب بشيخ الشهداء وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء، هو قائد أدوار السنوسية في ليبيا، وأحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين. . وكان قد هرب إلى مصعب، فهدم المختار داره، وبنى بلبنها وطينها دار الكندي، التي كان زياد قد هدمها.

التالى

كُل ما يخص شيخ المُجاهدين عمر المختار بقلم : محمد أبو النور

من هو عمر المختار

فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. عرف عمر المختار بشيخ المجاهدين، وشيخ الشهداء، وأسد الصحراء، وتقدم صفوف المجاهدين في ليبيا لقيادة الكثير من المعارك ضد المستعمر الإيطالي. ومع وقوع الهجوم الإيطالي قام مع الليبيين بدور كبير في محاربة الإيطاليين. القيادة المبكرة : القيادة هي واحدة من أعقد الصفات التي يمتاز بها الإنسان، إذ أنها تتخلق نتاج امتزاج العديد من الصفات القيادية، فعلى القائد أن يكون حكيماً رزينا وفي ذات الوقت حازماً وحاسماً، بجانب العديد من الصفات الأخرى، وجميعها كانت تتوافر في شخصية عمر المختار ،وقد ظهرت قدرته على القيادة في وقت مبكر جداً، حين عهد إليه الشيخ السنونسي عام 1897م بمشيخة زاوية القصور، وهي بلدة صغيرة تقع بضاحية منطقة الجبل الأخضر شرق برقة، وأداء عمر المختار لمهام منصبه كشيخ لتلك البلدة، أبهر جميع مشايخ الحركة السنوسية وخاصة الشيخ المهدي، حيث كان يسكن هذا الإقليم قبيلة العبيد، والتي كان يشتهر رجالها بتكرار تمردهم وعصيانهم وصعوبة الانقياد، إلا أن عمر المختار بحكمته وحسمه تمكن من قيادتهم ورغَبّهم في طاعته. وأثنى عليه محاربوه، فقال الجنرال غراسياني: كان عمر المختار كرئيس عربي مؤمن بقضية وطنه وله تأثير كبير على أتباعه مثل الرؤساء الطرابلسيين يحاربون بكل صدق وإخلاص أقول ذلك عن تجارب مرت بي أثناء الحروب الليبية، وكان عمر المختار من المجاهدين الكبار لما له من مكانة مقدسة بين أتباعه ومحبيه، إن عمر المختار يختلف عن الآخرين فهو شيخ متدين بدون شك، قاسي وشديد التعصب للدين ورحيم عند المقدرة ذنبه الوحيد يكرهنا كثيرًا وفي بعض الأوقات يسلط علينا لسانه ويعاملنا بغلظة، مثل الجبليين كان دائمًا مضادًّا لنا ولسياستنا في كل الأحوال لا يلين أبدًا ولا يهادن إلا إذا كان الموضوع في صالح الوطن العربي الليبي، ولم يخن أبدًا مبادئه فهو دائمًا موضع الاحترام رغم التصرفات التي تحدث منه في غير صالحنا أن خيانة موقعة قصر بنقدين ضيعت على عمر المختار كل الفرص التي يمكن للدولة الايطالية ان ترحمه فيها. كان عدد المجاهدين مابين 1500 إلى 2000 مجاهدًا منهم حوالي 25% من سلاح الفرسان ويرفقهم حوالي 12 ألف جمل وما يثقل تحركاتهم من النساء والأطفال والشيوخ والأثاث علمت ايطاليا بواسطة جواسيسها بموقع المجاهدين في عقيرة أم الشفاتير فأرادت أن تحكم الطوق على المجاهدين فزحفت القوات الايطالية نحو العقيرة بعد مسيرة دامت يومين كاملين واستطاعت أن تضرب حصارًا حول المجاهدين من ثلاث جهات، وبقوات جرارة تكونت من حوالي 2000 بغل و5000 جندي، 1000 جمل بالإضافة إلى السيارات المصفحة والناقلة.

التالى

عمر المختار

من هو عمر المختار

لقد كان الشيخ الجليل يتهلهل وجه استبشارًا بالشهادة وارتياحًا لقضاء الله وقدره، وبمجرد وصوله إلى موقع المشنقة أخذت الطائرات تحلق في الفضاء فوق ساحة الإعدام على انخفاض، وبصوت مدوي لمنع الأهالي من الاستماع إلى عمر المختار إذا ربما يتحدث إليهم أو يقول كلامًا يسمعونه وصعد حبل المشنقة في ثبات وهدوء. ولكن الزعيم الليبي عمر المختار لم يتراجع، وواصل ضرباته ضد الإيطاليين حتى أوقع بهم خسائر فادحة في الأموال والأرواح. وهكذا اشتهر بالجدية والحزم والاستقامة والصبر، ولفتت شمائله أنظار أساتذته وزملائه وهو لم يزل يافعًا، وكان الأساتذة يبلغون الإمام محمد المهدي أخبار الطلبة وأخلاق كل واحد منهم، فأكبر السيد محمد المهدي في عمر المختار صفاته وما يتحلى به من خلال، وأصبح على إلمام واسع بشئون البيئة التي تحيط به وعلى جانب كبير في الإدراك بأحوال الوسط الذي يعيش فيه وعلى معرفة واسعة بالأحداث القبلية وتاريخ وقائعها وتوسع في معرفة الأنساب والارتباطات التي تصل هذه القبائل بعضها ببعض، وبتقاليدها، وعاداتها، ومواقعها، وتعلم من بيئته التي نشأ فيها وسائل فض الخصومات البدوية وما يتطلبه الموقف من آراء ونظريات، كما أنه أصبح خبير بمسالك الصحراء وبالطرق التي كان يجتازها من برقة إلى مصر والسودان في الخارج وإلى الجغبوب والكفرة من الداخل. يعود نسب عمر المختار إلى قبيلة منفة وهي واحدة من أعرق القبائل شرق ليبيا، واستمر قتاله ضد الاحتلال الإيطالي أكثر من 22 سنة، كان كل المساعدين له فيها 1000 رجل بأسلحة وعتاد لا تتجاوز 6 آلاف قطعة سلاح، ورغم ذلك كان يشن غارات سريعة بطريقة حرب العصابات ويعود لمكانه بعد أن يقتل ويُصيب المئات. إنني أؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الايمان اقوى من كل سلاح.

التالى

معلومات عن عمر المختار

من هو عمر المختار

في عملية تطويق بوادي بوطاقة جنوب البيضاء. تمتع عمر المختار بعلاقات قوية مع شيوخ الحركة السنوسية فاصطحبه محمد مهدي السنوسي، وهو ثاني زعماء الحركة السنوسية معه إلى السودان، كنائبٍ له، قبل أن يعود إلى ليبيا كشيخٍ لبلدة في الجبل الأخضر. أماه لا تجزعي فالحافظ الله إنا سلكنا طريقًا قد خبرناه. ولكن المحامي استمر قائلاً العدالة الحقة لا تخضع لأي سلطان ولا لأية غوغاء وإنما يجب أن تنبع من ضميرنا وإنسانيتنا وهنا قامت الفوضى خارج المحكمة، وقام المدعي العام محتجًا على المحامي، ولكن المحامي استمر في دفاعه غير مبال بكل هذا بل حذر القاضي أن يحكم ضميره قائلاً: إن هذا المتهم عمر المختار الذي انتدبت من سوء حظي أن أدافع عنه شيخ هرم حنت كاهله السنون وماذا بقي له من العمر بعد ما أتم السبعين سنة، وإني أطلب من عدالة المحكمة أن تكون رحيمة من تحقيق العقوبة عنه لأنه صاحب حق ولا يضر العدالة إذا أنصفته بحكم أخف وإنني أحذر عدالة محكمتكم حكم التاريخ لأنه لا يرحم فهو عجلة تدور وتسجل كل ما يحدث في هذا العالم المضطرب وهنا كثر الضجيج في الخارج ضد المحامي ودفاعه. وبعد استجواب المختار ومناقشته، وقف المدعي العام بيدندو، فطلب الحكم على عمر المختار بالإعدام. . حفافيه يا أماه مرقدنا ومن جماجمنا ترسو زواياه.

التالى

من هو عمر المختار

من هو عمر المختار

محاكمة عمر المختار في الساعة الخامسة مساءً في 15 سبتمبر 1931 جرت محاكمة عمر المختار التي أعد لها الطليان مكان بناء برلمان برقة القديم، وكانت محاكمة صورية شكلًا وموضوعًا، إذ كان الطليان قد أعدوا المشنقة وانتهوا من ترتيبات الإعدام قبل بدء المحاكمة وصدور الحكم على المختار، ويبدو ذلك جليًّا من خلال حديث غراتسياني مع المختار خلال مقابلتهما، حين قال له: «إني لأرجو أن تظل شجاعًا مهما حدث لك أو نزل بك»، فأجابه المختار: «إن شاء الله». باتا وراءَ السافيات ِ هَـــــــــباء. فقلت في نفسي هذا قديس! وفي الطريق كان لا يمر على مجلس إلا وسلم على أهله، وقال أبشروا بالنصرة والفرج أتاكم ما تحبون، وبايعه عبيدة بن عمرو البدئي من وإسماعيل بن كثير وكثير من الشيعة في الكوفة. أما المختار فقد أرسل جيشًا بقيادة ، وجعل على ميمنته وعلى ميسرته عبد الله بن وهب الجشمي وعلى الخيل وزير بن عبد الله السلولي وعلى الموالي وعلى كثير بن إسماعيل الكندي. وقد سأل الأستاذ محمد الطيب الأشهب عمر المختار نفسه عن هذه الحادثة في معسكر المغاربة بخيمة السيد محمد الفائدي عن هذه الواقعة فأجاب بقوله: تريدني يا ولدي أن أفتخر بقتل صيد قال لي ما قاله قديمًا أحد الأعراب لمنافسه وقد قتل أسدًا: أتفتخر عليّ بأنك قتلت حشرة. عبد الرحمن سوالمة تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.

التالى

نبذة عن حياة المجاهد

من هو عمر المختار

ويوجد في الجبل الأخضر واد عظيم معترض بين المجاهدين اسمه وادي الجريب بالتصغير وهو صعب المسالك كثير الغابات، كان لا بد من اجتيازه، فمر به عمر المختار ومن معه، وباتوا فيه ليلتين، وعلمت بهذا إيطاليا بواسطة جواسيسها في كل مكان، فأمرت بتطويق الوادي على عجل من جميع الجهات بعد أن جمعت كل ما عندها من قوة قريبة وبعيدة، فما شعر عمر المختار ومن معه إلا وهم وسط العدو؛ وقرر منازلة الأعداء وجهًا لوجه فأما أن يشق طريقًا يمكنه من النجاة أو يلقى ربه شهيدًا في الميدان الذي ألف فيه مصارعة الأعداء، والتحمت المعركة داخل الوادي، وحصد رصاص المجاهدين عددًا كبيرًا من الأعداء، وسقط الشهداء، وأصيب عمر المختار بجراح في يده، وأصيب فرسه بضربة قاتلة، وحصلت يده السليمة تحت الفرس فلم يتمكن من سحبها، ولم تسعفه يده الجريحة والتفت المجاهد بن قويرش فرأى الموقف المحزن وصاح في إخوانه الذين شقوا الطريق للخروج من الحصار قائلاً: الحاجة التي تنفع عقبت أي تخلفت. لا راحة دون تحليق بساحتهم ولا هناءَ لقلبي دون مغناه. وكان الهيثم بن الأسود حاضرًا، فوقع في نفسه أنه أراد عمر بن سعد. وعندما اشتدت ضربات الاستعمار الإيطالي لأبطال الحرية من الليبيين هاجر عدد من زعماء ليبيا إلى مـصر للنجاة بأنفسهم من الموت المحتم، فلحق بهم عمر المختار سنة 1923 يطلب منهم العودة إلى ليبيا لمواصلة الجهاد ضد الاستعمار الإيطالي. جهاد عمر المختار Omar Mukhtar في عام 1911م اندلعت الحرب بين ليبيا، وإيطاليا، وكان المُختار في واحة جالو في ذلك الوقت، وما أن سَمِع عن اندلاع الحرب إلّا وعاد مُسرِعاً نحو زاوية القُصور؛ لتجنيد من هو أهلٌ للجهاد ضِدَّ المُحتلّ الإيطاليّ، وما أن أَعلن عُمر أمر التجنيد حتى التفَّ حوله أكثر من ألف مُجاهِد، وتحرَّك عُمر وجنوده نحو مُعسكَر المُجاهدين الذين كانوا في انتظاره فرحين، وقد دارت مَعارِك مع العدوّ في الليل، والنهار، وكانت غَنائِم المُجاهدين كثيرة جدّاً. عام 1911م بدأت إيطاليا الحرب على ليبيا وأنزلت قواتها فيها وفي هذا الوقت بدأ عمر المختار بتجنيد الشباب من أهالي زاوية القصور ونجح بتجنيد 1000 مقاتل، وانضم إلى الجيش العثماني في معسكر بنينة ليُصبح هذا المعسكر مقرًا لهم واستمر بتجنيد الشباب وجمع المال والسلاح. عمر المختار لم يكن رئيساً أو ملكاً، لكن مكانته في قلوب الشعوب العربية تفوق الملوك والرؤساء، وهذا لأن ما قام به يعجز أصحاب السمو عن فعله.

التالى

‫عمر المختار شيخ المجاهدين

من هو عمر المختار

. إنها علامة الهوان والمذلة، إننا سندفع الأسد بسلاحنا إذا ما اعترض طريقنا. عبد الرحمن سوالمة في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. لقد كانت قوات الايطاليين ضخمة مما تدلنا على خوفهم ورهبتهم من قوات المجاهدين. . اعتمد المُختار في جهاده على الكرّ، والفرّ، وكانت حربه ضِدَّ العدوّ حرب عصابات؛ فهم لا يمتلكون عتاداً يُماثِل عتاد العدوّ، ولم يكونوا جيشاً نظاميّاً، وقد كان المُختار يعتمد طريقة صحابة النبيّ -عليه السلام- في تقسيم الجيوش؛ حيث كانوا يُقسِّمون الجيش إلى مجموعات بناءاً على انتماءاتهم القبليّة، أمّا طريقة تعامُل المُختار مع الجُنود فقد كانت مُشابِهة للنظام العسكريّ العُثمانيّ؛ حيث كانت جُنوده مُقسَّمة إلى رُتَب، كالقائمقام، والكوماندان، واليوزباشي، وكان عُمر المُختار يُرقِّي جُنوده بناءاً على جهودهم، وبطولاتهم في أرض المَعركة، وقد جعل المُختار لجنوده مجلساً أعلى برئاسته، ولهذا المجلس مهمّة استشاريّة لحلِّ المشاكل في الحالات الطارئة.

التالى

أقوال عمر المختار الشهيرة

من هو عمر المختار

المنيف، وهى القبيلة الأولى الهلالية ألتي وجدت في مدينة برقة. قصيدة رثاء أمير الشعراء لعمر المختار لم تلبث إيطاليا بعد أن أعلنت الحرب علي الدولة العثمانية وأن قامت فورا بإنزال قوات جيشها علي سواحل مدينة بني غازي شمال برقه ،وعندما علم عمر المختار بهذا الأمر أسرع للعمل علي تجنيد رجال قبيلة العبيد ونجح في تجنيد ألف من الجنود حتي يقاومون الإحتلال الإيطالي. وعندما عرضت عليه الحكومة الإيطالية أن يترك الجهاد ويبقى مسالما في برقة أو مصر أو الحجاز مع إعطائه مرتبا ماليا ضخما، مع ضمان حسن المعاملة، رفض ذلك وصمم على الاستمرار في الجهاد ضد الاستعمار. عمر المختار وتشكيل قوى المواجهة ضد الاحتلال الإيطالي: دخل الطليان ليبيا عام 1911م، وحينما علم المختار بنزولهم قرر تشكيل قوة شعبية لمواجهة الاحتلال الإيطالي والتصدي له، واعتمد على أسلوب حرب العصابات في مواجهتهم، جند المختار الأهالى من قبيلة العبيد لمقاومة الإيطاليّين، وأسس معسكرًا يخرجون منه يغيرون على الطليان الغارات ثم يعودون بسرعة، وظل المختار يقاوم حتى وصول أحمد الشريف السنوسى إلى درنة فى شهر مايو من عام 1913 فاستلم هو القيادة وظلَّ عمر المختار عوناً كبيراً له. ويضاف إلى تلك الاستعدادت سلاح الطيران الذي انطلق من قواعده بالمرج ومراوه وسلنطة.

التالى